الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

لا هل يمكن أن يكتب اسم اللاعب مرتين في تسلسل الذين يضربون ركلات الترجيح ؟ لا عندما يختار المدرب مجموعة من اللاعبين في مباراة معينة ، فهل يكون ترتيب اختيارهم.
نموذج ”اسبق / تابع“check p 28 of text: 4 or five phases?!
الانتخابات الحرة والنزيهة
التجارة عبر الهاتف الخلوي
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مبدأ المساواة أمام القانون والحقّ في المساواة
القانون التجاري السعودي د
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
قانون العمل والعمال السعودي BL340
تعريف القانون الدستوري ومصادره
من قانون كرة القدم للصالات
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الإدراك و التحفز.
الندوة العلمية الأولى حول المحاكم المتخصصة النزاعات الرياضية
الشرطة المجتمعية إعداد الاستاذ الدكتور/ ممدوح عبد الحميد عبد المطلب
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
نطاق سريان القواعد القانونية من حيث الزمان
مناهج السياسة الخارجية
أسم المحاضرة: مدخل للاتجاهات النظرية/
الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع
شخصية الله.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
تمييز التحكيم عن الأنظمة المشابهة
نظرية العرض أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
وظائف الرأي العام المدرس الدكتور غزوان جبار محمد- الجامعة المستنصرية- كلية الآداب- قسم الإعلام المحاضرة الثالثة عشرة: وظائف الرأي العام.
الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.
العصر الفيودالي العصور المظلمة لأروبا من إنجاز: أسامة أحمام و
نظرية الجشتالت (كوهلر،كوفكا، فرتهيمر)
امتيازات الادارة المحاضرة الثالثة عشر.
الجامعة المستنصرية / كلية الآداب قسم الانثروبولوجيا والاجتماع
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
خصائص القاعدة القانونية
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
تقدير المركزية الإدارية : أولاً : مزايا المركزية الإدارية : 1- قوة السلطة العامة أو المركزية 2-إشراف الحكومة المركزية على إدارة المرافق العامة القومية.
عمل الطالب:احمد حميدالرميثي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
اليهود في العالم المتوسطي
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
قانون الشركات المحاضرة 13
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
الشروط الموضوعيه لمنح براءة الاختراع
مش ممكن ينسي أولأده إلهي العظيم
ركن الضرر هو النتيجة المترتبة على فعل الاضرار وهي اساس تحقق المسئولية المدنية. يختلف الامر هنا عن المسئولية الجزائية، حيث قد تتحقق المسئولية الجزائية حتى.
المحاضرة السادسة الديمقراطية مصطلح ومفهوم المرحلة الثالثة العقيدة والفكر الاسلامي أ.د خليل حسن الزركاني 01 تشرين الثاني، 19.
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
جامعة 6 اكتوبر كلية السياحة والفنادق
مهارة التلخيص.
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
مما بعض علمتني الحياة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الرأي العام منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث
النظام القانوني للكمبيالة
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
رسولي قدوتي إن أهم ما يعتني به المسلم في حياته اليومية، هو العمل بسنة الرسول  صلى الله عليه و سلم في جميع حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله حتى ينظم حياته.
د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9 وسطية الإسلام د0 عبدالله محمد البلتاجى 2004/9/9.
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
نسخة العرض التّقديمي:

الجامعة المستنصرية / الكلية الآداب القسم: الانثروبولوجيا والاجتماع المرحلة الرابعة: علم الاجتماع القانوني أستاذ المادة: أ.م. د. بشير ناظر حميد تسلسل المحاضرة: 28 أسم المحاضرة:القانون العرفي/ القانون، الاخلاق، الدين/ 1

