أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس رقم ورمز المقرر 505 نفس إحصاء نفسي متقدم عدد الوحدات 3 أ.د السيد أبو هاشم – قسم علم النفس أهداف المقرر : دراسة أهم الأساليب الإحصائية المتقدمة التى تتعلق بتوصيف البيانات ، وأنواع الاختبارات الإحصائية البارامترية واللابارامترية (المعلمية واللامعلمية ) وكذلك تطبيقاتها فى البحوث النفسية والتربوية باستخدام البرنامج الإحصائى SPSS أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
عرض عن المقرر وموضوعاته التاسع نماذج تحليل التباين الأسبوع الموضوع* الموضوع الأول عرض عن المقرر وموضوعاته التاسع نماذج تحليل التباين الثانى مفاهيم أساسية في الإحصاء العاشر المقارنات المتعددة الثالث توصيف البيانات الحادى عشر اختبار فصلي الرابع الحالات المختلفة لاختبار ت الثانى عشر البدائل اللامعلمية لتحليل التباين الخامس الثالث عشر العلاقات بين المتغيرات السادس البدائل اللامعلمية لاختبار ت الرابع عشر نماذج تحليل الانحدار السابع الخامس عشر مراجعة الثامن * جميع الموضوعات يتم تدريسها نظرياً وتطبيقياً على برنامج SPSS أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس المراجع عزت عبد الحميد حسن(2011) الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18 ، القاهرة ، دار الفكر العربي . السيد أبو هاشم (2012) . الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS ، الرياض ، مكتبة الرشد. حمزة محمد دودين (2010) . التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS ، عمان ، دار المسيرة. صلاح مراد (2012) . الأساليب الإحصائيـة في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة ، الانجلو المصرية . أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس التقييم فى المقرر التقييم الأسبوع الدرجة مشروع الاحصاء متلازم مع المحاضرات (30) اختبار فصلي الحادي عشر اختبار نهائي نهاية الفصل الدراسي (40) أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس نصائح هامة (1) هل الإحصاء صعب!! كيف عرفت أنه صعب؟!؟ هو صعب وسهل ، فإذا استمعت لزملائك الذين درسوا المقرر ولم يحصّلوا فيه بسبب جهدهم المتدني...فإنك ستسمع كثيراً عن مدى صعوبة المقرر، والنصيحة لا تستمع كثيراً لهؤلاء الطلبة برأيي عليك الانتظار وليكن حالك كالتالي " سأنتظر حتى أدرس المقرر لأقرر وأحكم على خبرتي بنفسي . (2) أنت لست بطئ تعلّم أو لديك صعوبات أكاديمية. فلو كنت كذلك لما وصلت لهذه المرحلة الدراسية ، وبالتالي عامل هذا المقرر كباقي المقررات الجديدة عليك من حيث حضور المحاضرات ، وانجاز الواجبات بانتظام وتسليمها في الوقت المحدد ، والتدريب والممارسة...... (3) طبيعة موضوعات المقرر متسلسلة وتعتمد على بعضها....... الغياب سيؤثر على اكتساب المفاهيم!! أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس (4) تكوين مجموعات عمل للتعاون في اكتساب المفاهيم الواردة في المقرر وأداء الواجبات. (5) استخدم النقاش بفاعلية ولا تتردد في السؤال عن أي صعوبات قد تواجهك من خلال الساعات المكتبية أو الإيميل. (6) سيتم تزويدك بعدة تمارين وتدريبات ، حاول حلها بنفسك وقارن إجابتك مع زملائك في مجموعات العمل. (7) تدرّب، تدرّب، تدرّب وبشكل مستمر بعد كل محاضرة. (8) حاول ربط المفاهيم التي تتعلمها بمشكلات وأمثلة من تخصصك حتّى تشكّل معنى بالنسبة لك وتشعر بالفائدة. أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
المفاهيم الأساسية في الإحصاء - المتغيرات وأنواعها. مستويات القياس. مستويات الدلالة الإحصائية. أنواع الإحصاء . التوزيع الطبيعي. خطأ النوع الأول وخطأ النوع الثاني. اختيار الاختبار الإحصائي.
مراجعة البيانات قبل تحليلها. التعامل مع البيانات الشاذة والمفقودة. برنامج SPSS - التعريف بالبرنامج. إدخال البيانات. مراجعة البيانات قبل تحليلها. التعامل مع البيانات الشاذة والمفقودة.
مقاييس النزعة المركزية . مقاييس التشتت. التكرارات والنسب المئوية. توصيف البيانات مقاييس النزعة المركزية . مقاييس التشتت. التكرارات والنسب المئوية.
