انواع القرار قرار موضوعي : ــ ونقصد به القرار المنطقي او العددي( حيث يستند الى الارقام والبيانات والوثائق اذا كانت هناك اشارات تؤدي الى الطريق الصحيح وتعلم اين يؤدي هذا الطريق فبامكانك اتخاذ قرار موضوعي. قرار شخصي : ــ ونقصد به القرار النوعي ( حيث لاتستخدم هناك اشارات ولاتعلم اين يؤدي هذا الطريق .
القرارات الموضوعية : تستخدم طرق عديدة او منطقية لاتخاذ القرار اولاً: ــ استخدام القرار المالي معيار ايجاد بديل الكلفة الاقل ثانياً: ــ استخدام آلة الحاسوب فستعطيك بدائلك ارقام محددة لإجراء مقارنات بين بدائلك ثالثاً: ــ طريقة تنطوي على مزج قرارات شخصية صغيرة للحصول على قرار موضوعي شامل وبالامكان تجربتها على مثال من مصفوفة القرار رابعاً: ــ هنالك طريقة اخرى تستخدمها شركات عديدة وهي تحليل سووت والقرار الموضوعي او العقلاني هو ان يكون قد جرى التفكير فيه بصورة جيدة ومدروسة ومنطقية
للوصول الى قرار ناجح وجيد ومنطقي وموضوعي هناك خطوات خمس يجب اتباعها اولاً :ــ حدد المشكلة ثانياً :ــ حدد البدائل ثالثاً :ــ قيم البدائل رابعاً :ــ اتخذ القرار خامساً :ــ نفذ قرارك
حدد المشكلة 00000 ان اول وأهم خطوة في عملية اتخاذ القرار بخمس خطوات هي تحديد المشكلة ، وحتى يكون قرارك صحيحاً فيجب ان يتم تحديد المشكلة بصورة دقيقة وصحيحة فأن الخطأ في تحديد المشكلة يقودك الى خطأ في القرار .
تحديد المشكلة بصورة خاطئة وضع بدائل خاطئة تحليل خاطىء تحديد المشكلة بصورة خاطئة تنفيذ قرار خاطئ وغير منطقي خسائر كبيرة اتخذ قرار خاطئة وضع بدائل منطقية ومدروسة تحليل صحيح تحديد المشكلة بصورة صحيحة ومنطقية تنفيذ قرار صحيح ومنطقي ومدروس ومقبول نجاح كبير وان كانت هناك خسائر فهي نسبية اتخذ قرار صحيح
حدد البدائل 00000 من الخطوات المهمة في اتخاذ القرار ان تحدد جميع البدائل ان تكون هذه البدائل ايجابية او سلبية حيث بالامكان عند دراستها استثناء البديل الغير موفق فأن لم تقم بتحديد جميع البدائل فقد تترك البديل الافضل او الخيار الاكثر دقة .
قيم البدائل 00000 هنا حيث يبدأ التحليل يجب ان يكون لديك منهج منطقي مدروس لتصنيف البدائل وقد جرت مناقشة اثنتين من هذه المناهج المنطقية في ( مثال من مصفوفة القرار) وتحليل عينة سووت ومن المهم ان تدرك ان طرق التحليل هذه هي احدى الخطوات المهمة في نموذج عملية اتخاذ القرار
اتخذ القرار00000 لقد قمت بتقييم البدائل وهنا قد تكون اثنان او اكثر من بدائلك ذات الاولوية قريبة جداً من التقييمات . ينبغي ان تزيل جميع البدائل منخفضة التقييم . وألان حان الوقت للعودة الى اختبار المعطيات التي استخدمت لتقييم المعايير للبدائل المتقاربة والمرتفعة التقييم شرط ان لا تكون متقاطعة
نفذ قرارك 00000 لن يكون لقرارك قيمة ما لم تنفذه وان لم يكن تنفيذك له جيداً فقم بالعثور على من يجيد ذلك ، ان جزء من عملية التنفيذ هو المتابعة حيث انها تضمن بقاء التنفيذ . انطلق الطريق مفتوح
ضعف الجهاز الاداري المشاكل والمعوقات التي يعاني منها الجهاز الاداري العراقي يعاني الجهاز الاداري العراقي جملة مشكلات بحيث اصبحت سمة تمييز هذا الجهاز ، نذكر منها ما يلي : ــ 1) بروز ظاهرة الفساد الاداري والمالي حتى اصبح العراق من الدول المتقدمة في هذا المجال 0 2) ضعف التكامل والانسجام الزمني بين التنمية الاقتصادية وبرامج التنمية الادارية 0 3) ظهور جوانب سلبية لدى عدد كبير من القيادات الادارية نذكر منها : أ) المركزية الشديدة ب) الروتين وطول الاجراءات ج) سوء التخطيط وضعف التنسيق د) سوء توزيع العاملين هـ) نقص الكفاءات الفنية والإدارية و) انخفاض الولاء الوظيفي لدى العاملين
