المدخل إلى الثقافة الإسلامية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
Advertisements

برضاَ اللّهِ تعالى، والفوزَ بالخلودِ في الجنّةِ لأنهم سبقونا في الإسلامِ، وفي نصرةِ الرّسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ أبو بكرٍ الصّديقِ - عليٌ بن أبي.
ثلاثية البردة: دراسة تحليلية مقارنة
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
إعداد: الأستاذ الدكتور المكي اقلاينة
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
الإدراك و التحفز.
جدول الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435هـ
الحديث ومصطلحه.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
سيناريوهـات إدارة الازمات
من قول أو فعل أو تقرير وهى المصدر الثانى للتشريع بعد القرآن الكريم
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
العقيدة وأهميتها.
1ـ تربية الأبناء على هدي النبوة 2ـ الدعوة إلى الإسلام 3 طلب العلم وتعليمه.
التسلسل: 22ــ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
النظرية الإشراقية عند أبي نصر الفارابي Alfarabi
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
تكملة الوحدة «5»أخلاقيات المهنة 2 6- خلق الكفاءة
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
الطلاق.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
الإعجاز العلمي في القرآن : ظواهر كونية
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
ندوة بعنوان هن قدوتي بتوجيه من سعادة عميد كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط الدكتور خالد بن عبدالله الشافي أقامت وحدة النشاط الطلابي – قسم الطالبات.
الحديث الأول.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
الأنظمة الاقتصادية Economic Systems
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
الحديث الثاني.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
كلية التربية-جامعة دمياط
للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
نسخة العرض التّقديمي:

المدخل إلى الثقافة الإسلامية المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي جامعة الملك سعود كلية التربية . المدخل إلى الثقافة الإسلامية رمز المقرر / 101سلم د. محمد بن عبدالله السحيم أستاذ العقيدة المشارك . كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية

أولاً: الثقافة الإسلامية. مفهوم الثقافة الإسلامية أولاً: الثقافة الإسلامية . * مفهوم الثقافة الإسلامية . *أهداف دراسة الثقافة الإسلامية . *أهمية الثقافة الإسلامية . * مصادر الثقافة الإسلامية . *التحديات التي تواجهها الثقافة الإسلامية وسبل مواجهتها. *موقف المثقف المسلم من الثقافات الأخرى . *الحوار بين الحضارات .

أ- تعريف الثقافة في اللغة : مفهوم الثقـافة الإسلامية أ- تعريف الثقافة في اللغة : استعمل العرب مادة «ثَقَفَ» بمعان متعددة يرجع بعضها إلى أمور معنوية, كما يرجع بعضها إلى أمور حسية فمن الأمور المعنوية : الحذق ، الفطنة ، الذكاء ومن المعاني الحسية : تقويم المعوج ، التسوية , الغلبة ، الإصلاح، ب - تعريف الثقافة في الاصطلاح «جملة العلوم والمعارف والفنون التي يُطْلَبُ العلم بها والحِذْقُ فيها» أولاً : العلاقة بين الثقافة والعلم : فتقوم العلاقة بينهما على التشابه والتكامل.

أما من ناحية الاختلاف فتتميز الثقافة بالتنوع والشمول - والثقافة طابعها شخصي تختلف من ثقافة أمة لأخـرى - ميدان الثقافة أوسع من ميدان العلم - الحضــارة تتنــاول جملة من مظــاهرالرقــي العلمـــي والفنــي والأدبــي والاجتماعي - فالثقافة تهتم بالجوانب المعنوية والحضارة ألصق بالماديات - فالثقـــافة هي المظهر العقلي للحضارة، والحضــــارة هي المظهر المادي للثقافة.

د- تعريف الثقافة الإسلامية اصطلاحًا : «معرفة مقومات الأمة الإسلاميـة العامة بتفاعلاتها في الماضي والحاضر, من دين, ولغة, وتاريخ, وحضارة, وقيم، وأهداف مشتركة بصورة واعية هادفة»

أهداف دراسة الثقافة الإسلامية أهداف دراسة الثقافة الإسلامية. 1- إمداد الدارس بحصيلة مناسبة من المعارف المتعلقة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة , وحضارة . 2- تنمية روح الولاء للإسلام وتقديمه على ماسواه من صور الانتماءات الأخرى . 3- إبراز النظرة الشمولية للإسلام باعتباره كلاً مترابطاً متكاملاً , لاينفصل فيه أصل أو فرع عن آخر .

4- تحصين الدارس ضد الغزو الفكري بأساليبه ووسائله المختلفه 4- تحصين الدارس ضد الغزو الفكري بأساليبه ووسائله المختلفه . 5- تجلية موقف الإسلام من قضايا العصر . 6- ترجمة الأخلاق والتعاليم الإسلامية إلى واقع عملي وسلوكي ملموس . 7- بيان خصائص الإسلام وسموه وإظهار قدرته على تحقيق السعادة في الدارين .

أهداف دراسة الثقافة الإسلامية: تقديم التصور الصحيح الكامل والشامل للحياة والإنسان والكون . أنها تمثل الدرع الواقي والحصن المنيع في وجه التحديات المعاصرة . أنها توفر للمسلم حياة هادئة يتم فيها التوازن بين الروح والمادة.

1- فقد أثرت الثقافة الإسلامية على العقيدة الأوربية في مختلف أثارها: 1- فقد أثرت الثقافة الإسلامية على العقيدة الأوربية في مختلف الميادين ومنها ميدان العقيدة والدين. 2- انتشار الإسلام وثقافته في الشرق الأقصى . 3- كما انتشرت الثقافة عبر حركة الترجمة حيث ترجمت أمهات الكتب العربية والإسلامية إلى اللغات الأخرى في مختلف ميادين العلم .

مصادرالثقافـة الإسلامية تنقسم : إلى قسمين : أولاً: مصادر شرعية أصلية: وهي الكتاب والسنة النبوية الصحيحة. ثانيًا: مصـــادر فــــرعيـــــة: وهــي الإجمـــاع والقيـــــاس وغيرهما. المصدر الأول: القرآن الكريم من مزايا القرآن 1/ أن الله حفظه من التحريف . 2/ أنّ القرآن جـــاء مؤيدًا ومصدقًـــا لكل الكتب الســــابقة ومهيمنًا عليها. 3/احتوى القرآن على شريعة عامة للبشر فيها كل ما يسعدهم في الدارين. 4/جمع القـــرآن كلّ مــــا كان متفرقًا من العقائد وأصول العبادات ومكارم الأخـــلاق فــــي الكتب الســــابقــــة.

المصدر الثاني: السنة النبوية : في اللغة: الطريقة والسيرة والأسلوب والنهج. وفي الاصطلاح: هي كل ما صدر عن النبي ﷺ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية أو سيرة.

مكانة السنة مع القرآن تأتي على ثلاثة أحوال : والسنة أنواع منها : السنة القولية ، السنة العملية ، السنة التقريرية مكانة السنة مع القرآن تأتي على ثلاثة أحوال : 1- أن تكون موافقة له 2ـ أن تكون السنة بيانًا للقرآن وتفسيرًا له 3ـ أن تجيء السنة بزيادة حكم لم يرد في القرآن ثانياً : المصادر الفرعية 1/ الإجماع . 2/ القياس . 3/ التاريخ الإسلامي . 4/ اللغة العربية . 5/ التراث الإسلامي . 6/ الخبرات الإنسانية النافعة .