تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم ا. د

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
أمن وحماية المعلومات.
Advertisements

التجارة عبر الهاتف الخلوي
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
متصفحاتَ آنترنتَ خديـچـه حسنَ آحمد آلحماديَ عاشرَ 3
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
اعداد الطالبة : هيفاء حارب الخاطري الرقم الجامعي : BAF
بإستخدام الموديول التعليمي
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
التعليم الرقمي في الوطن العربي
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
بيانات البحوث التسويقية
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
مكونات الحاسب تطور الحاسوب.
أنا أعمل عن بعد خالد صافي.
إدارة المصارف الاسلامية
ادارة الغرف الصفية.
مستحدثات تقنية في الفصول الدراسية
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
تصنيف صناديق الاستثمار
م ح.
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
مكونات الكمبيوتر إعداد م / محمود محمد الاشمونى الهندسية للحاسبات.
سيناريوهـات إدارة الازمات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
طريقة دمج المراسلات.
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
التوحد وأسبابه وبرامجه.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
Reform Program Phase II (TVET II)
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
تفعيل الواقع المعزز في العملية التعليمية
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تحليل البيئة التسويقية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
إنشاء ونشر المحتوى الرقمي
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
نسخة العرض التّقديمي:

تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم ا. د تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم ا.د. محمد ابراهيم الدسوقى أستاذ تكنولوجيا التعليم جامعة حلوان

تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم يقع التعليم علي مفترق طرق واضح في المجتمع فمن ناحية تقع عليه مسئولية توقع مهارات الحياة اليومية لتاهيلنا لمواجهه عالم متزايد الصعوبة، ولكن المنهجيات التعليمية يمكن أن تتشكل بالشكل الملائم اذا نجحنا فى تعريف الممارسات المطلوبة.

تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم هذه الثنائية بين التعليم وتأهيل المجتمع تزداد حين يتعلق الامر بالتكنولوجيا حيث التجديد شديد السرعة والتغيير الدائم هو الثابت الوحيد لذلك هناك محاولات لوضع تصور من مؤسسات عالمية متخصصة لتنظيم سلسة من التكنولوجيات المنبثقة والتي من المتوقع أن تؤثر في التعليم في العصور القادمة.

تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم علي الرغم من الطبيعة التوقعية لهذا التصور فان الاتجاهات الموجهه خلف هذه التكنولوجيات يمكن ان تلاحظ من الآن، بمعني أنها مسألة وقت قبل أن تبدأ هذه السيناريوهات في ظهور نتائجها في بيئات التعليم حول العالم.

تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم يضع هذا المنظور ثلاثة أنماط لأشكال العملية التعليمية: 1- الفصل: classroom النموذج السائد معلم واحد يخاطب مجموعة من الطلاب احادي الاتجاه في بيئة طبيعية ( بيئة الفصل التقليدي).

تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم 2-الاستوديو: Studio بيئة تعليم الند للند حيث تندمج المجموعات للنقاش والتعلم وحل المشكلات بعضهم البعض ويقوم المعلم بدور الميسر.

تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم 3- التخيلي:Virtual بيئة تقوم علي الفصل بين المعلم والمتعلم يحدث النقاش والتقييم والتعلم بغض النظر عن التجسيد للأطراف أو التجمع المكاني لهم.

تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم ثم يضع هذا التصور اطارا زمنيا يعرض فيه خصائص كل مرحله او إطار بما يتيح الفرصه لقراءة ابعاد وسما ت وخصائص هذه الفترة ومحتفظا فى نفس الوقت بالتصنيف الثلاثى السابق عرضه على الأقل فى سياق التطور الذى يتوقعه هذا التصور : * قبل 2012 الفصل: classroom داتا بروجكتور(عارض البيانات) والسبورة التفاعلية. (Data projectors) (Interactive white boards)

تابع : قبل 2012 الاستوديو: Studio الالعاب التعليمية الانجازات والشارات Achievements & Badges

تابع : قبل 2012 التخيلي:Virtual المدرسة علي الشبكة online school communities دروس فيديو video lessons مستودعات التطبيقات التعليمية( المستودعات التعليمية) Education app-stores

المرحلة الأولى من (2012 – 2020): التكنولوجيا ثابتة ومركزية سواء في معمل الكمبيوتر أو في الفصل الفصل: classroom الشاشة الورقية الالكترونية Electronic paper screens التابلت Tablets

تابع: المرحلة الأولى من (2012 – 2020): الاستوديو: Studio ادوات البرمجة التعليمية Education programming tools الالعاب التعليمية ( العبه التعليم) Gamification – الإستخدام التعليمى للألعاب النمو علي أساس التقييم وفق اليات التصنيف و اللعبة توفر التغذية المرتدة الفورية للمعلومات المحصلة من خلال الانجازات المتحققة ونظام النقاط. الطلاب يطورون التطبيقات.

