جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الصف السادس الفصل الدراسي الثاني.
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
تدريس العلوم – طريقة العرض
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
إضافة حقل من معرض الحقول يمكنك الاختيار من مجموعة متنوعة من الحقول المنسقة مسبقًا وإضافتها إلى الجدول باستخدام معرض الحقول.   ضمن علامة التبويب حقول، في.
بناء الاختبارات في ضوء مخرجات التعلم
ادارة الغرف الصفية.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
شبكة تقويم موضوع اختبار
كيف تختلف الذرات؟.
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الإنكليزية الأكاديمية
امثلة مشكلة النقل.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
برنامج إدارة قواعد البيانات
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
تخطيط العنوان العنوان الفرعي.
امثلة مشكلة النقل.
CHEMA1301 Syllabus 2014.
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
Microsoft Excel.
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
العمليات على المصفوفات
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
قراءة التمثيلات البيانية
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
منطقة الفروانية التعليمية
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
الكهرباء التيارية Current Electricity
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

جدول مواصفات الاختبار التحصيلي جدول مواصفات الاختبار التحصيلي

مفاهيم ضرورية الاختبار هو طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة من المعلومات والمهارات في مادة دراسية تم تعلمها مسبقاً وذلك من خلال إجاباتهم على مجموعة من المثيرات (الأسئلة) تمثل محتوى تلك المادة الدراسية ..

ما هو جدول المواصفات؟ ما الغرض منه؟ ما هي فوائده؟ كيف يمكن بناءه؟

السؤال الأول التعريف الأول التعريف الثاني السؤال الثاني ما هو جدول المواصفات التعريف الأول مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار ، ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية ، ويبين الوزن النسبي لكل من موضوعات المادة الدراسية والأهداف المعرفيةالسلوكية في مستوياتها المختلفة التعريف الثاني جدول ذي بعدين ، يتألف البعد الأول من الموضوعات التي يغطيها الاختبار حيث تكتب على يمين الجدول وفقاً لترتيبها في المادة الدراسية أو أي ترتيب أخر ، ويتألف البعد الثاني من مستويات الأهداف التعليمية السلوكية المرتبطة بالموضوعات ، وتكتب في أعلى الجدول . وبهذا يتكون من تقاطع الأعمدة والصفوف خلايا يمكن استخدامها لتقدير الأوزان الخاصة بكل موضوع وبكل مستوى معرفي. السؤال الثاني ما الغرض من جدول المواصفات تحقيق التوازن في الاختبار، والتأكد من أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها

يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية. السؤال الثالث ما هي فوائد جدول المواصفات 1- المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع. 2- إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية، وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية. 3- المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الاهداف التدريسية بطريقة منظمة وقياس مدى تحققها بدرجة كبيره، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الاهداف. 4- مساعدة المعلم في تكوين صور متكافئة للاختبار. 5- تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير. 6- إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار، مما يساعده في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان

الاوزان النسبية للموضوعات السؤال الرابع كيف يمكن بناء جدول المواصفات يتكون جدول المواصفات من بعدين : أحدهما رأسي ويمثل موضوعات المادة الدراسية. والآخر أفقي ويمثل الأهداف التعليمية السلوكية حسب تصنيف بلوم. وتشمل حقول الجدول على أوزان الاهمية النسبية لكل من الموضوعات والأهداف ، وعدد اسئلة كل موضوع تبعا لكل مستوى من مستويات الاهداف ، بالاضافة الى الدرجة المستحقة لكل سؤال من الاسئلة. الاهداف السلوكية مجموع الاسئلة مجموع الدرجات الاوزان النسبية للموضوعات التذكر الفهم التطبيق التحليل ............ الموضوعات الاسئلة والدرجات الموضوع (1) الدرجة (2) 000000 مجموع الاسئلة مجموع الدرجات الاوزان النسبية

خطوات بناء جدول المواصفات الاوزان النسبية للموضوعات مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الاهداف السلوكية الاسئلة والدرجات الموضوعات ............ التحليل 5 اهداف التطبيق 10 أهداف 1- تحديد موضوعات المادة الدراسية وعدد الحصص لكل موضوع الفهم 15هدف التذكر 20هدف 33% الاسئلة المعادن (4حصص) 2- تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية الدرجة 50% الاسئلة الصخور (6 حصص) عدد الحصص اللازمة لتدريس الموضوع عدد الحصص اللازمة لتدريس المادة X 100 الدرجة 17% الاسئلة البراكين (2 حصتان) 4 12 X 100 الدرجة مجموع الاسئلة مجموع الدرجات الاوزان النسبية

خطوات بناء جدول المواصفات الاوزان النسبية للموضوعات مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الاهداف السلوكية الاسئلة والدرجات الموضوعات ............ التحليل 5 اهداف التطبيق 10 أهداف الفهم 15هدف التذكر 20هدف 33% الاسئلة المعادن (4حصص) 3- تحديد مستويات الاهداف السلوكية المراد قياس مدى تحققها وعدد الاهداف في كل مستوى الدرجة 50% الاسئلة الصخور (6 حصص) عدد الأهداف في ذلك المستوى مجموع أهداف المادة كاملة X 100 الدرجة 17% الاسئلة البراكين (2 حصتان) 20 50 X 100 الدرجة 4- تحديد الوزن النسبي للاهداف في مستوياتها المختلفة مجموع الاسئلة مجموع الدرجات 100% 0% 10% 20% 30% 40% الاوزان النسبية

