مبادرة دبي للتدريب الذكي المنتدى الإقليمي الثالث للمحتوى الرقمي العربي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
متصفحاتَ آنترنتَ خديـچـه حسنَ آحمد آلحماديَ عاشرَ 3
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
تدريس العلوم – طريقة العرض
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الأسلوب التقليدي في الادارة
إدارة المصارف الاسلامية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
استراتيجية الشمول المالي في العراق (الرؤية، الاهداف والتحديات)
أهمية التنظيم التنظيم :-
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
الإدارة العامة لشرطة الشارقة
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
الجودة (أسس ومفاهيم).
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مهن وتخصصات الحاسب.
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
مكونات المنهج : المحتوى
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
ريلي إنكلشReallyenglish™
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
الفصـل التاسع.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
اسم المنتج.
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الحوكمــــة.
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
أهداف التسعير.
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الشباب العربى والعولمة
نسخة العرض التّقديمي:

مبادرة دبي للتدريب الذكي المنتدى الإقليمي الثالث للمحتوى الرقمي العربي تقديم: هزاع خلفان النعيمي مدير أول مبادرات التميّز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز المجلس التنفيذي – حكومة دبي دولة الإمارات العربية المتحدة

أول مبادرة من نوعها على مستوى العالم 15_ أول مبادرة من نوعها على مستوى العالم الابتكار اليوم هو عمل مؤسسي وسياسات وطنية وكوادر متخصصة، ومجتمع تعمل قطاعاته كافة لاستكشاف طرق جديدة ومختلفة في أداء الأعمال. محمد بن راشد آل مكتوم ”

16_ ماهي ؟ مبادرة من مبادرات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز الهادفة لبناء قدرات الموارد البشرية الحكومية، وتمكينها في مجال التميز والإبداع والجودة ومفاهيم وتطبيقات الأداء الحكومي المتميز.

ماهي ؟ 17_ النطاق؟ كافة موظفي حكومة دبي

النطاق؟ 18_ من خلال الأجهزة الذكية. كــيف؟

أرقام وحقائق عن التعليم والتدريب الإلكتروني والذكي أكثر من 65% من عمليات البحث على الإنترنت تتم من خلال الأجهزة الذكية 65% من وقت استخدام الهواتف المتحركة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت 91% من طلبة جامعات أمريكا يدرسون مادة على الأقل عبر الإنترنت متوقع 50% في 2019 46% أكثر من 12% نمو مبيعات الأجهزة الذكية عن أجهزة الحاسوب والحاسوب المحمول 12% أكثر من 50% زيادة إنتاجية الشركات باستخدام التدريب الإلكتروني عن التدريب التقليدي 50% الوفر الذي قد يحققه التدريب الإلكتروني والذكي عن التدريب التقليدي (العدد، نوع، الانتشار) 90% الوفر الذي يحققه التدريب الإلكتروني والذكي من مصروف الطاقة عن التدريب التقليدي 90%

تسخير التقنيات الحديثة للتوعية والتعريف بمفاهيم ومتطلبات التميز الحكومي ونشر وتعميم مفاهيم التميز والإبداع والجودة 19_ الاستجابة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالتحول إلى حكومة ذكية الأهداف تعزيز مفهوم التعلّم المستمر والمؤسسة المتعلّمة في القطاع الحكومي شرح مفاهيم وتطبيقات التميز لأكبر شريحة ممكنة من موظفي حكومة دبي بآلية تضمن كفاءة وفعالية التدريب

أكثر موائمة لما يفضله المستخدم مبادرة دبي للتدريب الذكي تجعل التدريب 19_ أكثر موائمة لما يفضله المستخدم أكثر فعالية أكثر متعة

الإختبار المبدئي التفاعلي دقائق 3 20_ أسلوب التدريب الذكي تدريب ذكي تفاعلي من خلال الانترنت و الأجهزة الذكية، يتضمن كل برنامج الخطوات التالية: الإختبار النهائي التفاعلي 3 دقائق الإختبار المبدئي التفاعلي دقائق 3 المادة التدريبية التفاعلية أمثلة وتطبيقات 15 دقيقة الفلم التدريبي 7 دقائق أهداف البرنامج دقائق 2

إطلاق 9 حقائب تدريبية ذكية 21_ خارطة الطريق لمبادرة دبي للتدريب الذكي البرامج التدريبية المرحلة الأولى مرحلة 3 مرحلة 2 مرحلة 1 إطلاق 9 حقائب تدريبية ذكية

إطلاق 20 حقيبة تدريبية ذكية 22_ خارطة الطريق لمبادرة دبي للتدريب الذكي البرامج التدريبية المرحلة الثانية مرحلة 3 مرحلة 1 مرحلة 2 إطلاق 20 حقيبة تدريبية ذكية