تابع: المرحلة الأولى من (2012 – 2020): التخيلية: فتح ( اتاحة) المعلومات Opening of information ارسال المعلومات خارج الحدود الطبيعية للدارس والفصول وتقدم التغذية العكسية ( المرتدة) والتقييم للطلاب في أي مكان. التواصل الرسمي والقناوت الخلفية.

المرحلة الثانيه من (2012 – 2020): الفصل: الفصول رقمية : بدلا من النظر لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات كأداة أو مهارة منفصلة ينتشر الاتجاه الرقمي موزعا في كل اركان الفصل. توجد عدادات للاداء الفصلي Class room performance dashboards

تابع: المرحلة الأولى من (2012 – 2020): الاستوديو: التعلم الذاتي نسبيا في الاستوديهات و نري التكنولوجيا الجوالة موجودة في كل مكان. التخيلي: الفصول المنعكسةFlipped class rooms منصات التدريس بين الفصول Inter- school teaching platforms خرائط المعلومات المتتاليهCascading knowledge maps

المرحلة الأولى من (2020 – 2030): الفصل: مع رقمية الفصول يملك الطلاب الحرية في التفاعل مع الاقران في العالم كله. شاشات بحجم المكاتب Desk- sized التتبع بالعين Eye tracking تحري العناصر الضمنية Object-embedded intelligence شاشات بحجم الحائط Wall- sized screens التتبع الانتباهي Attention tracking

خروج الفصل التقليدى من الصورة دمج الاستديو والتخيلي: بلا وسيط: Disintermediation يقوم علي عدم تقديم نموذج المعلم-الطالب، فهذه التكنولوجيات تقدم سيناريو يقوم علي شخصنة التعاملات في حين يركزالمعلمين علي التدريس. منصات تدريس Teaching platforms منصات التعلم الجوال.

المرحلة الثانيه من (2020 – 2030): الفصل: حاسبات اللمس Tangible computing تضمين استخدام الحاسبات في الفصل العادي عن طريق العناصر الذكية شبكة الاشياء والربط مع التأثير العميق علي ميكانزم التعلم. الرحلات الميدانيه متوسطة الرقمية Digitally intermediated field trips

تابع: المرحلة الثانيه من (2020 – 2030): دمج الاستديو والتخيلي: يتحول الفصل الطبيعي الي نماذج التعليم بالاستديو والتخيلي. مهام وتكليفات لوغارتمية(لوغاريتمات) Task assignment Algorithms التقديم من بعد Tele-presence

المرحلة من (2030 – 2040): الأثاث التفاعلي: تحول التعليم الي أداء قائم علي المشروع وملف التقييم بدلاً من التقييم التقليدي. ثم تتوحد الانماط في: الاستوديهات الطبيعية والتحليلية: عبور الفجوة بين التعلم عبر الشبكة أو بدون هذه التكنولوجيات المستقبليه تقدم امكانية مستقبلية حيث التجسيد يصبح شئ ثانوي للوصول للمعلومات، ومع الوقت يتحول التعليم الي جهود اتصال تسمح للطلاب بالتفاعل مع عالم متغير دائماً. الشاشات الشبكية Neuro-informatics التصور الهولوجرافي Holography الواقع التخيلى الإنغماسى Immersive virtual reality

كل هذا التصور يتكلم عن التكنولوجيا هل التعليم تكنولوجيا وفقط انتبهوا كل هذا التصور يتكلم عن التكنولوجيا هل التعليم تكنولوجيا وفقط

السؤال الآن أين نحن من هذا التصور وغيرة فمن المؤكد ان هذا ليس التصور الوحيد ؟ هل سنظل متأخرين بخطوة ؟ سؤال برىء هل سنظل اسرى تصورات الغير ؟

شكرا لحسن الاستماع Thank you

خروج ===: ننن