4) منح المناصب القيادية الى اشخاص لايتمتعون بالمؤهلات التي يتطلبها المنصب ، اضافة الى بروز المحسوبية والمنسوبية. 5) بروز القيادات التسلطية الأتكالية التي لا تبذل جهد يذكر والتي لاتؤمن بالتغيير 6) تفشي ظاهرة العلاقات الشخصية في التعيين وأناطة المسؤولية الادارية لضعاف الموظفين من غير المؤهلين 7) طول الاجراءات المتبعة في انجاز معاملات المواطنين وشيوع اسلوب الواسطة في عملية الانجاز 8) تفشي الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي 9) النظرة الى المناصب الحساسة في الدول بانها مراكز للاثراء غير المشروع والتمتع بالامتيازات وليس لخدمة البلد
10) ادخال التكنولوجيا الحديثة الى البلد بدون تحديد مجالات الاستفادة منها بشكل صحيح او دون التخطيط لها بشكل دقيق 11) اعتبار النقد البناء نزعة معادية لصاحب المنصب 12) اصدار العديد من القوانين والتشريعات وعدم وجود اجهزة تنفذها بالمعنى الصحيح ، اضافة الى التسرع في اصدارها دون دراسة مع الجهات صاحبة العلاقة 13) ضعف القنوات المؤسسية بين القطاعات بحيث ان التركيز على القطاع العام اضافة الى المركزية الشديدة من خلال استحداث دوائر رئاسية تنوب عن دوائر الجهاز الاداري 14) اعتماد سياسات استثمارية بعيدة عن امكانيات الجهاز الاداري
الحلول المقترحة 00000 1) وضع إستراتيجية للتنمية تأخذ البعدين الاقتصادي والاداري 2) اشراك القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية واعتباره رافد اساسي له 3)وضع معايير لاختيار القيادات الادارية لعموم الجهاز الاداري 4) اعتماد آلية علمية لقياس كفاءة اداء القيادات الادارية 5) اعطاء القيادات الشابة دورا فاعلا في تولي المناصب القيادية 6) التركيز على خلق قيادات ادارية من خلال القيام بالعملية التدريبية بصورة علمية 7) اعادة هيكلة الجهاز الاداري للدولة بسلطاتها الثلاثة (التشريعية والقضائية والتنفيذية) 8)اعتماد الاسلوب اللامركزي في تفويض الصلاحيات والتحول من حالات المركزية الشديدة الى اللامركزية
9) القيام بإعداد انظمة عمل تتكيف والمتغيرات المتسارعة في محيط العمل 10)اعادة النظر بالإجراءات المتبعة بهدف تبسيطها 11) تبني مشروع الحكومة الالكترونية بخطوات تدريجية 12) تحديد هيكل وظيفي قياسي في دوائر الدولة والابتعاد عن اغراق الجهاز الاداري بأيدي لا حاجة لها 13) اصدار قانون خدمة مدنية يلبي احتياجات الجهاز الاداري والعاملين فيه 14) استحداث دائرة او هيئة او مجلس يرعى شؤون الخدمة المدنية في دوائر الدولة
الخلاصة 00000 ان عملية اتخاذ القرار هذه بخمس خطوات تبين منهجية منطقية هيكلية لاتخاذ القرار وسيقودك المنهج الذي ستقدمه الى هدف اتخاذ قرارات جيدة . ملاحظة :ــ من الممكن ان اخلق 100000 مئة الف مشكلة في ساعة واحدة ،،،، لكن من الصعب جداً ان احل واحدة من هذه المشاكل في ساعة واحدة .
ابدع او اترك مكانك الى من هو احق منك بـ وأخيرا وليس اخراً اقول 0000000 ابدع او اترك مكانك الى من هو احق منك بـ المهارة الخبرة الولاء الحاجة الى العمل الشغف الكفاءة
مع تمنياتي لكم بالموفقية 0000000 محمد النعيـــــــــــــمي 0000000