جمعية العلماء المسلمين الجزائريين شعبة وادي الشحم المدرسة القرآنية "الفلاح" مذكرة في أحكام التجويد 1
الفهرس o مقدمة "تعريف بالأئمة" (نافع_ورش_الأزرق). o مدخل في علم التجويد. o أحكام الإستعاذة و البسملة. o أحكام النون الساكنة و التنوين. o أحكام الميم الساكنة. o أحكام النون و الميم المشددتين. o أحكام الراءات. o أحكام اللامات. o أحكام المد. o مخارج الحروف. 2
1-مقدمة "تعريف بالأئمة" (نافع_ورش_الأزرق) ورشمن طريق الأزرقالأصبهانيقالونالشاطبية عــن 3
الإمام نافع نافع بن عبد الرحمن بن أبي نُعيم الليثي الكناني مولى جعونة بن شعوب الليثي الكناني ، الإمام حبر القرآن وأحد القراء العشرة وإمام القراء في المدينة النبوية ، أصله من أصفهان، ولد في حدود 70 هـ في خلافة عبد الملك بن مروان ويقال سنة بضع وسبعين. مدنيّ نسبة إلى مدنية رسول الله ، وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة. 4
الإمام ورش ورش (110 هـ ھـ | م) هو أبو سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، ولقبه الذي اشتهر به ورش. شيخه هو الإمام نافع وهو الذي لقبه بورش، ويقال أن نافع لقبه بالورشان وهو طائر معروف، ثم خفف إلى ورش.... يُعدُّ ورش شيخ القراء المحققين وانتهت إليه في زمانه رئاسة الإقراء في الأراضي المصرية. طائر الورشان 5
الإمام الأزرق - هو يوسف بن عمرو يسار، أبو يعقوب المدني ثم المصري، المعروف بالأزرق، ثقة محقق ضابط، أخذ القراءة عرضاً وسماعاً عن الإمام ورش، وهو الذي خلفه في القراءة والإقراء بمصر، لزم ورشاً مدة طويلة، وقرأ عليه عشرين ختمة، وأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء، وإنفرد عن ورش بتغليظ اللامات وترقيق الراءات، توفى في حدود عام 240هـ. 6
2-مدخل في علم التجويد تعريف التجويد: أ/-لغة: هو التحسين نقول جود الشيء أي حسنه ب/-إصطلاحا :هو العلم الذي يبين الأحكام و القواعد التي يجب الإلتزام بها عند تلاوة القرآن الكريم وهو إعطاء الحروف حقها و مستحقها مخرجا و صفة و حركة من غير تعسف ولا تكلف. حق الحرف: صفاته الثابتة له حال الإنفراد كالهمس و الشدة و الإستعلاء,,,,. مستحق الحرف: الصفات الناشئة عن تركيب الحرف مع غيره من الحروف كالإدغام و الإخفاء وغيرها من الصفات ج/-حكمه : العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين( يجاز فاعله ويؤثم تاركه). قال تعالى :" وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاَ " د/-غايته : صون اللسان عن اللحن في كتاب الله تعالى,فالمعلوم أن القرآن نزل بلسان عربي مبين أي بلسان قوم النبي صلى الله عليه وسلم قبل 1400 من السنين 7
ثمرته و فائدته: العصمة من الخطأ في النطق بالكلمات القرآنية، و صيانتها عن التحريف و التغيير. هو الخطأو الميل عن الصواب في قراءة القرآن الكريم وينقسم إلى قسمين : تعريف اللحن لحن جلي لحن خفي هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعناها وسمي جليا (واضحا) لأن علماء القراءة وغيرهم يستطيعون رصده كتغيير حرف بحرف أو حركة بحركة هو خطأ يطرأ على أحكام القرآن فلا يخل بمعنى الكلمة وسمي خفيا لأن علماء القراءة فقط من يستطيعون رصده ففي هذه الفترة دخل في الإسلام العجم و أمم مختلفة, فبدأت الألسنة تختلف في قراءة القرآن الكريم, وهذا سبب خوف العلماء على أن يطرأ على القرآن الكريم التغيير كما طرأ على الكتب التي قبله. 8
مثال اللحن الجلي مثال اللحن الخفي 9
لتعلم التجويد يستلزم جزئيتين الخلفية النظرية التدرب العملي هي إكتساب المتعلم معلومات عن كيفية إخراج الحرف من مخرجه و إعطائه حقه و مستحقه هي تطبيق وترجمة المتعلم للمعلومات وذلك عن طريق إخراج كل حرف من مخرجه و إعطائه حقه و مستحقه و التدرب و الصبر على الإتقان و ذلك عن طريق تصحيح المدرس المستمر للأخطاء. إستنتاج مهم: على الطالب أن ينتبه أن هذا العلم لا يتعلم من الكتب فقط بل هو علم يحتاج إلى خلفية نظرية و تدرب عملي لا بد فيه من الرجوع إلى المتقنين من العلماء و المشايخ المجازين فثمة أحكام ودقائق لا تدرك إلا باسمع و المشافهة. 10
