مناهج البحث الأنثروبولوجية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بيانات البحوث التسويقية
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
وسائل جمع البيانات.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
أساليب البحث العلمي BMIS 212
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
كيفية التعامل مع النص المقروء
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أساليب طرح الأسئلة وحدة تدريب المدربين 3 PPT 4.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني :
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

مناهج البحث الأنثروبولوجية تقديم الطالبات: لينا سعيد باشطح لبنى حسن شعث أماني فخري الأيوبي

المنهج النوعي (الكيفي)

مقدمة لم ينل المنهج الكيفي في البحوث الاجتماعية عبر تاريخه الطويل اهتماما كالذي نال خلال السنوات القليلة الماضية، ليس فقط نتيجة لطبيعته المعقدة ومكوناته المتداخلة، وإنما أيضا لشعور الباحثين في المجال الاجتماعي بأهميته في فهم الواقع الاجتماعي والظواهر الانسانية بصورة عميقة وصادقة، نسبة لما يوفره للباحث من وسائل تمكنه من استخدام مهاراته ومعارفه ووجهات نظره في استجلاء الحقائق وتفسير الوقائع.

تعريف البحث الكيفي البحث الكيفي بشكل عام هو محاولة الحصول على الفهم المتعمق للمعاني والتعريفات التي يقدمها المبحوثون لموقف ما عند سؤالهم حوله. وقد صممت إجراءات البحث الكيفي بأسلوب يجعل منه طريقة تنطبق عليها المعايير والمحكات التي توضع في الاعتبار عند القيام بأعمال علمية جديدة مثل:

2- مطابقة النظرية للملاحظات 1- الاهمية 2- مطابقة النظرية للملاحظات 7- امكانية التحقق من الصحة 3- القابلية للتعميم 4- الثبات 6- الصرامة 5- الدقة

2- استراتيجيات جمع البيانات و خصائص البحث الكيفي تتعدد خصائص البحث الكيفي ويمكن إجمال تلك الخصائص في المحاور الثلاثة التالية: 1- استراتيجيات التصميم 2- استراتيجيات جمع البيانات و العمل الميداني 3- استراتيجيات التحليل

أهداف البحث النوعي (الكيفي) تأسيس نظرية grounded theory بناء المفاهيم او التعرف عليها الوصف

استراتيجيات البحث النوعي(الكيفي)

طرق جمع المعلومات

مراحل تحليل البيانات

المنهج الاثنوغرافي

مقدمة لقد شاع استخدام المنهج الاثنوجرافي في التربية خلال العقدين الأخيرين شيوعاً ملحوظاً. ورغم أن تطبيق المنهج الإثنوجرافي توجه حديث في التربية، إلا أنه ليس استراتيجية بحثية جديدة. فقد استخدمه الأنثروبولوجيون (مثل مارجريت ميد) استخداماً واسعاً منذ سنوات طويلة كطريقة لدراسة ووصف الثقافات الإنسانية، وكانوا يطلقون عليه المنهج الأنثروبولوجي. والاثنوجرافيا هي وليدة علم الانثربولوجي , فالانثربولوجيون هم الذين وضعوا المصطلح ليشيروا إلى نمط من البحث الاجتماعي يهتم بدراسة جماعة اجتماعية معينة في مدرسة, مصنع...دراسة كلية من خلال ثقافة هذه الجماعة و التعرف على مفاهيمهم وإدراكاتهم الداخلية.

مفهوم البحث الاثنوغرافي يقصد بالاثنوجرافيا "منهجية وصف جماعة" بمعنى محاولة الإجابة عن أسئلة تتعلق بحياة الجماعة و الأفراد , وهي بذلك تربط بين الثقافة والسلوك الإنساني عبر فترة زمنية معينة, وتركز على معارف تفصيلية حول دقائق الحياة الاجتماعية من خلال عدد صغير من الحالات يدرسها الباحث بمعايشة الجماعة.

ماذا يتضمن المنهج الاثنوجرافي؟ ويتبادر الى أذهاننا سؤال هام وهو: يتضمن المنهج الإثنوجرافي جمعاً مكثفاً للبيانات، أي جمع البيانات عن العديد من المتغيرات على فترة ممتدة من الزمن، وفي وضع طبيعي. ويقصد بمصطلح" وضع طبيعي" أن متغيرات البحث يجري استقصاؤها في الموقع الذي تحدث فيه بشكل طبيعي وأثناء حدوثها. وليس في بيئة وضعها الباحث في ظروف شديدة الضبط. ماذا يتضمن المنهج الاثنوجرافي؟

منهج البحث الاثنوغرافي يختلف البحث الإثنوغرافي عن الأبحاث الأخرى بمنهجيته حيث يقتضي البحث الإثنوغرافي قيام الباحث بمعايشة المجتمع موضوع البحث: المدرسة، الصف، المستشفى، السجن، دار الرعاية... الخ. فالأبحاث الإثنوغرافية التربوية تتطلب آليات معينة لجمع البيانات؛ كتدوين المشاهدات اليومية داخل الصف، أو خارجه، وكذلك إجراء مقابلات مع طلاب و معلمين ومعلمات، إداريين، أهالي، وتحليل وثائق ويوميات ذات صلة .

خصائص الدراسات الاثنوغرافيه استخدام المقابلات العميقة والملاحظة المشاركة لجمع البيانات و المعلومات. ربط البيانات و الوقائع بالمفاهيم , واستخلاص النظريات و المعارف من الميدان. ربط النتائج المستمدة من دراسة مجموعات معينة بسياق أكبر.

أدوات جمع البيانات

مميزات البحث الاثنوغرافي

عيوب البحث الاثنوغرافي أن هذا النوع من الأبحاث يتطلب وقتاً طويلاً، فقد يستغرق بحث إثنوغرافي ما فترة تمتد بين سنتين إلى عشر سنوات. يصعب على الباحث الاثنوجرافي التعامل مع المجتمع الذي يجري عليه البحث من حيث اللغة, العادات , الدين, المعتقدات ,الجنس وخاصة في المجتمعات التي لديها الفصل بين الجنسين . خلفية الباحث الاجتماعية أو الدينية قد لا تسمح له بالمشاركة في بعض النشاطات التي لا تتناسب و قيمة الذات. وجود الباحث قد لا يجعل الناس يتصرفون بتلقائية كما هم في حياتهم اليومية. وجود الباحث لفترة طويلة من الزمن قد يجعله يتعاطف مع المجتمع و يتخلى عن الموضوعية انه يتطلب مهاره عالية في الملاحظة والتسجيل .

نواحي القصور في البحث الاثنوغرافي التطبيق العملي السليم للبحوث الإثنوجرافية يتطلب تدوين بيانات هائلة دقيقة خلال فترة زمنية طويلة بواسطة أشخاص مدربين تدريباً عالياً على أساليب الملاحظة. أما بالنسبة للنتائج فأنه من الصعب تحليلها بالنظر إلى كمية البيانات. تميل البحوث الإثنوجرافية إلى أن تكون أكثر تكلفة من مناهج البحث الأخرى. ومن المثالب الخطيرة في هذا النوع من البحوث حجم العينة، فحجم العينة كثيراً ما يكون فرداً واحداً، أو فصلاً، أو مدرسة واحدة. ولذلك فإن النتائج كثيراً ما تكون خاصة بالعينة فقط.

التطبيقات التربوية لمناهج البحث الانثروبولوجية

مدخل ان التربية نستمد أصولها العلمية من ميادين دراسية مختلفة كالعلوم الاجتماعية، والنفسية والاقتصادية..إضافة الى ارتباطها بقيم المجتمع الذاتية وحاجاته المتغيرة. من هنا بدأت فكرة تطويع الانثروبولوجيا للاستفادة منها في العلوم التربوية، وبدأ علماء الانثروبولوجيا باستخدام هذا المنهج في دراسة المشكلات التربوية. واخذ التربويون الإثنوغرافيون بدراسة هذا العلم والتدريب على استخدامه.

وهنا يتبادر الى الذهن سؤال: هل يوجد سبب آخر جعل التربويون يتوجهون لاستخدام المناهج الانثروبولوجيه في البحث ،بالرغم من وفرة البحوث الإحصائية؟

أهم التطبيقات العملية لهذا العلم في المجال التربوي أهم التطبيقات العملية لهذا العلم في المجال التربوي

اولا: من وجهة نظر ستانلي ديامون يميز الانثروبولوجيون بين عمليتين هما: التنشئة الاجتماعية المدرسة الرسمية

ثانيا: فيما يتعلق بدراسة تربية الطفل يركز الانثروبولوجيون على ثلاث عمليات هي:

التثقيف: وهو عبارة عن اكتساب ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه الطفل. تكوين الشخصية: وهذه تعتبر نتاج الثقافة وعملياتها المختلفة التي تؤثر في الطفل. التنشئة الاجتماعية: وهي العمليات التي من شأنها أن تجعله عضوا فعالا في ذلك المجتمع، يشعر كما يشعر الانسان الآخر في هذا المجتمع ويفكر الآخرون في مجتمعه.

ثالثا: فيما يتعلق بمناهج التعليم ويمثل الشكل التالي المناهج الثلاث الرئيسيه التي تكون محصلة ما يتعلم الفرد في حياته:

أولا : المنهج الدراسي الأهداف المحتوى التقويم الاستراتيجيات

ثانيا: المنهج الخفي ويسمى أحيانا بالمنهج المستتر وهو ما يتعلمه الفرد من احتكاكه بأقرانه وصور السلطة المختلفة داخل المدرسة.

ثالثا: المنهج المجتمعي وهو ما يتعلمه الفرد من احتكاكه خارج أسوار المدرسة من أفرد وجماعات و أجهزة.

المراجع 1- معايير شروط الموضوعية والصدق والثبات في البحث الكيفي (دراسة نظرية). د. خالد حجر. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية.يونيو 2003 2- تصميم البحوث الكيفية ومعالجة بياناتها الكترونيا.د. كمال زيتون. 2006 3- البحث النوعي.راشد العبد الكريم. مجلة المعرفة 2007. 4- مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية.د.رجاء ابو علام.2004 5- الورشة التدريبية الاقليمية للبحث الكيفي.د. سامي عصر.2005. 6- مركز القطان التربوي(www.qattanfoundation.org) 7- البحث الكيفي ملامح... وتطبيقات.أ.د مصطفى عبدالسميع محمد.2005 8- طرق البحث الحقلية الاثنوغرافية في المجال التربوي. د.علي القرني.1409 9- الانثروبولوجيا التربوية.احمد أبو هلال.1974 10- الانثروبولوجيا والتربية. زكي محمد إسماعيل. 1979م