المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
دليل استخدام الموقع التعليمي من قبل الاساتذة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
شبكة تقويم موضوع اختبار
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
مفهوم صعوبات التعلم.
ميزان المراجعة.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
الوحدة الأولى.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
كلية التربية-جامعة دمياط
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر تحليل مناهج اللغة العربية (EDCT421) المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه المراجع : كتاب تحليل محتوى مناهج اللغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية) عبدالرحمن الهاشمي ومحسن عطية كتاب تحليل المحتوى: مفهومه وأهميته وفوائده وخصائصه وأهدافه ، خالد حسين أبو عمشة إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1438/1437هـ

علاقة المحتوى بالمنهج المنهج جزء من النظام التربوي، بل هو أحد أهم مدخلاته وأكثرها تأثيرًا في مخرجات التعليم. المنهج نظام فرعي من النظام التربوي، له مدخلاته وعملياته ومخرجاته. المحتوى أبرز مدخلات المنهج. يتم اختيار المحتوى وتنظيمه وتطويره بناء على أهداف المنهج. تحليل المحتوى لازمة ضرورية لبناء المنهج وتقويمه. النظام التربوي المنهج التقويم الوسائل التعليمية طريقة التدريس المحتوى دليل المعلم الكتاب المدرسي الأهداف

نشأة تحليل المحتوى تجمع الدراسات التربوية على أنّ تحليل المحتوى نشأ في أحضان الصحافة والإعلام، حيث تعود بداياته التاريخية إلى مطلع القرن العشرين، ثم تطور بتطور العلوم الاجتماعية والإنسانية، فأضحى عند بعضهم أداة من أدوات التحليل، وعند بعضهم الآخر منهجاً من مناهج الدراسة من أجل المساعدة في فهم الظاهرة من خلال جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها وتفسيرها، خاصة في ضوء النظر إلى الكتاب المدرسي أنه وسيلة من وسائل الاتصال، تلك العملية التي تتكون من مُرسل، ورسالة، ووسيلة، ومستقبل. إن تحليل المحتوى أداة من أدوات البحث العلمي، وحسبه أنْ يبرز لنا ما في الكتب من قيم وما يسودها من اتجاهات أو مواطن اهتمام. إنّ البحث عن المعنى الذي يحمله النص، أو القصد التبليغي المضمر داخل الموضوع، أو الرسالة الكامنة في النص، المراد تبليغها تلك هي أبرز المعطيات التي يتوقف عندها موضوع "تحليل المحتوى". لقد كان لتراكم المادة المعرفية منذ فجر التاريخ، وتوسع مجالات الاتصالات، أثرها البالغ في التطلع نحو ظهور هذه التقنية المنهجية. إذ لم يعد مجدياً أمام هذا الزحف الهائل من المادة المعرفية أن تكون طريقة الوقوف على معطياتها، من خلال الحصافة والذكاء، بقدر ما كان محاولة للتواصل مع "حقل" أثبت أهمية وفاعلية في توجيه الحشود والتأثير على الجماهير.

الصحف، المجلات التلفاز، الإذاعة... نشأة تحليل المحتوى الصحافة والإعلام العمليات الاتصالية الصحف، المجلات التلفاز، الإذاعة... تحليل المحتوى العملية التعليمية العمليات الاتصالية الكتاب المدرسي، دليل المعلم، المواقع الالكترونية التعليمية.. تحليل المحتوى

مفهوم تحليل المحتوى هو أسلوب منظم وصفي للكيفية التي يكون عليها الشيء موضوع الدراسة. هو وسيلة بحث يستخدمها الباحث لوصف المحتوى الظاهر للرسالة الإعلامية وصفًا كميًا وموضوعيًا ومنهجيًا. هو مجموعة الخطوات المنهجية التي تسعى إلى اكتشاف المعاني الكامنة في المحتوى، والعلاقات الارتباطية لهذه المعاني من خلال البحث الكمي الموضوعي المنظم للسمات الظاهرة في المحتوى. هو إجراءات يقوم بها مصمم التعليم يساعده خبير المادة لتجزئة المهمات التعليمية إلى العناصر التي تتكون منها حتى الوصول إلى الأجزاء أو العناصر السابقة من البنية المعرفية التي يمتلكها المتعلم، وينجم عن عملية التحليل الوصول إلى قائمة تتضمن تلك العناصر والأجزاء، وأشكال وخرائط توضح كيفية تعلم أجزاء المحتوى، والتدريج في أجزائها بشكل متسلسل.

