مهارات التهيئة الجيدة للدرس محاضرة(12)-19/6/2011 مهارات التهيئة الجيدة للدرس
أ:مهارة التهيئة للدرس توجيهية انتقالية تقويمية مهارة التهيئة مفهوم التهيئة كل ما يصدر عن المعلم قول وفعل أو فعل بقصد إعداد المتعلمين للدرس الجديد أو للنشاط التعليمي لجعل الطلبة في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية مناسبة لتلقي التعلم أهمية التهيئة توفر الاستمرارية استثارة الدافعية تمثل إطار مرجعي للمتعلم أنواع التهيئة توجيهية انتقالية تقويمية مهارة التهيئة
ب:مهارة تنويع المثيرات تنويع حركة المعلم بشكل هادف تنويع التعبيرات اللفظية وغير اللفظية تنويع أنماط التفاعل الصفي الصمت الوظيفي تنويع استخدام الحواس
ج: مهارة غلق الدرس مفهوم غلق الدرس :كل ما يصدر عن المعلم قولاً وفعلاً بقصد إنهاء الدرس أو أي نشاط أشكال غلق الدرس أ- تلخيص النقاط الأساسية ب-توجيه أسئلة للطلبة تتناول العناصر الأساسية ج-كتابة الأفكار الرئيسة على السبورة د-قراءة الأفكار الرئيسة من الملخص السبوري ه- استخدام بعض الرسوم التوضيحية للعناصر الرئيسة مثل الخرائط المفاهيمية
النشاط الأول كيف تحدد طريقة تدريس ملائمة للتلاميذ ؟
مداخل التهيئة الجيدة لعرض الدرس 1- جذب الانتباه: أ- دعوة الطلاب للبدء في الدرس لفظياً ب-دعوة الطلاب بشكل غير لفظي ج- التحية .قصة.سؤال, الأمر . د- الاسم ه- كن ايجابياً 2- تنمية الشعور الايجابي بالاستراتيجيات الآتية :- أ- لفظياً بألفاظ ب- لفظياً من خلال المحتوى وطرق التدريس ج- الصدق والاحترام المتبادلين كيف تنمي هذه الإستراتيجية
تابع ..........مداخل التهيئة 3- تقديم المعلومات التي.... أ- تقلل مخاوف الطلبة من المعلم من خلال الإجابة عل الأسئلة الآتية هل أنت مهتم؟ هل أنت كفء؟ هل أنت عادل وأهل للثقة ؟ ب- تشير إلى المصداقية بدلاً من السلطة: الشعور بالكفاءة وليس بالتسلط هل تقدم معلومات مهمة عن كيفية النجاح؟ هل تبدأ بداية صحيحة ؟ هل تؤسس توقعات واضحة؟ هل تبلغ الطلبة بالقواعد والضوابط؟ هل تجيب عن أسئلة الطلبة؟ هل تعلم الطلبة بالأهداف 4- خلق بيئة تعليمية مجموعة الظروف المادية والتدريسية والتيسيرية التي....