المشكلات الاجتماعية وفاء بنت محمد العيسى.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
Advertisements

الإيمو. الإيمو الايمو إذا نظرنا إلى تاريخ ثقافة "الإيمو" ، فقد أتت كلمة ايمو من الكلمة الانجليزية Emotion ايموتشن ـ والتي تعني الانفعال والإحساس. بدأت.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
قواعد أخرى في الاستدلال
أحكام النجاسة.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
بيئتي مرآة لشخصيتي.
التقليد الأعمى. التقليد الأعمى الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك و ما يضره قد يفيدك الحكمة من القصة: ما يفيد غيرك قد لا يفيدك بل يضرك.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
الحديث ومصطلحه.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
مناهج السياسة الخارجية
النقود والبنوك Money and Banking
ضوابط العلاقة بين الجنسين
سياسات المنتجات الدولية
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
بعض الدروس المهمة لعامة الأمة
شخصية الله.
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
النشوز.
االواحدة الرابعة ‘ الأسلوب اللغوي 13.
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
لماذا نقرأ.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
الفسق.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
توزيع الدرجات دوري أول عشر درجات دوري ثاني عشر درجات
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9 وسطية الإسلام د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9.
أسباب نزول القرآن منجماً
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

المشكلات الاجتماعية وفاء بنت محمد العيسى

الأمن الفكري

المراد بالأمن الفكري نظرًا لحداثة مصطلح الأمن الفكري فقد اختلفت عبارات الباحثين ووجهات نظرهم في تحديده، وضبط مفهومه. "الأمن الفكري هو أن يعيش الناس في بلدانهم وأوطانهم وبين مجتمعاتهم آمنين مطمئنين على مكونات أصالتهم، وثقافتهم النوعية ومنظومتهم الفكرية". "أن يعيش المسلمون في بلادهم آمنين على مكونات أصالتهم وثقافتهم النوعية ومنظومتهم الفكرية المنبثقة من الكتاب والسنَّة ". إنه سلامة فكر الإنسان وعقله وفهمه من الانحراف والخروج عن الوسطية، والاعتدال، في فهمه للأمور الدينية، والسياسية، وتصوره للكون بما يؤول به إلى الغلو والتنطع، أو إلى الإلحاد والعلمنة الشاملة". الاطمئنان إلى سلامة الفكر من الانحراف الذي يشكل تهديدًا للأمن الوطني أو أحد مقوماته الفكرية، والعقدية، والثقافية، والأخلاقية، والأمنية».

مفهوم الأمن الفكري إذا أخذنا في الحسبان مفهوم الفكر من حيث شموله لنظر العقل، ومعقولاته، فإنه يمكننا أن نعرِّف الأمن الفكري بأنه: الحال التي يكون فيها العقل سالمًا من الميل عن الاستقامة عند تأمله، وأن تكون ثمرة ذلك التأمل متفقة مع منهج الإسلام على وفق فهم السلف الصالح، وأن يكون المجتمع المسلم آمنًا على مكونات أصالته، وثقافته المنبثقة من الكتاب والسنَّة. فبهذا التعريف يكون الأمن الفكري شامل للفعل الذي تقوم به النفس عند حركتها في المعقولات، والموضوعات التي أنتجها العقل البشري، وكذلك شام لفكر الفرد ومكونات فكر المجتمع، وأن الأمن الفكري لا يتحقق إلا بالالتزام بمنهج الإسلام على وفق فهم السلف الصالح.

أهمية الأمن الفكري وأثره ربط الفكر بالأمن في مفهوم (الأمن الفكري) يجعلنا أمام مصطلح من المصطلحات المهمة في هذا العصر خاصة مع ما يشهده العالم من تطور وتقدم، كان له الأثر الإيجابي والسلبي في بناء العلاقات والتواصل مع الأفكار والمعارف المختلفة. الأمن الفكري تعبير دقيق يصوّر لنا غاية الاهتمام بفكر الإنسان، وحمايته من منهجي الإفراط والتفريط، أو قُل الغلو والانحراف، فالأمن الفكري كفيل بإذن الله بحفظ فكر الفرد المسلم وحمايته، وجعله في جادة الوسطية والاعتدال. وفي المقابل فالخلل في الأمنِ الفكريّ طريقٌ إلى الخللِ في الجانب السلوكيّ والاجتماعيّ.

