Arab League جامعة الدول العربية.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

الانتخابات الحرة والنزيهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مبدأ المساواة أمام القانون والحقّ في المساواة
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
*إدارة الصراع فى المنظمات*
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
مساعدة – مشروع التقييم الذاتي للقدرات الوطنية
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
إشراف الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجنوبي
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
الأسلوب التقليدي في الادارة
إدارة المصارف الاسلامية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
الأمية بجهة طنجة –تطوان –الحسيمة إحصاء2014
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية - الدورة الثانية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
التأمين الصحي م.م. سناء عريبي محمد.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
الفصل الاول العولمة والترابطات الدولية
مفهوم صعوبات التعلم.
تساهم المراة في الانتاج الزراعي بفعالية في مختلف مناطق السودان
كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أعداد السكان.
الصحفيون الشباب من أجل البيئة
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
الحوكمــــة.
كلية التربية-جامعة دمياط
عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
الشباب العربى والعولمة
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

Arab League جامعة الدول العربية

Table of Contents Letter from the Chair Introduction to the Committee   Letter from the Chair Introduction to the Committee Topic 1: Introduction Explanation of the Problem Focus of the Debate Questions to Consider Recommended Readings Bibliography Topic 2: جدول المحتويات رسالة من رئيس الجلسة مقدمة تمهيدية إلى اللجنة   الموضوع الأول: مقدمة شرح العقدة الأساسية محور المناظرة أسئلة للاعتبار مصادر موثوقة و مقترحة قائمة المراجع الموضوع الثاني:

رسالة من رئيس الجلسة يسرني أن أرحب بكم الى الدورة الخامسة من “WINMUN” هذه أول لجنة عربية في نموذج مدرستنا للأمم المتحدة ونأمل أن تكون هذه تجربة غنية للجميع. لقد تم كتابة هذا الدليل التعريفي لهذا العام بعناية لتوفير إرشادٍ كاف للوفود إلتمام عملهم البحثي. إن هذا الدليل يمثل نقطة بداية لجميع المشاركين هذا العام الذين سيناقشون مواضيع هذا العام ، وهما "تحسين حالة الأقليات في الوطن العربي" و "معالجة ارتفاع تكلفة الغذاء في الوطن العربي". كلاهما مهم بشكل لا يصدق في المناخ السياسي اليوم ويؤثرون على الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم. لذلك نأمل أن نرى بحث ثاقب ونقاش مثمر الذي سوف يؤدي إلى مناقشات مثيرة وإلى حل هذه القضايا الرئيسية. نحن نتطلع إلى رؤيتكم جميعًا في المؤتمر القادم ونأمل أن يكون الدليل التالي ذا نظرة ثاقبة.  

مقدمة تمهيدية إلى اللجنة ما هي الجامعة العربية؟ تم إنشاء هذه المنظمة التي تتكون من من 22 عضوًا في عام 1942,و تهدف إلى تحسين العلاقات الدبلوماسية بين أعضائها ، فضلاً عن تنسيق سياساتها والتحرك في اتجاه وجود سياسات مشتركة تفيدهم جميعًا وتطور دولهم. كما قيل في ميثاقها ، أراد الأعضاء المؤسسون للمنظمة (وهم مصر وسوريا وشرق الأردن والعراق والسعودية ولبنان واليمن) التعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة ، والجنسية ، والرعاية الاجتماعية ، و الصحة . إنهم يرفضون العنف كوسيلة لتسوية النزاع بين الأعضاء ويريدون من مكاتب الجامعة المخولة التوسط في أي قضايا ، وكذلك في القضايا التي لا تضم أعضاء. وافق الموقعون على التعاون في الشؤون العسكرية ؛ تم تعزيز هذا الجزء من الاتفاقية باتفاقية عام 1950 تلزم الأعضاء بمعاملة أعمال العدوان على أي دولة عضو كعمل ضد الجميع. أنشأ الميثاق مقر جامعة الدول العربية في القاهرة ، وأنشأ أمانة عامة دائمة ، وجلسات مقررة للاجتماع مرتين في السنة ، أو عند طلب عضوين في حالات الطوارئ. دخل التزام رسمي بالقانون الدولي لحقوق الإنسان في اتفاقيات الجامعة عام 2004 عندما تبنى بعض الأعضاء الميثاق العربي لحقوق الإنسان.  

