العلاج الواقعي إعداد د. ليلى آل غالب.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

الانتخابات الحرة والنزيهة
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
المحاضرة الرابعة التعلم التعاوني
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
التاريخ والحضارة المصرية القديمة The History and Civilization of Ancient Egypt المستوى الاول – ساعات معتمدة FM 116 Lecture 9 Dr. Ahmed Adel 2018.
من اغرب حالات غرف الطوارئ
The Last Sunday before The Lent احد رفاع الصوم الكبير
The First Sunday of Misra الاحد الاول من شهر مسري
المحاضرة العاشرة مادة اللغة الانكليزية / المرحلة الرابعة
Feminine Nouns Lesson 06.
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
The Second Sunday of the Pentecost الاحد الثاني من الخماسين
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
Translating relative clauses
GC 101 Programming Principles java
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
By the end of the lesson students will be able to
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
The Second Sunday of Tout الاحد الثاني من شهر توت
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
المســــــــــاحة SURVEING
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
The Fourth Sunday of The Lent الاحد الرابع من الصوم الكبير
اللغة المصرية القديمة (1)
Mohammed Abdul Gaffar Ali Department of CNET College of CS&IT
Course Name : Principles of Marketing Code : MRK 152 Chapter : Three
التحدي العالمي Love Heart الدرس ٣.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
التحدي العالمي Love Heart الدرس٢.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
" الحق اقول لك انك اليوم تكون معي في الفردوس " (لو 23 : 43)
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
Topic 14: Phone conversations
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الإرشاد بالواقع - المفاهيم الأساسية . - المصطلحات الثلاثة.
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
Present Simple Tense(Test) صيغة المضارع البسيط )اختبار)
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

العلاج الواقعي إعداد د. ليلى آل غالب

المقدمة صاحب النظرية (William Glasser) تتميز نظرية العلاج الواقعي: البساطة وسهولة التطبيق الارتباط بالحياة اليومية

Reality Therapy Based on choice theory - how we deal with unsatisfying relationships - clients choose their behaviors to cope with unsatisfying relationships (depressing, obsessing, worrying)

Reality Therapy Goal of therapy: Teach client to behave in more effective ways Don’t label client with diagnosis Help client look for better choices

Reality Therapy Choice Theory: Born with genetic needs for survival, love, power, freedom, fun If we feel ‘bad’, a need is unmet Therefore, work to identify frustrated need and satisfy it

تعريف العلاج الواقعي ”هو تلك العملية التى يقوم فيها المرشد النفسي بتقديم المساعدة إلى المسترشد يحيث يتمكن من المواجهة الإيجابية للواقع والتكيف معه وإشباع الحاجات في إطار وفق مفاهيم المسئولية والواقعية والصواب“ الرشيدى 2008

المفاهيم الأساسية في العلاج الواقعي Reality المسئولية Responsibility 3Rs الصواب Right الاندماج Assimilation

المسلمات النظرية للعلاج الواقعي (1) السلوك يأتي من داخل الفرد لتلبية حاجاته. البقاء الترويح الحرية القوة الانتماء قوة محركة للسلوك العقل القديم مرتبطة بعمل المخ العقل الجديد

المسلمات النظرية للعلاج الواقعي (2) الإنسان هو الذي يختار سلوكه ويسيطر عليه. ليس هناك مرض نفسي، هناك اختيار سلوكي غير سليم. مكونات السلوك ذات طبيعية مترابطة و متفاعلة. السلوك يرتبط بمجموعة الصور في العقل.

المسلمات التطبيقية للعلاج الواقعي (1) الاندماج مع المسترشد رفض أعذار وتبريرات المسترشد تقبل المسترشد ورفض سلوكه مواجهة المسترشد بواقع سلوكه تجنب العقاب وتأكيد تحمل النتائج

المسلمات التطبيقية للعلاج الواقعي (2) المثابرة وعدم الاستسلام المرشد معلم التركيز على السلوك وليس الموقف التركيز على الأفعال وليس الأسباب التركيز على الحاضر

???? What do you WANT? What are you DOING about it? EVALUATE – is it working? PLAN – how can you make it happen

إجراءات العلاج الواقعي بناء علاقة صداقة مع المسترشد الكشف عن مجموعة الصور في عقل المسترشد الكشف عن السلوك الكلي للمسترشد الخطة الإرشادية، وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها استخدام أساليب التناقض الظاهري في العلاج بالواقع

بناء علاقة صداقة مع المسترشد تطبيق مفهوم الاندماج المناقشة والحوار المرشد وواجباته

استخدام التلخيصات والتركيز المرشد وواجباته الاستجابة بطريقة غير متوقعة الإنصات والحضور الدعابة دماثة الطباع الشخص بالذات العزيمة التأكيد على النتائج الاستفادة من اللغة المجازية الحماس توظيف الصمت التدقيق في معاني الأفكار والموضوعات الثبات الأخلاق المهنية استخدام التلخيصات والتركيز القدوة والمثل

المناقشة والحوار المناقشة كأداة في العلاج الواقعي علاقة االتواصل بين المرشد والمسترشد الحوار كأداة في العلاج الواقعي المناقشة كأداة في العلاج الواقعي العميقة/ المتنوعة مهارة توجيه الأسئلة احترام الذات دعم دور المرشد إتساع الأفق الإحساس بالتعاطف الدخول إلى عالم المسترشد تحمل المسئولية التكيف الجيد تحقيق التحكم الفعال الحصول على المعلومات

إجراءات العلاج الواقعي بناء علاقة صداقة مع المسترشد الكشف عن مجموعة الصور في عقل المسترشد الكشف عن السلوك الكلي للمسترشد الخطة الإرشادية، وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها استخدام أساليب التناقض الظاهري في العلاج بالواقع

الكشف عن مجموعة الصور الحاجات الرغبات المفاهيم المعتقدات

إجراءات العلاج الواقعي بناء علاقة صداقة مع المسترشد الكشف عن مجموعة الصور في عقل المسترشد الكشف عن السلوك الكلي للمسترشد الخطة الإرشادية، وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها استخدام أساليب التناقض الظاهري في العلاج بالواقع

الكشف عن السلوك الكلي للمسترشد التعرف على السلوكيات التي تجسد مشكلة المسترشد. تحليل النشاطات اليومية للمسترشد. التوجه إلى المسترشد باعتباره المسؤول عن سلوكه. تقييم المسترشد لسلوكه.

إجراءات العلاج الواقعي بناء علاقة صداقة مع المسترشد الكشف عن مجموعة الصور في عقل المسترشد الكشف عن السلوك الكلي للمسترشد الخطة الإرشادية، وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها استخدام أساليب التناقض الظاهري في العلاج بالواقع

الخطة الإرشادية، وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها متضمنات الخطة مواصفات الخطة تأكيد الالتزام بالخطة برنامج الإحلال التعلم تقرير الحالة

إجراءات العلاج الواقعي بناء علاقة صداقة مع المسترشد الكشف عن مجموعة الصور في عقل المسترشد الكشف عن السلوك الكلي للمسترشد الخطة الإرشادية، وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها استخدام أساليب التناقض الظاهري في العلاج بالواقع

استخدام أساليب التناقض الظاهري في العلاج بالواقع جوانب إستخدام التناقض الظاهري في نظرية العلاج الواقعي التناقض بين سهولة النظرية وصعوبة التطبيق التناقض بين الحاجات الداخلية والوسط الخارجي التناقض بين إشباع الحاجات التناقض مكونات السلوك بعض أساليب التناقض الظاهري في العلاج الواقعي أسلوب إعادة التحديد أسلوب الوصفات أمر الانتكاسة

استخدام أساليب التناقض الظاهري في العلاج بالواقع أسباب نجاح الأساليب المتناقضة ظاهريا حدود استخدام الأساليب المتناقضة ظاهريا

تقويم النظرية سلبي إيجابي التركيز على الجانب اللفظي والعقلاني يصعب من استخدامه مع حالات التخلف العقلي والأطفال والحالات التي يكون فيها اضطرابات في الجوانب المعرفية تقليل أهمية المشاعر لتركيزها على السلوك لا توجد أساليب محددة للإرشاد التعارض بين الدور الذي تلعبه المسئولية والدور الذي يلعبة الإندماج في تكوين النجاح والفشل عدم وجود حدود مهنية بين المرشد والمسترشد قد تتدخل ذاتية المسترشد في الحكم على الصواب والخطأ محدودية الاستخدام ، في المؤسسات التعليمية والمؤسسات الإصلاحية بساطة المفاهيم العلاقة الإرشادية التي تتسم بالدفء والتقبل تجاه المسترشد المسترشد هو الذي يقوم بعملية تقويم السلوك للمرشد دور نشط في إعداد الخطط وتعديلها التركيز على السلوك التركيز على الحاضر وضوح الأساليب المستخدمة للمسترشد مدة العلاج محدودة بحدود الخطة تستخدم في المستوى الوقائي والعلاجي، فردى وجماعي إيجابي

النظرية من منظور اسلامي دعوة المسترشد للحكم على سلوكه الشخصي اعتبار السلوك المسئول هو أهم الأهداف في العلاج بالواقع ملامسة الواقع الشاب الذي أتي النبي صلى الله عليه وسلم يطلب الإذن بالزنا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته «قل أنظروا ماذا في السموات ...» يونس: 101

النظرية من منظور اسلامي (+) الوصول إلى الحق وإلى الصحيح تحقيق هوية النجاح «قد تبين الرشد من الغي» البقرة:256 «قد أفلح المؤمنون، الذين هم في صلاتهم خاشعون، ...» المؤمنون :1-2

النظرية من منظور اسلامي (جوانب عدم الملائمة) عدم وجود حدود قوية للمفاهيم التي تشتمل عليها النظرية وتوفر ذلك في المنهج الإسلامي الذي يضع المعايير والحدود من البداية. لم توضح النظرية مع من يندمج الشخص، وهل وجود آخرون يشعرونه بالحب والأهمية يكفي لتحرره من الإضطراب مهما كان وضعهم؟ توفر ذلك في المنهج الاسلامي بضرورة الاندماج مع الأخيار. «ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيراتبإذن الله، ذلك هو الفضل الكبير» البقرة:256 «والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ...» التوبة: 71

خاتمة The client believes that improvement in lifestyle will result from the behavior The client can practice the behavior without being self-critical Poor mental health is the result of not knowing how to achieve what one has planned

المراجع الرشيدي، بشير (2008)، الإرشاد النفسي وفق نظرية العلاج الواقعي، الكويت: إنجاز العالمية للنشر والتوزيع. الشناوى، محمد (ب.د) نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، القاهرة:دار غريب wik.ed.uiuc.edu/index.php/Reality_Therapy