أسلوب الحوار في التعامل مع الأبناء

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
ربى منقذى حبيبى طيب القلـــب يسوع
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الكذب.
*إدارة الصراع فى المنظمات*
برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
المهاراتُ اللُّغويَّة
بسم الله الرحمن الرحيم.
من عجائب القرآن الكريم.
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
قواعد أخرى في الاستدلال
محبة النبي  الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
في ما روي، أن أحداً أتى رسول صلى الله عليه وآله وسلم فسأله...
  قيمة الصدقة ونيتها.
قصة الأراشي.
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
وحدة الصحبة وحسن الخلق حسن الخلق أثر الصحبة.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
القرآن الكريم والقراءات
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
التوحد وأسبابه وبرامجه.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
مرحباً يا أصدقائي .. احتاج منكم مساعدة عاجلة ، يجب عليَّ أن أعبر هذا النهر لأصل إلى الضفة الأخرى ، فهل بالإمكان أن تساعدوني على فعل ذلك ، ربما نحتاج جسراً
وأنا عمري 4 أعوام : أبي هو الأفضل
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
ما هي الاجسام/ الاشياء التي تشاهدونها في الصورة؟
فن الحوار.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
مفهوم صعوبات التعلم.
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
تطبيقات.
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
الحوار مع النفس.
لغة الجسد.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
لهم البشرى فى الحياة الدنيا
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
ادراة الصف في الروضة.
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر.
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
غزوة بدر وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
الوحدة الرابعة صلة الرحم.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

أسلوب الحوار في التعامل مع الأبناء أسلوب الحوار في التعامل مع الأبناء

الأهـــــــــداف - نتبين أهمية الحوار في علاقتنا بأولادنا وتنشئتهم. - نستعرض طرقا لتحسين أساليب الحوار لممارستها عمليا .

مفهوم الحوار * حاوره محاورة وحوارا جاوبه وراجعه في الكلام، وتحاور القوم تجاوبوا وتراجعوا الكلام بينهم والحوار بالكسر المحاورة والحديث. ( قاموس محيط المحيط..)

هل نمارس الحوار بهذا المفهوم ؟ - البعض يعاني من غياب الحوار نتيجة الرفض أو النبذ اليأس وهناك صمت متبادل هذه مشكلة تضعف العلاقة وتعجز الأبوين عن ممارسة دورهما التربوي .

هل نمارس الحوار بهذا المفهوم ؟ - والبعض يجري الحوار من طرف واحد دون تجاوب الطرف الآخر إنه يتكلم أمامهم وليس معهم من باب التسلط وهو في الحقيقة ليس حوارا لغياب عنصر التبادل في التحاور .

غياب الحوار في حياة الأبناء - والبعض يمارس الحوار بطريقته الخاصة !!!!!!!!

أهمية الحوار في علاقتنا بأولادنا وتنشئتهم * التوصل إلى فهم كل من الطرفين للآخر . * تنمية علاقة ودودة . * المساعدة في حل المشكلات .

أهمية الحوار في علاقتنا بأولادنا وتنشئتهم - تصحيح المفاهيم وتثبيت القيم في نفوس الناشئين. - تعديل السلوك أو تحسين التحصيل تخفيف الصراعات والمشاعر العدائية.

الحوار وشخصية الطفل * يعمل الحوار على دعم النمو النفسي والفكري والاجتماعي لشخصية الطفل . * {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا} سورة النساء :9

أساليب الحوار ابدأ الحديث بإظهار مشاعر ودية. استمع باهتمام لولدك. استخدم لغة الحكاية والتمثيل. قدم الثناء على حسن استجابة ولدك. أصغ لاحتياجات ولدك محددا ضوابطها.

أساليب الحوار استخدم الدعابة لتخفيف التوتر. ناقش بمنطقية وتعاطف . ناقش بمنطقية وتعاطف . تصيد جانبا إيجابيا لولدك وادعمه. استخدم الدعابة لتخفيف التوتر. عبر عن غضبك بطريقة بناءة. اجتنب أسهم الحوار الطائشة.

مواقف نبوية تربوية للحوار - (إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم) عن أبي هريرة. صحيح الجامع

1-ابدأ الحديث بإظهار مشاعر ودية . إظهار حبك وتعاطفك يساعد على نمو ولدك النفسي . -استخدم كلمات دالة في بدء حديثك . -اظهر بشاشة خلال لقائك به . - خذ بيده أو ضع يدك على كتفه . * الكلمات والإيماءات التي تدل على الكراهية تؤدي إلى اضطراب نفسي وضمور الشخصية .

إظهار مشاعر ودية.. مثال نبوي: إظهار مشاعر ودية.. مثال نبوي: روى معاذ رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أخذ بيده وقال: يا معاذ والله إني لأحبك ، ثم أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول : اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " حديث صحيح أخرج أبو داود في سننه صحيح الجامع رقم 7969]

2-استمع باهتمام لولدك * الاستماع الإيجابي والتجاوب مع حركاته وتعبيراته يؤدّي إلى فهم مشاعر ولدك وينمي احترامه لنفسه . * تجاهل حديث الابن وضعف الإصغاء له يصيبه بالإحباط ويجعله يبحث عمن يسمع له من أقرانه.

2-الاستماع الإيجابي.. مثال نبوي: 2-الاستماع الإيجابي.. مثال نبوي: - حديث:( كان صلى الله عليه وسلم إذا لقي أحدا من أصحابه فتناول أذنه ناوله إياها ثم لم ينزعها حتى يكون الرجل هو الذي ينزعها عنه ) حديث حسن

3-استخدم لغة الحكاية والتمثيل * استخدام القصة والمثل يساعد في توضيح الفكرة وتقبلها لدى أولادنا. * أسلوب الأوامر والعظات الطويلة تسبب الملل وتفقد تأثيرها.

3-استخدام القصة والمثل.. مثال نبوي: 3-استخدام القصة والمثل.. مثال نبوي: " أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهَرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسًا مَا تَقُولوا ذَلِكَ يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ ؟ قَالُوا :لا يُبْقِي مِنْ دَرَنِهِ شَيْئًا . قَالَ : فَذَلِكَ مِثْلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ يَمْحُو اللَّهُ بِهِن الْخَطَايَا" (رواه البخاري في مواقيت الصلاة رقم 505) - "بينَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَذَهُ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ " ( أخرجه البخاري في المظالم والغصب رقم 2340 ورواه مسلم في الإمارة رقم 1914).

4-أثن على حسن الاستجابة.. * امتداح ولدك يشعره بالأهمية ويزيد 4-أثن على حسن الاستجابة.. * امتداح ولدك يشعره بالأهمية ويزيد من ثقته بنفسه . * الانتقاد المستمر يدمر الثقة ويؤدي إلى الشعور بالحقارة .

4-الثنـــــــــــــــاء.. مثال نبوي: 4-الثنـــــــــــــــاء.. مثال نبوي: - قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ ؟ - قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ - قَالَ يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ قُلْتُ ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) قَالَ فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ ” [ رواه مسلم في صلاة المسافرين رقم 810]

5-أصغ لاحتياجات ولدك محددا ضوابطها * السماح لولدك بالتعبير عن احتياجاته ورغباته ينمي شخصيته ودورك هو وضع ضوابط لتلك الرغبات . * مصادرة حرية ولدك في التعبير عن حاجاته أو رغباته يضعف شخصيته ويدفعه إلى إخفاء تلك الاحتياجات وإشباعها بعيدا عنك بلا ضوابط.

5- التعبير عن الرغبات وضبطها.. مثال نبوي: 5- التعبير عن الرغبات وضبطها.. مثال نبوي: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ - فَقَالُوا مَا لَنَا بُدٌّ إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا - قَالَ فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا - قَالُوا وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ قَالَ غَضُّ الْبَصَرِ وَكَفُّ الأَذَى وَرَدُّ السَّلَامِ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ ) [أخرجه صحيح البخاري في كتاب المظالم رقم الحديث :2333]

6-ناقش بمنطقية وتعاطف : مناقشة الأفكار الغريبة أفضل أسلوب للتخلص منها: 6-ناقش بمنطقية وتعاطف : مناقشة الأفكار الغريبة أفضل أسلوب للتخلص منها: * استخدم منطق الإقناع . * أظهر تعاطفك . اللجوء إلى العنف لمعالجة تلك الافكار سيضاعف من قوتها .

المطلوب تحطيم الفكرة السيئة وليس تحطيم رأس صاحبها

6- المناقشة المنطقية.. مثال نبوي: 6- المناقشة المنطقية.. مثال نبوي: إن فتىً شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : يا رسول الله : ائذن لي بالزنا. فأقبل عليه القومُ فزجروه وقالوا : مه .. مه .. فقال صلى الله عليه وسلم : قرّبوه ... ادن . ثم سأله النبي صلى الله عليه وسلم : أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله. جعلني اللهُ فداءَك. قال : ولا الناسُ يحبونه لأمهاتهم . ثم ذكر له البنت والأخت... . قال : فوضع يديه عليه وقال : اللهم اغفر ذنبه وطهِّر قلبَه وحصِّن فرجَه . فلم يَكُ شيءٌ أبغضَ للفتى من الزنى . [ مسند الإمام أحمد - مسند الأنصار رقم :21708 - إسناد جيد ]

7-تصيد جانبا إيجابيا لولدك وادعمه * إن الانتباه لأي مزية لولدك والبناء عليها يساعد على تغيير شامل في اتجاهه باستخدام خلال الحوار المتعاطف . تصيد الأخطاء والتركيز عليها وتضخيمها يؤدي إلى استمرارها .

8- عبر عن غضبك بطريقة بناءة.. 8- عبر عن غضبك بطريقة بناءة.. - التعبير البناء عن الغضب يساعد على استمرار الحوار والمعالجة الحكيمة للمشكلات العارضة ويقدم نموذج القدوة لولدك في التعبير عن انفعالاته . - استخدام الألفاظ النابية أو الصراخ أو الضرب المبرح يتسبب في جرح المشاعر أو تبلدها.

التعبير البناء عن الغضب.. مثال نبوي: قال رجل يوم حنين  :  واللّه إن هذه لقسمة ما عدل فيها ولا أريد بها وجه اللّه فتغير وجهه صلى الله عليه وسلم ثم قال : رحم الله موسى قد أوذي بأكثر من هذا فصبر  ) رواه أحمد في المسند عن ابن مسعود.. ‌

آداب الحوار مع الأبوين * (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً {23} وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً {24} .( سورة الإسراء

اعداد المرشده: نيلي الشمايله