مدرسة عمال بنغازي الليلية الإبتدائية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

الجمهورية اليمنية.
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
تدريبات الوحدة الخامسة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
كلية المجتمع ترحب بأبنائها الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1435/1434 هـ و تدعوهم للرجوع لوحدة التوجيه و الارشاد و وحدة شؤون الطلاب.
السجل العام.
مفهوم الوحدة التدريبية
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
المستوى التعليمي في إسرائيل
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
العقيدة وأهميتها.
الموضوع : الوظيفة النحوية
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
Reform Program Phase II (TVET II)
CHEMA1301 Syllabus 2014.
القــــرار 62لسنه2013 أهم التغيــــــــــــرات
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
بسم الله الرحمن الرحيم مصنع شركة المراعي بالخرج ((CPP 1
الفصل 8 القياس.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
الهــيكل التنظيمــي والمــوارد البشريــة
Microsoft Excel.
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
عقد المجلس العلمي بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي اجتماعه التاسع عشر والعشرين للعام الجامعي 1435/1436 هـ بتاريخ 17/5/1436هـ ،برئاسة سعادة.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
ميزان المراجعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
حقوق الطالب والالتزامات المترتبة عليه
مجلس ابوظبي للتعليم منطقة العين التعليمية مدرسة مريم بنت سلطان ح3
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
هواء ملوث بدخان المصانع
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
ماجستير إدارة المشاريع Project Management
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
قصص الأرقام.
كانت أولى المحاولات لإقامة دولة في نجد بعد انسحاب إبراهيم باشا منها ، هي تلك المحاولة التي قام بها محمد بن مشاري بن معمر ، الذي اتخذ من الدرعية قاعدة.
ملف المقرر كلية التربية للأقسام العلمية بجدة قسم الكيمياء مادة/ الكيمياء الفيزيائية (حركية)Kinetics – Chemistry رمز المقرر :ECHM رقم المقرر : 344 الفصل.
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
كلية التربية-جامعة دمياط
منطقة الفروانية التعليمية
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
القانون التجاري السعودي د
نسخة العرض التّقديمي:

مدرسة عمال بنغازي الليلية الإبتدائية أعلام من بلادي مدرسة عمال بنغازي الليلية الإبتدائية محمد العنيزي   2008/10/15

أنشئت هذه المدرسة في مدينة بنغازي في 17 أغسطس من عام 1944   أنشئت هذه المدرسة في مدينة بنغازي في 17 أغسطس من عام 1944. وكانت عبارة عن مدرسة مسائية قام بالتدريس فيها مجموعة من المدرسين المتطوعين دون مقابل، وكان هدفهم هو تعليم الصغار من أبناء مدينتهم الذين لم تتح لهم الفرصة لتلقي تعليمهم في الفترة الصباحية، والذين شاءت الظروف أن يعملوا طيلة النهار من أجل توفير لقمة العيش لعائلاتهم، فكان تأسيس المدرسة الليلية من قبل أهل الخير والصلاح هو الحل الذي مكن هذه الفئة ( فئة العمال الصغار) من تلقي تعليمها أسوة بأقرانه .

فكرة تجسدت على أرض الواقع كان صاحب فكرة إنشاء مدرسة ليلية لتعليم العمال، الأستاذ الفاضل محمد العالم حويو، وهو من مواليد بنغازي عام 1911. تلقى تعليمه الإبتدائي في المدرسة الإيطالية، وعمل بالتجارة . رأى محمد العالم ذات مساء مجموعة من الأطفال الصغار يرتدون ملابس الكاكي، وهو الزي الخاص بعمال النظافة آنذاك، فأحس بشعور من الشفقة تجاههم، .

وأدرك مدى تعاسة هؤلاء الصغار العائدين من العمل، بعد أن أمضوا طيلة النهار في كنس الشوارع مقابل أجر زهيد، الأمر الذي حرمهم من تلقي التعليم في الفترة الصباحية . راودت فكرة إنشاء مدرسة لتعليم هؤلاء الصغار ذهن محمد العالم حويو، وكان يدير متجرا مع أخيه سعد حويو في ميدان الحدادة لبيع المواد المنزلية. وعرض محمد العالم حويو على أخيه سعد هذه الفكرة، فوافقه في الحال، ووعده بأن يتفرغ هو للمتجر مقابل أن ينفذ محمد العالم هذه الفكرة الإنسانية التي تعود بالنفع على الصغار العاملين في النهار .

صباح اليوم التالي كان محمد العالم حويو في مقر بلدية بنغازي، وقد قام بزيارة سكرتير البلدية الأخ علي فلاق في مكتبه، وعرض عليه فكرته لتعليم الأطفال العاملين في النظافة، فتحمس الأخ علي فلاق للفكرة، وطلب محمد العالم من علي فلاق أن يعمل على تسريح هؤلاء الأطفال في موعد ينقص ساعة عن موعد دوامهم الرسمي حتى يتمكنوا من الإلتحاق بالمدرسة المسائية، ووافق الأخير على الطلب، كما طلب منه أيضا أن لا يقبل تعيين أي عامل في النظافة إلا بعد أن ينتسب للمدرسة الليلية، ويقدم العامل شهادة للبلدية تفيد بإنتسابه للمدرسة، وذلك تشجيعا للعمال في الفترة الصباحية على الدراسة في

المساء ووافق الأخ علي فلاق على طلب محمد العالم، ثم اتصل محمد العالم حويو بالأخ محمود دريزة بصفته نائبا لناظر مدرسة الأمير، وعرض عليه الفكرة طالبا منه المساعدة في إيجاد مقر للمدرسة المسائية، فلم يتردد محمود دريزة في المساعدة وتمكين محمد العالم من اتخاذ مدرسة الأمير مقرا للتعليم المسائي (وقد تغير اسمها فيما بعد إلى مدرسة التحرير وتم هدمها وإعادة بنائها)، كما أطلع محمد العالم الأستاذ محمود امبارك الشريف على الفكرة، ورحب الأخير بها، وبذل كل ما في وسعه من وقت وجهد من أجل إنجاح هذا المشروع الخيري، وكان محمود امبارك الشريف يتلقى تعليمه في الفترة الصباحية، وإلتحق

أيضا لتلقي الدروس في المدرسة الصيفية لتثقيف الشباب، والتي افتتحتها جمعية عمر المختار في صيف عام 1943، وكان قد تطوع للتدريس بها كل من: الأستاذ مصطفى بن عامر، الأستاذ الشريف الماقني، الشيخ عبد الجواد فريطيس، الشيخ رجب عصمان، الشيخ رمضان قرقوم . واتصل محمد العالم بعد ذلك ببعض الأغنياء والموسورين من أهل البر والإحسان الذين تبرعوا للمدرسة بمبلغ مالي، اشترى به كافة مستلزمات المدرسة من أدوات قرطاسية وأقلام وكراسات. وقد قام الأخ سعد حويو بالمرور على التجار في محلاتهم لجمع التبرعات للمدرسة، وكان

عبد الحفيظ شمسة - وهو من تجار المدينة - قد ساهم بأكبر مبلغ من التبرعات، وتم فتح باب التسجيل و الإلتحاق بالمدرسة، فتوافد عليها الأطفال العاملون في نظافة المدينة ومعهم مجموعة من كبار السن، حيث تم قبول الجميع والذين بلغ عددهم 82 تلميذا، وتم تقسيمهم إلى فصلين، فصل للأميين (سنة أولى تحضيري)، وفصل للآخرين (سنة ثانية تحضيري)، واستلم محمد العالم حويو فصلا،

