تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية الفصل السابع تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
استخدامات الإنترنت نستخدم المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت بغرض ... أ – الترفية والتسلية . ب – للحصول على المعلومات العامة . جـ - للتجارة والثقافة . د – للبحث العلمي والتعليم .
استخدامات الإنترنت يجب التأكد من المعلومات المتاحة على الانترنت وخصوصا من حيث : أ – مدى صحة المعلومة . ب – مدى مصداقية المعلومة . جـ - مدى موثوقية المعلومة ، وعندما نستخدم المعلومات لأغراض البحث العلمي يجب أن تكون المعلومات صحيحة وموثوق بها أحيانا لا نحتاج أن نقيم المعلومات في شبكة الانترنت بأنفسنا لان هناك من يقوم بهذا الدور من المتخصصين ، مثل الدوريات العلمية المحكمة ، وقواعد البيانات المتخصصة . طبيعة الانترنت جعلت من السهولة لأي شخص أن ينشر ما يرغبه من المعلومات على الشبكة ، مما أدي إلي توفر كم كبير من المعلومات .
خطوات إرشادية لتقييم المعلومات الخطوات التي يجب أن يتبعها الباحث للتأكد من المعلومات أ – التبعية الفكرية ( المؤلف ) . ب – دقة المعلومة . جـ - موضوعية المحتوى . د – حداثة المعلومة . هـ - الجمهور المستفيد من المعلومة
المؤلف أو التبعية الفكرية أ- المؤلف أو التبعية الفكرية : تعتبر معرفة المؤلف أو صاحب المسئولية الفكرية للعمل أوالتعرف عليه من أهم الخطوات المستخدمة لتقييم المعلومات . ويتضمن التعرف على المؤلف التسلؤلات الاتية هل المؤلف معروف ؟ هل خلفيته العلمية جيدة وهل له مؤلفات أخرى ؟ هل المعلومات التي عرضها حقائق أم مجرد آراء ؟ هل تم توثيق المعلومات عن المؤلف من قبل أشخاص آخرين؟ هل الصفحة العنكبوتية أو الموقع يقدم معلومات أوبيانات شخصية عن هذا الشخص .
المؤلف أو التبعية الفكرية يمكن الحصول على معلومات عن الشخص أو المؤسسة الناشرة لمعلومات على الانترنت من خلال الوصلة : أ – عن المؤسسة About Us أو . ب – فلسفتنا Philosophy أو . جـ - الخلفية Background أو . د – السيرة الذاتية Biography أو . هـ - من انا Who am I . في حالة عدم وجود وصلات تشير إلى معلومات عن الشخص أو المؤسسة في الصفحة العنكبوتية ، يمكن أن نستخدم طريقة حذف أو بتر كاشف المصدر من الخلف URL
موثوقية ودقة المعلومات للتأكد من موثوقية ودقة المعلومات على الباحث أن يجيب عن التساؤلات الآتية :- هل أصل المعلومة بحث أوتقرير أودراسة ؟ هل المعلومة مصدرها شخص أم مؤسسة ؟ إذا كان مصدر المعلومة مؤسسة فما هونوع المؤسسة ؟ هل الهدف من المعلومة إخباري أودعائي او تعليمي ؟ هل المصدر الأصلي للمعلومة مبين بشكل واضح ؟ هل تم تقييم معلومات من قبل آخرين قبل نشرها ؟ هل القائمة الببليوجرافية التي أوردها المؤلف تعكس الموضوعات التي تطرق إليها المؤلف ؟
موثوقية ودقة المعلومات 2- موثوقية ودقة المعلومات يمكن تحديد نوع الصفحة من حيث هل هي شخصية أم لا من خلال بعض العلامات أو الكلمات الموجودة في عنوان الموقع ( URL ) ومنها ما يلي : - ( ~ ) . - ( user ) . - ( % ) . - ( member ) . - ( people ) . مثل http://www.dataphone.se/~ali
ملخص لأنواع المجالات والنطاقات المؤسسة / الموقع الاسم بالانجليزي الرمز 1 شخصي ( الرموز الواردة في الصفحة 9) مثل ~ أو % 2 تعليمي Educational edu 3 حكومي Governmental gov 4 تجاري Commercial com 5 خدمي Network net 6 منظمة غير ربحية Organization org 7 مؤسسة عالمية International int 8 عسكري Military mil
موضوعية المحتوى 3- موضوعية المحتوى من خلال المحتوى يمكن التأكد من مصداقية المعلومات عن طريق : إشارت الكاتب إلي أي مصادر أخرى تؤيده أو إلى مصادر منقولة . تأثير الجهة الناشرة أو الممولة في توجيه المعلومات . ذكر المؤلف الآرا المخالفة . هل الكاتب تعرض للموضوع بشكل سطحي أو واضح ومنطقي . المعلومات التي ذكرها المؤلف هل تتوافق مع غيرها من المعلومات من المصادر الأخرى .
