البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
مفهوم البحث العلمي هناك تعاريف عدة منها:
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
أهمية التنظيم التنظيم :-
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
وسائل جمع البيانات.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
نظريات التعلم.
مناهج السياسة الخارجية
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الأسباب الموجبة للتخطيط الاستراتيجي
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
أساليب البحث العلمي BMIS 212
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
مفهوم صعوبات التعلم.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
لماذا نقرأ.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
الحوكمــــة.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه مناهج البحث العلمى البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه

مفاهيم أساسية في البحث العلمي مفهوم البحث العلمي العلم والمعرفة خصائص البحث العلمي دعائم الرسالة/الأطروحة الناجحة أهمية البحث العلمي وأهدافه. صفات الباحث الجيد. صعوبات تعترض القيام بالبحوث العلمية في العلوم الاجتماعية

البحث العلمي كنظام سلوكي مدخلات متمثلة في الباحث و معرفته و أهدافه و فروضه و مجال عمله و البيانات المتوفرة أو التي يمكن جمعها. العمليات وهي تتمثل في منهجية جمع البيانات و تحليلها و الأساليب المستخدمة في ذلك. المخرجات و المتمثلة في نتائج البحث العلمي و الحلول و التوصيات.

مفهوم البحث العلمي شيء ما يقوم به الناس من أجل ايجاد الحقائق بطريقة منتظمة، و من ثم زيادة المعرفة. خصائص البحث العلمي وفقا لهذا التعريف: جمع البيانات بطريقة منتظمة. تحليل البيانات بطريقة منتظمة. يوجد غرض واضح للوصول للنتائج أو الحقائق.

مفهوم البحث العلمي كلمة منتظمة في التعريف تعني أن البحث يستند علي علاقات منطقية و ليس مجرد اعتقادات. ايحاد النتائج أو الحقائق تعني أن البحث يتضمن عدة أهداف مثل الوصف ,الشرح, الفهم ,التحليل ,الانتقاد.

الفرق بين الأساليب و المنهجية أساليب ((Methods التقنيات والإجراءات المستخدمة للحصول على البيانات المنهجية ((Methodology نظرية كيفية إجراء البحوث

ملامح البحث في الإدارة و الأعمال ويعتمد المديرون على المعرفة من التخصصات الأخرى من المرجح أن يسمح المدراء بالوصول للمعلومات إذا رأوا منافع تجارية أو شخصية يميل المديرون الآن إلى أن يكونوا متعلمين مثل الباحثين ويتطلب المديرون أن تكون للبحوث بعض النتائج العملية

العلم ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ( 27 ) ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور ( 28 ) ) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97)

العلم (النظريات و التطبيقات العملية, للمعارف المنظمة التي تم جمعها و تصنيفها أو اكتشافها و تطويرها, ودراسة العلاقة بينها ضمن مناهج وطرائق محددة) (نشاط يهدف إلي زيادة قدرة الانسان للسيطرة علي الطبيعة)

العلم والمعرفة العلم: هو الاحاطه والإلمام بالحقائق ويتم ذلك من خلال استخدام المنهج العلمي. العلم نشاط انساني يهدف إلى فهم الظواهر المختلفة من خلال إيجاد العلاقات والقوانين التي تحكم هذه الظواهر والتنبؤ بالظواهر والأحداث وإيجاد الطرق المناسبة لضبطها والتحكم بها (عبيدات، عدس، عبد الحق 1998، ص 24). الهدف الرئيسي للعلم هو التعرف على العلاقات القائمة بين الأشياء أو الظواهر. المعرفة: ضرورية للانسان تساعده في فهم المسائل التي يواجهها يوميا. تنقسم المعرفة إلى قسمين: عامة: تكتسب من خلال الاحتكاك بالآخرين، وبالحدس والتخمين. خاصة وهي العلم بعينة وهي معرفة دقيقة تقوم على أسس منهجية.

سمات التفكير العلمي: التفكير العلمي منهج أو طريقة منظمة يمكن استخدامها في حياتنا اليومية أو في أعمالنا ودراساتنا. ومن سمات التفكير العلمي (عبيدات، عدس، عبد الحق 1998). التراكمية: المعرفة بناء يسهم فيه كل الباحثين والعلماء. ينطلق الباحث مما توصل إليه من سبقه من الباحثين. التنظيم: يقوم على تحديد المشكلة وصياغة الفروض وتنظيم المعلومات واختبار الفروض والتوصل إلى حقائق. البحث عن الأسباب الشمولية واليقين الدقة والتجريد: استخدام الأرقام أفضل طريقة للتعبير الدقيق عن الظاهرة.

عوائق التفكير العلمي: انتشار الفكر الأسطوري والفكر الخرافي: الالتزام بالأفكار الذائعة: كالأفكار الذائعة التي تؤمن بها الغالبية. ويرون أن هذه الأفكار لا تنتشر ولا تبقى إلا لأنها صحيحة. مثل الأفكار والحكمة التي ابتكرها أجدادنا. إنكار قدرة العقل والقناعة بعجزة عن الوصول إلى الحقيقة وبالتالي لا يصلح العقل في الوصول إلى الحقيقة.