لقد تعودنا في العصر الحاضر على المفهوم العلماني للقانون كما وضعه الانسان للإنسان, وعلى الحكم عليه بمقاييس بشرية صرفة، وهذا يختلف كثيرا عما كان عليه الحال في العصور السالفة، عندما كان القانون يعتبر انه يتمتع بقداسه بقداسة تنبع من مصدر الهي او سماوي، وكان القانون والأخلاق والدين مترابطة بعضها مع بعض بشكل لا يمكن تجنبه، وكانت هناك قوانين اعتبرت مسنونة من مشروع اللهي، مثل الوصايا العشر، وكانت هناك قوانين أخرى، أعطيت هالة القداسة على الرغم من انها ذات مصدر بشرى مباشر، وذلك من خلال اغداق الالهام الإلهي على واضعيها من البشر، وكان المشرعون في العصور القديمة يعتبرون انصاف الهة وابطالا واسطوريين، ونجد هذه النظرة المتميزة في المعالجة اليونانية القديمة الواردة في كتاب افلاطون (القوانين) حيث يسأل اثينى كريتيا (لمن ينسب تشريع قانونكم؟ لأله ام لبشر؟) فيجيبه الكريتي (لماذا؟ انه ينسب الى إله بدون شك).

هذا الشعور البدائي بان القانون متأصل بشكل ما بلدين وانه يستطيع تطبيق عقوبة الهية او نصف الهية لنفاذة, ناجم الى حد كبير عن هالة السلطة التي للقانون وخاصة الاعتقاد الذي اشرنا اليه بان هناك الزاما أخلاقيا بإطاعة القانون, وليس هناك احد ممن آمن بأن الآلهة من عليائها قامت هي نفسها مباشرة او من خلال انسان يرسم محتوى هذه نفسها مباشرة او من خلال انسان يرسم محتوى هذه القوانين بأحرف من نار لا تندثر سيتأثر كثيرا من وجهة النظر الفكرية الحديثة كتلك التي قالها الفقيه (اوستن) وهي ان القوانين تعتمد في نفاذها على العقوبة الشرعية او الجزاء الملحق بها,

ولم تكن العقوبة البشرية هي التي تعوز القانون في مراحله الأولى, بل على العكس فان الأنظمة القديمة كانت غنية بما تتضمنه من عقوبات مختلفة من ابشع الأنواع من مختلف اشكال التعذيب, كبتر الأعضاء وغيرها من الاختراعات الشاذة التي برع فيها قانون العقوبات الروماني، كإلقاء قاتل في البحر مربوطا بكيس ومصحوبا لمصيره بكلب او ديك او افعى او قرد، وحتى لو تمكن المتهم من ان يفلت من عقوبة البشر فإن الآلهة ستوقع عليه العقاب بطريقتها الخاصة، وفي الوقت الذي تختاره ان قصة (اوريست ORESTES) المعروفة جيدا في المآسي اليونانية القديمة تبين بوضوح الاعتقاد بتدخل الآلهة لمعاقبة منتهكي القانون، فقد قتل أوريست امه وعشيقها انتقاما لوالده القتيل. ثم ظهر الغضب الإلهي ولاحق اوريست دون كلل بتهمة القتل، ولم يهدأ غضبه الا بعد تدخل الالهة "أثينا" الهة الحكمة. هذه الأسطورة توكد درجة المرونة في تطبيق العدالة الإلهية الناتجة عن نظام تعدد الالهة، حيث من الممكن ان يتدخل إله عند إله آخر فيخفف من صرامة القانون.

ومع انا الدين قام بدور أساسي ليضفي على القانون المحتوى الجزائي الخاص به، فانه يجب عدم الظن بان القانون كله الذي يطبق في دولة ما جاء بالضرورة مباشره او بصورة غير مباشرة من الله. اذ يجري التمييز عادة بين أجزاء القانون التي كانت تعتبر جوهرية وغير قابلة للتغير، لأنها كانت تنظم كيان المجتمع وعلاقة الافراد بلحاكم والكون، وذلك بالمقارنة بتلك القوانين التي وضعها الانسان والتي كانت تفتقر الى هذه الأهمية السماوية او الكونية، ولا شك في ان تمييزا كهذا لا مجال لظهوره في مجتمع كمجتمع مصر القديمة

حيث كان الفرعون يعتبر التجسيد الإلهي على الأرض ذلك ان أي قانون يصدره الفرعون مهما كان موضوعه تافهاً كان يتمتع بالسلطة الإلهية. ولكن كانت هناك مجتمعات بدائية قديمة لم تربط بين حكامها والالهة. ولكن كانت هناك مجتمعات بدائية قديمة لم تربط بين حكامها والالهة، وكان هناك تمييز واضح بين ما هو بشرى في مجال القانون.