طرق تعلم التجويد التعلم المدرسي -طلبة + مدرس + منهاج -بيئة الفصل المدرسي تعلم يدرك المتعلم فيه أنه طالب علم ويعتمد على التدرب العملي. ويتميز بأنه عادة مايسبق التدرب العملي تعليم نظري. التعلم الفطري (تلقائيا من الأبوين) يتعلم الأبناء لغتهم الأم منذ نعومة أظافرهم تلقائيا من الأبوين عبر التقليد و المحاكاة. و هذه الطريقة لا تحتاج لتعليم نظري. 11
مراتب التلاوة للتلاوة ثلاث مراتب : التحقيق ، الحدر ، و التدوير 1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقه 2- التدوير: 3-الحدر: إصطلاحا: هو القراءة بتوءدة و طمأنينة هو القراءة المتوسطة بين التحقيق و الحدر لغة: هو مصدر حَدَرَ يَحْدُرُ أي إذا أسرع إصطلاحا: هو القراءة بسرعة مع مراعاة الإحكام و هو ضد التحقيق تنبيه : وجب على القارئ أن ينتبه عند قراءته بالحدر من اختلاس أو بتر الحروف 12
فائدة : كل هذه المراتب جائزة يجب على القارئ أن يراعي أحكام التجويد في كل هذه المراتب على القارئ أن يعلم أن أزمنة حركات المدود تتغير بتغير مراتب التلاوة مثال: زمن ست حركات في حالة التحقيق أقل منه في حالة الحدر 13
3.أحكام الاستعاذة والبسملة تعريف الإستعاذة و البسملة: 1 ـ الاستعاذة : أ/-لغة: الإستعاذة مصدر إستعاذ أي طلب العوذ و العياذ و معنى كل ذلك في اللغة هو اللجوء و الإعتصام و التحصن و الإستجارة ب/-إصطلاحا: هو قول القارىء " أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشيْطَانِ الرجِيمْ " أو غيرها من الصيغ و معناها الإستجارة بالله من الشيطان الرجيم ج/-صيغها: الصيغة المختارة عند جميع القراء هي " أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشيْطَانِ الرجِيمْ " لأنها الصيغة الواردة في القرآن الكريم قال تعالى " فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ ِمنَ الشيْطَانِ الرجِيمْ" 2- البسملة: أ/- لغة: مصدر بسمل ، وهي قول القارئ: بِسْمِ اللَّــهِ الرَّحْمَـــانِ الرّحِيمْ وتحوي معاني كثيرة منها باسمك يا رب أفتتح التلاوة طالبا العون و التوفيق منك، أو أبدأ بسم اللَّـه تبركا و تيمنا واعانة على الإتمام و التقبل ب/-حكمها : إن الإبتداء بالبسملة في أول السورة واجب ، وهو القول المشهور ، قال الإمام الشاطبي في حرز الأماني : ولا بد منها في ابتدائك سورة وفي الأجزاء خير من تلا 14
أوجه بدأ التلاوة: 1-قطع الجميع (الوجه المقدم ) الإستعاذة قطع البسملة قطع أول السورة مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ ـــــــ قطع ـــــــ بسم الله الرحمان الرحيم ْــــــ قطع ـــــــ والعصر 2-وصل الجميع: الإستعاذة وصل البسملة وصل أول السورة مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ ـــــــ وصل ـــــــ بسم الله الرحمان الرحيم ِــــــ وصل ـــــــ والعصر 3-قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة: الإستعاذة قطع البسملة وصل أول السورة مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ ـــــــ قطع ـــــــ بسم الله الرحمان الرحيم ِــــــ وصل ـــــــ والعصر 4-وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة: الإستعاذة وصل البسملة قطع أول السورة مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ ـــــــ وصل ـــــــ بسم الله الرحمان الرحيم ْــــــ قطع ـــــــ والعصر 15
أوجه البسملة بين السورتين : 1| وصل الجميع: أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم بأول السورة الثانية كآية واحدة: آخر السورة الأولى ـــــــــــ وصل ـــــــــــ البسملة ـــــــــــ وصل ـــــــــــ أول السورة الثانية 2| فصل الجميع : أي الوقف على آخر السورة الأولى ثم الوقف على البسملة ثم قراءة أول السورة الثانية: آخر السورة الأولى ـــــــــــ فصل ـــــــــــ البسملة ـــــــــــ فصل ـــــــــــ أول السورة الثانية 3| فصل الأول ووصل الثاني: أي الوقف على آخر السورة الأولى ووصل البسملة ببداية السورة الثانية: آخر السورة الأولى ـــــــــــ فصل ـــــــــــ البسملة ـــــــــــ وصل ـــــــــــ أول السورة الثانية *| وصل الأول وفصل الثاني: ومنع هذا الوجه لان البسملة لأوائل السور و ليس لأواخرها وكي لا يتوهم السامع أنها آية لأخر السورة. آخر السورة الأولى ـــــــــــ وصل ـــــــــــ البسملة ـــــــــــ فصل ـــــــــــ أول السورة الثانية ( هذا وجه لا يجوز عند جميع القراء). 16