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (descriptive) يحتوى بيانات لقياس عدد من المتغيرات العقلية والمعرفية ، والمطلوب توصيف البيانات فى ضوء متغيرات الدراسة ؟ . الملف (descriptive1) يوضح درجات الطلاب والطالبات فى مقرر 503 نفس ، والمطلوب كتابة تقرير إحصائي عن مستوى الأداء ، مع رسم المنحنى الطبيعي المعياري؟ أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
اختبار (ت ) للمقارنة بين مجموعتين أو قياسين اختبار (ت ) للمقارنة بين مجموعتين أو قياسين - الحالات المختلفة لاختبار ت
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S46) اختبر الفرض الصفري للفروق بين البنين والبنات في الدافعية : اختبر الفرض الصفري للفروق بين العلمي والأدبي في تحصيل الإحصاء : البنين 18 17 19 25 29 28 24 16 البنات 15 22 21 14 8 10 12 العلمي 18 45 46 23 11 20 30 38 الأدبي 25 36 13 28 49 29 33 39 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S49) اختبر الفرض الصفري للفروق بين القبلي والبعدي في السلوك العدواني : اختبر الفرض الصفري للفروق بين القبلي والبعدي في الثقة بالذات : القبلي 16 15 11 14 10 8 البعدي 22 17 21 7 20 12 القبلي 6 2 5 7 4 البعدي 8 9 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف Independent – Samples T Test يحتوي درجات مجموعتين من الأفراد والمطلوب : اختبار صحة الفرض الصفرى التالى : " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى للتفكير الناقد ” الملف Paired – Samples T Test يحتوي درجات مجموعة واحدة ، والمطلوب اختبار صحة الفرض الصفرى التالى : " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى لاضطرابات الانتباه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
الاختبارات اللامعلمية لاختبار ت اختبار مربع كا اختبار مان ويتني اختبار ولكوكسون
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S54) أجرى باحث استطلاع رأى لعينة تتكون من (56) شاب حول اتجاهاتهم نحو العمل التقني وكانت النتائج كما يلى : هل يمكن القول بعدم اختلاف التكرارات الملاحظة عن المتوقع ؟ الاستجابات أؤيد تماماً أؤيد أرفض أرفض تماماً التكرار 18 8 19 11 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S56) أجرى باحث دراسة حول نظام التقويم الشامل فى المرحلة الابتدائية ، وكانت الاستجابات كما يلى : هل يمكن القول بعدم اختلاف التكرارات الملاحظة عن المتوقع ؟ المهنة الاستجابات المجموع موافق معارض مدير 16 6 22 مشرف 38 12 50 معلم 26 102 128 80 120 200 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S56)أجرى باحث دراسة حول رأى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية فى التعليم التقنى ، وكانت الاستجابات كما يلى : هل يمكن قبول فرض عدم الاختلاف بين الذكور والإناث حول التعليم التقنى ؟ الاستجابة الجنس المجموع ذكور إناث موافق 60 20 80 محايد 12 16 28 غير موافق 13 14 27 85 50 135 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف Chi Square يحتوي استجابات عينة من الطلاب حول تفضليهم للتخصصات المختلفة فى الجامعة ، والمطلوب : التحقق من وجود اختلاف بين الاستجابات الملاحظة والمتوقعة للعينة حول التفضيلات المختلفة . يحتوي بيانات عينة من الذكور والإناث حول التخصصات الدراسية ، والمطلوب التحقق من صحة الفرض الصفرى التالى " لا يوجد اختلاف ذات دلالة إحصائية بين كل من الذكور والإناث فى اختياراتهم الدراسية بالمرحلة الثانوية ” أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S61)اختبر الفرض الصفري للفروق بين المدارس الأهلية والحكومية في جودة التعليم : اختبر الفرض الصفري للفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الابداع : أهلية 51 47 43 29 40 28 46 41 33 32 39 49 38 حكومية 44 37 30 22 25 26 48 42 تجريبية 60 62 47 54 48 64 50 49 ضابطة 65 59 67 51 56 68 69 45 66 55 70 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S64)اختبر الفرض الصفري للفروق بين القياسين القبلي والبعدي في مهارات اللغة لدي الأطفال : اختبر الفرض الصفري للفروق بين القياسين القبلي والبعدي في الدافعية لدي الأطفال القبلي 79 87 74 85 92 83 81 البعدي 88 86 76 89 95 80 القبلي 20 18 22 28 17 26 25 24 27 21 19 البعدي 29 23 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف Mann –Whitney يحتوي بيانات مجموعتين تجريبية وضابطة في اضطرابات الانتباه ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالى : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطرابات الانتباه ” . الملف Wilcoxon يحتوي بيانات عينة من الأطفال فى حب الاستطلاع ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالى : لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى والبعدى فى حب الاستطلاع أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
- تحليل التباين الثنائي Two - way ANOVA - تحليل التباين أحادي الاتجاه One- way ANOVA - تحليل التباين الثنائي Two - way ANOVA - تحليل التباين الثلاثي Three way ANOVA - تحليل التباين العاملي Factorial ANOVA - المقارنات المتعددة للمتوسطات Multiple Comparison
