التربية العلمية الى أين تطوير التفكير في برامج التربية العلمية إعداد: عفت الطناوي تقديم : رزان المقيد
في العالم ثورة تكنولوجية وعلمية فما دور التربية العلمية؟!! الاهتمام بالأساليب التي تغير وتنمي طريقة تفكير المتعلم تطوير مهارات الفرد وقدراته
ولأن الهدف العام من عملية التعليم: هو إعداد فرد قادر على مواجهة تحديات العصر وحل مشكلاته مكتشف للمعرفة ومطبق لها أوصت المؤتمرات بــ: تنمية التفكير ومهاراته عند المتعلمين. تعميق قدرة الفرد على استخدام أنواع التفكير المختلفه.
وسيلة متعددة إحداث تعلم فعال الأغراض إحداث تعلم فعال أهمية التفكير القدرة على حل المشكلات ورؤيتها بشكل واضح
+ = اختلفوا في كيف نعلم التفكير؟! 2- الدمج بين 1-تعليم التفكير تعلم مهارات التفكير والمنهج 1-تعليم التفكير بشكل مستقل عن المنهج + = 3- تعليم المنهاج كمادة مستقلة وعن طريق الدمج مع المنهج الدراسي
للتفكير أدوات تفكيرية مستقلة. يتم تعليم التفكير عبر مواقف معينه. اتفقوا في .. كيف نعلم التفكير؟! للتفكير أدوات تفكيرية مستقلة. يتم تعليم التفكير عبر مواقف معينه. نستطيع ان نجعل من التفكير عادة عقلية يمارسها المتعلم في المواقف التعليمية المختلفة.
برامج تعليم التفكير.. 1- برامج العلميات المعرفية : تدعيم العمليات المعرفية ( المقارنة والاستنتاج والتصنيف) كطريقة في تطوير التفكير. 2- برامج العلميات فوق المعرفية : فكر بماذا تفكر!! خطط لطريقة تفكيرك_ راقب أداء الآخرين _ قيم وجهة نظرك إذا كان مكان الحب القلب ... لماذا نفكر به في الرأس!!!!
برامج تعليم التفكير.. 3- برامج المعالجة اللغوية والرمزية : أكتب _ برمج _ حلل. 4- برامج التعلم بالإكتشاف : - استخدم التفكير المعرفي في فهم جوانب المشكلة - أعد التخطيط - أعد بناء المشكلة مثلها بالرموز واستعن بالصور تصل الى اكتشاف الحل.
برامج تعليم التفكير.. 5- برامج تعليم التفكير المنهجي : تعتمد على نظرية بياجية سر بالتفكير من العمليات الحسية الى المجردة
برنامج الكورت CoRT تنمية التفكير والنظرة الابداعية في حل المشكلات المصمم : إدوارد دي بوني التسمية: مشتق من اسم المؤسسة المعنية بنشره وهي مؤسسة البحث المعرفي Cognitive Research Trust برنامج الكورت CoRT برنامج مرن يستخدم اما مدمج مع المناهج أو بشكل مستقل الهدف منه تنمية التفكير والنظرة الابداعية في حل المشكلات
برنامج الكورت توسيع مجال الادراك التنظيم التفاعل العمل المعلومات والمشاعر الإبداع
الإلمام بالمعلومات والمهارات المتعلقة بجميع جوانب الموقف اعرف أكثر عن الذي تريد التفكير به توسيع مجال الإدراك هي الوحدة الأساسية لباقي الوحدات ويجب الانطلاقة منها. إذا أردنا تدريس الوحدة الثانية لابد من تدريس الوحدة الأولى- إذا أردنا تدريس الوحدة السادسة لابد من تدريس الوحدة الأولى. الهدف الإلمام بالمعلومات والمهارات المتعلقة بجميع جوانب الموقف
