العصف الذهني العصف الذهني.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
المشكلات الإدارية وكيفية علاجها ؟
تدريس العلوم – طريقة العرض
المهاراتُ اللُّغويَّة
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
ثانيا : الامراض المميتة
أهمية التنظيم التنظيم :-
شبكة تقويم موضوع اختبار
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الإدراك و التحفز.
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
النقود و البنوك تعريف النقود : أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع لتقوم بوظائف النقود ،أو أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع كوسيط للتبادل.
التغذية المرتدة.
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
السلام عليكم.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
عملية اتخاذ القرارات تعريف القرار : تعني كلمة قرار فصلاً أوحكما في مسألة ، او خلاف ؛ أي أنه تصرف شعوري يصدر من الفرد أو المجموعة ، والمقصود بالتصرف الشعوري.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
استراتيجيات متقدمة في التدريس الجامعي أ . د. حسين جدوع مظلوم المناصير
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
أساليب البحث العلمي BMIS 212
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الاختلاف والخلاف بين الرجل والمرأة
مفهوم صعوبات التعلم.
الجلسة الجانبية: مؤشرات التقويم المدرسي
أدلة وتوجيهات لادارة حلقة دراسية ناجحة Guidelines for Conducting a Successful Seminar 1. اجعل كل المشاركين يشعرون بالراحة مع ترحيب حار وبتمرين سريع مسلي.
الفصـل التاسع.
أساليب تنمية الإبداع.
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مشروع عن بعد تعلمت وللتقنية اتقنت
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
ادراة الصف في الروضة.
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
تأسيس المشروع وخطة العمل
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

العصف الذهني العصف الذهني

العصف الذهني هو احد اساليب التفكير الابداعي التي تساعد علي الابداع الفكري ........... ويختلف اسلوب العصف الذهني عن اسلوب التفجير المركزي ( احد اساليب التفكير الابداعي ايضا ) من حيث ان الاول يهتم بالأجوبة بينما الثاني يهتم بالأسئلة بينما يتفق العصف الذهني مع الخرائط الذهنية (احد اساليب التفكير الابداعي ) في توليد الافكار وتعتبر الخرائط الذهنية اقوي من العصف الذهني في توليد الافكار بمقدار الضعف ( حسب قول بعض العلماء امثال بوزان(Buzan

العصف الذهني هووسيلة أو أداة جماعية للتحليل او توليد الافكار

العصف الذهني هو وسيلة فاعلة لتوليد كمية من الافكار من اجل - حل المشكلات - وتزداد فاعليتها كلما ازداد عدد افراد المجموعة

العصف الذهني يعتبر من الادوات التقليدية لإثارة التفكير الابداعي وتوليد الافكار الابداعية اول من طوره هو (الكس ازبورن ) Alex Osborn

؟ ٍٍْْْْْْ { تقوم الفكرة الجوهرية للعصف الذهني علي الفصل بين عملية توليد الافكار ، وعملية تقويمها .........

*اهمية العصف الذهني* يساعد العصف الذهني علي: 1- معرفة اسباب مشكلة معينة 2- التعرف علي وسائل تحسين المنتجات والخدمات 3- التوصل الي حل مشكلة معينة 4- التعرف علي وسائل تحسين الاداء

*5- يشكل العصف الذهني بداية الابداع اهمية العصف الذهني *5- يشكل العصف الذهني بداية الابداع

قوانين اجراء العصف الذهني عدم التقويم للأفكار في مرحلة توليد الافكار التفكير في اردأ الافكار والمقترحات توليد اكبر كمية ممكنة من الافكار البناء علي الافكار المطروحة من الاخرين

ما يجب مراعاته عدم تقويم الافكار في مرحلة توليدها لان ذلك قد يؤدي الي توقيف وإعاقة عملية التوليد منع التعليقات السلبية خلال الجلسة لئلا يمتنع البعض عن عرض افكاره تجنبا للتعليقات تقبل واحترام جميع الاراء وعدم الاستخفاف او رفض أي فكرة لئلا يمتنع البعض عن عرض افكاره خوفا من رفضها او عدم وصولها للمستوي المطلوب اوالتحرج من الاستخفاف بها

ما يجب مراعاته يجب اعطاء الحرية الكاملة لأفراد المجموعة لإبداء ارائهم مهما كانت سخيفة ، ففي ذلك مجال لسعة خيالهم وظهور الافكار الابداعية ينفذ العصف الذهني في جو من الاسترخاء والراحة الفكرية ادارة الجلسة 1- لضبط الوقت ( متوسط مدة الجلسة 25 دقيقة) وكلما زاد عدد الافراد زاد الوقت المقرر للجلسة 2- ولضبط افراد المجوعة وردهم الي الموضوع كلما خرجوا عنه

اجراء/العصف الذهني يمكن ان يجري علي نحو: فردي او جماعي فردي او جماعي جرت العادة علي استخدامه علي شكل مجموعات عمل ويفضل اجراءه بشكل فردي ثم جماعي

اجراء العصف الذهني الادوات

خطوات العصف الذهني تحديد المشكلة وكتابتها بوضوح جمع اراء الحضور حول المشكلة. تسجيل الاراء والمقترحات علي السبورة. اختيار احسن (5 )اراء اتفق الجميع عليها .

خطوات العصف الذهني وضع المعايير لاختيار الافكار الافضل لحل المشكلة يفضل ان تبدأ المعايير بعبارة ينبغي ان وضع سلم خماسي (0-5) لإعطاء كل فكرة علامة حسب تلبيتها للمعايير وتجمع العلامة للفكرة علي كل المعايير الموضوعة

نتيجة العصف الذهني ان الفكرة التي تحصل علي اعلي الدرجات ستكون ......... هي الحل الصحيح للمشكلة وهذه هي نتيجة العصف الذهني الوصول الي حل المشكلة

*************** لا يكفي ان تفكر فكر بعمق شكرا