المقدمة اللجنة: جامعة الدول العربية الموضوع: تحسين حالة الأقليات في الوطن العربي الكاتب: ملك الملاح Committee: Arab League Topic: The state of minorities in the Arab world Author: Malak Elmallah المقدمة في ديسمبر 1965 ، اعتمدت الجمعية العامة القرار 2106. في إطار هذا الاتفاق ان "البشر متساوون و يولدون أحرارا ولا ينبغي التمييز ضدهم لأي اعتبار" و "التمييز بين الناس على أساس العرق أو اللون" أو الجنس يشكل عقبة حقيقية أمام تطوير علاقات ودية وسلمية بين الأمم والشعوب وانقطاع الوئام بين الأشخاص الذين يعيشون جنبا إلى جنب ، حتى داخل دولة واحدة ، على عكس المثل العليا لأي مجتمع بشري. ". هذه الاتفاقية بالاضافة الى آخرين (مثل ميثاق القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ، الموقّع من قبل 173 دولة) والقوانين دفعت العالم العربي نحو مجتمع أكثر تكافؤاً. ومع ذلك ، يجب ألا ندع بعض التغييرات البسيطة تمنعنا من مواصلة السعي لتحقيق هدفنا المتمثل في المساواة. بينما يتطور كوكبنا ويصبح العالم أكثر ترابطًا ، يزداد اختلاط الناس من مختلف البلدان ، و هذا ادى الى حدوث العديد من القضايا بين أنواع مختلفة من الأقليات في هذه الدول كما هو متوقع . مما دفع القادة في جميع أنحاء العالم إلى اتخاذ خطوات نحو قراءة هذه القضية الملحة.كما نرى أن حقوق المرأة قد تقدمت بشكل ملحوظ. لكن قضايا التمييز ظلت محور الكثير من الخلافات بعد تشكيل الأمم المتحدة.فالعنصرية لم تنشأ كمشكلة اجتماعية وسياسية واقتصادية وقانونية وفكرية ونفسية من أي مكان ، بل استغرق الأمر سنوات لتشكيلها ، وبالتالي أصبحت جزءا لا يتجزأ من مجتمعاتنا. الدول العربية ليست استثناء للقضايا المذكورة أعلاه. وعلى مدار العامين الماضيين ، خطأ العالم العربي خطوات كبيرة نحو تطوير سياسات الشمولية وحقوق الإنسان الخاصة به. ومع ذلك،لا تزال هناك مشكلة كبيرة في هذا العالم من الناس ببساطة لا يحصلون على المعاملة التي يستحقونها.  

شرح العقدة الأساسية المرأة على الرغم من ارتفاع معدلات التعليم بين النساء (وفقًا لأهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية ، تمكن العالم العربي من رفع معدل محو الأمية إلى 80 في المائة في عام 2015 من 66 في المائة في عام 2000 في بعض المناطق). وتشير الزيادة في معدل محو الأمية إلى تحرك نحو متابعة التعليم بعد الثانوي بين الشباب. وبين هؤلاء الطلاب هم نساء. خلال السنوات القليلة الماضية ، كانت حوالي 45٪ من النساء العربيات تلتحق بالتعليم بعد الثانوي ، لكن 25٪ منهن فقط يعملن. وهذا يتناقض مع المعدلات العالمية حيث تعمل 44 ٪ من النساء و تلتحق 37 ٪ من النساء بالتعليم بعد الثانوي. تختلف هذه المعدلات بالطبع من منطقة إلى أخرى ، لكن خلاصة القول هي أن تعليم النساء لا يزال يمثل مشكلة وقد لا يحصل أولئك الذين يحصلون على التعليم على فرصة لاستخدام هذا التعليم. سواء كانت الأسباب الاختلافات الثقافية أو القرارات الشخصية أو اعتراض الرجال. وهذا الافتقار إلى التعليم وما يترتب عليه من عدم وجود المرأة  في العمل ليست الا جزء بسيط من القضايا التي تواجه المرأة كل يوم. ينظر إلى النساء على أنهن أضعف من الرجال وهذا يستلزم عددًا من القضايا. أولاً ، تصبح المرأة ​​ضحية للتحرش والعنف المنزلي. العديد من الدول ، مثل المملكة العربية السعودية ولبنان وتونس ومصر ، لديها الآن قوانين لحماية المرأة. حتى أن بعضهن خصصن حصصًا محددة للنساء ليكون لها صوت أكثر نشاطًا في حكوماتهم. خصصت دول مثل الأردن ومصر وجيبوتي 10٪ من مقاعدها البرلمانية للنساء ، بينما منح المغرب 15٪ والعراق 25٪.