تتضمن الوحدة الأولى عشرة دروس توضيحية للهدف الرئيس , منها .. توسيع مجال الإدراك 1- معالجة الأفكار: اعرف الايجابيات والسلبيات ولا ترفضها بشكل فوري قاطع 2- اعتبار جميع العوامل : لا تنظر الى العوامل الظاهرة فقط 3- القوانين : لدراسة القوانين او الخروج بقانون جديد لابد من الالمام بالأسلوبين السابقين مثال النهضة = فكر + موارد مادية
5- الهدف : لماذا وضع الهدف كدرس خامس وليس أول؟ّّ! توسيع مجال الإدراك 4- النتائج المنطقية: أي قرار أو خطة أو قانون أضعه لابد من توقع نتائج فورية أو متوسطة أو طويلة المدى 5- الهدف : لماذا وضع الهدف كدرس خامس وليس أول؟ّّ! العوامل المؤثرة أفكار بعض القوانين أتوقع النتائج الهدف
التأسيس الصحيح في السابق يسهل الخمس دروس الأخيرة توسيع مجال الإدراك 6- التخطيط: مهارة لابد من تعلمها.. سر قيام الدولة الاسلامية هو التخطيط الصحيح للهجرة واعتبار جميع العوامل خطط لحياتك في العشرينات : اطلب العلم في الثلاثينات : تعلم المهارات في الاربعينات: تمكن من الادارة والإشراف في الخمسينات : كن قائد
جدول ادارة الوقت توسيع مجال الإدراك 7- الأولويات المهمة: عند اختيار الاحتمال راعي الأولويات عاجل غير عاجل هام الإدارة واجب له وقت محدد الجودة التخطيط للمستقبل وتطوير الذات غير هام الخداع مكالمة هاتفية الضياع الحديث عن الناس جدول ادارة الوقت
توسيع مجال الإدراك 8- البدائل والاحتمالات والخيارات: أحسن الاختيار 9- القرارات : أحسن الاختيار ترتح في القرار 10- وجهات نظر الآخرين: الهدف منها ازالة الغموض وتوسيع الرؤية Hear him Understand his feeling
الهدف: تنظيم الأفكار والبعد عن التنظيم الهدف: تنظيم الأفكار والبعد عن العشوائية 5-10 تطوير استراتيجيات لحل الموقف 1-5 دراسة تفاصيل الموقف
1- التعرف والإدراك: يتم بها الاجابه عن سؤال ما المشكلة وما أنواعها؟! التنظيم 1- التعرف والإدراك: يتم بها الاجابه عن سؤال ما المشكلة وما أنواعها؟! 2- التحليل: المشكلة جوانب يمكن فهمها عناصر يسهل التعامل معها 3- المقارنة: من خلالها نولد أفكار اضافيه الدورة الدموية الصغرى الدورة الدموية الكبرى تبدأ من البطين الأيمن البطين الايسر تنتهي في الأذين الأيسر الأذين الأيمن
4- الاختيار: تتضمن مهارات وضع البدائل وأخذ القرار التنظيم 4- الاختيار: تتضمن مهارات وضع البدائل وأخذ القرار 5- البحث عن طرق اخرى: ابدع وابحث عن جديد المعلمة تختار أفضل طريقة للشرح .. ولكنها لا تستمر عليها بل تبدع غيرها 6- نقطة البدء : الآن أنت اصبحت أكثر دراية للبدء في دراسة مشكلة اخرى, فستعرف من أين تبدأ. 7- التنظيم : دراسة المشكلة وفق خطة
8- التركيز : تحديد النقطة التي يجب التركيز عليها
10- الاستنتاج: فالهدف هو الوصول الى النهاية 9- الدمج: استرجاع ما تم انجازه وما لم يتم انجازه 10- الاستنتاج: فالهدف هو الوصول الى النهاية
التفاعل الحل لا يكون إلا بالفحص الدقيق و التفاعل مع المشكلة وليس مجرد النظر المباشر 1- فحص وجهتي النظر 2- الدليل- أنواع الأدلة 3- الدليل تقييم الدليل 4- الدليل – البنية 5- الاتفاق والاختلاف وانعدام العلاقة
