د ـ عبد المحسن ابراهيم ديغم

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الشخصية.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
مفهوم الوحدة التدريبية
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
لأن الأقزام يستخدمون النار في تشكيل الحديد والضبابُ والدُّخَانُ يُعْمِي البصَرَ . كان الخطر حوله ؛ لأن( فيلاند ) عندما وصل.
نظريات التعلم.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
مقدمة لقواعد البيانات (1207 عال) تحويل نموذج الكينونة/العلاقة إلى قاعدة بيانات علائقية Relational DB Design ER-to-Relational Mapping.
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
أساليب البحث العلمي BMIS 212
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الجلسة الجانبية: مؤشرات التقويم المدرسي
كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
حرف.
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
الفصـل التاسع.
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
اسم الشركة خطة عمل.
مما بعض علمتني الحياة.
نظم حياتك.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
مادة العلاج النفسي ( نفس 478) الفصل الدراسي الثاني، Module: Psychotherapy (psy 478) Term 2, المحاضرة 11 د. موضي السبيعي.
نسخة العرض التّقديمي:

د ـ عبد المحسن ابراهيم ديغم الأمل النظرية والعلاج د ـ عبد المحسن ابراهيم ديغم

الأمل :- لماذا الآن

فقدان الأمل الأمراض الاكتئاب امراض الشرايين التاجية

ما هو الأمل؟ الأمل هو عبارة عن مجموع من قوة الإرادة وقوة الدافع التي يملكها الإنسان لبلوغ أهدافه، ولكي يكون هذا التعريف واضحا ويسهل فهمه، يتعين لنا أن نوضح ثلاث مكونات عقلية أساسية في نظرية الأمل وهم الأهداف وقوة الإرادة وخلق المسارات.

الأهداف قوة الإرادة المسارات

الأهداف: goals الأهداف هي أي موضوع أو خبرة أو نتائج نتخيلها في أذهاننا ونصبو إلى الوصول إليها، لهذا فإن الأهداف هي أشياء نريد تحقيقها، وتكون عبارة عن رغبة نريد الوصول إليها وقد تكون هذه الرغبة مجرد إشباع معنوي أو نفسي مثل البحث عن السعادة أو معنى الحياة، أو أن تكون رغبة في إنجاز بعض الأعمال مثل الهدف الذي أصبو إليه الآن وهو الانتهاء من هذا البحث، وربما يكون الهدف هدف على المدى البعيد مثل محاولة إنقاص الوزن أو الوصول إلى وضع اجتماعي مميز في المجتمع.

اذاً : - الأهداف موضوع او خبرة حاجة او رغبة تحقق على المستوى القريب او البعيد

قوة الإرادة - Willpower قوة الإرادة هي الدافع الذي يحرك الأهداف والأفكار التي يأمل الإنسان الوصول إليها، فهي عبارة عن الطاقة الذهنية Mental energy التي يملكها الإنسان في بلوغ هدفه .

خلق المسارات Way power القدرة على خلق المسارات تعكس الخطط الذهنية كمرشد للأفكار والطاقة الذهنية نحو الهدف، أي أن خلق المسارات هي عبارة عن السعة الذهنية Mental Capacity التي نستدعيها لإيجاد واحد أو أكثر من طريق للوصول إلى أهدافنا، فهي أيضا القدرة على إيجاد خطط بديلة للوصول إلى الهدف، فعلى سبيل المثال كما يظهر في الشكل ربما يكون هناك عوائق للوصول إلى الهدف وتساعدنا المسارات هنا على إيجاد بديلة، أي خلق المسارات هي القدرة على التخطيط للوصول على الهدف  

انا الهدف عوائق

الأمل = الطاقة الذهنية وقوة الإرادة + القدرة على خلق مسارات للتفكير في الوصول إلى الهدف

العلاج بالأمل

ينتمي العلاج بالأمل hope therapy إلى مبادئ نظرية الأمل "لسنيدر" Snyder ولكن تطورت فكرة العلاج بالأمل من خلال جيروم فرنك Jerome Frank فقد اهتم فرنك بالمقارنة بين النظريات والعلماء الذين اهتموا بتأثير مناحي علاجية مختلفة ومدى كفاءة هذه المناحي في تخفيض المشاعر السلبية والأعراض المرضية لدى عينات من المرضى.

