تعريف طفاية الحريق مِطفأة (أو طفاية) الحريق أسطوانة معدنية مملوءة بالماء و المواد الكيميائية تستخدم لإخماد الحرائق على حسب نوعها . وهذه المطفأة يمكن حملها ومن السهل تشغيلها، وتستخدم بصورة رئيسية في إطفاء الحرائق الصغيرة قبل أن تنتشر ألسنة اللهب . ويستغرق زمن إفراغ محتوياتها من 8 ثوان إلى 15 ثانية .
وهي تتكون من العناصر التالية
تتكون طفاية الحريق من : - ذراع التشغيل - مسمار الأمان : وهو الذي يحافظ على بقاء مادة الحريق دون الضغط على المقبض الذي يسمح بخروجها . - الفوهة : وهي مكان خروج المادة وتختلف بحسب نوع الطفاية وحجمها . - مقبض الحمل . - ساعة قياس ضغط الهواء الذي يساعد على خروج مادة الإطفاء . - جسم الطفاية . - حامل وسبتة لتثبيت الطفاية على الجدران . - خرطوم الطفاية . - قائمة الاستخدام وتعليماته وطرقه . - قاعدة الطفاية .
ثالثاً : أهداف الخطة 1- التدخل السريع لحماية أرواح الطلبة والعاملين على حدٍ سواء بالإضافة إلى حماية الممتلكات، وتجنيبها الأضرار. 2- الاستعداد التام لمواجهة كافة الحوادث والاحتمالات المتوقعة وغير المتوقعة. 3- التخطيط المسبق على تنسيق الأعمال وسرعة الأداء ودقة الإنجاز وعدم الاتكالية ومعالجة الأمور، مما يسبب عنه القيام بالواجبات بسرعة ويسر . 4- تحديد المسؤوليات والاختصاصات للمشرفين على الجماعة بالمدرسة للقيام كل بعمله بدقه ومهارة، وتعويد (المعلمين /الطلبة) على مواجهة حالات الطوارئ في الظروف العادية ليكونوا على استعداد لمواجهة أسوأ الاحتمالات في أوقات الطوارئ. 5- توفير كافة المعدات وأجهزة السلامة والإطفاء والإنقاذ والحماية اللازمة ،والتأكد من استمرارية صلاحيتها وتدريب المعلمين والطلبة على استخدامها الاستخدام الأمثل
توزيع المهام والاعمال : يقوم مدير المدرسة بتوزيع المهام على الاعضاء مع مراعاة تغير الاطقم لتعويد جميع اعضاء المدرسة على التعامل مع ارشادات الامن والسلامة خامسا:مهام أعضاء اللجان: أ- قبل وقوع الحادث: 1- تحديد فرق لجنة الطوارئ ووضع أسماءهم في لوحة التعليمات والأوامر على أن يتم تغييرهم كل شهرين حتى يتم إلمام أعضاء هيئة التدريس والطلبة بعمليات الإخلاء. 2- الاجتماع الدوري لأعضاء اللجنة ومناقشة الخطط والأدوار المناطة بهم. 3- الكشف على وسائل السلامة والإطفاء ومخارج الطوارئ والتأكد من جاهزيتها، والإبلاغ عن كل ما قد يشكل خطورة على هاتف 4- تحديد طرق الإخلاء ونقاط التجمع والتعرف على مكامن الخطر. 5- عمل دليل إرشادي لكل فصل أو قاعة يوضع عليه أقرب الطرق المؤدية إلى مخارج النجاة والطرق البديلة. 6- وضع خطة تفصيلية لإخلاء الطلبة ونقلهم من منطقة الخطر إلى المنطقة الآمنة. 7- التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية، والعمل على إبلاغ الجهة المختصة
تابع - التعرف على كيفية القيام بإجراءات الإسعافات الأولية. 9- تطبيق خطط الإخلاء كفرضيات للتدريب، ومعرفة كيفية التصرف بهدوء وسرعة أثناء وقوع الحادث. 10- تقييم أعمال اللجنة أثناء قيامهم بتطبيق الخطة ومعرفة السلبيات والإيجابيات. ب- أثناء وقوع الحادث: 1- قيام العضو في كل مرحلة وكل فصل للعمل حسب الخطة والمهام المسندة إليه قبل وقوع الحادث والتصرف بهدوء وسرعة دون إثارة الذعر بين الطلاب أو الموظفين. 2- اختيار كلمة سرية متعارف عليها بين أعضاء اللجنة تعني إخلاء المبنى وتطبيق الخطة. 3- التعرف على مكان ونوعية الخطر من قبل رئيس اللجنة ونائبه، وإمكانية إخماده قبل تطوره، وذلك عن طريق الفريق المدرب على مكافحة الحريق من قبل أعضاء اللجنة. 4- فصل التيار الكهربائي فوراً بمجرد معرفة وقوع حادث حريق. 5- التأكد من وجود واكتمال الطلبة في مواقع التجمع، والإبلاغ عن أي طالب أو مدرس مفقود عن طريق أعضاء اللجنة الكلفين بذلك.