التفاعل اتباع الفلك رؤية الهلال 1- فحص وجهتي النظر مثال الصوم في رمضان تبعا ل 2- الدليل اتباع الفلك رؤية الهلال صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته نحن نتبع الحسابات في الصلاة فلماذا لا نتبعها في الصوم 5- الاتفاق والاختلاف وانعدام العلاقة نقبل الصيام بالرؤية ونستعين بالحسابات في الرفض
اذكر المصادر المتضمنة للحقائق والأرقام الأحكام القيمة ذات الجدوى التفاعل 6- أن نكون على صواب 1 وذلك من خلال المرجعية البيان اذكر المصادر المتضمنة للحقائق والأرقام اذكر سبب قبولك للفكرة او رفضها 7- أن تكون على صواب 2 وذلك من خلال اصدار الأحكام التسمية الأحكام القيمة ذات الجدوى استخدام الأسماء والتصنيفات
التفاعل مثال: مدير يوبخ المعلم .. أنت تقوم باستغلال الطلاب, من خلال اعطائك الاختبارات لمن يأخذ عندك خصوصي. المعلم: ما هذا من أين سمعت بهذا الحديث!!!! .( البيان) المدير: انت تعطي خمس دروس خصوصية في الاسبوع لبعض الطلاب وقد وصلني هذا من شخص موثوق به (المرجعيه) المعلم : هذا غير صحيح المدير : إذا تفضل هذه قائمه بأسماء الطلاب الذين يأخذون عندك الدروس الخصوصية هل ترغب في ان استدعيهم. التسمية
التفاعل التجاهل المبالغة التحيز التركيز على الخطأ 8- أن نكون على خطأ 1 وذلك من خلال التجاهل المبالغة اهمال ادله معينه في بعض النقاط على حساب الاخر 9- أن تكون على خطأ 2 وذلك من خلال التحيز التركيز على الخطأ الميل لنقطه دون دليل 10- المخرجات
الهدف: تأكد أن الابداع عملية تكتسب بالتدريب 1% الهام 99% جهد
قد لاتكون الفكره صحيحة ولكنها تمثل أداة لفتح قنوات تفكير جديدة نعم ولا ابداعي قد لاتكون الفكره صحيحة ولكنها تمثل أداة لفتح قنوات تفكير جديدة الحيز الواقعي الواقعية الابداعية الواقعية المحافظة الحيز المحافظ الحيز الإبداعي المثالية الابداعية المثالية المحافظة الحيز المثالي
ماذا تتوقع أن يحدث اذا وقف هدهد على غصن شجرة ومر به انسان : -اذا كان هذا الشخص ايطالي سيرسم هذاالهدهدعلى الشجرة _أما اذا كان أسباني فسيرقص على أنغام هذا الهدهد _وإذا كان فرنسي سيصنع عطرا ويسميه هدهد _أما البريطاني سيطلق النار على الهدهد لأنه لم يستأذن قبل أن يقف على الشجرة _الياباني سيصنع آلة الكترونية على شكل هدهد _والصيني سيصنع لعبة على شكل هدهد _الهندي سيعبد الهدهد دون تفكير _اليهودي سيطالب بملكية الهدهد لأنه كان مع سيدنا سليمان عليه السلام _الأمريكي سيؤلف فيلم سينمائي يحكي قصة هؤلاء الأشخاص مع الهدهد _العربي المعاصر سينقل قصة لفيلم الأمريكي ويحولها للعربية تخطي التقليد
المدخلات العشوائية : قد تنتج فكره جديدة من خلال طرح أفكار عشوائية المدخلات العشوائية : قد تنتج فكره جديدة من خلال طرح أفكار عشوائية
تحدي المفهوم تحد المفاهيم التالية ليس لإثبات انها خطأ بل لتحاول انت تجد بديل للتعامل معها المدرسة للتعلم القلم للكتابة الهاتف للتحدث الكوب للشرب
اهرب من الفكره السائدة كي تحصل على فكره جديدة
ضيق حدود المشكله تصبح سهلة الحل تحديد المشكله ضيق حدود المشكله تصبح سهلة الحل