الدين غالبية السكان في الشرق الأوسط يتبعون شكلين رئيسيين للإسلام: السنة ، الذين يتمتعون بأكبر عدد من الأتباع في معظم البلدان ، والشيعة ، يركزون على إيران والعراق. وعلى مر السنين اختلف هتان الكفتان في كثير من الأحيان حول بعض القضايا. واجه اليهود والمسيحيون أنواعًا معينة من التمييز ، لكنهم وجدوا بعض الحماية من خلال تصنيف الإسلام لدينهم على أنهم "أهل الكتاب".و غالبًا ما يواجه أتباع الديانات الصغيرة وتمييزًا أكبر. و نرى أيضا أن بعض الدول ترفض منح الجنسية لأولئك الذين ليسوا من العقيدة الإسلامية. الجنسية مثل معظم المناطق الأخرى ، يتألف الشرق الأوسط من عدد كبير من المجموعات العرقية والقومية والدينية واللغوية. العرق هو كونه يؤدي إلى قدر كبير من التمييز ، حيث يتم التعامل مع أعضاء الجماعات بشكل مختلف اجتماعيًا أو قانونيًا. غالبًا ما تقوم العنصرية على الاختلافات الجسدية بين المجموعات ، ولكن يمكن التمييز ضد أي شخص بناءً على خلفية ثقافية لبلد ما حتى لو لم يكن يبدو أنه شخص من تلك الثقافة. قد تتخذ العنصرية شكلاً أكثر تعقيدًا من خلال هذا الاتجاه الخفي ، والذي يظهر بلا وعي لدى الأشخاص الذين يعلنون أنهم متساوون مع قيم المساواة والحرية والأخوة بين البشر. العنصرية في العالم العربي هي التهمة التي يلومها في كثير من الأحيان على الآخرين ، وعلى وجه التحديد الغربي ، والتي نقول دائما التحامل وغير جديرة بالثقة. إذا كانت العنصرية في تعريفها الأكثر شيوعًا تعني عدم التسامح ضد أو ضد مجموعة على أساس العرق أو الدين أو اللون ، فإن العالم العربي ليس بريئًا.

بعض الأجناس لها أسماء مرتبطة بهم ، مثل كلمة "عبد" في السودان ضد البشرة الداكنة من باب "النكتة الثقيلة" على الرغم من الرفض الاجتماعي ، الذي يخفي وربما يكشف تاريخ العبودية ، التي كانت تقع في وسط السودان. ومما يعزز هذه القضية حقيقة أنه لا توجد قوانين عنصرية في معظم الدول العربية. بالطبع ، ليس من العدل أن نقول أن كل المجتمعات العربية لها نفس وجهات النظر تجاه السود أو غيرها من الأعراق. لم تعد المجموعات الكبيرة تقف وراء هذا السلوك المثير للاشمئزاز بسبب تأثيرها على التطورات العالمية التي أثرت على البشرية في قضايا الحقوق والمواطنة والمساواة. بدافع من إيمانهم في الأديان والتعاليم التي تدعو إلى عدم التفريق بين الناس بسبب لون بشرتهم. تظهر العنصرية بطرق مختلفة من خلال المجتمع العربي. يستهدف البعض الشرطة على وجه اليقين ، ومعاملة بعض اللاجئين ، وكراهية الأجانب للأجانب ، وتعبير بعض الأعراق في ضوء سلبي في وسائل الإعلام ، ومعاملة عاملات المنازل اللاتي يواجهن مجموعة متنوعة من المشاكل بسبب الحكم القانوني والإداري. فشل الشرق الأوسط في حماية حقوق العمال المهاجرين ، بما في ذلك العديد من   جنوب شرق آسيا ، على ما أصبحوا يعتمدون عليه ؛ يواجه هؤلاء العمال الاستغلال وانتهاكات حقوق الإنسان وحرية الحركة المقيدة. ترجع هذه المشكلات إلى حد كبير إلى نظام "الكفالة" الذي يجعل الموظفين يعتمدون بشدة على أصحاب عملهم. مما أدى إلى تعرضهم للإيذاء البدني والنفسي والجنسي. اتخذت بعض الدول خطوات نحو التحسين ، مثل عمان والبحرين وقطر اتخذت بعض الخطوات لإلغاء أجزاء من هذا النظام غير العادل. مثل قطر فرض حد أدنى جديد للأجور للعمال المهاجرين بعد انتقادات شديدة لظروف العمل التي يواجهها عمال البناء بناء  استضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم. قضية "الأقليات" و "الجماعات الطائفية والإثنية" برمتها في السنوات الأخيرة من الشرق الأوسط هي تعقيدات شديدة ، وهي نتيجة إما لمشاكل التعريف الفضفاض (تجميع المجموعات كما لو كانت هي نفسها) أو من الأساسيات (افتراض أن المجموعة لا تتغير بشكل ملحوظ سواء في التكوين أو السياق مع مرور الوقت).

محور المناظرة يتطلبة علاج هذه المسألة جهداً كبيراً ، حيث تتطلب تغييرات هائلة بين الأفراد والمجتمعات والسلطات،  لذلك نحن نبحث عن نقاش حضاري يعالج جميع القضايا المذكورة أعلاه ويحاول التوصل إلى حل مبتكر يحاول حقًا حل المشكلات التي نواجهها اليوم. ضمن هذا النقاش ، يمكنك اختيار التركيز على أشياء مثل كيف يمكن للحكومات محاولة تقليل الاختلافات بين الأقليات وبين الفصائل المختلفة في المجتمع كيف يجب على الحكومات التغلب على العنصرية من خلال تطبيق مبدأ العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع كيفية استخدام وسائل الإعلام لصالح الحد من المعاملة السيئة للأقليات بدلاً من تفاقمها فرض عقوبات على من يثيرون النزاعات والصراعات بين أعضاء المجتمع، ونبذ الصراع والعنصرية والتمييز بجميع أشكاله تقوية المعتقد الديني دون الإضرار بحق الآخرين في ممارسة حريتهم الدينية كيف يمكن منع المؤسسات الاجتماعية ، مثل الأسرة والتعليم ، من المساهمة في المشكلة كيفية دمج منظمات حقوق الإنسان في القرار لأن لها دورًا رئيسيًا في هذه المناقشة ، من خلال جهودها.  

أسئلة للاعتبار ما نوع القوانين التي يجب أن نطبقها؟   أسئلة للاعتبار ما نوع القوانين التي يجب أن نطبقها؟ كيف يمكننا تغيير سنوات من المعتقدات المضمنة؟ هل يمكن للأقليات أن تتمتع "بالكثير من الحقوق"؟ كيف يمكننا دمج الأقليات في مجتمعاتنا؟ هل تعتقد أن الوقت الذي تستغرقه الدول لتنفيذ التغيير بطيء جدًا؟

المصادر المقترحة و قائمة المراجع http://www.albankaldawli.org/ar/news/feature/2016/03/07/the-state-of-womens-rights-in-the-arab-world http://aliwaa.com.lb/%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84/ https://aawsat.com/home/article/1632906/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D9%84%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9

المقدمة اللجنة: جامعة الدول العربية الموضوع:معالجة ارتفاع تكلفة الغذاء في الوطن العربي الكاتب: ملك الملاح Committee: Arab League Topic: Addressing the rising cost of food in the Arab world Author: Malak Elmallah المقدمة يقول رامي زريق ، أستاذ الزراعة في الجامعة الأمريكية في بيروت: "أعتقد أن أسعار المواد الغذائية اثارت الناس". ,ومن أحد أسباب الانتفاضات في الشرق الأوسط في أوائل عام 2010 زيادة أسعار المواد الغذائية حيث بلغت أعلى مستوياتها في ذلك الوقت. الآن هذا لا يعني أن الثورات كانت نتيجة لأسعار المواد الغذائية لكنها بالتأكيد كانت عاملاً مساهماً.  سواء كان الأمر يتعلق بالصراع أو عدم فعالية الإدارة أو الجفاف أو الاحترار العالمي ، فلا يوجد إنكار لوجود مشكلة في كل من الإمداد بالغذاء وتكاليفه ، وقد أدت هذه المشكلة إلى مشاكل كبيرة في سوء التغذية والمرض خاصة بين من هم دون خط الفقر.  وعلى الرغم من أن الكثيرين حاولوا وضع حد لهذه المشكلة ، إلا أنها تظل ذات صلة اليوم وقد تظل كذلك ...  

