الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
1 - يا مَنْ لَهُ الأخْلاقُ مــا تَهْوى الـعُلا
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
مناهج البحث في اللغة والأدب
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
ادارة الغرف الصفية.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
طريق النجاح مرحبا بجميع الزوار الكرام فـــــــي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
مفهوم الوحدة التدريبية
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المعالجة من أجل مساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة إنتاج
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
فن الحوار.
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التصميم و الديكور الفندقي
الفصـل التاسع.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
الوحدة الأولى.
لماذا نقرأ.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
أهمية قياس الرأي العام.
الموسيقى العربية الموسيقى الدينية:
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية غردايـــة مفتشية التربية والتعليم الابتدائي الـمقاطعة البيداغوجية الأولى و الثانية * بريـان * الـموسم الدراسي : 1440/1439 هـ 2019/2018م

ندوة تربـــويــة حول مسرح الطـفــل

الـمســــرح الـمدرسي أهمـيــتــه : '' أعطيني مسرحـا أعــطــيـك أمـة '' قولــه يحمل الكثير من الصدق ذلك أن للمسرح آثـــار تربـــويـة لا تخفى على مبصر واع يــدرك أهمية النشاط الـمدرسـي وفـق بـرامج هـادفة تخطط لـها مؤسسات التعليم تخطيــطا مـدروسا للجـــوانب الـمتكــاملة . يقـولـون : الـمسرح أبــو الفنـون ففي داخل حـجرات الدراسية أكــثر من مــوقف سلــوكي تعليــمي تربــوي مـن خلال الـمواد الدراسية الـمختـلفة في مقـدمتــها اللــغة العــربية بمهــاراتها : القــراءة ، الكتــابــة ، التحـــدث ، الإمــلاء إلـخ ......

الســـؤال الـمطـــروح : مـــاذا يـــرجـى من الـمسرح الـمدرســـي ؟ الـمســرح من منــظــور علــماء النـفــس وسيلة عــلاج فعـالــة . لاسيمـا أن مشكلات طلبة الـمدارس الاجتماعية ، أغلبها ذات طابـع نفسي مــا يدعو إلـى توظيف الـمسرح الـمدرســي ، فمشهـد مســرحــي كفيـل بخفض التــوتــر النفسـي .

أهــداف الـمسـرح الـمدرســي : يعــيـن الطــالـب على التعـلم فيــشعـر بالـمـتـعة ، تـزداد قـابــلـيته لتـلــقي الدروس . الـمسـرح يبــسط الـمــواد الدراسيــة عـبر ( مســرحــيـة الـمناهـج ) بأســاس تربــوي . تنمي حاسة الذوق الفني والجمالي لــــــدى الطالب . يكتسب الطالـب العلم الشجاعــة الأدبية , التي تقوي ثـقته بنفسـه .

الـمسرح يغرس روح الانتماء إلـى الجماعة والتعاون معهـا . يكون للطالـب مهارات التواصـل اللغوي . تقـوي علاقــة الطالب ببيـئتـه الـمدرسيــة . تنشط حواس الطالـب السمعيـة والبصريـة .

عوامـل نجاح الـمسرح الـمدرســي : يـــوفــر الرغـــبـة . تبــادل أدوار التمثيــل . التدريــب علــى الضبط المــادة الــمقـــروءة . تقــديــــم البـروفــات أمام لجنة متخصصة .

خصائـص النص الـمسرحــي : تبسيـط لــغة النص الـمسرحـي لتسهيـل الفهم . الابتعــاد عــن حــوادث العنـف الـمثــيــرة . عـــرض الأحــداث بـتــــوازن . معالجـة النـص فـي دائــرة اهتمــامـات الطـالـــب .

أنواع الـمسرحيــات الـمدرسيـة : وطنيـة ، دينيــة ، ترفيهيــة ، خيالـــية ، أسطوريــة ، رمزيـــة . التاريخيــة ، الإسلاميـــة ، العلميــة . سلوكيــة ، أخلاقيـــة .

أنــــماط التمــثـــــيل : تمثيــــل عـادي . تمثيـــل مع قراءة الـــدور . تمثيـــل من دون نــص . تمثيــل صامـت . تمثيــل فـردي أكثـر من شخصيــة .

الأوبـــــرا : مسرحية غنـــائية تعتــمد على الغنـاء أكــثــر من الكلام وتخــتلف عن التمثيليـات التقليديـة في عـدة جوانب أبــرزها أن العنصر التمثيلي فـي الأوبرا يعدّ أكثـر عمـقًا و تـأثيرًا في الـمشاهديــــن . خاصةً أن الأوبرا تعتمد على الانفعالات الأساسية كالغضب و الحزن و الحب و الانتقام و القسوة و الغيرة و النشوة و الانتصار . وتضيف الموسيقى الـمصاحبة للأوبرا عمق و إحساس لدى كل من الممثل و الـمشاهد . وتتكون الأوبرا من عنصرين أساسين هما : الكلمات أو النّص . الـموسيقى ( الغناء و الـموسيقى ) .

أوبريت : و هــي نــوع من الأوبـــرا الخفيفة من حيــث الـموسيقى و الـمضمـون حيث يقدّم فيها عــرضًـا موسيقيًـا و حــواريًــا خفـيــفــا و ليس بتلك الجديّــــة كــما هــو الحـــال في فــــن الأوبـــــرا . الفـــرق بيــن الأوبــرا و اوبريت فــالأخــــيرة هـــي عرض أخـــف من حيث الــموسيقى و الـمضمــــون و حتـــى الوقـــت .

انتهى