السذاجة أن تعمل نفس الشئ, ازالة الأخطاء يقول اينشتاين السذاجة أن تعمل نفس الشئ, وبنفس الطريقة ثم تتوقع نتائج مختلفة
8- الدمج : الأفكار الجديدة قد تبنى من دمج أفكار موجودة أو صهرها معا. السبائك تنتج من دمج عناصر لوحدها لا تكون بغاية الأهمية
كولونيل ساندروس رفضه ألف مطعم قبل أن يعمل مطعم كنتا كي المتطلبات : لابد من تحديد المتطلبات وترتيبها حسب أهميتها. مثال : إذا أردت النجاح في الحياة لابد من تحديد المتطلبات وهي حقائب النجاح الأربعه المعرفه – المهارة - الرغبة - العقيدة والفكر كولونيل ساندروس رفضه ألف مطعم قبل أن يعمل مطعم كنتا كي
ما خط كف امرئ شيئا وراجعه إلا وعنّ له تبديل ما فيه التقييم لاتخلو فكره من نقد فاحكم عليها من خلال أسس معينه ما خط كف امرئ شيئا وراجعه إلا وعنّ له تبديل ما فيه وقال ذاك كذا وذاك كذا وان يكن هكذا تسمو معانيه
الهدف: الحكم على كيفية تأثير المشاعر على القيم وبناء المعلومات المعلومات والمشاعر الهدف: الحكم على كيفية تأثير المشاعر على القيم وبناء المعلومات 1- المعلومات : تأكيد المعلومات المهمة واستبعاد غير المهم 2- الأسئلة :طرح أسئلة متنوعة (تفسيريه _هل) 3- مفاتيح الحل: ( البحث في مضمون الحل وتقييمه) 4- المتناقضات:البحث عن الاستنتاجات الخاطئة. 5- التخمين : محاولة التقليل من التخمينات الكبيره.
الهدف: الحكم على كيفية تأثير المشاعر على القيم وبناء المعلومات المعلومات والمشاعر الهدف: الحكم على كيفية تأثير المشاعر على القيم وبناء المعلومات 6- المعتقدات : ناقشي الأساس الذي بني عليه هذا المعتقد المثل الصيني يقول العقل الصغير يناقش شخص العقل الوسط يناقش شئ العقل الكبير يناقش معتقد 7- الأفكار الراسخة :ال بياكل وهو واقف بينزل الأكل لرجليه 8- الانفعالات والعواطف: الناس أحيانا لايكرهون الناس لعيوبهم بل لمزاياهم
المعلومات والمشاعر الهدف: الحكم على كيفية تأثير المشاعر على القيم وبناء المعلومات 9- القيم : تحديد الأولويات حسب القيمه قيمة الجمال – المال – الحساب - الاتقان 10- التوضيح والتبسيط : ما الفرق بين التوضيح والتبسيط القلب يعمل كالمضخة تبسيط كيف تعمل المضخة توضيح
العمل عملية شاملة للتفكير ككل تبدأ من لحظة اختيار الهدف وتنتهي بتشكيل الخطه الازمة للتنفيذ 1- الهدف : حدد الهدف .. انظر الى أهداف الآخرين 2- التوسع: حلل الهدف ذاته واربطه مع الأهداف الأخرى. 3- الاختصار: بعد نظرتك الشمولية انت بحاجة الى تبسيط الفكره وصياغتها في نقاط. 4- الهدف التوسع الاختصار: الآن حاول استخدام النقاط الثلاثة بشكل أكثر مرونه
العمل 5- الهدف النهائي : حدد الهدف .. إلى أين تريد أن تصل. 5- الهدف النهائي : حدد الهدف .. إلى أين تريد أن تصل. 6- المدخلات: اجمع المعلومات قيمها انظر في العواقب 7- الحلول: نشط عملية التفكير واختر حلول بديله 8- الاختيار: حدد حل واحد من بين الحلول المقترحه 9- التنفيذ: حدد خطوات الحل وضعه موضع التنفيذ 10- جميع العلميات السابقة: تعلم كيف تستخدم الدروس السابقة عند دراسة أي مشكله العمل واجب قراءة صفحة 245