أدوات السلامة ارقام الاسعاف ارقام المطافي ارقام الشرطة ارقام الاسعاف ارقام المطافي ارقام الشرطة ارقام الدفاع المدنى سابعا:{أدوات السلامة} توافر في المدرسة أدوات السلامة الآتية : 1-. صندوق إسعافات أولية. 2- جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار. 3- أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك. 4-. صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة). 5- طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون، جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب). 6- مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها
انواع طفاية الحريق 1/طفاية حريق بالماء .(هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالماء تحت ضغط غاز خامل ) 2/طفاية حريق بالبودرة.الجافة(هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالبودرة الكيميائية الجافة وهي الأكثر إستخداماً لكونها تلائم جميع أنواع الحرائق (A,B,C,D,E,F) . حيث تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين ومن ثم إخماد الحريق . 3/ طفاية حريق الرغوة.( هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية تنتج رغوه بخلطها بالماء والهواء ودفعها بواسطة غاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة , لتعطي السائل الرغوي كمادة لإطفاء الحريق وهي تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين والتبريد لأحتوائها على الماء
طريقة استخدام طفاية الحريق اسحب الطفاية من مكانها وأنزع مسمار الأمان. احمل الطفاية بيدك اليسرى وأمسك الخرطوم باليد اليمنى. أضغط على اليد بسرعة ووجه محتويات الطفاية نحو قاعدة اللهب. حرك الخرطوم من اليمين إلى اليسار والعكس. لا تحاول الاقتراب من الحريق أكثر من مسافة متر ونصف إلى مترين. لا تقف (عكس) اتجاه الريح حتى لا تتأثر بالحرارة أو الدخان. إذا ضايقك الدخان فأخفض جذعك قليلاً مع ثني ركبتيك حتى تتجنب الدخان. إذا فرغت محتويات الطفاية قبل إطفاء النار تراجع للوراء بسرعة وخذ طفاية أخرى وتذكر ألا تعطي ظهرك للنار إلا بعد أن تخرج من المكان.
خطوات مختصرة
الإخلاء يعتبر الأمن والسلامة غاية كل فرد في هذه الحياة، ولهذا يسعى الإنسان جاهداً وبكل ما أوتي من أدوات ووسائل ليحقق هذه الغاية، لكي يتجنب نفسه على وجه الخصوص ويجنب من حوله المخاطر التي تقضي على الأرواح و الأموال على حد سواء وتختلف التدابير الوقائية باختلاف نوع وحجم الخطر أو الكارثة. ولهذا كان لزاما لأي مبنى مدرسي وضع خطة وقائية من باب الاحتياطات الواجب توافرها لتكون عوناً عند وقوع الحوادث والأزمات لا قدر الله، وخطة الإخلاء من مبنى مدرسي صممت لأجل هذه الغاية ولتساعد وتسهل للقائمين على أرواح الطلبة مواجهة ما قد يحدث من احتمالات و أضرار مفاجئة ، وبما يجب أن يفعل عندما يحدث شئ من ذلك، وعلى الله التّوكّل و التّوفيق.
ثانيًا: تعريف الخطة يقوم مدير المدرسة أو من يكلفه المدير برئاسة جماعة تسمى جماعة الأمن والسلامة المدرسية ليكون من أحدى أولويات هذه الجماعة عمل (خطة الإخلاء من مبنى مدرسي) الموضحة أدناه لتدريب الطلبة والهيئة التدريسية على تنفيذها مرة واحدة في كل عام دراسي على الأقل وذلك لتعويد الطلبة وجميع العاملين في المدرسة على التصرف الصحيح في حال وقوع أية مخاطر تستدعي تنفيذ خطة الإخلاء. وعليه فإن الخطة هي مجموعة من الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة والمتفق عليها بين أعضاء جماعة الأمن والسلامة المدرسية لمواجهة حالات الطوارئ وذلك لاحتوائها أو التقليل من مخاطرها وذلك بقصد تجنيب مبنى المدرسة وما أحتوى عليه من أرواح وممتلكات،أي خسائر قد تطرأ نتيجة لذلك