مفهوم تحليل المحتوى هو أسلوب يستخدم في وصف المواد التعليمية، وتقويم المناهج من أجل تطويرها، يعتمد على تحديد أهداف التحليل، ووحدة التحليل؛ للتوصل إلى معرفة مدى شيوع ظاهرة أو مفهوم أو فكرة، واعتماد النتائج مؤشرات تحدد اتجاه التطوير. هو تجزئة محتوى المنهج، وتصنيف ما يتضمنه من معارف واتجاهات وقيم ومهارات إلى أقسام ومكونات، ويشتمل على: تحديد الأجزاء التي يتكون منها المحتوى ( تحليل العناصر) تحديد العلاقات بين الأجزاء التي يتكون منها المحتوى ( تحليل العلاقات) تحديد طرق تنظيم العلاقات بين الأجزاء في بنية المحتوى ( تحليل المبادئ والأسس )

أهداف تحليل المحتوى: إنّ الهدف الرئيس من تحليل الكتب الدراسية والمواد التعليمية هو تحسين نوعيتها، والارتقاء بها لتتناسب مع الأهداف المرغوب في تحقيقها، لهذا لقد تعددت أهداف تحليل المحتوى وأغراضه، فمن أهمها: 1 - استكشاف أوجه القوة والضعف في الكتب المدرسية، والمواد التعليمية، وتقديم أساس لمراجعتها وتعديلها عند الحاجة، وينبغي على الدراسات التي تجرى على هذه الكتب أن تدلنا على أيّ الموضوعات الأكثر قيمة. وهذا ما أطلق عليه تحليل المحتوى لأغراض التقويم.

أهداف تحليل المحتوى: 2- تزويد المؤرخين والجغرافيين وغيرهم من العلماء والمفكرين بالفرصة للعمل بشكل تعاوني مع المعلمين ومديري المدارس، وقادة العمل الحكومي والخاص، وذلك لغرض تحسين الكتب المدرسية والمواد التعليمية. 3 - تقديم المساعدة للمؤلفين والمحررين والناشرين في إعداد كتب مدرسية جديدة، وذلك بتزويدهم بمبادئ توجيهية، والإشارة إلى ما ينبغي تضمينه وما ينبغي تجنبه. 4 - تقديم مواد مساعدة في عملية مراجعة برامج الدراسة ككل، وفي إعداد المعلمين والإداريين، فضلاً عن اختيار الكتب المدرسية، والمواد التعليمية.

أهداف تحليل المحتوى: هذا وقد أضاف كامبل Campll أهدافاً أخرى، هي: تحديد درجة اهتمام الكتاب المدرسي أو المادة العلمية بأقلية معينة أو بأكثرية في المجتمع الذي ينتمي إليه الكتاب ودارسوه. تحديد العلاقة بين نوع الصياغة للمحتوى ودرجة الوضوح أو الشرح للمادة. إجراء مقارنة بين ميول واهتمامات الطلبة ونوع محتوى الكتاب المدرسي أو المادة التعليمية. تحديد دور الرجل والمرأة كنمط يضمه هذا المحتوى (صورة الرجل والمرأة في المجتمع) تحديد مدى كفاية الكتاب المدرسي في معالجة الموضوعات. تحديد المهارات العقلية (أنواع التفكير)التي ينميها محتوى الكتاب. تحديد المستويات المعرفية التي يركز عليها المحتوى أكثر من غيرها. تحديد القيم الاجتماعية المتضمنة في المحتوى، دينية، اجتماعية، إلخ. تحديد دور محتوى الكتاب في التنشئة الاجتماعية للطلبة.

أهداف تحليل المحتوى: من الأهداف العملية التي رآها فريق التطوير التربوي السعودي لتحليل المحتوى : إعداد الخطط التعليمية الفصلية اليومية. اشتقاق الأهداف التدريسية. اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة. اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة. تبويب أو تصنيف أبواب عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة. بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المستوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي.