جمهورية العراق .... بغداد .....جامعة بغداد

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

التجارة عبر الهاتف الخلوي
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
متصفحاتَ آنترنتَ خديـچـه حسنَ آحمد آلحماديَ عاشرَ 3
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
اعداد الطالبة : هيفاء حارب الخاطري الرقم الجامعي : BAF
تدريس العلوم – طريقة العرض
الشرح المفصل يوجد في موقعي الخاص
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
التعليم الرقمي في الوطن العربي
الانترنت : مصدرا للمعلومات
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
أهلا وسهلا و مرحبا بضيوفنا الكرام
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
مستحدثات تقنية في الفصول الدراسية
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
حماية وأمن المعلومات في شبكة الانترنت
ما الجديد في Microsoft OneNote 2013.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مهن وتخصصات الحاسب.
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
دليل الباحث لاستخدام محركات البحث
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
برنامج برنامج Focusky لإنشاء عروض تقديمية مذهلة
انظمة الدفع الإلكتروني في التجارة الالكترونية
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
مقدمة عن السيطرة النوعية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
أعداد السكان.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
الوحدة الأولى.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
الفصل الثاني مكونات الحاسوب
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أساسيات استخدام الانترنت
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
نسخة العرض التّقديمي:

دور وسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام " الهاتف المحمول"..أنموذجا جمهورية العراق .... بغداد .....جامعة بغداد كلية التربية للبنات .......الأستاذ المساعد الدكتورة نسرين جواد شرقي 1440 هـ - 2018 م

مشكلة البحث تعد التغييرات السريعة والمتلاحقة في مختلف الميادين التعليمية والتكنولوجية هي من مميزات هذا العصر والتي لا يكفي أن نشجع على تحريكها ، أو التوجيه بالتكيف معها ، بل لابد أن نختار ما يلائمها ونسيرها في الاتجاهات التي تؤثر بشكل مباشر على العملية التعليمية ان اهتمام الكثير من الدول بالهاتف النقال ، في مجال التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، موضوعا مهما للبحث والدراسة من قبل الجهات الاكاديمية والعلمية والتربوية والمهتمة بهذا الموضوع ،لانه دخل في كل بيت ولكل شخص بمختلف الاعمار والمراحل التعليمية وغيرها ، وقد اهتم بهذا الموضوع كثير من الدول عربية واجنبية مما يدل على مظاهر الوعي الجديد بجدوى دراسة الظواهر المستجدة في الحياة العربية امتلك من قبل كثير من الافراد ، وذوي الامتيازات العالية والذكية للهاتف النقال ، وخاصة ان المجتمع العراقي واجه كثير من الظروف التي منعت الكثير من الافراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، الانقطاع عن المدرسة وعدم مواصلة الدراسة في مختلف مراحلها الدراسية ولكلا الجنسين ، وخاصة نحن في مرحلة البناء الجديد الذي يتطلب التطور المعرفي ألمعلوماتي لمواكبة التطورات التي حصلت وتحصل في المجتمعات المتحضرة ومنها المجتمع العراقي .

أهمية البحث تعد التقنيات الحديثة والمتطورة من الوسائل المهمة التي تسرع في عملية التعلم ، إذ ظهرت اهمية الاهتمام بالتعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، نظرا لما تواجهه النظم التعليمية من صعوبات ومشكلات تفرض عليها كثير من التحديات ، ومن أهمها :- أن يتمتعوا كأقرانهم الأسوياء برعاية كبيرة في مجال استخدام التكنولوجيا المتطورة كاستخدام"الهاتف المحمول” كذلك إن هذه التكنولوجيا التعليمية يمكن من الحصول على نفس نوعية التعليم التي يحصل عليها أقرانهم الأسوياء، مما يفرض اعباء غير عادية على المؤسسات التعليمية ، لذا لجاءت الى حل تلك الاعباء من خلال مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي، فكان الحل المناسب هو الاستفادة من استخدام تكنولوجيا التعليم باستخدام الهاتف المحمول ، أو عن طريق استخدام ، الكمبيوتر ، والانترنت والبريد الالكتروني ،وغيرها من أنواع وسائل التكنولوجيا الحديثة. ان الاهتمام باستخدام الهاتف النقال ، في التعليم هو رخص ثمنه وقلة تكلفته مقارنة بالاجهزة الالكترونية والتقنيات التربوية الاخرى ، مثل الحاسوب وملحقاته وشبكة الانترنت . كما انه من اكثر الاجهزة الحديثة انتشارا في الاستخدام بين مختلف شرائح المجتمع وهو اداة اجتماعية تساهم بدرجة كبيرة في تشجيع وتنمية التعلم التعاوني بين الطلبة انفسهم من جانب وبين الطلبة والمدرس من جانب اخر حيث يتم تبادل المعلومات والافكار فيما بينهم من خلاله بصورة سريعة ويمكن استخدامه متى ماشاء الطلبة والمدرس سواء كان ذلك من حيث الوقت او المكان.

أهمية ومزايا استخدام الهاتف النقال في التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة استخدام التكنولوجيا الحديثة والمختلفة مثل "الهاتف المحمول"، لتسهيل التواصل بين المعلم والطالب (ذوي الاحتياجات الخاصة) لنقل عملية التعليم . انه التقنية الحديثة التي لا يمكن الاستغناء عنه، والمتاح للجميع ،ليصبح هو المتحدث الرسمي بأخبار المستخدمين،حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الهاتف المحمول هو أكثر الأجهزة التكنولوجية استخدام بين أيدينا. رغبة الأشخاص الذين فآتتهم فرصة التعليم بسبب إعاقة جسمية معينة،من الالتحاق بالمدارس ومواصلة التعليم.

تعريفات ( التعليم... الهاتف المحمول ....التعليم بالهاتف المحمول) تعريفات ( التعليم... الهاتف المحمول ....التعليم بالهاتف المحمول) التعليم عرفه إبراهيم انه :- (التعليم عملية أدائية تفاعلية بين المعلم والمتعلم ). الهاتف المحمول ( هو العلاقة القائمة بين الانسان والذي يحملة ويستعمله .وبين الانسان وبين مجموعة متنوعة من البشر في ثقافتها وميولها واتجاهاتها واوضاعها الاجتماعية ورغباتها واحوالها المادية والمعيشية ومستواها العلمي (. يقصد التعليم باستخدام الهاتف المحمول(( ذلك النوع من التعليم والتعلم النقال الذي يتم باستخدام الهواتف المحمولة من خلال ما توفره تلك الهواتف من خدمات مثل( خدمة الرسائل القصيرة ( sms) وخدمة الوسائط المتعددة( mms) وخدمة الواب( wap) خدمة التراسل بالحزم العامة للراديو (gprs) وخدمة البلوتوث وغيرها((.

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة (السمعية ،البصرية) :- عرفها ألكيالي وفراس( ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية):- هو"الشخص الذي يؤثر قصوره السمعي في قدرته على تلقي المعلومات اللغوية أو التعبير عنها سواء أفاده استعمال المعينات السمعية (ذو القصور السمعي الخفيف والمتوسط والشديد) أو لم يفيده لأنه يحتاج إلى خدمات متخصصة”. أما القروتي وعبد العزيز فعرفها، (ذوي الاحتياجات الخاصة البصرية) :- الكفيف هو"من فقد القدرة كلية على الإبصار،أو الذي لم تتح له بقايا البصر القدرة على القراءة والكتابة العادية بعد استخدام المصطلحات مما يحتم عليه استخدام حاسة اللمس لتعلم القراءة والكتابة بطريقة (برايل)”.

بعض صور للهاتف الحديث ( النقال )، والهاتف القديم

نبذة عن التعليم باستخدام"الهاتف المحمول” نبذة عن التعليم باستخدام"الهاتف المحمول":- يقصد بالتعليم عبر"الهاتف المحمول"،هو استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم ، حيث يسمح التعليم عبر"الهاتف المحمول"،للمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية والمهنية على أجهزة"الهاتف المحمول" المختلفة ،كما يسمح التعليم عبره للطلاب بمتابعة التمارين التدريبية والتعليم الذاتي والإرشاد المهني في التعليم من خلال"الهاتف المحمول".ويتميز نظام التعليم عبر"الهاتف المحمول"،بسهولة تطبيقه واستخدامه على أي نوع من أجهزة"الهاتف المحمول"،ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى الناشر عبر"الهاتف المحمول"(Learning Mobile Author ) وهو برنامج سهل الاستخدام ويمكن أي شخص من نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة إلى الرجوع إلى المبرمجين..تعليم في أي وقت...وفي أي مكان وبعيدا عن القاعات التعليمية .

فوائد"الهاتف المحمول "في التعليم لمساعدة الدارسين من ذوي الاحتياجات الخاصة تمكين الطلبة من التفاعل بحرية مع بعضهم البعض ومع المعلم بدلا من الاختباء وراء الشاشات الكبيرة، إضافة إلى أنه يسهل التعامل مع الأجهزة المتنقلة في الفصل الدراسي مقارنة بأجهزة الحاسوب المكتبية Desktopsوالتي تتطلب مساحة كبيرة يفضل تضمين الأجهزة المحمولة تقنيات لتضخيم النصوص، ولتحويل الكلام إلى نص مكتوب. أن معظم أجهزة الهواتف النقالة التي تحمل المذكرات والكتب الإلكترونية تكون أخف وزنا وأصغر حجما وأسهل حملا من الحقائب المليئة بالملفات والكتب أو من الحاسبات المحمولة أيضا، فإن ذلك يجعلها أكثر فاعلية ومرونة. يمكن للمعلمين استخدام هذه الأجهزة في توزيع العمل على الطلاب بسهولة وبشكل طبيعي باستخدام القلم الرفيع، كما يمكن استخدام تلك الأجهزة في أي وقت وأي مكان. تسهم الهواتف النقالة في جذب اهتمام المتعلمين، فالشباب الذين تسربوا من التعليم يمكنهم الاستمتاع باستخدام أجهزة الهاتف النقال في التعلم، كما أن استخدام تلك الأجهزة يزيد من الدافعية والالتزام الشخصي للتعلم. تحويل النص المكتوب إلى كلام، ولتحديد الموقع، يمكن أن تحسِّن هذه الأجهزة تعلّم الطلبة المعوقين. كما يمكن للتكنولوجيا المحمولة أن تساعد الطلبة الذين يعانون من قصور في القدرة على التعلّم.

دواعي استخدام الهاتف المحمول لذوي الاحتياجات الخاصة إن استخدام"الهاتف المحمول"،يعني إدخال تجديدات ومستحدثات في مجال التعليم بهدف تحسين العملية التربوية .لذا هناك أسباب ودواعي لاستخدامه ومنها:- - ظهور حالات من الضعف أو الخلل في جانب من جوانب المنهج الدراسي مما يستدعي إجراء تطوير سريع لمعالجته ليلاءم ذوي الاحتياجات الخاصة. - عدم قدرة المنهج التقليدي على تلبية حاجات المتعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة ،ومواكبة ما يشهده العصر من تطور وتغير مستمر. - التقدم العلمي وتراكم المعرفة بشكل سريع مما يستلزم منا تطوير المناهج لتواكب التقدم وتستفيد من معطياته في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة . - إن يكتب المنهج الدراسي وفقا للمقررات الثابتة متجنبا الأفكار المتقلبة والمتغيرة بتغير الزمان والمكان وكذلك المتعلم السوي والمعاق . - نتائج البحوث،إذا أظهرت قصورا جوهريا في المنهج الدراسي فإنها تؤدي إلى ضرورة تطوير المنهج وخاصة إن المنهج الدراسي مخطط للمتعلم من الأسوياء. - سهولة استخدام"الهاتف المحمول"،لذوي الاحتياجات الخاصة،ولمختلف أنواع العوق.- قدرة"الهاتف المحمول"،على توفير كثير من الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وإيصال التعليم لهم بسرعة وبوضوح. دواعي استخدام الهاتف المحمول لذوي الاحتياجات الخاصة

صور للهاتف المحمول واستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة له

التوصيات الاستنتاجات تعد الهواتف المحمولة من التكنولوجيا الحديثة، من خلال ما تحتويه من تقنيات وما تقدمه من خدمات ، لها فوائد عديدة للعملية التعليمية ،وتعطي فرصا جديدة للتعليم التقليدي ، للتطور من خلال دمج تقنياتها في التعليم في ضوء التوجه الجديد دمج تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم . يكشف الاستعراض النظري لمفهوم التعليم باستخدام" الهاتف المحمول"، مدى الاهتمام العالمي والعربي بهذا النوع من الاتجاهات الحديثة في التعليم وخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة. تسابق الدول في تطبيق التعليم باستخدام"الهاتف المحمول"،في العملية التعليمية وخاصة في المناهج الدراسية، لذوي الاحتياجات الخاصة. التأكيد على إقامة المؤتمرات والندوات العلمية وعقد ورش عمل والدورات التدريبية للتعريف باهمية استخدام الهاتف النقال في التعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. العمل على تعميق الوعي للجامعات والكليات حول اهمية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة،عن طريق استخدام الهاتف المحمول ومدى الاهمية المرجوة له بصورة مستمرة في مواصلة التعليم لديهم . إشراك اكبر عدد من الطلاب والطالبات ،لاستخدام الهاتف المحمول ، في التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ، من خلال ، اشراكهم ، في جميع خدمات الهاتف المحمول مثل (sms ) و( mms) و(WAP ) وغيرها من خدمات الهاتف المحمول.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً بأسئلتكم وملاحظاتكم شكرا جزيلا لا صغائكم