مثال للانحراف الفكري التشبه

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: قال تعالى :(يَا أَيُّهَا الّذِينَ آمَنُواْ اتّقُواْ اللّهَ حَقّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنّ إِلاّ وَأَنْتُمْ مّسْلِمُونَ)

كتب الله على عباده أن كل أمة تستبدل الضلال بالهدى وتتخلى عن خصائصها وتخجل من مبادئها أنها أمة لا تزال في انحطاط وتلاش واضمحلال في فكرها وقوتها وسلوكها فقد وقع عدد غير قليل من المسلمين اليوم في مشابهة أعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم, إما في المعتقدات أو في العبادات أو تلقفوا بعض المذاهب الهدامة من الغرب ليستقوا منها مناهج عملية يسيرون عليها في حياتهم...

و تعريف التشبه.. 'هو تمثل المسلم بالكفار في عقائدهم أو عباداتهم أو أخلاقهم أو فيما يختصون به من عادات، أو خضوعه لهم بشكل من الأشكال'.

حكم التشبه .. كل حالة من أحوال التشبه لها حكم يعرض على النصوص وعلى قواعد الشرع من قِبَل أهل العلم والفقه في الدين, ولكن هناك بعض الأحكام العامة التي تنتظم جميع أنواع التشبه في الجملة، لا على جهة التفصيل، على النحو التالي: أولاً: منها ما هو شرك أو كفر، كالتشبه في العقائد والعبادات، وكالتشبه باليهود والنصارى والمجوس فيما يخل بالتوحيد والعقيدة، كالتعطيل والإلحاد والحلول, وتقديس الأشخاص من الأنبياء والصالحين وعبادتهم ودعائهم من دون الله، وكتحكيم الشرائع والنظم البشرية. ثانيًا: منها ما هو معصية وفسق، كتقليد الكفار في عاداتهم، كالأكل والشرب باليد الشمال، والتختم بالذهب، والتحلي به للرجال، وحلق اللحى، وتشبه النساء بالرجال، وتشبه الرجال بالنساء، ونحو ذلك. ثالثًا: ما هو مكروه، وهو ما تردد الحكم فيه بين الإباحة والتحريم، على سبيل عدم الوضوح في الحكم، فهذا دَفْعًا لوقوع المسلمين في التشبه، يبقى حكمه مكروهًا. رابعًا: ما هو مباح، وهو ما ليس فيه سمة تخصهم وتميزهم عن المسلمين الصالحين، وما لا يجر إلى مفسدة كبرى على المسلمين أو إلى منفعة للكفار تؤدي إلى الصغار للمسلمين، ونحو ذلك. ومن المباح: الإنتاج المادي البحت والعلوم الدنيوية البحتة”

و فيما يلي بعضاً من مظاهر التشبه بغير المسلمين ...

عبدة الشياطين قوم اتخذوا من إبليس ( لعنه الله ) معبوداً ، ونصبـوه إلهاً يتقربون  إليه بأنواع القرب ، واخترعوا لهم طقوساً وترَّهات سموها عبادات  يخطبون بها وُدَّه ، ويطلبون رضاه فسلفتهم في الحياة : عبـاد الشيطان قوم لا يؤمنون بالله ، ولا بالآخرة ، ولا بالجزاء والجنة والنـار . ولذلك فقاعـدتهم الأساسية هي : التمتع بأقصى قدر من الملذات قبل  الممات كما يقول اليهودي " لافي " في كتابه ( الشيـطان يريدك  Satan wants you ) ”الحياة هي الملذات والشهوات ، والموت هو الذي سيحرمنا منها ، لذا اغتنم هذه الفرصة الآن للاستمتاع بهذه الحياة ، فلا حياة بعدها ولا جنة ولا نار ، فالعذاب والنعيم هنا“.

الأعياد: عنـدهم عدة أعياد في السنة أشهرها عيد كل القديسين أو الهالوين (Halloween )ويزعمون أنه يوم يسهل فيه الاتصال بالأرواح  التي تطلق في هذه الليلة .  طقوس وعبادات: طقوس دموية يخرج فيها هؤلاء عن الآدمية إلى حالة لا توصف إلا بأنها فعلاً شيطانية ، والتي لعل أدناها شرب الدم الآدمي المأخوذ من جروح الأعضاء ، وليس أعلاها تقديم القرابين البشرية " وخاصة من الأطفال " بعد تعذيبهم بجرح أجسامهم والـكي بالنار ، ثم ذبحهم تقرباً لإبليس ..

الرموز الشيطانية: من الصعب ترجمة جميع الكتابات أو الرموز السحرية التي يستخدمها عباد الشيطان ، لأن هذا يحتاج إلى سحرة كبار لا يعرفها سواهم , ولكننا سنلقي الضوء على المشهور منها: - الهلال والنجمة : شعار مشترك بين الماسونية وعباد الشيطان ، وهو يمثل آلهة القمر (ديانا) وإلهة الحب )فينوس(. - المذبح: ويبنى عادة من الرخام أو الجرانيت ، تتوسطه حفرة على شكل نجمة خماسية وحولها دائرة وهناك أدوات تكون عـادة على المذبح مثل : خنجر أو سيف ذو مقبض أسود نقشت على شفرته آيـات شيطانية ، شموع سوداء ، أسياخ من حديد للتعذيب ، وكأس من الفضة لشرب الدماء . أما الرموز التي على المذبح فتختلف باختـلاف الفرقة الشيطانية. 

تأثر الشباب الإسلامي بالتقاليد الغربية عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: لتتبعن سنن من كان قبلكم، شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه. قلنا: يا رسول الله! اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟!!  

إعطاء أسماء أجنبية للمحالات التجارية: تصدم المتجول بالشارع، وتجعله يشعر بأنه في بيئة غربية غير البيئة العربية التي يحيا فيها!!! لباس المرأة العربية المحاكي للغرب: أثناء الحوار: يحاولون إقحام كلمة باللغة الإنجليزية أثناء الحديث وفي التفكير والسلوك: عدم الاهتمام بالمعاملات لارتباطها بالربا أم لا في المأكل والمشرب: انتشرت في شوارعنا ثقافة محلات تقديم الوجبات السريعة والسندوتشات والتي يمشي الناس يأكلونها في الشارع. أو يجلسون في تلك المحال فيأكلون على أنغام الموسيقى الصاخبة والأغاني الهابطة. 

تقليد الشباب الغربي المنحرف في لباسهم المتفسخ والرضا بشذوذ المظهر ومن صور ذلك:- قصات الشعر الغربية. القمصان الواسعة والسراويل القصيرة. كتابة الكلمات الأجنبية. لبس السلاسل الذهبية. تقليد أبطال الأفلام. تقليد حركات اللاعبين. تقليد الشباب الغربي في أعيادهم السرعة الجنونية بالسيارات. تربية الكلاب.

الاحتفال بأعيادهم عيد رأس السنة: ومن مظاهر مشاركتهم فيه: الذهاب إلى أماكن الاحتفال.. التهنئة وتبادل الهدايا .. شراء الألبسة الجديدة للأطفال صنع الحلويات وبيعها. التشبه بـ "البابا نويل“

وتنافست محلات الهدايا والكروت في تصميم كروت وهدايا لهذه المناسبة عيد الحب: ومن مظاهر مشاركتهم فيه: ارتفع سعر الورود في هذا اليوم بشكل جنوني فبلغ ثمن الوردة الواحدة ( 10 دولارات) بعد أن كان لا يتجاوز دولار وربع وتنافست محلات الهدايا والكروت في تصميم كروت وهدايا لهذه المناسبة وقامت بعض العائلات بتعليق الورود الحمراء على نوافذ المنزل في ذلك اليوم, وانتشر تبادلها بين الكثير. بعض دول الخليج نظمت العديد من المراكز التجارية والفنادق احتفالات خاصة بمناسبة عيد الحب ، فاكتست غالبية المحلات والمجمعات التجارية باللون الأحمر وانتشرت البالونات والألعاب والدمى في أحد المطاعم الخليجية الفاخرة لبس أي لباس أحمر اللون نقش الأسماء والقلوب على اليدين والحروف الأولى من الأسماء