شرح العقدة الأساسية لقد حاولت العديد من الحكومات في العالم العربي حل هذه المشكلة ودعمت شراء الغذاء بالفعل ، ولكن ليس بما يكفي لمواجهة ارتفاع الأسعار. إذا زادت هذه الحكومات الآن من إعانات الغذاء هذه مرة أخرى استجابة لتزايد الاستياء ، فستكون هناك ضغوط شديدة لتحسين تقديم الخدمات العامة الأخرى. يتنافس المزارعون الذين يتنافسون في هذا السوق بالفعل مع المزارعين في الدول الأمريكية والأوروبية التي تتمتع بميزة غير عادلة لأنهم يعتمدون بشدة على حكوماتهم التي تدعمهم كثيرًا. تواجه البلدان العربية مجموعة من التحديات الغذائية المعقدة ، والتي تم تحديدها في طبعة عام 2017 من مؤشر استدامة الأغذية (FSI) ، الذي وضعته وحدة المعلومات الاقتصادية مع مركز باريلا للأغذية والتغذية. يتضمن FSI؛ مصر ، الأردن ، لبنان ، المغرب ، المملكة العربية السعودية ، تونس والإمارات العربية المتحدة. كما تعاني هذه الدول بشدة من هدر الغذاء ، بينما لا يزال نقص التغذية ونقص المغذيات الدقيقة يمثلان مشاكل كبيرة فيها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن النمو السكاني السريع في الدول العربية ، والتوسع الحضري المتزايد ، يعني أن الطلب على الغذاء سوف ينمو بشكل كبير. ومع ذلك ، سيكون من الصعب للغاية زيادة الإنتاج المحلي لمواجهة الاستهلاك المتزايد ، خاصة مع نقص المياه وتغير المناخ. حتى في تلك البلدان التي لديها أنظمة ري متطورة نسبيًا ، يؤدي الاعتماد الشديد على المياه الجوفية إلى معدلات استخراج من طبقات المياه الجوفية تتجاوز معدل التجديد في كثير من الأحيان. وفي البلدان المتاخمة للبحر المتوسط. ارتفاع مستويات سطح البحر يشكل تهديدا. بخلاف هذا التضخم المرتفع في دول مثل مصر ، فرض ضغوطًا اقتصادية كبيرة على الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر ، مما قد يجبر الحكومة والجيش على التدخل من حين لآخر لتوفير الغذاء دون سعر السوق. هذا لا يعني أن كل الأمل قد ضاع ، وفي بعض الدول تنخفض أسعار المواد الغذائية.  يهدف المؤتمر العربي السادس للاستثمار في الأمن الغذائي إلى تسليط الضوء على أهمية الاستثمار في "الزراعة الذكية" ، حيث يركز على الاستخدام الأمثل للزراعة باستخدام أقل قدر من الموارد ، مما يجعلها خيارًا واعداً للعالم العربي تحقيق الإنتاج الزراعي المستدام ومعالجة مشاكل الموارد المحدودة وتغير المناخ. كما يهدف المؤتمر إلى مراجعة الاستراتيجيات الوطنية للدول العربية في هذا المجال ، بما في ذلك جهود القطاع الخاص وكيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

محور المناظرة التركيز على تقليل الهدر في استيراد الأغذية ونقلها وإنتاجها  عدم كفاءة الإعانات الحكومية طرق مكافحة سوء التغذية تأثير تغير المناخ على إنتاج الغذاء تقليل هدر الطعام الاستثمار في الزراعة الذكية أهمية الأمن الغذائي  

أسئلة للاعتبار ما مقدار المسؤولية التي يجب أن تقع على عاتق الحكومة؟   أسئلة للاعتبار ما مقدار المسؤولية التي يجب أن تقع على عاتق الحكومة؟ ما العيوب الموجودة في القرارات السابقة؟ ما مقدار الأولوية التي يجب منحها لهذه القضية في الدول التي مزقتها الحروب؟ كيف نوازن بين احتياجات الناس واحتياجات الشركات الخاصة؟ ما هي بعض الحلول طويلة المدى محور النقاش؟

المصادر المقترحة و قائمة المراجع http://www.fao.org/worldfoodsituation/foodpricesindex/ar/ https://www.albayan.ae/supplements/world-government-summit/2019-02-14-1.3487706 http://www.fao.org/publications/sofi/ar/ https://www.france24.com/ar/20180911-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A3%D9%85%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D9%82%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%AE http://uac-org.org/ar/activities/details/1218