ومحمود امبارك الشريف الفصل الآخر، وباشر الإثنان التدريس ليكونا بذلك أول مدرسين في مدرسة العمال الليلية كما أطلق عليها ولجذب إنتباه الصغار لهذه المدرسة، كان الأستاذان محمد العالم، ومحمود الشريف، يجمعان الطلاب، ويوزعان عليهم الحلوى، وينظمانهم في طابور يسير عبر الشوارع باتجاه المدرسة، والطلاب يرددون نشيد العلم، الذي كتب كلماته محمد بشير المغيربي، ولحنه سالم بشون. بعد ثلاثة أشهر من بداية الدراسة، كان الطلاب الصغار قد بدأوا يتعرفون على الحروف الهجائية، ويكتبون أسماءهم، حينها طلب الأستاذ محمد العالم أن يكتب كل واحد منهم

اسمه، وأصلح لهم الأخطاء، ثم طلب منهم أن يمضوا بأسمائهم لتكون بديلا عن البصمة بالإبهام. وتعلم الطلاب الإمضاء بأسمائهم، وفي موعد استلام رواتبهم من البلدية قاموا بالإمضاء بدلا من البصمة، مما أدهش الموظف البريطاني المسؤول عن الحسابات، ونتيجة لذلك زادت البلدية رواتبهم بمقدار قرش واحد لكل فرد . مقالة للشاعر حسين الغناي حول ختام الفصل الدراسي لمدرسة العمال، نشرت في جريدة بنغازي الصادرة في 15 يونيو 1945

كانت مواعيد الدراسة تبدأ من الساعة 18 إلى الساعة 21 كانت مواعيد الدراسة تبدأ من الساعة 18 إلى الساعة 21.45، بمعدل 5 حصص يوميا، مع إلغاء حصص الرياضة البدنية، والأشغال اليدوية، والرسم، لضيق الوقت المخصص للحصص الدراسية. وقد إلتزمت إدارة المدرسة بمواعيد الحصص الدراسية، وألزمت الطلاب بالحضور في الموعد المحدد، حيث كانت الحصص تبدأ في تمام الساعة السادسة مساء، و يتم إغلاق الباب الرئيسي، الأمر الذي جعل الطلاب يسارعون في المجيء، ويلتزمون بالمواعيد. وكانت كثرة انقطاع التيار الكهربائي من المشاكل التي واجهتها المدرسة، مما يضطر المدرسين إلى إيقاد الشموع لأستكمال الدروس.

أثناء سير الدراسة كان أحد ضباط الجيش البريطاني يتردد على المدرسة لمعرفة كيفية سير عملها، فطلب منه الأستاذ محمد العالم أن يزود المدرسة بالملابس المستعملة التي يستبدلها أفراد الجيش البريطاني، نظرا لحاجة الطلاب إلى الملابس، حيث كان الناس يعانون من الفقر المدقع. ووافق الضابط البريطاني على طلب محمد العالم، لكنه اشترط عليه أن يغير لون الملابس (وكان محمد العالم آنذاك الوكيل التجاري مع أخيه سعد في الإنجليزية). DYLON استيراد أصباغ الملابس من نوع واتفق محمد العالم مع الضابط البريطاني على تغيير لون الملابس، بعد أن أراه التوكيل التجاري. وأحضر الضابط

البريطاني للمدرسة عدد 60 بدلة مستعملة وعدد 60 حذاء، وأخذ محمد العالم الملابس إلى محل السنوسي شمسة لحياكة الملابس العسكرية ومعها الأصباغ، فتطوع السنوسي شمسة، وقام بتقييفها، وتهذيبها، وتغيير لونها، مساعدة منه لطلاب المدرسة كانت المدرسة في حاجة إلى كتب دراسية للتلاميذ، ومع بعض المساعي الحميدة ، والجهود المتواصلة ، شهادة تقدير من إدارة مدرسة عمال بنغازي المسائية الإبتدائية للأستاذ عبد السلام محمد العالم حويو

تحصلت المدرسة من نظار المدارس الصباحية على بعض الكتب المنهجية القديمة، والغير مستعملة. وكان الطلاب الذين يدرسون في الفترة الصباحية ولديهم إخوة يدرسون في المدرسة الليلية يشركون إخوتهم في المذاكرة والدراسة معهم في كتب المنهج الدراسي. وقد قام السيد محمد العالم حويو بالإتصال بكل من الأستاذين علي الجربي مدير المعارف، ومصطفى بن عامر مدير جمعية عمر المختار، وكان حينها يعمل مفتشا في نظارة المعارف، وأبلغهما بحاجة المدرسة الليلية لكتب المنهج الدراسي، فساعداه وأمداه بالكتب اللازمة وكان المنهج المقرر في ذلك الوقت هو نفس المنهج الدراسي المصري

