مهارات التهيئة الجيدة للدرس

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
كيف تعدّ درساً ناجحاً.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
الفرق بين الخريطة الذهنية إعداد المعلمة : علوة محمود بخان السهيمي
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
متغيرات الموقف التعليمي
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الفصل الثاني تقويم الأداء
الإنكليزية الأكاديمية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التغذية المرتدة.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
وظائف الدافعية - الوظيفة الاستثارية Arousal Function. ـ الوظيفة التوقعية Expectancy Function. ـ الوظيفة الباعثية Incentive Function. - الوظيفة العقابية.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
مهارة التلخيص.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الادارة الصفيه ودور المعلم في حل المشكلات الصفيه
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الطاقة الحركية.
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

مهارات التهيئة الجيدة للدرس محاضرة(12)-19/6/2011 مهارات التهيئة الجيدة للدرس

أ:مهارة التهيئة للدرس توجيهية انتقالية تقويمية مهارة التهيئة مفهوم التهيئة كل ما يصدر عن المعلم قول وفعل أو فعل بقصد إعداد المتعلمين للدرس الجديد أو للنشاط التعليمي لجعل الطلبة في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية مناسبة لتلقي التعلم أهمية التهيئة توفر الاستمرارية استثارة الدافعية تمثل إطار مرجعي للمتعلم أنواع التهيئة توجيهية انتقالية تقويمية مهارة التهيئة

ب:مهارة تنويع المثيرات تنويع حركة المعلم بشكل هادف تنويع التعبيرات اللفظية وغير اللفظية تنويع أنماط التفاعل الصفي الصمت الوظيفي تنويع استخدام الحواس

ج: مهارة غلق الدرس مفهوم غلق الدرس :كل ما يصدر عن المعلم قولاً وفعلاً بقصد إنهاء الدرس أو أي نشاط أشكال غلق الدرس أ- تلخيص النقاط الأساسية ب-توجيه أسئلة للطلبة تتناول العناصر الأساسية ج-كتابة الأفكار الرئيسة على السبورة د-قراءة الأفكار الرئيسة من الملخص السبوري ه- استخدام بعض الرسوم التوضيحية للعناصر الرئيسة مثل الخرائط المفاهيمية

النشاط الأول كيف تحدد طريقة تدريس ملائمة للتلاميذ ؟

مداخل التهيئة الجيدة لعرض الدرس 1- جذب الانتباه: أ- دعوة الطلاب للبدء في الدرس لفظياً ب-دعوة الطلاب بشكل غير لفظي ج- التحية .قصة.سؤال, الأمر . د- الاسم ه- كن ايجابياً 2- تنمية الشعور الايجابي بالاستراتيجيات الآتية :- أ- لفظياً بألفاظ ب- لفظياً من خلال المحتوى وطرق التدريس ج- الصدق والاحترام المتبادلين كيف تنمي هذه الإستراتيجية

تابع ..........مداخل التهيئة 3- تقديم المعلومات التي.... أ- تقلل مخاوف الطلبة من المعلم من خلال الإجابة عل الأسئلة الآتية هل أنت مهتم؟ هل أنت كفء؟ هل أنت عادل وأهل للثقة ؟ ب- تشير إلى المصداقية بدلاً من السلطة: الشعور بالكفاءة وليس بالتسلط هل تقدم معلومات مهمة عن كيفية النجاح؟ هل تبدأ بداية صحيحة ؟ هل تؤسس توقعات واضحة؟ هل تبلغ الطلبة بالقواعد والضوابط؟ هل تجيب عن أسئلة الطلبة؟ هل تعلم الطلبة بالأهداف 4- خلق بيئة تعليمية مجموعة الظروف المادية والتدريسية والتيسيرية التي....