العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

الانتخابات الحرة والنزيهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مبدأ المساواة أمام القانون والحقّ في المساواة
الجمهورية اليمنية.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
البرنامج السنوي لجمعية *فكر *
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
إندماج البيئة والتنمية:
ثانيا : الامراض المميتة
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
البيئة في المعاهدات الدولية
أثر تطور وسائل الإعلام على حقوق الإنسان
الشرطة المجتمعية إعداد الاستاذ الدكتور/ ممدوح عبد الحميد عبد المطلب
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية - الدورة الثانية
مفهوم حقوق الإنسان لغةً واصطلاحًا: مفهوم الحقوق: لغةً: المفرد في العربية هو (الحق)، وهو بمعنى الثابت والواجب المقتضي، والجمع (حقوق)، والفعل منه ( حقَّ)
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الوحدة : الثالثة الدرس : الخامس
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
نطاق سريان القواعد القانونية من حيث الزمان
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
حق المؤجر في إجراء الترميمات اللازمة لحفظ العين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
مداخلة الأستاذة : عربية الجبالي رئيسة و مؤسسة لجمعية رؤية حرة
مفهوم وتاريخ حقوق الإنسان
تمييز التحكيم عن الأنظمة المشابهة
مسطرة الطعن في القرارات الإدارية
الأفئدة يانعة انتسبوا البيت الثالث البيت الرابع البيت السابع.
الإعلام والديمقراطية.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
ثقـافـة التطـوع : مـن أيـن تبـدأ ؟
فن الحوار.
امتيازات الادارة المحاضرة الثالثة عشر.
Dr.Israa Lec:2 5th yr ETHICS 9/4/2019
مفهوم صعوبات التعلم.
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
تساهم المراة في الانتاج الزراعي بفعالية في مختلف مناطق السودان
كلية التربية الاساسية –الجامعة المستنصرية
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
أنواع الجرائم وفقاً لقانون العقوبات الاتحادي
تقدير المركزية الإدارية : أولاً : مزايا المركزية الإدارية : 1- قوة السلطة العامة أو المركزية 2-إشراف الحكومة المركزية على إدارة المرافق العامة القومية.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
المحاضرة السادسة الديمقراطية مصطلح ومفهوم المرحلة الثالثة العقيدة والفكر الاسلامي أ.د خليل حسن الزركاني 01 تشرين الثاني، 19.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
الدولة السنة (السنوات) المسح العنقودي متعدد المؤشرات
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
كلية التربية-جامعة دمياط
عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
الشباب العربى والعولمة
دولة الإمارات العربية المتحدة 8 ديسمبر 2004م
نسخة العرض التّقديمي:

العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان مركز حقوق الناس

العقاب الجسدي من خلال المواثيق الدولية لحقوق الإنسان : الإعلان العالمي لحقوق الإنسان العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية اتفاقية حقوق الطفل اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو المهينة أو الحاطة بالكرامة

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان : المادة 5: لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية : العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية : المادة 7 لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة. وعلى وجه الخصوص، لا يجوز إجراء أية تجربة طبية أو علمية على أحد دون رضاه الحر.

اتفاقية حقوق الطفل : المادة 16 1- لا يجوز أن يجري أي تعرض تعسفي أو غير قانوني للطفل في حياته الخاصة أو أسرته أو منزله أو مراسلاته، ولا أي مساس غير قانوني بشرفه أو سمعته. 2- للطفل حق في أن يحميه القانون من مثل هذا التعرض أو المساس

المادة 20 1- للطفل المحروم بصفة مؤقتة أو دائمة من بيئته العائلية أو الذي لا يسمح له، حفاظا على مصالحه الفضلى، بالبقاء في تلك البيئة، الحق في حماية ومساعدة خاصتين توفرهما الدولة.

المادة 37 تكفل الدول الأطراف: أ) ألا يعرض أي طفل للتعذيب أو لغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة. ولا تفرض عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة بسبب جرائم يرتكبها أشخاص تقل أعمارهم عن ثماني عشرة سنة دون وجود إمكانية للإفراج عنهم،

اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو المهينة أو الحاطة بالكرامة : المادة 12 تضمن كل دولة طرف قيام سلطاتها المختصة بإجراء تحقيق سريع ونزيه كلما وجدت أسباب معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن عملا من أعمال التعذيب قد ارتكب في أي من الأقاليم الخاضعة لولايتها القضائية

المادة 14 : 1- تضمن كل دولة طرف، في نظامها القانوني، إنصاف من يتعرض لعمل من أعمال التعذيب وتمتعه بحق قابل للتنفيذ في تعويض عادل ومناسب بما في ذلك وسائل إعادة تأهيله على أكمل وجه ممكن، وفي حالة وفاة المعتدى عليه نتيجة لعمل من أعمال التعذيب، يكون للأشخاص الذين كان يعولهم الحق في التعويض.

حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية المذكرة رقم 807/99 بتاريخ 23-9-1999 الموضوع: حول ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية

أشكال العنف: العنف الجسدي العنف النفسي

فرض الرأي بصفة تسلطية كبت حرية التعبير

آثار العنف: التأثير على النمو العقلي والنفسي عدم الاستقرار عدم المردودية الحد من حرية وحقوق الطفل نبذ ثقافة الحوار والانفتاح

المطلوب من المدرسين والمدرسات: نهج أسلوب الحوار تشجيع حرية إبداء الرأي التعبير داخل الفصول والمؤسسات التعليمية بشكل عام

المطلوب: تعريف المديرين (ات) والمدرسين(ات) وأطر التفتيش بمخاطر ظاهرة العنف داخل المؤسسات وآثارها النفسية والتربوية والأخلاقية حث الجميع على التحلي بروح التسامح احترام الكرامة الانسانية

كرامة الطفل على الخصوص تقبل حرية الرأي التعبير بشكل عام تشجيع الابداع والتفتح