إطلاق 12 حقيبة تدريبية ذكية 23_ خارطة الطريق لمبادرة دبي للتدريب الذكي البرامج التدريبية المرحلة الثالثة مرحلة 2 مرحلة 1 مرحلة 3 إطلاق 12 حقيبة تدريبية ذكية

خارطة الطريق لمبادرة دبي للتدريب الذكي 22_

المفاهيم الأساسية للتميز 24_ البرامج التدريبية معايير التميز الحكومي مبادرة دبي للتدريب الذكي دورات التقييم الذاتي برامج متخصصة في الادارة الحكومية

مميزات المحتوى الرقمي للمبادرة 25_ متنوع تفاعلي ممتع قصير المدة غني بالمعلومات يتضمن تقييم لمدى الإستفادة محتوى نظري باللغة العربية أفلام باللهجة الإماراتية إطلاق 12 حقيبة تدريبية ذكية تتعلق بالجزء الثاني من التدريب على معايير وتطبيقات التميز

التحديات التي واجهتنا في تصميم وتنفيذ المحتوى الرقمي للمبادرة 25_ قلة المراجع العلمية باللغة العربية في التميّز قلة الخبرات في التدريب الإلكتروني في مجال التميّز المراجع العلمية والخبرات تحديد الأمثلة التوضيحية والممارسات من الجهات الحكومية إيجاد الصور التوضيحية والإحصائيات الملائمة باللغة العربية وربطها مع المحتوى المحتوى النظري الحفاظ على التوازن ما بين المتعة والفائدة في كتابة السيناريو تدريب الممثلين وشرح المحتوى التدريبي وإقناعهم به تفرغ وثبات الممثلين إيجاد مواقع تصوير ملائمة الأفلام التدريبية إيجاد الآليات الملائمة للترويج للمبادرة إعداد خطط التحفيز من قبل الجهات الحكومية لتبني المبادرة الترويج للمبادرة موازنة محدودة للمشروع الالتزام بأنظمة المشتريات والمناقصات مع التنفيذ بالوقت المحدد الموازنة والأنظمة الإدارية إطلاق 12 حقيبة تدريبية ذكية تتعلق بالجزء الثاني من التدريب على معايير وتطبيقات التميز

25_ مميزات مبادرة دبي للتدريب الذكي التميز بين يديك الشمولية بدون تكاليف مبادرة دبي للتدريب الذكي إطلاق 12 حقيبة تدريبية ذكية تتعلق بالجزء الثاني من التدريب على معايير وتطبيقات التميز 24/7 سهولة الاستخدام

الخصائص والفوائد للجهة الحكومية 24_ مبادرة دبي للتدريب الذكي الخصائص والفوائد للجهة الحكومية 24_ مبادرة دبي للتدريب الذكي نشر الوعي بثقافة التميّز والتفوق والإنجاز زيادة العائد على الإستثمار بالتدريب متابعة حيّة لفعالية البرامج التحفيزية إمكانية إضافة برامج تدريبية خاصة بالجهة استخدام التكنولوجيا الذكية في زيادة فعالية التدريب

15_

أظهروا تطورا في الإنجاز أبرز النتائج للمبادرة بعد شهرين من إنجاز خطة الترويج 25_ 38 جهة حكومية أكثر من 4 آلاف مستخدم ألفين حاصل على شهادة 3 آلاف أظهروا تطورا في الإنجاز إطلاق 12 حقيبة تدريبية ذكية تتعلق بالجزء الثاني من التدريب على معايير وتطبيقات التميز

30_ التحديثات المقبلة على النظام: إضافة خاصية (gamification) الربط مع قنوات التواصل الاجتماعي منح صلاحية تفعيل الحسابات للجهة الحكومية

31_ النظرة المستقبلية نقل المعرفة 1 البرنامج التعريفي للموظفين الجدد 2 دبلوم التميز الحكومي الذكي من جامعة معتمدة 3

البريد الإلكتروني الترويجي للمبادرة 31_

الفلم التدريبي الرشاقة 29_ الفلم التدريبي الرشاقة

الحقائب التدريبية التي يغطيها البرنامج (2 القيادة برؤية وإلهام ونزاهة يركز هذا المساق على أهمية وجود الرؤية القيادية الواضحة التي تستشرق المستقبل وتحدد الإتجاه الذي تسير به الجهة الحكومية. ويبين هذا المساق كيف يوضح القادة المتميزون هذا الإتجاه لكافة الفئات المعنية وكيف يسعوا من خلال إلهام الموارد البشرية إلى القيام بدورها وتوحيد الجهود من أجل تحقيق أهداف الجهة الحكومية وتحويل الرؤية إلى واقع عملي. (2 إضافة قيمة للمتعاملين وإسعادهم يعتبر مفهوم إضافة قيمة للمتعاملين وإسعادهم من أهم المفاهيم الأساسية للتميّز. فمن غير الممكن أن يكون هناك تميز ما لم تسعى جهود المؤسسة لتحقيق هذا الهدف الأهم. من خلال دراستك لهذا المساق ستتعرف على معنى إضافة قيمة للمتعاملين في العمل الحكومي وكيفية إسعادهم مع عرض تطبيقات وأمثلة عملية بهذا المجال. (1 ما هو التميز في الأداء الحكومي؟ من خلال هذا المساق سنتعرف على نشأة مفاهيم الجودة وتطورها في التوجه إلى التفوق في الأداء. كما سنتعرف على مفهومي الكفاءة والفعالية وتطبيقاتهما العملية وسيتم توضيح العلاقة بين مفاهيم التميز الثمانية ونموذج التميز ومعاييره.

(6 النجاح من خلال قدرات الموارد البشرية تحقق الجهات الحكومية أهدافها من خلال تعاون العاملين فيها والعمل بروح الفريق؛ فتميز الجهات الحكومية من تميز العاملين فيها، فهم الذين يفكرون ويخططون ويصمّمون العمليات ويقدمون الخدمات. إنهم أساس العمل، وهم أساس الفريق الناجح والعمل المؤسسيّ الذي يقدّم الأفضل للمتعاملين. تعرف من خلال هذا المساق كيف تحقق الجهات المتميزة التفوق والريادة من خلال قدرات مواردها البشرية. (5 استدامة النتائج المتميزة التميز قرار وليس خيار، وهو منهج عمل وليس مسألة عشوائية، فالجهات المتميزة لا تحقق نتائجها المتفوقة بطريقة عشوائية بل من خلال إجراءات عمل وأدوات وأنظمة فعالة وتركيز الجهود على تحقيق الأهداف من خلال متابعة مستمرة لمؤشرات الأداء. ستتمكن من خلال دراستك لهذا المساق أن تتعرف كيف تضمن الجهات الحكومية المتميزة استمرار تحقيقها للنتائج المتفوقة في كل مرة من خلال آليات وأنظمة عمل محكمة. (4 المرونة والرشاقة المؤسسية هل يمكن أن تكون الجهة الحكومية مرنة؟ هل يمكن أن تكون رشيقة؟ سيتطرق هذا المساق لمعنى المرونة المؤسسية وكيفية توقع استجابة وتعامل الجهات الحكومية مع المتغيرات الخارجية والداخلية، كما سيتطرق هذا المساق لمعنى الرشاقة المؤسسية وكيفية تكيف المؤسسة مع تلك التغيرات بسرعة وفعالية واقتناص الفرص المتاحة والتغلب على التحديات وتحقيق الريادة المؤسسية المستدامة.

(6 تطوير القدرات المؤسسية ما هي القدرات المؤسسية للجهة الحكومية؟ كيف تطور الجهات الحكومية المتميزة هذه القدرات؟ من الضروري للجهات الحكومية المتميزة أن تتعرف على قدراتها الذاتية ومواطن القوة لديها وتعزيز هذه القدرات. ستتعرف من خلال هذا المساق كيف تسعى الجهات المتميزة للتطوير والتحسين المستمر على قدراتها من خلال توحيد الجهود والعمل بروح الفريق وتوفير الموارد اللازمة لهذا التطوير في كافة مجالات العمل. كما ستتعرف كيف تعظم الجهات الحكومية المتميزة الإستفادة من الشراكات التي تعقدها في تطوير قدراتها من خبرات ومهارات مواردها البشرية إضافة إلى مواردها المعرفية والتقنية والمادية وما تملكة من أنظمة وأدوات وأطر عمل. (8 بناء مستقبل مستدام تتحمل الجهات الحكومية المتميزة مسؤوليتها نحو المجتمع الذي تعيش به فتحافظ هذه الجهات على التفوق في أدائها في كافة المجالات للمحافظة على التقدم الإقتصادي والبيئي والإجتماعي. ستتمكن من خلال هذا المساق التعرف على كيفية محافظة الجهات المتميزة على البيئة والموارد الغير متجددة وتنفيذ مبادرات مجتمعية فعالة تحقق الأهداف المرسومة للفئات المستهدفة مساهمةً منها في بناء مستقبل مستدام. (7 تعظيم الاستفادة من الإبداع والابتكار يشكّل الإبداع والابتكار الحكوميّ جزءًا مهمًّا من الفكر القيادي والريادي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فيقول صاحب السمو: «هدفنا أن يكون الابتكار عادة حكومية، وممارسة يومية، وثقافة مؤسسية راسخة». يـتطرق هذا المساق إلى التعريف بمفهومي الإبداع والإبتكار وأهميتهما في تحقيق التحسين المستمر والريادة بالعمل الحكومي. وسيتطرق هذا المساق إلى كيفية تعظيم الإستفادة من إبداعات كافة الفئات المعنية وجعل الإبداع والإبتكار ثقافة مؤسسية راسخة تجسيداً لرؤية صاحب السمو رعاه الله.

29_ تطبيق عملي

أسئلة وأجوبة

وشكراً لكم