دعائم الرسالة/الأطروحة الناجحة القراءة الواسعة: يجب أن يلم بكل ما كتب عن موضوعة من بحوث مهمة. الدقة التامة في فهم أراء الغير ألا يؤخذ أراء الغير على أنها حقيقة مسلم بها، أن يقر ما يتضح صحته. أن تنتج الرسالة ابتكارا وتضيف جديدا. في مرحلة الكتابة يجب أن يكون قوي التأثير في قارئه: الأسلوب، الأدلة، الجمل والعبارات.

أهمية البحث العلمي. الأمور الحياتية من الاقتصاد والدخل و الصحة والتعليم. أسباب التقدم ويمكن ذكر اهمية البحث في النقاط التالية: 1- اهميته للباحث : يفتح آفاق واسعة أمام الباحث لاكتشاف الظواهر المختلفة 2- اهميته للمجتمع : بواسطة البحث يستطيع المجتمع اجتياز العقبات 3- البحث العلمي ضروري لجميع الفئات من مدرسين وطلاب

أهداف البحث العلمي فهم موضوع البحث والتعرف على الظروف والعوامل المؤثرة فيه التنبؤ على اساس سليم بعيد عن التخمين الضبط و التحكم ايجاد الحلول للمشكلات المختلفة تطوير المعرفة بكافة أبعادها وجوانبها

خصائص البحث العلمي 1- الموضوعية 2- القدرة الاختيارية واستخدام الفروض 3- امكانية تكرارية النتائج مع القابليه للتعميم 4-التبسيط والاختصار 5-أن يكون للبحث غاية او هدف 6- يمتاز المنهج بالمرونة 7- التراكمية

صفات الباحث الجيد. 1- الرغبة الجادة والصادقة في البحث 2- الصبر على استمرارية البحث 3- وضوح التفكير وصفاء الذهن 4- تقصي الحقائق وجمع البيانات بصدق وأمانة 5- المعرفه السابقه حول الموضوع 6- عدم الاكثار من الاقتباس والحشو 7- عدم الطعن في الآخرين 8- التجرد والموضوعية 9- البعد عن التعميم وإصدار النتائج مسبقا 10- القدرة على التحليل واستخدام النماذج المناسبة لموضوع البحث

سلوك الانسان العادي وسلوك الباحث العلمي: الانسان العادي: يعتمد دائما على خبرته وبداهتة محكما بذلك نفسه بما تنطوي عليها من ميول وتحيزات أو رغبات، فالصحيح ما يراه صحيحا والخطأ ما يراه خطأ، فليس لدية معايير موضوعية يستند اليها. الباحث العلمي: لا يقيس الأمور استنادا لوجهه نظره بل يعتمد مجموعة من الفروض والنظريات ويخضعها للدراسة ويفحصها بدقة حتى يؤكدها أو ينفيها، فهو يعطي لنفسه حرية البحث عن الحقيقة.

صعوبات تعترض القيام بالبحوث العلمية في العلوم الاجتماعية/ الإدارية صعوبات تعترض القيام بالبحوث العلمية في العلوم الاجتماعية/ الإدارية تعقيد الظواهر لكونها تتمحور حول الانسان: هذا يتطلب المعرفة التامة بالظواهر والعوامل المحيطة. التأثر بالأهواء والميول لعدم قدرة الفرد على التجرد عن البيئة المحيطة. صعوبة استخدام الطرق المخبرية. صعوبة تعميم النتائج.

موهبة البحث وشخصية الباحث البحث موهبة تمنح للبعض ولا تمنح للآخرين، فالبحث خلق وإبداع. كيف يمكن تنمية موهبة البحث؟ المعرفة والمثابرة. كثرة الاطلاع على الأعمال الجيدة وعمق التفكير فيها. الاستمرار في محاولات البحث والدراسة. التعرف على نقاط ضعفي في البحث كما يبرزها الأساتذة المشرفون والاتجاه لتلافيها.

دور الأستاذ المشرف وعلاقته مع الطالب؟ لقاءات منتظمة تنسيق خطوات ومراحل البحث الطالب وحدة المسئول عن رسالته ولا يشاركه أستاذة أي مسئولية.

عنوان البحث أن يكون ممتعا جذابا. العنوان قصير قدر الامكان. أن يدل القارئ على ما تحتويه الرسالة. عناوين عامة لا تصلح: مثل 1- دراسات في الإدارة الاستراتيجية 2- دراسة في بعض الاتجاهات الحديثة في الإدارة إدارة الانتاج

مشكلات سرقة الأبحاث العلمية منها ما يلي: - يقوم أحد الأساتذة في جامعة بسرقة بحث كامل لباحث آخر من جامعة أخرى - يتم السطو عل كتاب نشر في الخارج ومن ثم يقوم بإعادة النشر بطريقة معينه ويضع اسمه عليه - يقوم المدرس المشرف الاستيلاء على نتائج الطلبة الذين يشرف عليهم - السرقة من الانترنت -يقوم بترجمة الكتاب ويضع اسمه انه مؤلف الكتاب

واقع البحث العلمى في الوطن العربي البحث العلمى في الوطن العربي ضعيف بسبب عدم توفر متطلبات البحث العلمي سمات واقع البحث في الوطن العربي إجراءات وعمليات النشر إضعاف الثقة العامة في رجل البحث العلمي المراجع ومصادر المعرفة قلة العلماء المؤهلين وهجرة الكفاءات والعقول العربية محاولة نقل تكنولوجيا جاهزة دون نقل العلم عدم ربط البحوث العلمية بخطط التنمية