والذي أقرته الإدارة البريطانية، بعد أن كانت قد أقرت وضع منهج دراسي مستعينة بالمقررات الدراسية في السودان وفلسطين، لكن الأستاذين مصطفى بن عامر، وعلي الجربي، تصديا لهذا القرار، لأنه لا يخدم مصلحة البلاد، وأرغما الإدارة البريطانية على إقرار المنهج الدراسي المصري وكان المنهج الدراسي الخاص بالمرحلة الإبتدائية، والمعتمد من بطاقة دعوة لحضور الحفل الذي أقامته المدرسة الليلية بمناسبة تسليم إدارتها إلى المعارف عام 1963

إدارة معارف برقة في النصف الثاني من أربعينيات القرن الماضي، وحتى بداية الخمسينيات، يشمل المواد الدراسية التالية : القرآن الكريم والدين اللغة العربية اللغة الإنجليزية الحساب والهندسة الجغرافيا والتاريخ مباديء العلوم والصحة الرسم الأشغال اليدوية والنسوية وفلاحة البساتين التربية البدنية والموسيقى

محمد حويو، أحمد الفاسي، منصف النجار (من تونس)، محمود امبارك الشريف صورة تجمع طلبة مدرسة العمال الليلية مع الأساتذة وهم الجالسون من اليمين: محمد حويو، أحمد الفاسي، منصف النجار (من تونس)، محمود امبارك الشريف

وفي نهاية العام الدراسي الأول قامت إدارة المعارف بتشكيل لجنة من الأساتذة لإجراء الإمتحانات يوم 17/5/1945، فكانت المفاجأة أن نسبة النجاح مائة في المائة. وكانت فرحة الجميع لا توصف، وتم منح الطلبة شهادات رسمية، وذاع نبأ المدرسة، وأقبل عليها الطلاب من عمال وموظفين وجنود وتجار وعاطلين عن العمل، وكانت إدارة المدرسة تقبل تسجيل الجميع دون شرط أو قيد.

واستمر الأستاذ محمد العالم حويو يعمل مدرسا وناظرا للمدرسة، إلى أن تركها في نهاية العام الدراسي 49/50 ليستريح ويتفرغ لعمله، ولكنه ظل على اتصال بالمدرسة، وبعد مسيرة حافلة بالعمل الخيري إنتقل إلى جوار ربه في عام 1995

مدرسون بلا مقابل إلتحق بمدرسة العمال الليلية الكثير من أبناء المدينة، الذين كانوا يؤمنون بأهمية العمل التطوعي. وقد أرادوا أن يقدموا خدماتهم، وازداد عدد المدرسين الذين أبدوا رغبتهم في أداء واجبهم التعليمي دون أجر او مقابل، وتناوب على المدرسة العديد من النظار، وكان الحماس يدب في نفوس المدرسين، والتنافس بينهم على أشده، من أجل تقديم أفضل ما لديهم للطلا. ومن الذين تطوعوا للتدريس في هذه المدرسة نذكر الأسماء التي تمكننا من جمعها وهم: محمد العالم حويو، محمود امبارك الشريف،

محمد ابراهيم الفلاح، بن عروس مهلهل، طاهرمحمد الشريف، علي أحمد بوسنينة، مفتاح شرمدو، أبوبكر الفقهي، محمد فرج التونسي، ابراهيم القرقوري، محمد السنوسي المرتضي، أحمد محمد القلال، محمد سليمان جعودة، محمود رافع العجيل، عبد السلام محمد حويو، عبد القادر المحيشي، يوسف السعداوية، محمد زغبية، طالب الرويعي، محمد فرج حمي، عبد الله عبدالقادر الحراثي، محمد جحا الهوني، رجب شرمدو، مصطفى القرقوري .

صورة لطلبة المدرسة الإبتدائية الإيطالية مع المدرسين عام 1924، ويظهر فيها محمد العالم حويو الرابع من اليمين وقوفا

تسليم المدرسة لوزارة المعارف أصدرت وزارة المعارف عام 1963 قرارا بضم مدرسة العمال الليلية إليها، فرفض العديد من المدرسين الإستمرار في التدريس بها، لأنهم اعتبروا أن عملهم تطوعي، فيما استمر الآخرون في التدريس مقابل أجر بسيط من المعارف. وقد أقامت إدارة المدرسة يوم الإثنين 14/10/1963 احتفالا بمناسبة تسليم مفاتيح المدرسة إلى إدارة تعليم الكبار . حضر الإحتفال مجموعة كبيرة من الطلاب الذين تخرجوا

من المدرسة، والمدرسين الذين ساهموا في التدريس بها، وكان على رأس الحضور الأستاذ محمد العالم حويو مؤسس المدرسة، والسيدة حميدة العنيزي، والأستاذ محمود دريزة مساعد مدير إدارة تعليم الكبار. إفتتح الإحتفال القارئ الشيخ محمود دهيميش بآيات بينات من سورة الفتح، ثم ألقى الأستاذ عبد القادر المحيشي وكيل المدرسة كلمة هيئة الإدارة والمدرسين. بعدها ألقى الأستاذ محمود دريزة مساعد مدير إدارة تعليم الكبار كلمة، وجه من خلالها شكره وتقديره لكل المدرسين لما بذلوه من جهود قيمة. ثم قام الأستاذ محمد

العالم حويو بتسليم مفاتيح المدرسة إلى الأستاذ محمود دريزة وسط تصفيق الحضور، لتؤول تبعية المدرسة إلى المعارف بعد مسيرة ما يقرب من العشرين عاما في العمل التطوعي

من مدرسة العمال إلى رسالة الماجستير كانت مدرسة العمال الليلية مثالا للعمل الجماعي، والنية الصادقة، وإنكار الذات، والجهود المتواصلة، التي أسهمت في خلق أجيال حملت فيما بعد مسؤلية النهوض بالبلاد. ونذكر هنا أحد الطلاب الذين درسوا بمدرسة العمال الليلية، وواصلوا تعليمهم إلى أن وصلوا للدراسات العليا، وهو الأستاذ محمد إبراهيم الجهاني، الذي تلقى تعليمه في هذه المدرسة، وأثناء دراسته، وفي نهاية العام الدراسي الأول، وقبل موعد الإمتحان النهائي، حان وقت الحصاد، وأراد محمد الجهاني أن

يمضي مع والده ليساعده في جمع الغلة التي جادت بها الأرض قرب منطقة قمينس، واستأذن معلمه الأستاذ محمد العالم، وأخبره بأنه مضطر لمساعدة والده في الحصاد، ولن يتمكن من حضور الإمتحان النهائي، وسوف يعود للمدرسة لإعادة العام الدراسي من جديد، فأجرى له الأستاذ محمد العالم الإمتحان وحده، واعتبره امتحانا نهائيا . ومضى محمد الجهاني لمساعدة والده، ثم عاد إلى المدرسة، ليجد نفسه ناجحا إلى الصف الثاني مع بقية

الطلبة. وتمضي السنوات، ويكمل محمد الجهاني دراسته، ليتحصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (الاقتصاد الزراعي) من كلية الزراعة جامعة عين شمس، ثم يستوفي دراسته، ويتحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد الزراعي. وعرفانا بالجميل، يهدي الأستاذ محمد ابراهيم الجهاني رسالة الماجستير إلى أساتذته في المدرسة الليلية، فيكتب في مقدمة رسالته : إهداء إلى أساتذتي الذين أسسوا مدرسة العمال الليلي بجهودهم وأموالهم في ظروف صعبة عرفانا بفضلهم علي وعلى زملائي . جزاهم الله خيرا