معايير تحليل الكتاب المدرسي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
محمد البحراني الخطوة الرابعة
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
تدريس العلوم – طريقة العرض
دليل استخدام الموقع التعليمي من قبل الاساتذة
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
الفرق بين الخريطة الذهنية إعداد المعلمة : علوة محمود بخان السهيمي
أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الجامعة الإسلامية – غزة كلية التجارة قسم الاقتصاد والعلوم السياسية
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
شبكة تقويم موضوع اختبار
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
الإنكليزية الأكاديمية
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
CHEMA1301 Syllabus 2014.
تجربة وطنية في صناعة المحتوى الرقمي الجامعة الافتراضية السورية
كيفية التعامل مع النص المقروء
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
مفهوم صعوبات التعلم.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
اكتب تفاصيل الحدث هنا.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
اسس كتابة البحث العلمي عنوان البحث المقدمة أهمية البحث أهداف البحث
طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث وفق نظام الجامعة
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
الوسائل التعليمية Instructional Media D.hala ibrahim Hassan.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

معايير تحليل الكتاب المدرسي جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر تحليل مناهج اللغة العربية (EDCT421) معايير تحليل الكتاب المدرسي المراجع : كتاب تحليل محتوى مناهج اللغة العربية : رؤية نظرية تطبيقية: 279 - 290 إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1438/1437هـ

يشمل عنوان الكتاب والمؤلف يشمل صور أو رموز تدل عليه من الورق المقوى ألوانه جذابة محكم الكبس يشمل عنوان الكتاب والمؤلف يشمل صور أو رموز تدل عليه معايير غلاف الكتاب المدرسي

معايير عنوان الكتاب المدرسي مكتوب بخط جميل ولون جذاب معايير عنوان الكتاب المدرسي واضح ومختصر معبر عن محتوى الكتاب محدد بدقة مكتوب بخط جميل ولون جذاب

معايير المؤلفين تحدد العنوانات الوظيفية للمؤلفين تذكر مؤهلات المؤلفين الأكاديمية ومراتبهم العلمية تذكر الأسماء في مكان ملائم

معايير فهرس الكتاب يكون في أول الكتاب. يشتمل على الموضوعات الرئيسة والفرعية. تذكر أرقام الصفحات أمام كل موضوع. تكتب الموضوعات الرئيسة باللون الأسود الثقيل. يطابق الفهرس مع ما ورد في محتوى الكتاب.

معايير أهداف الكتاب مرتبطة بأهداف المنهج وحاجات المتعلمين تكامل أهداف الكتاب مع أهداف كتب المواد الأخرى تشمل المجال المعرفي والمهاري والوجداني ممكنة التحقيق ملائمة لقدرات المتعلمين وحاجاتهم تكون ذات صلة بالمادة ومعطياتها مصاغة بطريقة تساعد في اختيار المحتوى وطريقة التدريس والتقويم واضحة وقابلة للملاحظة والقياس تنمي قدرات التفكير تهتم بالجانب الوظيفي في تعلم المادة

معايير مقدمة الكتاب تشير إلى الأهداف تعرف بأهمية الكتاب تشمل إرشادات استخدام الكتاب تشير إلى مكونات الكتاب صياغتها واضحة تشير إلى الأسس التي اعتمد عليها تأليف الكتاب وتنظيم محتواه تشير إلى مصادر التعلم المساندة تثير الدافعية للتعلم

معايير محتوى الكتاب مرتبطًا بأهداف الكتاب. صادقًا خاليًا من الأخطاء. نافعًا للمتعلم وذا معنى عنده. مرتبطًا بواقع المتعلم. مرتبطًا بالخبرة السابقة للمتعلم ومؤسسًا عليها. ممهدًا للخبرات اللاحقة. متكاملاً مع المواد ذات الصلة بالموضوع. مشتملاً على مكونات المعرفة ( الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادئ والنظريات والاتجاهات والقيم والمهارات). مشتملاً على مهارات يدوية ولغوية وعقلية فردية وجماعية. مراعيًا الفروق الفردية بين المتعلمين. موازنًا بين العمق والشمول. متسمًا بالحداثة والدقة العلمية. ملائمًا من حيث الكم لخطة الدراسة. مشكلأ شخصية المتعلم.

معايير تنظيم محتوى الكتاب يشمل رسوم وصور وأشكال توضيحية يشمل نماذج تعليمية توضيحية تبدأ كل وحدة بمقدمة وتنتهي بخلاصة وتمرينات يوثق المصادر يراعي الإثارة والتشويق سلامة اللغة واستخدام علامات الترقيم يقدم المحتوى في وحدات أو موضوعات مترابطة منطقيًا. يوازن في عرض المفاهيم يراعي الموضوعية ويبتعد عن وجهات النظر

معايير الوسائل المستخدمة في الكتاب مكملة للمحتوى واضحة ودقيقة مثيرة وجذابة متنوعة ملائمة للمتعلم تثري المادة معايير الوسائل المستخدمة في الكتاب

معايير التقويم في الكتاب المدرسي ينسجم مع أهداف الكتاب ووحداته شامل الأسئلة والتمارين كافية متنوع يقيس المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية بمستوياتها المتعددة مناسب لقدرات المتعلمين يكشف نقاط الضعف والقوة لدى المتعلمين يثير التفكير

معايير طباعة الكتاب وتنسيقه 1 الخط واضح وحجمه يناسب النضج البصري للمتعلمين 2 تكون الطباعة على ورق جيد لا يعكس الضوء 3 الطباعة خالية من الأخطاء 4 الاهتمام بوضع علامات الترقيم 5 التمايز في حجم ولون العناوين الرئيسة والفرعية 6 مناسبة المسافة بين السطور 7 الفصل الواضح بين الفقرات

تتسلسل المصادر والمراجع هجائيًا تبعًا لأسماء المؤلفين معايير قائمة المراجع يذكر العنوان بعد ذكر المؤلف ثم الجزء فالطبعة فالناشر وكان النشر وسنة النشر تتسلسل المصادر والمراجع هجائيًا تبعًا لأسماء المؤلفين