ومن خلال هذه المقارنات وجد أن الأمل يعتبر بمثابة عامل مشترك بين غالبية نظريات العلاج النفسي الناجح ومن خلال المراجعات النظرية والبحثية اتضح أن العلاج بالأمل يقدم حلول مفيدة وهامة حول الجمع بين هذا النوع العلاجي والعلاج السلوكي – المعرفي،وقد صمم لمساعدة المرضى لتحديد وتعريف أهدافهم من خلال المبادئ النظرية لنظرية الأمل والتي تهتم بقوة الفكرة السلبية ومسارات التفكير.

الافتراضات حول العلاج بالأمل والطبيعة البشرية العلاج بالأمل يعتبر نموذج ضمن النماذج المعرفية والذى يعتمد اساسا على مستوى الدافعية البشرية 0 كل البشر لديهم مستوى من الأمل فى تفكيرهم وآرائهم 0 مستوى التفكير المتفائل والشعور بالأمل يمكن زيادته ونموه 0 * كل مواقف الحياة تقريبا يمكن تفسيرها من خلال مشاعر الأمل 0 * تجارب الحياة والتوقعات الاجتماعية تحدد مستوى الأمل 0 * العلاج بالتدعيم والتفاعل مع المريض يؤدى إلى زيادة الأمل 0

تأثيره الى المواقف الحياتية خارج نطاق الجلسات 0 * التدريب على التفكير المتفائل أثناء جلسات العلاج يمتد تأثيره الى المواقف الحياتية خارج نطاق الجلسات 0 * المرضى الذين لديهم أفكار سلبية تلقائية وآلية ، تعوق هذه الأفكار نجاح الأهداف العلاجية 0 * التركيز على الإيجابيات يؤدى بالتبعية الى انخفاض التركيز والاهتمام بالمظاهر السلبية فى الوظائف الحيوية والنفسية 0  

مبادئ أساسية حول العلاج بالأمل المبدأ الأول : - العلاج بالأمل يركز على المبادئ النظرية لنظرية الأمل "لسنيدر" حول مفهوم الأمل 0 المبدأ الثاني :- يعتبر العلاج بالأمل بناء جزئي للأفكار الإيجابية حيث يحاول المعالجين غرس الأفكار المفعمة بالأمل من خلال تعديل وتغيير الأفكار السلبية ، ويستخدم العلاج بالأمل استراتيجيات التعديل المقتبسة من العلاج المعرفي ، ويمكن اعتبار العلاج بالأمل استراتيجية ضمن استراتيجيات العلاج المعرفي الذي يرتكز على فكرة التغيير الانفعالي وتعديل الأفكار 0

المبدأ الثالث : يعتمد العلاج بالأمل على المعتقدات المرجعية الذاتية للعميل Client’s self-referential beliefs ويكون التركيز أثناء جلسات العلاج على النجاحات التى حققها المريض فى الماضى والإنجازات التي حققها والأهداف التي وصل إليها أكثر من الفشل والاحباط والمشاكل 0 المبدأ الرابع : الثبات والثقة والنظرة الإيجابية لفاعلية العلاج هى الأصول التي تشكل وتيسر المشاركة الفعالة للعميل Client’s active-participation المبدأ الخامس : العلاج بالأمل هو نوع من التعليمات المباشرة وغير المباشرة التى تساعد المريض لكى ينمى بنية جديدة new formwork للتعديل وأنه "أى المريض" هو الخبير الذى يساعد نفسه فى جميع المواقف

المبدأ السادس : العلاج بالأمل هو عملية تعليمية تهدف تعليم المريض كيفية التعامل مع الصعوبات اليومية والحياتية 0 المبدأ السابع : العلاج بالأمل هو انعكاسات لارتقاء ونمو الأمل ويتعاون العميل والمعالج فى تعريف وتوضيح الأهداف العلاجية المرجوة كما يساعد المعالج العميل على استدعاء الطاقة الذهنية ( الدافعية الحاثة )اللازمة للمبادئ الأولية والأهداف الأولية للعلاج والتدريب على الاحتفاظ بالروح المفعمة بالأمل لتحقيق الأهداف العلاجية بالإضافة الى ابتكار مسارات عقلية إيجابية ( الاهتمام بالدافعية-المسارات-الاهداف)

كيف تبدأ زرع وطباعة الأمل فى النفوس Instilling hope

إدراك الأمل من خلال حكاية قصة تعميم الخبرات الناجحة الماضية وامكانية حدوثها فى المستقبل التركيز على الخبرات المتفائلة تقديم الدليل كيف أن الأمل ينمو ويضعف بل يرقد احيانا كيف يمكن الاستفادة من خبرات الماضى التركيز على المسارات التركيز على الاهداف و مستوى الدافعية

- كيف يصمم العميل أهدافه؟ - كيف كانت واقعيته؟- ما مدى منطقته وواقعية أهدافه؟ - ما هي الطريقة أو الأسلوب آلتي وصل بها الى أهدافه؟ - ما هو المزاج الشخصي واتجاهه أثناء العملية (تحقيق أهدافه)؟ - ماذا كان أدائه حيال الأهداف التي وصل إليها هل حافظ عليها؟ - ما هي الحواجز والعوائق التي حالت دون الوصول إلى أهدافه؟ ما هى المشاعر والانفعالات التي استدعت من خلال هذه العوائق؟ - من أين بدأ الهدف؟ - كيف كانت مشاعر العميل حول النتائج؟ - هل استفاد العميل من خبراته الماضية

قائمة الأهداف المزمع تحقيقها نوع الهدف: الأسرة وقت الفراغ الارتقاء الذاتي أو الشخصي التحصيل الأكاديمي الصحة / السمنة علاقات عاطفية علاقات اجتماعية ديني العمل هدفي الذي اخترته هو: ماذا ينبغي علي فعله لكى أكون راضي عن مستوى إنجازي في الهدف:   أسئلة أريد أن أوضحها حول هدفي: إجابات توقعتها: الخطوة الأساسية التي سوف أفعلها نحو هدفي:

قائمة المسارات ما هو هدفي؟: ما هي مسارات تفكيري نحو الهدف؟ ما مدى اعتقادي حول إمكانية إنجازى للهدف؟ ضعيف متوسط قوي ما مستوى الطاقة التي اختزلها لإنجاز الهدف؟ ضعيف متوسط قوي ما الذي يجعلني أثق في إحراز الهدف؟ ما الذي سوف يعوقني لبلوغ الهدف؟ ما الذي يمكن أن يحدث إذا تابعت الهدف؟ ما الذي يمكن أن يحدث إن غيرت طريقي لبلوغ الهدف؟ ما هي خططي البديلة؟ ما هي الخطوات الأولى الثلاثة نحو الهدف؟ 1- 2- 3- ما مستوى اقتناعي أنني سوف أصل إلى هدفي؟ ضعيف متوسط قوي

بعض استراتيجيات العلاج الأسلوب الأول : اكتشاف الأهداف العلاجية لأسلوب الثاني : مساعدة المريض على أن يبدأ من جديد من خلال وضع أهداف واضحة يمكن إنجازها. ** الأسلوب الثالث : مارس مشاهدة الفيلم الداخلي. Making an internal movie قائمة مسارات التفكير: لكي تساعد المريض على وضع أسلوب وطريقة لمساراته الفكرية ،أعد "سنيدر" 1994 قائمة بمسارات التفكير التي يجب أن يتبناها المريض في طريقة تفكيره نحو الهدف: -   -ضع لنفسك طرق مختلفة لبلوغ الهدف ثم اختار من بينها ما يناسبك. -   -فكر ، ماذا يجب أن تفعله كي تصل إلى هدفك. -درب نفسك على حوار ذهني حول ما يجب أن تفعله لكي تواجه العقبات. -   عندما تفشل ، يجب أن تذكر نفسك انك لم تستخدم الأسلوب الصحيح للوصول إلى هدفك ، أكثر من ذلك قم بتأنيب نفسك بشدة. -إذا احتجت مهارات جديدة لبلوغ هدفك ، تعلمها