خطوات بناء جدول المواصفات الاوزان النسبية للموضوعات مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الاهداف السلوكية الاسئلة والدرجات الموضوعات ............ التحليل 5 اهداف التطبيق 10 أهداف الفهم 15هدف التذكر 20هدف 33% الاسئلة المعادن (4حصص) الدرجة 50% الاسئلة الصخور (6 حصص) الدرجة 5- تحديد العدد الكلي لاسئلة الاختبار في ضوء الزمن المتاح ونوع الاسئلة وقدرات الطلاب النمائية 17% الاسئلة البراكين (2 حصتان) الدرجة 20 مجموع الاسئلة 6- تحديد الدرجة النهائية للاختبار 30 مجموع الدرجات 100% 0% 10% 20% 30% 40% الاوزان النسبية

خطوات بناء جدول المواصفات الاوزان النسبية للموضوعات مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الاهداف السلوكية الاسئلة والدرجات الموضوعات ............ التحليل 5 اهداف التطبيق 10 أهداف الفهم 15هدف التذكر 20هدف 33% 6.6 00 0.66 1.32 1.98 2.64 الاسئلة المعادن (4حصص) الدرجة 50% 7- تحديد عدد الاسئلة في كل موضوع لكل مستوى من مستويات الاهداف 10 00 1 2 3 4 الاسئلة الصخور (6 حصص) الدرجة 17% 3.4 00 0.34 0.68 1.02 1.36 الاسئلة البراكين (2 حصتان) العدد الكلي للاسئلةx الوزن النسبي لأهمية الموضوع x الوزن النسبي لاهداف المستوى الدرجة 20x 0.33 x 0.40 = 2.64 20 00 2 4 6 8 مجموع الاسئلة 30 مجموع الدرجات 100% 0% 10% 20% 30% 40% الاوزان النسبية

خطوات بناء جدول المواصفات الاوزان النسبية للموضوعات مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الاهداف السلوكية الاسئلة والدرجات الموضوعات ............ التحليل 5 اهداف التطبيق 10 أهداف الفهم 15هدف التذكر 20هدف 33% 9.9 6.6 00 0.66 1.32 1.98 2.64 الاسئلة المعادن (4حصص) 00 0.99 1.98 2.97 3.96 الدرجة 50% 15 8- تحديد درجات الاسئلة في كل موضوع لكل مستوى من مستويات الاهداف 10 00 1 2 3 4 الاسئلة الصخور (6 حصص) 00 1.5 3 4.5 6 الدرجة 17% 5.1 3.4 00 0.34 0.68 1.02 1.36 الاسئلة البراكين (2 حصتان) الدرجة النهائية للاختبارx الوزن النسبي لأهمية الموضوع x الوزن النسبي لاهداف المستوى 00 0.51 1.02 1.53 2.04 الدرجة 30x 0.33 x 0.40 = 3.96 20 00 2 4 6 8 مجموع الاسئلة 30 00 3 6 9 12 مجموع الدرجات 100% 0% 10% 20% 30% 40% الاوزان النسبية

الاوزان النسبية للموضوعات التعديل اليدوي على جدول المواصفات الاوزان النسبية مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الدرجة البراكين (2 حصتان) الاسئلة الصخور (6 حصص) المعادن (4حصص) الموضوعات والدرجات التذكر 20هدف الفهم 15هدف التطبيق 10 أهداف التحليل 5 اهداف ............ الاهداف السلوكية الاوزان النسبية للموضوعات 40% 30% 20% 10% 0% 100% 12 9.5 6 2.5 00 30 8 4 2 20 1 3 5 17% 4.5 1.5 10 15 50% 7 33%

مجموع الاسئلة مجموع الدرجات الاوزان النسبية الاهداف السلوكية الموضوعات العدد الكلي للاسئلةx الوزن النسبي لأهمية الموضوع x الوزن النسبي لاهداف المستوى الاوزان النسبية مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الدرجة موضوع 3 (2 حصتان) الاسئلة موضوع 2 (2 حصص) موضوع 1 (4حصص) الموضوعات والدرجات التذكر 20هدف الفهم 15هدف التطبيق 10 أهداف التحليل 5 اهداف ............ الاهداف السلوكية الاوزان النسبية للموضوعات 2- تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية عدد الحصص اللازمة لتدريس الموضوع عدد الحصص اللازمة لتدريس المادة X 100 الدرجة النهائية للاختبارx الوزن النسبي لأهمية الموضوع x الوزن النسبي لاهداف المستوى عدد الأهداف في ذلك المستوى مجموع أهداف المادة كاملة X 100 4- تحديد الوزن النسبي للاهداف في مستوياتها المختلفة

الاوزان النسبية للموضوعات تدريب عملي الاوزان النسبية مجموع الدرجات مجموع الاسئلة الدرجة موضوع 3 (2 حصتان) الاسئلة موضوع 2 (2 حصص) موضوع 1 (4حصص) الموضوعات والدرجات التذكر 20هدف الفهم 15هدف التطبيق 10 أهداف التحليل 5 اهداف ............ الاهداف السلوكية الاوزان النسبية للموضوعات 100% 20