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S70)اختبر الفرض الصفري للفروق بين الشعب الثلاثة في تحصيل الاحصاء : اختبر الفرض الصفري للفروق بين المجموعات الأربعة في الاتجاه نحو الاحصاء أ 20 23 38 35 40 18 12 14 33 ب 16 28 30 25 39 22 ج 29 36 34 الأولي 9 3 5 6 الثانية 17 16 14 15 10 الثالثة 12 الرابعة 8 7 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس ANOVA الملف يحتوي بيانات ثلاث مجموعات ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفرى التالى : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيــة بين طرق التــدريس ( الألعاب التعليمية – التعلم التعاونى - العادية ) فى المهارات الحسابية أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس هل يوجد تأثير دال إحصائيا لكل من طريقة التدريس والجنس والتفاعل بينهما علي تحصيل الاحصاء : Two ANOVA الملف يحتوي بيانات ست مجموعات ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالي : لا يوجد تأثير دال إحصائيا لكل من الجنس (ذكور –إناث) والمستوي الاقتصادي (مرتفع – متوسط – منخفض) علي التوافق الدراسي . أ ذكور 26 41 28 92 14 16 29 31 إناث 51 96 97 22 35 36 76 ب 19 59 82 86 45 37 39 98 99 89 87 64 ج 27 43 88 68 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
البدائل اللامعلمية لتحليل التباين اختبار كروسكال واليز اختبار فريدمان
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S82) اختبر الفرض الصفري للفروق بين طلاب الأقسام الثلاثة في الاتجاه نحو الاحصاء : اختبر الفرض الصفري للفروق بين معلمي المراحل الثلاثة في الاتجاه نحو المهنة : النفس 75 70 80 65 الإدارة 60 50 40 التربية 45 49 الأولي 48 42 40 46 35 39 32 41 الثانية 28 33 26 34 29 36 31 22 21 17 الثالثة 15 19 20 25 18 27 16 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (s86) اختبر الفرض الصفري للفروق بين ترتيب درجات (10) طلاب بقسم علم النفس في المقررات التالية : اختبر الفرض الصفري للفروق بين ترتيب (10) أفراد للبرامج التليفزيونية : 341psy 88 86 90 92 98 67 89 75 56 60 252psy 57 95 82 58 80 78 87 76 69 342psy 79 77 72 74 85 151psy 66 64 65 A 7 5 4 2 3 6 B 1 C D أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف Kruskal Wallis يحتوي بيانات عينة من الأفراد للتعرف على الاتجاه نحو عمل المرأة ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالى :لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعات المختلفة فى الاتجاه نحو عمل المرأة ” الملف Friedman يحتوي بيانات عينة من الطلاب حول التخصصات الدراسية ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالي : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب رغبات الطلاب حول التخصصات الدراسية الخمسة " أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
العلاقات بين المتغيرات معاملات الارتباط وأنواعها
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S93) اختبر الفرض الصفري للعلاقة بين القلق وتحصيل الاحصاء : اختبر الفرض الصفري للعلاقة بين درجات تحصيل الطلاب في الاحصاء والبحث: القلق 9 8 7 6 5 3 2 التحصيل 4 12 11 15 17 18 16 الاحصاء 13 9 19 15 11 8 16 14 17 البحث 7 10 18 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف Pearson يحتوي بيانات عينة من الأفراد في متغيرات مستوى الطموح ومفهوم الذات . والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالي : لا يوجد ارتباط دال إحصائيا بين مستوى الطموح ومفهوم الذات الملف Spearman يحتوي بيانات عينة من الطلاب ، والمطلوب اختبار صحة الفرض الصفري التالى : لا يوجد ارتباط دال إحصائيا بين ترتيب الطلاب وفقا للخط والتحصيل الدراسى أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف Partial يحتوي بيانات عينة من الأفراد في كل من : المسئولية الاجتماعية ومفهوم الذات والمستوى الاقتصادى ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالي : لا يوجد تأثير دال إحصائيا للمستوي الاقتصادي على العلاقة بين المسئولية الاجتماعية ومفهوم الذات احسب (s98 )العلاقات الجزئية الممكنة بين المتغيرات (X,Y,Z) مع تفسيرها . X 11 6 15 14 8 9 4 10 Y 19 22 12 17 20 25 18 z 16 7 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
تحليل الانحدار Regression Analysis الانحدار البسيط الانحدار المتعدد
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف (S106)أكتب معادلة انحدار Xعلي Y ، Yعلي X من البيانات التالية اكتب معادلة التنبؤ بالتحصيل الدراسي من الحكمة الاختبارية لدي الطلاب : X 11 6 15 14 8 9 4 10 Y 19 22 12 17 20 25 18 التحصيل 28 34 45 25 20 35 39 48 40 41 الحكمة 21 22 23 15 18 26 19 أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس الملف Linear Regression يحتوي بيانات عينة في كل من متغيرات الكفاءة الذاتية و التحصيل الدراسى فى الرياضيات ، والمطلوب التحقق من الفرض الصفري التالي لا يمكن التنبؤ بدرجات التحصيل الدراسي في الرياضيات من درجات الكفاءة الذاتية الملف Multiple Regression يحتوى بيانات دراسة أجريت بهدف التنبؤ بالتحصيل الدراسى من درجات فعالية الذات الأكاديمية ومستوى الطموح الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية والمطلوب التحقق من الفرض التالى : يمكن التنبؤ بدرجات التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية من درجات فعالية الذات والطموح الأكاديمى أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس