الإدارة الدولية MGTA 304 الفصل الخامس والسادس إعداد الدكتور: زاهي ياسين د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
الفصل الخامس والسادس: الاتفاقات الدولية ومنظمات الاعمال الدولية الفصل الخامس والسادس: الاتفاقات الدولية ومنظمات الاعمال الدولية - الاتفاقات التجارية الدولية - أهداف التجارة الدولية - أنواع الاتفاقات الدولية - أهداف الاتفاقات الدولية - دور المنظمات الدولية في التجارة العالمية سياسة التجارة الدولية تجربة دول مجلس التعاون في اتفاقيات التجارة الحرة د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
الاتفاقيات التجارية الدولية ’تعرف الاتفاقيات الدولية على انها عقود يتم توقيعها بين طرفين أو دولتين أو اكثر في مجال التجارة. بعض الاتفاقيات الدولية تقوم على التخفيف في الاجراءات والعبور، أو في تقليل متابدل للرسوم الجمركية المفروضة على بعض السلع، أو يكون الهدف منه هو تسهيل حركة الاستثمارات لرعايا تلك الدول، أو إعطاء ميزات خاصة ، وهكذا.... د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
جذب الاستثمارات: عودة الأموال المهاجرة ودعوة الاستثمارات الأجنبية أهداف التجارة الدولية جذب الاستثمارات: عودة الأموال المهاجرة ودعوة الاستثمارات الأجنبية الاستثمار في القطاعات الإنتاجية زيادة حجم النشاط التجاري الدولي تنمية الكفاءات البشرية إزالة الحواجز غير الجمركية والحمائية تخفيض التعريفات الجمركية د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
أنواع الاتفاقيات التجارية الدولية إن من أهم الاتفاقيات الدولية في التجارة العالمية الان : الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات) The General Agreement on Tariffs and Trade (GATT) والمنظمة الدولية التي انبثقت عنها: 2. منظمة التجارة العالمية The World Trade Organization (WTO) د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
أهداف الاتفاقيات الدولية 1) المساهمة في تحقيق السلام العالمي من خلال تسهيل تدفق التجارة الدولية. 2) التعامل بموضوعية مع الخلافات الناشئة عن زيادة التبادل التجاري. 3) وضع قواعد تساهم في تحسين ميزان القوى لصالح الدول الصغيرة من خلال إيصال صوتها للعالم. 4) المساهمة في تخفيض تكاليف المعيشة للمستهلكين من خلال تخفيض الحواجز التجارية كالتعريفات الجمركية والقيود الكمية. 5) توفير اختيارات أكثر من حيث نوعية المنتجات ومستويات الجودة من خلال تسهيل انتقال السلع المختلفة بين الدول. 6) زيادة مستويات الدخول للدول (زيادة الصادرات) والأفراد (تخفيض الأسعار) من خلال تسهيل انتقال السلع المختلفة بين الدول. د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
أهداف الاتفاقيات الدولية 7) زيادة النمو الاقتصادي من خلال الاستفادة من اقتصاديات الحجم، خاصة في الدول ذات الاقتصادات الصغيرة. وكذلك خلق الفرص الوظيفية في القطاعات المعتمدة على التصدير. 8) المبادئ الأساسية للتجارة العالمية تجعل الحياة أكثر كفاءة وأكثر سهولة من خلال تزويد كافة الأطراف مسبقا بما يحتاجونه من معلومات عن شركائهم التجاريين. 9) تخليص الحكومات من الضغوط التي تتعرض لها من جماعات الضغط وأصحاب المصالح، وإعطائها حرية أكبر في وضع سياسات أكثر توازنا، ومراعاة مصالح كافة أفراد المجتمع. 10) التشجيع على جعل السياسات الحكومية أكثر موضوعية من خلال فرض احترامها لالتزاماتها المقدمة للدول الأخرى، ومنعها من اتخاذ قرارات عشوائية د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
- دور المنظمات الدولية في التجارة العالمية - دور المنظمات الدولية في التجارة العالمية أن من المبادئ التي تقوم عليها منظمة التجارة العالمية: 1- التجارة دون تمييز 2- الشـفافيـة 3- تحقيق مزيد من التحرير في التجارة وفتح الأسواق 4- توفير آلية ذات فاعليه لتسوية المنازعات 5- ضمان المنافسة والتجارة العادلة 6- توفير معاملة خاصة وتفضيلية للدول النامية والأقل نمواً د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
توفير آلية ذات فاعليه لتسوية المنازعات: تغطى السلع والخدمات والملكية الفكرية ذات توقيتات صارمة تطبق المنهج السلبي لتوافق الآراء تكفل حق الاستئناف تتابع التنفيذ والالتزام بالقرارات والتوصيات ضمان المنافسة والتجارة العادلة: مكافحة الإغراق الدعم والرسوم التعويضية إجراءات الوقاية توفير معاملة خاصة وتفضيلية للدول النامية والأقل نمواً: مزايا أكثر والتزامات أقل فترات انتقالية مساعدات فنية التجارة دون تمييز: شرط الدولة الأولى بالرعاية شرط المعاملة الوطنية الشـفافيـة: مراجعة السياسات التجارية أحكام الشفافية والأخطار في مختلف الاتفاقات تحقيق مزيد من التحرير في التجارة وفتح الأسواق: التجارة في السلع ربط الرسوم الجمركية وتحقيق مزيد من الخفض فيها إزالة أو خفض العوائق غير الجمركية حظر القيود الكميه بشكل عام التجارة في الخدمات تحرير التجارة في الخدمات رأسياً وأفقياً د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
1- التجارة دون تمييز 2- الشـفافيـة بموجب هذا المبدأ تمنح الدولة العضو جميع الصلاحيات أو المميزات التي خصصت لدولة معينة إلى جميع الدول الأعضاء، تحقيقاً لمبدأ عدم التمييز في المعاملات التجارية الثنائية . ويستثنى من ذلك المزايا المتبادلة في إطار الاتحادات الجمركية ، ومناطق التجارة الحرة ، بالإضافة إلى المعاملات التفضيلية الممنوحة من بعض الدول الصناعية لبعض الدول النامية 2- الشـفافيـة ويقصد به وجوب نشر معلومات واضحة ودقيقة عن جميع القوانين ، والأنظمة ، واللوائح الوطنية ذات الصلة بالقطاعات المندرجة تحت مظلة منظمة التجارة العالمية د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
3- تحقيق مزيد من التحرير في التجارة وفتح الأسواق يجب على الدول الأعضاء بموجبه أن تعمل باستمرار علي تخفيض عوائق التجارة مثل ( الحصص ، الرسوم الجمركية … إلخ ) التي تعيق انسياب التدفق الحر للسلع والخدمات بين حدود الدول الأعضاء 4- توفير آلية ذات فاعليه لتسوية المنازعات يحق بموجبه للدولة العضو اتخاذ تدابير وإجراءات ضد أي دولة أخرى مماثلة للإجراءات التي فرضتها ضدها د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
5- ضمان المنافسة والتجارة العادلة إعطاء مميزات تجارية خاصة ومؤقتة مثل ( فترة سماح زمنية أطول – ورسوم جمركية أقل ) للدول النامية تقر المنظمة بأن الدول النامية الأعضاء قد تحتاج إلى حماية الصناعة الوطنية الناشئة ذات الحساسية في مواجهة المنافسة الخارجية ، ولكنها تشترط أن تكون هذه الحماية في حدودها الدنيا 6- توفير معاملة خاصة وتفضيلية للدول النامية والأقل نمواً ويقضى هذا المبدأ في جوهرة بعدم التمييز بين المنتجات المحلية ، والمنتجات المماثلة لها من المستورد من حيث الرسوم المحلية ، أو الضرائب ، أو المواصفات القياسية ، كما لا تميز الدولة بموجبه في معاملتها للسلع والخدمات الواردة مقارنة بالسلع والخدمات الوطنية د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
سياسة التجارة الدولية سياسة التجارة أو السياسة التجارية الدولية هي مجموعة من القواعد والأنظمة التي تهدف إلى تغيير أو تعديل التدفقات التجارية الدولية، وخاصة في تقييد الواردات. كل دولة تملك نوعا من السياسة التجارية الخاصة فيها، حيث يقوم المسؤولون الحكوميون بصياغة السياسة التي يعتقدون أنها الأنسب لبلدهم. هدفهم هو تعزيز التجارة الدولية في البلاد. ومن الأمثلة على ذلك الاتحاد الأوروبي الخ . د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
أهداف سياسة التجارة الدولية أولا، ألتجارة مع الدول الأخرى. ثانيا، حماية السوق المحلية في البلد. ثالثا، زيادة الصادرات من منتجات معينه رابعا، منع واردات لبعض السلع المعينة لمنح الحماية للصناعات المحلية أو تطوير صناعة محددة أو توفير النقد الأجنبي، الخ خامسا، تشجيع الواردات من بعض السلع لتسريع التنمية الاقتصادية للبلد. د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
أهداف سياسة التجارة الدولية سادسا، تقييد الواردات من بعض السلع التي تخلق عجز ضخم في ميزان المدفوعات. سابعا، مساعدة أو منع تصدير أو استيراد بعض السلع أوالخدمات لتحقيق معدل المطلوب من الصرف. ثامنا، للدخول في اتفاقيات التجارة مع الدول الأجنبية لتحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية. د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
تجربة دول مجلس التعاون في اتفاقيات التجارة الحرة نطاق الاتفاقيات عادة ما يشمل التالي: - تجارة السلع - تجارة الخدمات - الاستثمار (التأسيس) - قواعد المنشأ - المشتريات الحكومية - حقوق الملكية الفكرية - المنافسة - المواصفات الفنية والعمالية - النصوص والاحكام العامة د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
تجربة دول مجلس التعاون في اتفاقيات التجارة الحرة الدول التي تم إنهاء المفاوضات ودخول الاتفاقية حيز التنفيذ: - منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (تجارة السلع): الدول التي تم إنهاء المفاوضات والتوقيع معها بالأحرف الأولى ولم تدخل حيز التنفيذ: - سنغافورة 2008م - دول رابطة افتا (سويسرا، النرويج، ايسلندا، لخشنتاين) 2008م - الاتحاد الأوربي (أكثر من 95% تقريبا تم الاتفاق عليه) د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017
تجربة دول مجلس التعاون في اتفاقيات التجارة الحرة الدول التي يجري التفاوض معها وتم الاتفاق مع بعضها - اليابان - استراليا - نيوزلندا - الصين - الهند - باكستان - دول الميركسور (البرازيل، الأرجنين، أورغواي، باراغواي) - تركيا - كوريا د. زاهي ياسين، الادارة الدوليةMGT 304/Fall 2017