الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية غردايـــة مفتشية التربية والتعليم الابتدائي الـمقاطعة البيداغوجية الأولى و الثانية * بريـان * الـموسم الدراسي : 1440/1439 هـ 2019/2018م
ندوة تربـــويــة حول مسرح الطـفــل
الـمســــرح الـمدرسي أهمـيــتــه : '' أعطيني مسرحـا أعــطــيـك أمـة '' قولــه يحمل الكثير من الصدق ذلك أن للمسرح آثـــار تربـــويـة لا تخفى على مبصر واع يــدرك أهمية النشاط الـمدرسـي وفـق بـرامج هـادفة تخطط لـها مؤسسات التعليم تخطيــطا مـدروسا للجـــوانب الـمتكــاملة . يقـولـون : الـمسرح أبــو الفنـون ففي داخل حـجرات الدراسية أكــثر من مــوقف سلــوكي تعليــمي تربــوي مـن خلال الـمواد الدراسية الـمختـلفة في مقـدمتــها اللــغة العــربية بمهــاراتها : القــراءة ، الكتــابــة ، التحـــدث ، الإمــلاء إلـخ ......
الســـؤال الـمطـــروح : مـــاذا يـــرجـى من الـمسرح الـمدرســـي ؟ الـمســرح من منــظــور علــماء النـفــس وسيلة عــلاج فعـالــة . لاسيمـا أن مشكلات طلبة الـمدارس الاجتماعية ، أغلبها ذات طابـع نفسي مــا يدعو إلـى توظيف الـمسرح الـمدرســي ، فمشهـد مســرحــي كفيـل بخفض التــوتــر النفسـي .
أهــداف الـمسـرح الـمدرســي : يعــيـن الطــالـب على التعـلم فيــشعـر بالـمـتـعة ، تـزداد قـابــلـيته لتـلــقي الدروس . الـمسـرح يبــسط الـمــواد الدراسيــة عـبر ( مســرحــيـة الـمناهـج ) بأســاس تربــوي . تنمي حاسة الذوق الفني والجمالي لــــــدى الطالب . يكتسب الطالـب العلم الشجاعــة الأدبية , التي تقوي ثـقته بنفسـه .
الـمسرح يغرس روح الانتماء إلـى الجماعة والتعاون معهـا . يكون للطالـب مهارات التواصـل اللغوي . تقـوي علاقــة الطالب ببيـئتـه الـمدرسيــة . تنشط حواس الطالـب السمعيـة والبصريـة .
عوامـل نجاح الـمسرح الـمدرســي : يـــوفــر الرغـــبـة . تبــادل أدوار التمثيــل . التدريــب علــى الضبط المــادة الــمقـــروءة . تقــديــــم البـروفــات أمام لجنة متخصصة .
خصائـص النص الـمسرحــي : تبسيـط لــغة النص الـمسرحـي لتسهيـل الفهم . الابتعــاد عــن حــوادث العنـف الـمثــيــرة . عـــرض الأحــداث بـتــــوازن . معالجـة النـص فـي دائــرة اهتمــامـات الطـالـــب .
أنواع الـمسرحيــات الـمدرسيـة : وطنيـة ، دينيــة ، ترفيهيــة ، خيالـــية ، أسطوريــة ، رمزيـــة . التاريخيــة ، الإسلاميـــة ، العلميــة . سلوكيــة ، أخلاقيـــة .
أنــــماط التمــثـــــيل : تمثيــــل عـادي . تمثيـــل مع قراءة الـــدور . تمثيـــل من دون نــص . تمثيــل صامـت . تمثيــل فـردي أكثـر من شخصيــة .
الأوبـــــرا : مسرحية غنـــائية تعتــمد على الغنـاء أكــثــر من الكلام وتخــتلف عن التمثيليـات التقليديـة في عـدة جوانب أبــرزها أن العنصر التمثيلي فـي الأوبرا يعدّ أكثـر عمـقًا و تـأثيرًا في الـمشاهديــــن . خاصةً أن الأوبرا تعتمد على الانفعالات الأساسية كالغضب و الحزن و الحب و الانتقام و القسوة و الغيرة و النشوة و الانتصار . وتضيف الموسيقى الـمصاحبة للأوبرا عمق و إحساس لدى كل من الممثل و الـمشاهد . وتتكون الأوبرا من عنصرين أساسين هما : الكلمات أو النّص . الـموسيقى ( الغناء و الـموسيقى ) .
أوبريت : و هــي نــوع من الأوبـــرا الخفيفة من حيــث الـموسيقى و الـمضمـون حيث يقدّم فيها عــرضًـا موسيقيًـا و حــواريًــا خفـيــفــا و ليس بتلك الجديّــــة كــما هــو الحـــال في فــــن الأوبـــــرا . الفـــرق بيــن الأوبــرا و اوبريت فــالأخــــيرة هـــي عرض أخـــف من حيث الــموسيقى و الـمضمــــون و حتـــى الوقـــت .
انتهى