الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
دور المعلومات العلمية والرسمية وعلاقتها
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
البرنامج السنوي لجمعية *فكر *
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
بيانات البحوث التسويقية
مناهج البحث 2.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
شبكة تقويم موضوع اختبار
قانون العمل والعمال السعودي BL340
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
وسائل جمع البيانات.
الإنكليزية الأكاديمية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
برنامج إدارة قواعد البيانات
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
الرصد وتقييم الأداء – الجزء الخامس
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
كيفية التعامل مع النص المقروء
ورشة عمل بعنوان متابعة مدى استخدام نظام الكترونياOJS
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
هَيَّا بنا نَلعَب.
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
النواحي الفنية في كتابة التقارير العلمية
الاقتباس والتوثيق Quotation and Documentation
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
اللغة المصرية القديمة (1)
لماذا نقرأ.
البحث العلمي ومقوماته وعناصره وأدواته وأساليبه
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
قراءة التمثيلات البيانية
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
اسس كتابة البحث العلمي عنوان البحث المقدمة أهمية البحث أهداف البحث
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
ملف المقرر كلية التربية للأقسام العلمية بجدة قسم الكيمياء مادة/ الكيمياء الفيزيائية (حركية)Kinetics – Chemistry رمز المقرر :ECHM رقم المقرر : 344 الفصل.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
مبنى الذرة ـ تمارين من امتحانات البجروت
منطقة الفروانية التعليمية
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل الباحث ولا يمكن الاستغناء عن الاقتباس لانه احد المقومات العلمية للبحث. شروط الاقتباس .1 عدم كتابة المعلومات الجزئية والسريعة .2 لا تكتب بقصاصات ورق واستعمل ورق للكتابة. .3 سجل المعلومات التي تاخذها من المصادر ان كانت فكرة او نص ورقم بعد ذلك وفق الاحرف الابجدية .4 عدم اخفاء شخصية الباحث المقتبس منه .5 يجوز للطالب حذف كلمة او جملة على ان لا يغير الحذف بالمعنى ويوضع بدل الحذف (.....) نقاط .6 يجوز للطالب اضافة داخل الاقتباس على ان يضع بين قوسين كبيرين ( ) .7 الدق المتناهية بالنقل

انواع الاقتباس 1- الاقتباس الحرفي (النص) : وهو ان توخذ الجملة كما هي من المصدر حتى اذا كانت فيها اخطاء ويستعمل النص الحرفي عندما لا يستطيع الباحث بتغير النص من ناحية الاسلوب او تغير الفكرة. 2- اقتباس فكرة : يحتاج الباحث لدعم البحث في بعض الاحيان الى افكار يقتبسها من المصادر او الدراسات السابقة ويطورها بشكل ابداعي 3- اقتباس موضوع (اختصار الموضوعات) في كثير من الاحيان تختصر بعض المواضيع من المصادر لاهميتها ويكتبها الباحث باسلوب ابداعي لا يسىء الى الفهم العام للموضوع وكذلك لا يخرج عن الموضوع. 4- الاقتباس السماعي : يمكن ان يضيف الباحث تصا او فكرة من خلال سماعه لمحاضرة او محادثة او مناقشة .

اسلوب كتابة المصادر: 1- الكتاب اسم المولف: عنوان الكتاب ، مكان النشر، المدينة، التاريخ، رقم الصفحة ملاحظة: اذ كان مولفان اثنان يذكران ام اذا كان ثلاثة مؤلفين يكتب اسم الاول ويكتب كلمة اخرون. 2- المقال: اسم المولف (ان وجد)، عنوان المقال،اسم المجلة (الصحيفة) التاريخ ويكتب اليوم والشهر والسنة ورقم الصفحة. 3- في الماجستير او الدكتوراه: اسم الباحث ، اسم الرسالة او الاطروحة، اسم الجامعة، السنة ، الصفحة 4- المحاضرة: اسم المحاضر، محاضرة بعنوان (.......) الى (...) بتاريخ ، ويضاف الى ذلك اخذت المعلومات بموافقته واطلاعه.

5- المجلة العلمية: اسم المولف، العنوان، اسم المجلة، العدد، التاريخ، عدد الصفحاتأ الدراسة، السنة، الصفحة. الاستبيان (الاستبانة) : هي احدى وسائل لجمع المعلومات عن مشكلة البحث ويكون الاستبيان على شكل اسئلة مختارة لتجيب عليها العينات المختارة انواع الاستبيان: 1- الاستبيان المغلق 2- الاستبيان المفتوح 3- الاستبيان المغلق والمفتوح 4- الاستبيان المصوروبستخدم لنوعين من العينات للاطفال للاميين مثل الاختبارات النفسية والذكاء والتركيز .....الخ

المقابلة: هي لقاء يتم بين الباحث والمجيب وعلى اساس ذلك يحدد هدف واضح للبحث ويعد الباحث استمارة خاصة لجمع المعلومات من العينات وهذه الطريقة او الاداة تصلح لكافة المستويات التعليمية والثقافية. شروط المقابلة: 1- وضع هدف للمقابلة 2- تحديد المعلومات المطلوبة لان المقابلة هادفة ومطلوب من المجيب اجابة هادفة 3- تهيئة السؤال مع مستوى المجيب 4- ترتيب الاسئلة بشكل مناسب منسجم مع حديث المقابلة لانها جادة وليس حديث عابر.