ويزاد للإمام ورش على ما سبق وجهان-دون بسملة- و هما : السكت بين السورتين-دون بسملة- وصل السورة الأولى بالثانية-دون بسملة-. تعريف السكت : هو قطع الصوت عند آخر الكلمة ، زمنا دون زمن الوقف ، من غير تنفس ، مع قصد العودة للقراءة في الحال تعريف الوصل : وهو وصل آخر كلمة بالتي تليها دون تنفس. تعريف الوقف : وهو قطع الصوت عن الكلمة زمنا يتنفس فيه القارئ عادة بنية إستئناف القراءة ،وإن لم يكن ينوي إستئناف القراءة فهو قطع. بعض الحالات التي تجب فيها البسملة عند جميع القراء : عند وصل آخر سورة بأول سورة أخرى متقدمة عليها في الترتيب مثال : وصل سورة الناس بأول سورة الفاتحة عند تكرار قراءة سورة من السور. عند الإبتداء بأول كل سورة 17
4-أحكام النون الساكنة و التنوين تعريف النون الساكنة تعريف التنوين -هي نون ساكنة أصلية في الكلمة -تكون في الأسماء و الأفعال و الحروف مثل : اسم: الإنْسانْ،فعل: أنْعمت،حرف: منْ -تثبت وصلا و وقفا،لفظا و رسما مثال: منْ شر - هي نون ساكنة لكنها زائدة - تلحق آخر الأسماء فقط مثال : عليماً عليمنْ - تثبت وصلا لا وقفا لفظا لا رسما مثال : عَلِيماً حكيماَ 30 يُدْخِلُ 18
أحكامهم: للنون الساكنة و التنوين أربعة أحكام هي: 19 أحكام النون الساكنة و التنوين الإظه ار الإدغا م الإقلا ب الإخ فاء
الإظها ر تعريفهحروفهأمثلته لغة: هو البيان إصطلاحا: هو إظهار النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أحد حروف الحلق الستة
ملاحظة: عند ورش إذا جاء بعد حرف ساكن همز فإنه ينقل حركة الهمزة إلى الساكن الذي قبلها
الإدغام تعريفهحروفهأمثلته لغة: هو الإدخال إصطلاحا: هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في حرف من حروف الإدغام يرملون ينمول ، ر
الإقلا ب تعريفهحروفهأمثلته لغة: هو تحويل الشيء عن حاله إصطلاحا: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما ساكنة مع الإخفاء إذا جاء بعدها حرف الإقلاب الباء
الإخفاء تعريفهحروفهأمثلته لغة: هو الستر إصطلاحا: هو إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها حروف الإخفاء باقي الحروف 15 حرفا وهي : ص،ذ،ث،ك،ج،ش،ق، س،د،ط ز،ف،ت،ض،ظ
تطبيق إستخرج أحكام النون الساكنة و التنوين من هذه الآيات : "وتركنا فيها ءايةً للذين يخافون العذاب الاليم" "ويلٌ يومئذٍ للمكذبين" "كلا إنهم عنْ ربهم يومئذٍ لمحجوبون" "يسقون منْ رحيقٍ مختوم"
حروف الإظهار : أخي هاك علما حازه غير خاسر حروف الإدغام : يرملون التام: ل،ر الناقص: ينمو حرف الإقلاب : ب حروف الإخفاء : صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فــي تقى ضع ظالما إستخراج أحكام النون الساكنة و التنوين من هذه الآيات : "وتركنا فيها ءايةً للذين يخافون العذاب الاليم" -تنوين وراءه حرف اللام إذن إدغام تام. "ويلٌ يومئذٍ للمكذبين" -تنوين وراءه حرف اللام إذن إدغام تام. "كلا إنهم عنْ ربهم يومئذٍ لمحجوبون" - 1-نون ساكنة وراءها حرف الراء إذن إدغام تام. 2-تنوين وراءه حرف اللام إذن إدغام تام. "يسقون منْ رحيقٍ مختوم" -1-نون ساكنة وراءها حرف الراء إذن إدغام تام. 2- تنوين وراءه حرف الميم إذن إدغام ناقص
D 5- أحكام الميم الساكنة تعريفها هي الميم الخالية من الحركة و التي يكون سكونها ثابتا في الوصل و الوقف
أحكامها للميم الساكنة ثلاث أحكام هي: أحكام الميم الساكنة الإخفاء الشفوي الإدغام الشفوي الإظهار الشفوي
الإخفاء الشفوي تعريفهحروفهأمثلته هو إخفاء الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف الإخفاء الشفوي حرف البــــــــاء
الإدغام الشفوي تعريفهحروفهأمثلته هو إدغام الميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف الإدغام الشفوي حرف الميــــــــم
الإظهار الشفوي تعريفهحروفهأمثلته هو إظهار الميم الساكنة إذا جاء بعدها حروف الإظهار الشفوي باقي الحروف
6- أحكام النون و الميم الشددتين تعريفها إذا وقعت نون أو ميم مشددة وجبت الغنة فيهما بمقدار 2ح
أمثلته