المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الفصل الثالث تطابق المثلثات.
Advertisements

نظم المعلومات الهيدرولوجية
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
قياس المخاطر المنتظمة.
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
شبكة تقويم موضوع اختبار
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التغذية المرتدة.
حل المشكلات بطريقة علمية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
طـرق الحصــول علــى المعــرفــة
أساليب البحث العلمي BMIS 212
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
كيفية التعامل مع النص المقروء
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
الفصل 10 وحدات القياس.
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
Microsoft Excel.
التصميم و الديكور الفندقي
الفصل السابع النسبة والتناسب.
أعداد السكان.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تعليم كوم - Education com
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
مقاييس النزعة المركزية
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
نسخة العرض التّقديمي:

المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء (نظرية العوامل الطائفية – القدرات العقلية الاولية– (ثيرستون) )

أ.نظرية القدرات العقلية الأولية ( ثرستون) يعتبر ثرستون أحد العلماء البارزين, الذين كان لهم إسهاماتهم المتميزة في مجالات متعددة, فله جهوده البارزة في ميدان قياس الاتجاهات, وفي تطوير الأساليب الإحصائية, خاصة منهج التحليل العاملي. ويعتقد في نظريته أنه يمكن رد النواحي المختلفة للنشاط العقلي إلى عدد قليل من العوامل الطائفية, التي تدخل في العديد من مظاهر السلوك الإنساني. وبذلك أنكر ثيرستون وزملاؤه وجود العامل العام الذي يوجد في جميع مظاهر النشاط المعرفي, وأرجعوا ظهور هذا العامل العام في بحوث سبيرمان, إلى أخطاء في العينة التي طبقت عليها الاختبارات, والى طبيعة الاختبارات نفسها. والعامل الطائفي يدل على صفة مشتركة بين طائفة (أي مجموعة) من الاختبارات, بحيث لا تمتد هذه الصفة حتى تشمل جميع الاختبارات فتكون بذلك صفة عامة, ولا تضيق في .نطاقها , بحيث تكون قاصرة على اختبار واحد, فتصبح خاصة

مثال: مرادف كلمة شقيق: عم، أخ، خال، جد القدرات العقلية الأولية:: 1- قدرة الفهم اللفظي: القدرة على فهم اللغة بما في ذلك اشتقاق المعاني من الكلمات والتعبير عن الأفكار لفظياً، ويمكن قياسها باختبارات مثل المفردات والفهم والقراءة. مثال: مرادف كلمة شقيق: عم، أخ، خال، جد 2- طلاقة الكلمات: القدرة التي تعكس محصول الإنسان من مفردات اللغة التي يستخدمها في أفكاره ،تتمثل في اختبارات إنتاج الأضداد، وتكوين الكلمات ذات البدايات والنهايات المعينة في وقت محدد وما شابهها (تعتمد على كم الألفاظ لقضية معينة ). مثاله: إيجاد اكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ او تنتهي بحرف معين في زمن محدد. 3- القدرة العددية: وتتمثل بالقدرة على الأداء العقلي الذي يتسم بالسرعة والدقة في إجراء العمليات الحسابية،و سهولة التعامل مع الأعداد والرموز, مثل عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة والاستدلال الحسابي.

4- القدرة المكانية( التصور المكاني): وتعتمد على قدرة التصور البصري للأشكال في الحيز المكاني, سواء كانت الأشكال ثنائية (مسطحة) أو ثلاثية الأبعاد وكذلك تدوير الاشياء عقليا، وتقيسها اختبارات الأشكال الهندسية. 5- قدرة السرعة الإدراكية: يقصد بها القدرة على التعرف على الحروف أو الأرقام أو الرموز بسرعة وتمييز أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء،وتتمثل في سرعة إدراك التشابه والاختلاف بين الأشكال, وسرعة تصنيف الكلمات. 6- القدرة التذكرية: القدرة على تذكر مجموعة من الكلمات أو الحروف أو الارقام أو الرموز. كما تعني القدرة على التذكر الترابطي بين الاشياء التي ليس لها معنى. 7- قدرة الاستدلال العام: القدرة على ابتكار حلول المسائل. مثال: كيف يمكنك الحصول على 7 لترات من الماء إذا كان معك وعاءان أحدهما سعته 5 لتر والاخر سعته ثلاثة لتر؟

8- قدرة الاستدلال القياسي: يعني استخلاص النتائج وليس هناك ابتكار او اكتشاف. مثاله: هيثم أصغر من محمد و ناصر اكبر من محمد لذا فإن ناصر .......... من هيثم 9- قدرة الاستدلال الاستنتاجي والعلاقات: القدرة على أن يرى الشخص العلاقة بين شيئين أو فكرتين ويستخدم العلاقة بينهما . مثاله: تبحر السفينة ،كما ............. الطائرة. تميل ب- تعود ج- تطير د- تمشي

وقد أجرى ثرستون بحثا آخر على عينة من الأطفال, نشره عام 1941, وكان يهدف إلى التأكد, مما إذا كانت العوامل التي اكتشفها في بحثه السابق توجد أيضاً عند الأطفال, وقد استخدم في هذا البحث ستين اختبارا, وبعد حساب معاملات الارتباط وتحليلها عمليا, توصل ثرستون إلى نفس العوامل السابقة تقريبا. لاحظ ثيرستون أن العوامل التي استخلصها من عينة التلاميذ الصغار، كانت أقل استقلالاً من العوامل التي استخرجت من عينة الطلاب الجامعيين. لذلك قام بإجراء تحليل عاملي من الدرجة الثانية، عن طريق حساب معاملات الارتباط بين العوامل الأولية ثم تحليلها. وقد توصل من ذلك إلى عامل تشترك فيه هذه القدرات العقلية الأولية، يمكن تسميته بقدرة القدرات أو الذكاء. وهكذا نجد أن ثرستون لم يكن يعترف في المراحل الأولى لنظريته بوجود عامل عام، إلا أنه عاد بعد ذلك فأعترف بوجود عامل عام من الدرجة الثانية.