تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
محمد البحراني الخطوة الرابعة
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
اعداد الطالبة : هيفاء حارب الخاطري الرقم الجامعي : BAF
تدريس العلوم – طريقة العرض
دليل استخدام الموقع التعليمي من قبل الاساتذة
دور المعلومات العلمية والرسمية وعلاقتها
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
اعداد :نجوى الشيخ علي مديرة المدرسة منى مصطفى
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
تخطيط العنوان العنوان الفرعي.
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
جامــــــعة امــــــدرمان الاسلامـية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
معايير تحليل الكتاب المدرسي
حماية وأمن المعلومات في شبكة الانترنت
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
مهن وتخصصات الحاسب.
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
تخطيط العنوان العنوان الفرعي.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
ورشة عمل بعنوان متابعة مدى استخدام نظام الكترونياOJS
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
مفهوم صعوبات التعلم.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
ميزان المراجعة.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الاقتباس والتوثيق Quotation and Documentation
الوحدة الأولى.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أساسيات استخدام الانترنت
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
تأسيس المشروع وخطة العمل
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
النظام المالي Financial Market
نسخة العرض التّقديمي:

تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية الفصل السابع تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية

استخدامات الإنترنت نستخدم المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت بغرض ... أ – الترفية والتسلية . ب – للحصول على المعلومات العامة . جـ - للتجارة والثقافة . د – للبحث العلمي والتعليم .

استخدامات الإنترنت يجب التأكد من المعلومات المتاحة على الانترنت وخصوصا من حيث : أ – مدى صحة المعلومة . ب – مدى مصداقية المعلومة . جـ - مدى موثوقية المعلومة ، وعندما نستخدم المعلومات لأغراض البحث العلمي يجب أن تكون المعلومات صحيحة وموثوق بها أحيانا لا نحتاج أن نقيم المعلومات في شبكة الانترنت بأنفسنا لان هناك من يقوم بهذا الدور من المتخصصين ، مثل الدوريات العلمية المحكمة ، وقواعد البيانات المتخصصة . طبيعة الانترنت جعلت من السهولة لأي شخص أن ينشر ما يرغبه من المعلومات على الشبكة ، مما أدي إلي توفر كم كبير من المعلومات .

خطوات إرشادية لتقييم المعلومات الخطوات التي يجب أن يتبعها الباحث للتأكد من المعلومات   أ – التبعية الفكرية ( المؤلف ) . ب – دقة المعلومة . جـ - موضوعية المحتوى . د – حداثة المعلومة . هـ - الجمهور المستفيد من المعلومة

المؤلف أو التبعية الفكرية أ- المؤلف أو التبعية الفكرية : تعتبر معرفة المؤلف أو صاحب المسئولية الفكرية للعمل أوالتعرف عليه من أهم الخطوات المستخدمة لتقييم المعلومات . ويتضمن التعرف على المؤلف التسلؤلات الاتية هل المؤلف معروف ؟ هل خلفيته العلمية جيدة وهل له مؤلفات أخرى ؟ هل المعلومات التي عرضها حقائق أم مجرد آراء ؟ هل تم توثيق المعلومات عن المؤلف من قبل أشخاص آخرين؟ هل الصفحة العنكبوتية أو الموقع يقدم معلومات أوبيانات شخصية عن هذا الشخص .

المؤلف أو التبعية الفكرية يمكن الحصول على معلومات عن الشخص أو المؤسسة الناشرة لمعلومات على الانترنت من خلال الوصلة :  أ – عن المؤسسة About Us أو . ب – فلسفتنا Philosophy أو . جـ - الخلفية Background أو . د – السيرة الذاتية Biography أو . هـ - من انا Who am I .  في حالة عدم وجود وصلات تشير إلى معلومات عن الشخص أو المؤسسة في الصفحة العنكبوتية ، يمكن أن نستخدم طريقة حذف أو بتر كاشف المصدر من الخلف URL

موثوقية ودقة المعلومات للتأكد من موثوقية ودقة المعلومات على الباحث أن يجيب عن التساؤلات الآتية :- هل أصل المعلومة بحث أوتقرير أودراسة ؟ هل المعلومة مصدرها شخص أم مؤسسة ؟ إذا كان مصدر المعلومة مؤسسة فما هونوع المؤسسة ؟ هل الهدف من المعلومة إخباري أودعائي او تعليمي ؟ هل المصدر الأصلي للمعلومة مبين بشكل واضح ؟ هل تم تقييم معلومات من قبل آخرين قبل نشرها ؟ هل القائمة الببليوجرافية التي أوردها المؤلف تعكس الموضوعات التي تطرق إليها المؤلف ؟

موثوقية ودقة المعلومات 2- موثوقية ودقة المعلومات يمكن تحديد نوع الصفحة من حيث هل هي شخصية أم لا من خلال بعض العلامات أو الكلمات الموجودة في عنوان الموقع ( URL ) ومنها ما يلي : - ( ~ ) . - ( user ) . - ( % ) . - ( member ) . - ( people ) .   مثل http://www.dataphone.se/~ali

ملخص لأنواع المجالات والنطاقات المؤسسة / الموقع الاسم بالانجليزي الرمز 1 شخصي ( الرموز الواردة في الصفحة 9) مثل ~ أو % 2 تعليمي Educational edu 3 حكومي Governmental gov 4 تجاري Commercial com 5 خدمي Network net 6 منظمة غير ربحية Organization org 7 مؤسسة عالمية International int 8 عسكري Military mil

موضوعية المحتوى 3- موضوعية المحتوى من خلال المحتوى يمكن التأكد من مصداقية المعلومات عن طريق : إشارت الكاتب إلي أي مصادر أخرى تؤيده أو إلى مصادر منقولة . تأثير الجهة الناشرة أو الممولة في توجيه المعلومات . ذكر المؤلف الآرا المخالفة . هل الكاتب تعرض للموضوع بشكل سطحي أو واضح ومنطقي . المعلومات التي ذكرها المؤلف هل تتوافق مع غيرها من المعلومات من المصادر الأخرى .

4- حداثة المحتوى حداثة المحتوى من الأمور التي تدل على حداثة الموقع التي تنشر فيه المعلومات : أ – ظهور تاريخ تحديث الموقع على صفحة الموقع . ب – ظهور تاريخ إنشاء الموقع على صفحة الموقع ج- مدى حداثة الوصلات Links

التعرف على جمهور المستفيدين التعرف على جمهور المستفيدين :- إن التعرف على نوعية المستفيدين من مصدر المعلومات قد يساعد الباحث في تحديد ما إذا كانت نوعية المعلومات المتاحة في هذا المصدر مفيد لإحتياجات المستفيدين أم لآ . هل المعلومات موجهة إلى عامة الناس أو فئة متخصصة الشباب أو الأطفال ....الخ

الاقتباس المباشر والغير مباشر : توثيق مصادر المعلومات الاقتباس المباشر والغير مباشر : تقتضي الأمانة العلمية من طالب العلم أن يقوم بالإشارة إلى المصدر التي استشارها وأخذ منها بعض المعلومات كاقتباس والاقتباس نوعين :- مباشر وهو : اقتباس النص والفكرة ووضعها بين علامتي تنصيص . غير المباشر : هو إقتباس الفكرة دون النص وهنا لايلزم وضع الإقتباس بين علامتي تنصيص .

MLA دليل جمعية اللغة الحديثة Modern Language Association أساليب التوثيق أساليب التوثيق : ABA دليل الجمعية السيكلوجية الأمريكية American Psychological Association MLA دليل جمعية اللغة الحديثة Modern Language Association

أساليب التوثيق الشكل العام للتوثيق الببليوجرافي حسب معايير APA كمال ، جوزال عبدالرحيم أحمد . (1986). نمو السلوك الاجتماعي لطفل الروضة في ضوء النشاطات المتضمنة بخطة العمل بوزارة التربية والتعليم . ثقافة الطفل -مصر , ع 1 , , ص ص.175 - 176. علي , هند علي فهمي محمد . (1991). دور التربية الدينية في تدعيم قيمة العمل لدى تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي . ثقافة الطفل -مصر , مج 6 , , ص ص.146 - 147. حموده , هدى عبدالحافظ . (1991). مدى تحقيق أهداف التربية الصحية في منهج العلوم والصحة المقرر على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . ثقافة الطفل -مصر , مج 6 , , ص ص.147 - 148.

أساليب التوثيق الشكل العام للتوثيق الببليوجرافي حسب معايير MLA كمال ، جوزال عبدالرحيم أحمد . "نمو السلوك الاجتماعي لطفل الروضة في ضوء النشاطات المتضمنة بخطة العمل بوزارة التربية والتعليم." ثقافة الطفل - مصر , ع 1 , (1986): ص ص.175 - 176. علي , هند علي فهمي محمد . "دور التربية الدينية في تدعيم قيمة العمل لدى تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي." ثقافة الطفل -مصر , مج 6 , (1991): ص ص.146 - 147. حموده , هدى عبدالحافظ . "مدى تحقيق أهداف التربية الصحية في منهج العلوم والصحة المقرر على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي." ثقافة الطفل - مصر , مج 6 , (1991): ص ص.147 - 148.