4- حداثة المحتوى حداثة المحتوى من الأمور التي تدل على حداثة الموقع التي تنشر فيه المعلومات : أ – ظهور تاريخ تحديث الموقع على صفحة الموقع . ب – ظهور تاريخ إنشاء الموقع على صفحة الموقع ج- مدى حداثة الوصلات Links
التعرف على جمهور المستفيدين التعرف على جمهور المستفيدين :- إن التعرف على نوعية المستفيدين من مصدر المعلومات قد يساعد الباحث في تحديد ما إذا كانت نوعية المعلومات المتاحة في هذا المصدر مفيد لإحتياجات المستفيدين أم لآ . هل المعلومات موجهة إلى عامة الناس أو فئة متخصصة الشباب أو الأطفال ....الخ
الاقتباس المباشر والغير مباشر : توثيق مصادر المعلومات الاقتباس المباشر والغير مباشر : تقتضي الأمانة العلمية من طالب العلم أن يقوم بالإشارة إلى المصدر التي استشارها وأخذ منها بعض المعلومات كاقتباس والاقتباس نوعين :- مباشر وهو : اقتباس النص والفكرة ووضعها بين علامتي تنصيص . غير المباشر : هو إقتباس الفكرة دون النص وهنا لايلزم وضع الإقتباس بين علامتي تنصيص .
MLA دليل جمعية اللغة الحديثة Modern Language Association أساليب التوثيق أساليب التوثيق : ABA دليل الجمعية السيكلوجية الأمريكية American Psychological Association MLA دليل جمعية اللغة الحديثة Modern Language Association
أساليب التوثيق الشكل العام للتوثيق الببليوجرافي حسب معايير APA كمال ، جوزال عبدالرحيم أحمد . (1986). نمو السلوك الاجتماعي لطفل الروضة في ضوء النشاطات المتضمنة بخطة العمل بوزارة التربية والتعليم . ثقافة الطفل -مصر , ع 1 , , ص ص.175 - 176. علي , هند علي فهمي محمد . (1991). دور التربية الدينية في تدعيم قيمة العمل لدى تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي . ثقافة الطفل -مصر , مج 6 , , ص ص.146 - 147. حموده , هدى عبدالحافظ . (1991). مدى تحقيق أهداف التربية الصحية في منهج العلوم والصحة المقرر على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . ثقافة الطفل -مصر , مج 6 , , ص ص.147 - 148.
أساليب التوثيق الشكل العام للتوثيق الببليوجرافي حسب معايير MLA كمال ، جوزال عبدالرحيم أحمد . "نمو السلوك الاجتماعي لطفل الروضة في ضوء النشاطات المتضمنة بخطة العمل بوزارة التربية والتعليم." ثقافة الطفل - مصر , ع 1 , (1986): ص ص.175 - 176. علي , هند علي فهمي محمد . "دور التربية الدينية في تدعيم قيمة العمل لدى تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي." ثقافة الطفل -مصر , مج 6 , (1991): ص ص.146 - 147. حموده , هدى عبدالحافظ . "مدى تحقيق أهداف التربية الصحية في منهج العلوم والصحة المقرر على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي." ثقافة الطفل - مصر , مج 6 , (1991): ص ص.147 - 148.