الفصل الثاني تقويم الأداء

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.
إندماج البيئة والتنمية:
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
الأسلوب التقليدي في الادارة
Inter-Agency Network for Education in Emergencies
ادارة الغرف الصفية.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الإدارة العامة لشرطة الشارقة
تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري.
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
التغذية المرتدة.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
سيناريوهـات إدارة الازمات
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
حاجات المستهلك ودوافعه
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
سياسات المنتجات الدولية
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الفصل التدريبي : الثاني + الصيف، للعام 1436/ 1437 هـ
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
الوحدة الخامسة تقنيات تصميم الهياكل التنظيمية
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
ادراة الصف في الروضة.
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
اسم الشركة خطة عمل.
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الحوكمــــة.
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل الثاني تقويم الأداء الفصل الثاني تقويم الأداء أهداف الفصل: - التعرف على مفهوم تقويم الاداء. - معرفة أهمية تقويم الاداء. - التعرف على الاهداف الاساسية لعملية تقويم الاداء. - التعرف على تطبيقات نتائج تقويم اداء العاملين . - معرفة أهم المعايير المستخدمة في عملية تقويم الاداء.

موضوعات الفصل تقويم الأداء - مفهوم وتعريف تقويم الأداء - مفهوم وتعريف تقويم الأداء - أهمية تقويم الأداء - أهداف تقويم الأداء - استخدامات تقويم الأداء

المقدمة تقييم الأداء : تعتبر عملية تقييم الأداء من العمليات الهامة التي تمارسها إدارة الموارد البشرية في المنظمات وعلى جميع مستويات المنظمة بدءً من الإدارة العليا وانتهاءً بالعاملين في أقل المراكز الوظيفية وفي خطوط الإنتاج الدنيا, فهي وسيلة تدفع الإدارات للعمل بحيوية ونشاط نتيجة مراقبة أداء العاملين بشكل مستمر من قبل رؤسائهم, وتدفع المرؤوسين للعمل بنشاط وكفاءة ليظهروا بمظهر العاملين المنتجين أمام رؤسائهم, وليحققوا مستويات أعلى في التقييم لينالوا الحوافز والعلاوات المقررة لذلك, ولكي تحقق العملية الأهداف المرجوة منها يجب التعامل معها بشكل نظامي ودقيق وبمشاركة جميع الأطراف التي من الممكن أن تستفيد من النتائج ويمثل تقييم الأداء تعريف الفرد بكيفية أدائه لعملة, وعمل خطه لتحسين وتطوير أدائه في كثير من الاحيان, وعندما يطبق تقييم الأداء بصورة صحيحة فأنه يوضح للفرد مستوى أدائه الحالي, وقد يؤثر في مستوى جهد الفرد واتجاهات المهام المستقبلية وتدعيم الجهود المبذولة لتحسين الأداء بطريقة صحيحة النهائية لعملية التقييم.

ويمثل تقييم الأداء تعريف الفرد بكيفية أدائه لعملة, وعمل خطه لتحسين وتطوير أدائه في كثير من الحيان, وعندما يطبق تقييم الأداء بصورة صحيحة فأنه يوضح للفرد مستوى أدائه الحالي, وقد يؤثر في مستوى جهد الفرد واتجاهات المهام المستقبلية وتدعيم الجهود المبذولة لتحسين الأداء بطريقة صحيحة . ولقد تعددت التسميات بخصوص تقييم الأداء أو تقييم الكفاءات او تقويم الأدء او تقويم اداء العاملين ...فهي بشكل عام متقاربة المعنى ويتفق اكثر الباحثين على أفضل التسميات تقويم الاداء كونه يقيس اداء العامل بالاضافة الى تعديل الاخطاء في اداء الموظف ان وجدت. وسوف نعتمد في المحاضرات القادمة مسمى تقويم الأداء .

الكفاءة الفاعلية مفهوم تقويم الأداء تقويم الأداء : قبل البدء في تحديد مفهوم تقويم الأداء لا بد من التعرف على بعض المفاهيم المرتبطة بالأداء ،ومن أهم المفاهيم التي ترتبط بالأداء مفهومي : الكفاءة الفاعلية

الكفاءة : يقصد بها الاستخدام الاقتصادي للموارد وحسن الاستفادة منها وتشير إلى نسبة المدخلات الى المخرجات ، فكلما كانت المخرجات أعلى من المدخلات كانت الكفاءة أعلى الفاعلية : ويقصد بها مدى تحقيق أهداف المنظمة وتشير إلى الأهداف المتحققة من قبل المنظمة بغض النظر عن التكاليف المترتبة على هذه الأهداف.

يركز على أهداف العمل والمؤسسة. مفهوم إدارة الأداء هو تعبير عن درجة بلوغ الفرد أو الفريق أو المنظمة للأهداف المخططة بكفاءة وفاعلية الأداء إدارة الأداء عملية مستمرة لإيجاد والتأكيد على بيئة عمل تمكن الناس من الأداء بأفضل إمكانياتهم، فهي تجعل أداء الموظف يركز على أهداف العمل والمؤسسة. .

في تكاملها الرأسي تربط بين أهداف المنظمة والفريق والفرد سياسات الموارد البشرية إدارة الأداء أهداف الفريق والفرد في تكاملها الرأسي تربط بين أهداف المنظمة والفريق والفرد في تكاملها الأفقي تربط بين العناصر والسياسات المختلفة لإدارة الموارد البشرية 8

- درجة اتقان الموظف للعمل المكلف به. مفهوم تقويم الأداء الفاعلية الكفاءة - هي قياس مدى التزام الموظف بمعايير وسلوكيات العمل المطلوب منه والنتائج التي تحققت من الالتزام بهذه المعايير والسلوكيات . - درجة اتقان الموظف للعمل المكلف به.

مفهوم تقويم الأداء: من خلال التعاريف السابقة فإن مفهوم تقويم الأداء يشمل ثلاثة مكونات أساسية وهي: 1- الأداء المؤثر على فعالية الأداء التنظيمي. 2- قياس درجة جودة الأداء الفعلي قياسا بما تم تخطيطه. 3- مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير المعتمدة واتخاذ الإجراءات الضرورية لتحسين وتطوير الأداء. يتضح مما سبق ان عملية تقويم الأداء تخدم كلا من الفرد والمنظمة على حد السواء.

خصائص عملية تقويم الأداء من أهم خصائص عملية تقويم الأداء ما يلي: أولاً: أن تقويم الاداء عملية إدارية مخطط لها مسبقاً. ثانياً: أنها عملية إيجابية ، لا تسعى الى كشف العيوب بل تحدد نقاط القوى التي يسعى الفرد الى تحقيقها. ثالثاً: عملية التقويم لا تتضمن إنجاز الواجبات بل مدى التزام الموظف بسلوكيات العمل والنتائج التي تتحقق من الالتزام بهذه السلوكيات. رابعاً: عملية تقويم الاداء عملية مستمرة ،إنها تتضمن عملية غير منتهية لتحديد الاهداف وملاحظة الاداء وتغذية راجعة مستمرة. خامساً: وضوح الاهداف لعملية تقويم الاداء والتي تتصل بين اداء الموظفين والأهداف التنظيمية للمنظمة مما تجعل نتائج ادائهم بشكل أفضل.

أهمية عملية تقويم الاداء أهمية عملية تقويم أداء العاملين فى المنظمة ما يلي: أولاً: أن تتأكد المنظمة من أن جميع العاملين قد تمت معاملتهم بعدالة والنتائج والقرارات المترتبة عليها صحيحة ومنطقية. ثانياً: أن تحدد الادارة المتميزين من الموظفين وتضعهم في الصورة أمام المسؤلين والزملاء تمهيداً لإتخاذ القرارات حول ترقيتهم أو ترفيعهم إلى مراكز أعلى في المنظمة. ثالثاً: أن معرفة مستوى أداء الموظف من شانه تمهيد الطريق وبالاتفاق مع رئيسه حول الخطوات القادمة فيما يتعلق بتطوير أدائه وتحسين انتاجيته. رابعاً: أن الحوار بين الموظف والمسؤل المباشر حول نتائج التقويم أن يظهر جوانب الضعف في سياسات المنظمة وإعادة النظر فيها وإعادة عملية التقويم مرة اخرى للوصول الى النتائج المرجوة.

أهداف عملية تقويم أداء العاملين تحقق عملية تقويم الاداء في المنظمة مجموعة من الاهداف وعلى ثلاثة مستويات فيها: أولاً: أهداف تقييم الاداء على مستوى المنظمة وتشمل ما يلي: - تكوين مناخ من الثقة والتعامل الاخلاقي عن طريق استخدام الاسس العلمية والموضوعية في إتخاذ القرارات بالمنظمة لجميع العاملين دون محاباة أو تحيز بينهم . - النهوض بمستوى العاملين من خلال استثمار قدراتهم الكامنة وتوظيف طموحاتهم وتؤهلهم للتقدم من خلال التدريب المستمر. - وضع معدلات موضوعية لأداء العمل من خلال تحليل العمل.

أهداف عملية تقويم أداء العاملين - تقويم برامج وأساليب إدارة الموارد البشرية ،لان عملية تقويم الاداء مقياس حقيقي للحكم على نجاح الطرق المستخدمة في إدارة الموارد البشرية. - تحديد تكاليف العمل الإنساني وإمكانية ترشيد سياسات الانتاج وسياسات التوظيف عن طريق الربط بين التكلفة والعائد.

أهداف عملية تقويم أداء العاملين ثانياً: أهداف تقييم الأداء على مستوى المديرين: - التعرف على كيفية أداء الموظف بشكل علمي وموضوعي . - الارتفاع بمستوى العلاقات مع الموظفين من خلال تهيئة الفرصة الكاملة لمناقشة مشاكل العمل وزيادة التعارف بين المدير والموظفين. - تنمية قدرات المدير في مجالات الإشراف والتوجيه وإتخاذ القرارات الواقعية التي تتعلق بالموظفين.

أهداف عملية تقويم أداء العاملين ثالثاً: أهداف تقييم الاداء على مستوى المرؤوسين . - تعزيز حالة الشعور بالمسؤولية لدى المرؤوسين من خلال توليد القناعة الكاملة لديهم من أن الجهود التي يبذلونها في سبيل تحقيق أهداف المنظمة ستقع تحت عملية التقويم ، الذي سوف يجعلهم يجتهدون في العمل ليفوزوا بالمكافآت ويتجنبوا العقوبات. - تساهم عملية تقويم الاداء في تقديم مجموعة من الطرق المناسبة لتطوير سلوك الموظفين وبيئة العمل وبصورة مستمرة.

يمكن تقسيم أهداف عملية تقويم الأداء يمكن تقسيم أهداف عملية تقويم الأداء أهداف إدارية أهداف التوجيه والإرشاد أهداف البحث العلمى قرارات الترقية والنقل. قرارات تجديد العقود وإنهائها. قرارات صرف المكافآت التشجيعية. قرارات إلحاق الموظفين ببرامج تدريبية وتطويرية إعادة النظر فى إجراءات الاستقطاب والاختيار. إبراز جوانب الضعف والقوة فى أداء الموظفين . إرشاد الموظفين الى البرامج التدريبية أو إعادة التأهيل إعادة النظر فى برامج الحوافز القائمة وأساليب تحسين الرضا والدافعية للعمل. تطوير سلوك الموظفين. التحقق من صحة وسلامة عمليات الاستقطاب والاختيار. تقويم البرامج التدريبية. تقويم إجراءات وأنظمة الحوافز والرضا التوظيفى مثل الرواتب والأجور والخدمات والتقدم الوظيفى.

استخدامات تقويم الأداء يمكن للمنظمة الإفادة من نتائج تقويم أداء العاملين في المجالات التالية: 1- التخطيط وإعادة التخطيط الاستراتيجي (تغيير الخطط الاستراتيجية وخصوصاً المتعلقة بالموارد البشرية بناءاً على المتغيرات والمؤشرات من نتائج التقويم). 2- تطوير العاملين في المنظمة (من خلال نقاط القوة والضعف عندهم وتصميم ما تراه مناسب من برامج). 3- رفع دوافع العاملين في المنظمة(من اجل اتاحة الفرصة لهم في اشباع دوافعهم نحو العمل والمنظمة). 4- بناء نظام عادل للحوافز التشجيعية(بناء على نتائج التقويم تقوم المنظمة في تصميم أنظمة عادلة للحوافز التشجيعية لمختلف المستويات الادارية في المنظمة).

إستخدامات تقويم الأداء 5- توضح الأهداف التنظيمية: تتضح أهداف الوحدة والمنظمة ويفهم الموظفون الصلة بين عمل تفعله ونجاح المنظمة ويسهم هذا في الاتصال لفاعلية المنظمة وارتباط أهداف المنظمة بالموظفين. 6- إكتساب المدير رؤية ومعرفة: عن المرؤوسين والمشرفين المباشرين والمديرين وكيفية معرفة اداء الموظفين في العمل من خلال ادائهم وبناء علاقة افضل مع الموظفين لتحقيق أهداف المنظمة.