الحديث ومصطلحه
تعرف الحديث لغة: يطلق علي الخبر وهو المناسب هنا للمعنى الاصطلاحي . اصطلاحا :ما أضيف إلي النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية . ومصطلح الحديث :هو علم بقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد .
تعرف الحديث السند لغة : المعتمد اصطلاحا : سلسلة الرواة الموصلة للمتن . المتن لغة : ما صلب من الأرض وارتفع . اصطلاحا : ما انتهي إليه السند من الكلام . موضوعه : السند والمتن من حيث القبول والرد . ثمرته : تمييز الأحاديث المقبولة فيعمل بها والمردودة فلا يعمل بها .
غاية مصطلح علم الحديث 1- حفظ الدين الإسلامي من التحريف والتبديل فقد نقلت الأمة الحديث النبوي بالأسانيد وميزت صحيحه من سقيمه ولولا أن هيأ الله لهذه الأمة هذا العلم لالتبس الحديث الصحيح بالضعيف . 2- استنباط الأحكام مما صح من السنة النبوية . 3-حسن الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم 4- تجنب المسلم الوعيد الشديد الذي يقع على من تساهل في رواية الحديث 5- تنقية الأذهان وصيانتها من الخرافات والإسرائيليات
الاسناد خاصية هذه الأمة
أقسام الحديث
أولا : أقسام الحديث من جهة تعدد طرقه ( أسانيده ) : ينقسم الحديث من هذه الجهة إلى قسمين: المتواتر والآحاد 1- المتواتر : المتواتر في اللغة : التتابع ويقال تواترت الخيل إذا جاءت يتبع بعضها بعضا . واصطلاحا: ما رواه جماعة عن جماعة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب وأسندوه إلى شيء محسوس .
أقسامه : ينقسم المتواتر إلى قسمين : متواتر لفظاً ، ومتواتر معنى . أولا : أقسام الحديث من جهة تعدد طرقه ( أسانيده ) : أقسامه : ينقسم المتواتر إلى قسمين : متواتر لفظاً ، ومتواتر معنى . المتواتر لفظاً : ما اتفق الرواة فيه على لفظ ، مثاله قوله ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) ... والمتواتر معنى : ما اتفق فيه الرواة على معنى كلي ، وانفرد كل حديث بمعناه الخاص مثاله أحاديث الشفاعة والمسح على الخفين .
من المصنفات في المتواتر : 1. الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة للسيوطي ، وهو مرتب على الأبواب . 2. نظم المتناثر من الحديث المتواتر ، لمحمد بن جعفر الكتاني
تعريفه في اللغة : جمع أحد بمعنى الواحد . الآحاد : تعريفه في اللغة : جمع أحد بمعنى الواحد . واصطلاحا : الخبر الذي لم يجمع شروط المتواتر . ينقسم حديث الآحاد إلى ثلاثة أقسام هي : 1. المشهور : في اللغة : المستفيض المنتشر . واصطلاحا : ما رواه ثلاثة فأكثر ، ولم يبلغ حد التواتر .
التقويم