** الأسلوب الرابع: وجه نظرك إلى خبرات حياتك الناجحة ** لا تفعل Don't -  - أن تفكر أنه يمكنك بلوغ مجموعة من الأهداف الكبيرة في نفس الوقت . -  - أن تكون عجولا لبلوغ الهدف. -  - أن تكون متسرعا في اختيار الأسلوب الأمثل لبلوغ هدفك . -   -التفكير الدائم بأفكار حول البحث عن الطريقة المثلى لبلوغ الهدف. -   -وقف التفكير عن تناوب أساليب بلوغ الهدف في حالة فشل اسلوب أ معين. -   الابتعاد عن الهدف المطلوب في حالة فشل أسلوب معين. ** الأسلوب الرابع: وجه نظرك إلى خبرات حياتك الناجحة

الأسلوب الخامس: اوجد السحابة الفضية: Finding the silver lining وفي عام 1994 قدم سنيدر قائمة لبعض الأفكار القوية التي يجب أت يتبناها المريض الذي الذي يعالج لهذا الأسلوب (العلاج بالأمل) -   أن يتبنى العميل فكرة مؤداها "انني الذي اخترت هذا الهدف ، لذا يجب علي السعي الدائم لإنجازه". -   تعلم أن تتحدث مع نفسك بطريقة إيجابية ، على سبيل المثال "أنا لا أستطيع فعل هذا" -   توقع وجود عقبات في طريقك لبلوغ الهدف. -   تعامل مع العقبات والصعوبات بروح التحدي ، ذلك سوف ينشطك ويدفع همتك. -   استرجع خبراتك السابقة الناجحة : خاصة عندما تكون في أزمة. -   كن قادر على الضحك على نفسك (السخرية من نفسك) خاصة عندما تواجه بعض الصعوبات لبلوغ الهدف. -   اوجد هدف بديل Substitute goal عندما يتعثر بلوغ الهدف الأساسي. -   استمتع بعملية البحث الدائم عن أهداف ، ولا تركز فقط على النجاح الأخير. -   كن دائم الملاحظة لعالمك الصغير، بما فيه الأشياء البسيطة التي تحدث لك. -   لا تكن عجولا في طريقة تفكيرك ولا تستبق الاحداث . -   تعامل مع الأمور بجد طوال الوقت. -   لا تتوقف كثيرا عن الأهداف صعبة المنال.

الأسلوب السادس: نموذج أ ، ب ، ج: A, B, C, Model مع هذا النموذج أ ، ب ، ج يسأل المريض أولا عن الأحداث النشطة (A) Activating events حول الموقف المؤثر عليه زاد الهدف العام الذي يرنو إليه ، وبعد يطلب من المرض أن يدون معتقداته وآرائه حول الموقف أو الهدف (B) Believe وبعد تحديد معتقدات وأفكار المريض يناقش المريض النتائج Consequence (C) إذا كانت جيدة أو رديئة ، أخيرا يكون المريض في حال تحدي للأفكار السلبية، حيث أن هذا الأسلوب مفيد ويساعد المرضى أصحاب الاتجاهات والأفكار السلبية

1- م - مراجعة القصص والخبرات المفضلة للمريض والمفعمة بالأمل.  بناء وإكمال الأفكار الآلية الإيجابية والتي تشجع المريض على بلوغ هدفه وتحدي العوائق. مراجعة الجمل الشخصية الآملة . صداقة شخص متفائل في أوقات مختلفة ومناقشة الأهداف الحياتية والعوائق محاولا تحديها والتخلص منها وأخذ رأيه في الهدف والعوائق   تذكر الامل

شكرا لحسن استماعكم