مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
اعداد الطالبة : هيفاء حارب الخاطري الرقم الجامعي : BAF
تدريس العلوم – طريقة العرض
بإستخدام الموديول التعليمي
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
تطبيقات على الحاسب الشخصي 1103 حال المحاضرة الثالثة
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
الانترنت : مصدرا للمعلومات
بيانات البحوث التسويقية
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
مكونات الحاسب تطور الحاسوب.
أنا أعمل عن بعد خالد صافي.
إدارة المصارف الاسلامية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
مستحدثات تقنية في الفصول الدراسية
مبادرة دبي للتدريب الذكي المنتدى الإقليمي الثالث للمحتوى الرقمي العربي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مهن وتخصصات الحاسب.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
برنامج برنامج Focusky لإنشاء عروض تقديمية مذهلة
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
تخطيط العنوان العنوان الفرعي.
Reform Program Phase II (TVET II)
انظمة الدفع الإلكتروني في التجارة الالكترونية
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
مفهوم صعوبات التعلم.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
الوحدة الأولى.
مشروع عن بعد تعلمت وللتقنية اتقنت
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أساسيات استخدام الانترنت
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
كلية التربية-جامعة دمياط
إنشاء ونشر المحتوى الرقمي
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
نسخة العرض التّقديمي:

مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي مدرسة بنات مؤتة الثانوية الشاملة التعليم عن بعد إعداد : عبير نصير ( معلمة الحاسوب) خوله وريكات ( معلمة اللغة الانجليزية)

مبررات استخدام التعليم عن بعد اهداف التعليم عن بعد محتويات العرض المقدمة مفهوم التعليم عن بعد مبررات استخدام التعليم عن بعد اهداف التعليم عن بعد مميزات التعليم عن بعد عناصر نجاح عملية التعلم عن بعد عيوب استخدام التعلم عن بعد المصادر والمراجع

ان عملية التعلم عن بعد عملية قديمة حديثة المقدمة ان عملية التعلم عن بعد عملية قديمة حديثة ان للتعليم عن بعد اشكال مختلفة والتركيز على أي منها في اي مجتمع مرهون بالتشكيلة التقنية القائمة فيه وبمقوماتها المجتمعية بما في ذلك البنية الاساسية والتنظيمية فاول طريقة للتعلم الذاتي والتعليم عن بعد هي الكتاب لما يفصل بين المؤلف والقارئ من زمان ومكان بعد الثورة الصناعية ظهرت وسائل جديدة للتعلم عن بعد مثل : التليفون الفيديو التفاعلي التلفاز المرئي الاذاعة المسموعة

التعلم باستخدام الكمبيوتر في عصرنا عصر الثورة المعلوماتية ظهرت طرق كثيرة للتعليم عن بعد وهي التعلم الالكتروني شبكة الانترنت الحاسوب الرسم التالي يوضح موقع كل منها في منظومة التعليم عن بعد ومدى شمولية كل منها للاخر : التعليم عن بعد Distance Learning التعليم الإلكتروني E-Learning التعلم من خلال الإنترنت Online Learning التعلم باستخدام الكمبيوتر Computer-based Learning

للتعليم عن بعد عدة مفاهيم نورد منها تعريف هولمبرغ عام 1977: مفهوم التعليم عن بعد للتعليم عن بعد عدة مفاهيم نورد منها تعريف هولمبرغ عام 1977: انه مصطلح يشمل كافة اساليب الدراسة التعليمية التي لا تتمتع بالاشراف المباشر والمستمر من قبل معلمين يحضرون مع طلابهم داخل قاعات الدراسة التقليدية ولكن تخضع عملية التعليم لتخطيط و تنظيم وتوجيه من قبل مؤسسة تعليمية ومعلمين تعريف لجنة التعليم العالي بالولايات المتحدةCIHE: ان التعليم عن بعد عملية تعليمية رسمية تجري فيها معظم الدروس عندما لا يتواجد الطالب والمدرس في نفس المكان والتعليم قد يكون متزامنا او غير متزامن وقد يستخدم فيها نظام المراسلة والوسائل السمعية والمرئية ووسائط وبرامج الكمبيوتر او اي من تكنولوجيا الاتصالات الحديثة

مبررات استخدام التعليم عن بعد هنالك عدة دوافع لاستخدام التعليم عن بعد في جميع الدول نورد منها: عجز الطريقة التقليدية للتعليم عن استيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب . نقص في اعداد اعضاء الهيئة التدرسية خصوصا في المناطق النائية والفقيرة . التكلفة المرتفعة للتعليم التقليدي خصوصا في مجال التعليم الجامعي . تعزيز المشاركة للطلاب الخجولين او المترددين في المشاركة المساعدة على نشر التقنية في المجتمع

عند استخدام نظام التعليم عن بعد يتحقق الكثير من الاهداف نذكر منها : اهداف التعليم عن بعد عند استخدام نظام التعليم عن بعد يتحقق الكثير من الاهداف نذكر منها : توفير فرص تعليم لاكبر شريحة ممكنة من الافراد خصوصا اولئك الذين تمنعهم الظروف من التعليم التقليدي مثل ذوي الحاجات الخاصة وربات البيوت و غيرهم تطوير المهارات ومعرفة كل ما هو جديد خصوصا لاصحاب الفئات المهنية مثل الاطباء والمهندسين ورجال الاعمال وغيرهم تطوير العامل وهو في مؤسسته دون اضطراره لترك عمله

للتعليم عن بعد مميزات عديدة نذكر منها : مميزات التعليم عن بعد للتعليم عن بعد مميزات عديدة نذكر منها : المرونة في قبول الطلبة ومساعدتهم على التعلم انتاج مواد تعليمية ذات مستوى عالي توفير المعلومات والكتب باقل وقت وجهد وتكلفة مواكبة التطورات العلمية التي قد لا توفرها البيئة المحيطة

عناصر نجاح عملية التعلم عن بعد ان خاصية التعليم عن بعد تنحصر في عدم وجود المعلم والمتعلم في مكان واحد وعليه فان نجاح هذه العملية يتطلب وسائط نقل للمعلومات نظم الاتصالات الحديثة واجهزتها تطوير العنصر البشري بحيث يكون قادرا على استيعاب التكنولوجيا الحديثة واي كان نوع التقنية المستخدمه في ايصال المعلومات لا بد ان تتحقق الامور التالية التفاعل الفكري والعقلي بين الطالب والمادة التعليمية ان تحافظ على المستوى العلمي للمادة وجود اساليب للاتصال بين الطالب والمعلم عند الحاجة

عيوب استخدام التعلم عن بعد يوجد بعض الامور التي يصعب ان تتحقق عند استخدام التعليم عن بعد مثل : العامل الانساني في التعليم والذي يتمثل بـ قراءة المعلم للتعابير الغير لفظية للطالب مثل تعابير الوجه وحركات اليدين تعزيز مهارات الطالب الاجتماعية وجود الطالب في مجموعة تعزز من دافعيته صعوبة نقل المحتوى ذو الطبيعة العملية مثل اجراء التجارب المعملية اعتماد هذا النوع من التعليم على الدافعية الذاتية للمتعلم صعوبة التحكم بمصداقية وسائل التقييم عن بعد

المصادر والمراجع د. الغامدي، سعد ” التعليم عن بعد“ ، الكتاب الالكتروني www.informatics.gov.sa د. صادق ،علاء ، ”التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد“ ، الكتاب الالكتروني www.informatics.gov.sa يمين ، عبدو ، ”فئة التعليم بدون معلم“ ، الشبكة المدرسية www.schoolnet.edu.lb د. فرجاني ، نادر ”التعليم عن بعد في خدمة التعليم الاساسي“ ، المشكاة www.almishkat.org/arbdoc99 د. الفليح، خالد ” التعليم الالكتروني“ ، الكتاب الالكتروني www.informatics.gov.sa