د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
إدارة المصارف الاسلامية
ادارة الغرف الصفية.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
السلام عليكم.
التحدي العالمي محب الرشاقة الدرس ٣.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
Reform Program Phase II (TVET II)
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
دكتوراه إدارة الأعمال DBA من بريطانيا
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
تقويم البرامج التدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
مفهوم صعوبات التعلم.
الجلسة الجانبية: مؤشرات التقويم المدرسي
الحوسبة السحابية.
الفصـل التاسع.
مشروع عن بعد تعلمت وللتقنية اتقنت
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
قياس المسافات الأفقية أن المقياس شـبه موحد في الصور الجوية التي تغطي منطقة غير متضـرسة وكذلك في الصـور الفضائية المصححة هندسيا. الأمر الذي يمكن من تقدير.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
المؤتمر الدولي الأول التعليم الرقمي في الوطن العربي تحديات الحاضر ورؤى المستقبل القاهرة ديسمبر 2018م توظيف الآيباد في التدريس لتلاميذ الصفوف الأولية.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
منطقة الفروانية التعليمية
نعمل .. لغدٍ افضل .. اعداد الاستاذ / محمد عمران الاستاذ / محمد حسن
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
نسخة العرض التّقديمي:

فاعلية تطبيقات جـوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين

د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي

ملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية علي تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، وتكونت مجموعة الدراسة من (20) طالب من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية

وتم معاملتهم كمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، وبطاقة ملاحظة أداء،

وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في كلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي في مقياس الكفاءة الذاتية

مشكلة الدراسة: يمكن تحديد مشكلة الدراسة في: عدم إلمام طلاب تكنولوجيا التعليم ببعض المهارات الرقمية مثل مهارة تصميم فصول جوجل الدراسية Google Classroom نتيجة لعدم دراستهم لهذه المهارات في المناهج الدراسية.

أسئلة الدراسة 1- ما مهارات تصميم فصول جوجل الدراسية Google Classroom والتي ينبغي توافرها لدي الطلاب المعلمين؟ 2- ما التصميم المقترح لتطبيقات جوجل التعليمية لتنمية مهارات تصميم فصول جوجل الدراسية Google Classroom لدى الطلاب المعلمين؟

3- ما فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الجانب المعرفي المتعلق بمهارات تصميم فصول جوجل الدراسية Google Classroom لدى الطلاب المعلمين؟ 4- ما فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الجانب المهاري المتعلق بمهارات تصميم فصول جوجل الدراسية Google Classroom لدى الطلاب المعلمين؟

5- ما فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين؟ أهداف الدراسة: -توظيف بعض تطبيقات جوجل في تنمية بعض المهارات الرقمية لدي الطلاب المعلمين -تنمية الكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين. -الارتقاء بالمستوي المعرفي والأداء المهاري لدى الطلاب المعلمين.

فروض الدراسة: -يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0 فروض الدراسة: -يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في الجانب المعرفي المتعلق بمهارات تصميم فصول جوجل الدراسية Google Classroom لصالح التطبيق البعدي.

-يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0 -يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات تصميم فصول جوجل الدراسية Google Classroom لصالح التطبيق البعدي. -يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي.

مصطلحات الدراسة: تطبيقات جوجل Google Apps: تعرف إجرائيا بأنها مجموعة من البرامج التي توفرها جوجل لمستخدميها على الإنترنت مجاناً والتي لا تحتاج إلا لإمتلاك حساب لدى جوجل مع إمكانية الاتصال بالإنترنت، ويمكن خلالها إنشاء موقع تعليمي Google site وتشاركه مع متعلمين آخرين محددين مسبقاً.

المهارات الرقمية Digital Skills: تعرف إجرائيا بأنها مجموعة من المهارات التي تحقق القدرة على فهم واستخدام فصول جوجل الدراسية Google Classroom والتي تقدم من خلال جوجل.

الكفاءة الذاتية Self-efficacy : تعرف إجرائياً بأنها الدرجة الكلية التي يحصل عليها أفراد مجموعة الدراسة من خلال إجابتهم عن فقرات مقياس الكفاءة الذاتية.

نتائج الدراسة أوضحت النتائج فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية، بينما أوضحت عدم فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين.