الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
بيانات البحوث التسويقية
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
المحاضرة السابعة: مفهوم وطرق وعمليات التدريس في التربية البدنية
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ وائل سماح محمد إبراهيم مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الفصل الثاني تقويم الأداء
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التغذية المرتدة.
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الفصل الاول التعاريف والمصطلحات.
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
مهن وتخصصات الحاسب.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
برنامج برنامج Focusky لإنشاء عروض تقديمية مذهلة
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
مفهوم صعوبات التعلم.
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
تفعيل الواقع المعزز في العملية التعليمية
التصميم و الديكور الفندقي
الوحدة الأولى.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
ادراة الصف في الروضة.
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
إنشاء ونشر المحتوى الرقمي
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"  أ.د. حسام مازن أ    أولاً: مفهوم الحقيبة التعليمية: الحقيبة التعليمية هى وعاء معرفى يحتوى على عدة مصادر للتعليم والتعلم ، صممت على شكل برنامج متكامل متعدد الوسائط ، يستخدم فى تعليم وتعلم وحدات معرفية / مهارية / انفعالية متنوعة تناسب قدرات واستعدادات المتعلمين المتنوعة ، ويؤدى التعلم وفقاً لها إلى زيادة فى معارف وخبرات ومهارات المتعلم وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط مع ما اكتسبه نتيجة لتعلمه بواسطة الحقيبة . ثانياً: الفلسفة التربوية التى تقوم عليها فكرة الحقيبة التعليمية: أن جميع الأفراد لديهم القدرة على التعليم والتعلم ولكن بدرجات متفاوتة . وجود فروق فردية تواجه الأفراد فى عملية التعليم والتعلم ( الذكاء – الخلفية السابقة – الميول – سرعة التعلم ... الخ ) . يتعلم الفرد بشكل أسرع وأيسر إذا توافرت ظروف تعليمية تعلمية مناسبة ( البينة المكانية – المعرفية ) . تُعد الحقيبة التعليمية من أهم التقنيات التعليمية الحديثة نسبياً وهى تحقق ما يسمى بالتعلم الذاتى – الفردى – الشخصى – المستمر – عن بُعد ... الخ ) .

ثالثاً: أنواع الحقائب التعليمية : حقيبة متعلم واحد ثالثاً: أنواع الحقائب التعليمية : حقيبة متعلم واحد . حقيبة لمجموعة صغيرة العدد من المتعلمين . حقيبة المعــــــــلم . رابعاً: مكونات الحقيبة التعليمية : دليل الحقيبة : ويوضح الموضوع ( أو الوحدة ) الذى تعالجه الحقيبة ، والأهداف العامة والأهداف الخاصة لهذا الموضوع أو للوحدة التعليمية ، كما يتضمن الدليل توضيح مكونات الحقيبة ، وكيفية استخدامها والحفاظ عليها . المواد التعليمية : وتنقسم إلى المجموعات التالية : 1- مواد تعليمية يقوم المتعلم بمشاهدتها ( الصورة – الخرائط – الكتاب - ... الخ ) . 2- مواد تعليمية يقوم المتعلم بعرضها باستخدام أجهزة العرض الضوئى، مثل الأفلام – الشفافيات – أشرطة الفيديو ... الخ ) . 3- مواد تعليمية سمعية ، مثل أشرطة الكاسيت الصوتية ، الأسطوانات السمعية . 4- مواد تعليمية يقوم المتعلم بأدائها ، كالتجارب العملية . 5- مواد تعليمية يقوم المتعلم بفحصها ، مثل العينات والنماذج والأشياء الدقيقة التى

تحتاج إلى فحص مجهرى. الخ ) تحتاج إلى فحص مجهرى ... الخ ) . 6- مواد تعليمية يقوم المتعلم بإعدادها ، مثل الرسومات البيانية ، عمل الإحصائيات ، تجهيز الشفافيات ، تجهيز الشرائح الميكروسكوبية ... الخ . 7- أنشطة متنوعة يقوم المتعلم بها بإعدادها كالرسومات البيانية ، والإحصائيات ، والمقابلات ، والزيارات ... الخ . إذن فمكونات الحقيبة التعليمية من مواد تعليمية تشمل مواد ( تسمع – تشاهد – تفحص – تؤدى – تعد أو ترسم – أنشطة متنوعة ) . المحتوى العلمى : ( المعرفى – المهارى – الانفعالى ) . الأنشطة التعليمية : والأساليب التعليمية التعلمية . الاختبارات والمقاييس : ( أدوات التقويم ) .

عملية التعلم والتعلم بالحقيبة خامساً: أسلوب/طريقة إعداد الحقيبة التعليمية (خطوات تصميمها وإعدادها): الحقيبة التعليمية بشكلها برنامج تعليمى نظم لتعليم وحدة معرفية معينة بتوفير مصادر تعليمية متعددة يمكن استخدامها بعدة طرق لتحقيق أهداف ومهارية ونفسحركية محددة . أى أن عملية التعليم والتعلم باستخدام الحقائب التعليمية اتجاه حديث مشتق من مدخل أو منهج أو أسلوب النظم .   عملية التعلم والتعلم بالحقيبة المخرجــــات مدخلات - تعدد المصادر . معلـــومات –مهارات مكونات الحقيبة  - تنوع الوسائل . اتجاهــات – قيـــم – - توفير بيئة تعليمية - تنوع أنشطة التعلم المصاحبة . ميول – تقدير العلم والعلماء – تفكير علمى .

وقبل الشروع فى إعداد الحقيبة التعليمية لابد من إتباع المبادئ الأساسية التالية : تعليم مجموعة متباينة من المتعلمين وحدة تعليمية محددة عن طريق التعلم الذاتى . تحديد الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية المراد تحقيقها نتيجة تعلم هذه الوحدة وفقاً لأسلوب الحقيبة التعليمية . تحديد أسلوب التعلم ومواده وأدواته وتحديد النشاطات التعليمية المطلوبة من المتعلم . توفير بيئة تعليمية تساعد المتعلمين على التعلم ، البيئة المكانية والبيئة المعرفية ، الأدوات والأجهزة ، الإشراف ، الإرشاد ، المتابعة والتقويم .

ثم يبدأ بعد ذلك العمل فى إتباع الخطوات التالية عند تصميم وإعداد الحقيبة التعليمية وفقاً للخطوات التالية :   الاختبار القبلى : يقوم مصمم الحقيبة بوضع اختبار مبسط وشامل يستطيع بوساطته قياس مستوى المتعلمين ، وتحديد خلفياتهم العلمية حول الموضوع أو الوحدة التى تعالجها الحقيبة التعليمية . تحديد الإطار العام للحقيبة التعليمية : ويقصد به وضع المادة المرجعية للحقيبة،وتحديد أشكالها سواء أكانت مواد مقروءة أو مرئية أو مزيجاً منهما ، أو أى نوع من النشاطات الأخرى فى ضوء:- أ - تعدد مصادر التعلم وتنوعها . ب - التدرج فى طرح / عرض المادة العلمية

تحديد أسلوب العمل : أى يجب تحديد الطرق والأساليب التى يجب إتباعها فى التعلم عن طريق الحقيبة سواء أكان المعلم هو المشرف أم أن هذه المهمة ستكون من مسؤولية غيره من المعلمين . المتابعة والإشراف : حيث ينبغى على المعلم متابعة طلابه والتأكد من سيرهم سيراً صحيحاً منذ العمل بالحقيبة. التقويم : وذلك باستخدام اختبارات تحريرية أو شفوية أو عملية . الحاوية : ويقصد بها إعداد أو اختيار حاوية لوضع مكونات الحقيبة بداخلها ، ويمكن أن تكون هذه الحاوية حقيبة عادية تشترى من الأسواق أو يمكن تصنيعها فى المدرسة . إعداد دليل للحقيبة : حيث ينبغى وضع دليل يشمل جميع مكونات الحقيبة التعليمية ، يساعد المتعلم فى التعرف على أهدافها ومكوناتها وكيفية استخدامها

سادساً: الفوائد التربوية للحقيبة التعليمية : تساعد فى تحقيق أهداف محددة مسبقاً ومخطط لها بعناية . تساعد كل متعلم على السير فى تعلمه بالسرعة التى تناسب قدراته ومستوى تحصيله وتعطى للمتعلم البطئ فى تعلمه المزيد من الوقت للتعلم . لا تقوم على أساس مقارنة مستوى المتعلم التحصيلي بمستوى متعلم آخر، وبذلك تجنب المتعلم الضعيف الشعور بالنقص فى حالة مقارنته بآخر متفوق . تتطلب استعمال أساليب التشخيص الفردى للمتعلم ، بحيث ينبغى على المعلم أن يتعرف على اهتمامات المتعلمين وقدراتهم واحتياجاتهم قبل أن يقدم لهم النشاطات التعليمية المناسبة لكل منهم . تساعد المتعلم على العمل بالحقيبة دون الشعور بالخوف من الإخفاق إذا عجز عن تحقيق المستوى التعليمى المطلوب منه .

تعود المتعلمين على تحمل مسؤولية تعليم أنفسهم بأنفسهم ، وفى الوقت نفسه تقدم لهم الكثير من المساعدة أثناء تعلمه بالحقيبة . تساعد الحقيبة المعلم على إعادة النظر بعناية ودقة فى خططه التعليمية وتعديلها بشكل يساعد المتعلم على النجاح فى تحقيق أهدافه التعليمية وذلك من خلال إدراك مدى إتقان المتعلم للأهداف ومدى تأخره فى إتقانها . سابعاً: محددات استخدام الحقيبة التعليمية : يحتاج إعداد الحقيبة إلى وقت وجهد كبيرين . تحتاج إلى شخص خبير فى منهج أسلوب النظم . تحتاج إلى مجهود وافر من المعلم لمتابعة كل متعلم على حدة . يتطلب إعدادها توفير مواد سمعية – بصرية – مقروءة – مفحوصة ... وهذه كلها تحتاج إلى إمكانيات مادية ومالية . تحتاج إلى ضرورة وضع خطة علمية مناسبة قبل البدء فى التنفيذ . تحتاج إلى ضرورة نشر الوعى العلمى التربوى لدى المعلم – المتعلم – وكل من يهمه أمر العملية التعليمية وذلك للتوعية بأهميتها التربوية مما يؤثر فى خطط تصميمها وإعدادها وتنفيذها فى العملية التعليمية .  

انتهت المحاضرة شكرا لكم اد حسام مازن