الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
عدة العمل المجتمعي (الفصل الثاني، القسم التاسع) استعداد المجتمع المحلّي *
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
*إدارة الصراع فى المنظمات*
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
إندماج البيئة والتنمية:
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الفصل الثاني تقويم الأداء
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
حاجات المستهلك ودوافعه
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
للعام للعام الجامعي ( ) هـ
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
مهن وتخصصات الحاسب.
سياسات المنتجات الدولية
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
للعام للعام الجامعي ( ) هـ
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
الأسباب الموجبة للتخطيط الاستراتيجي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
الاختلاف والخلاف بين الرجل والمرأة
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الفصـل التاسع.
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
إدارة وتنمية الموارد البشرية فى مجال السياحة
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
اسم الشركة خطة عمل.
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين تعريف التنمية الإدارية وأهدافها . تعريف المقصود بالمديرين . إجراءات التنمية الإدارية للمديرين . أساليب التنمية الإدارية . أساليب التنمية الإدارية على رأس العمل . أساليب التنمية الإدارية خارج نطاق العمل . تقويم فعالية التنمية الإدارية .

تعريف التنمية الإدارية : هي ” العملية المنظمة والمستمرة التي يتم من خلالها تزويد المديرين الحاليين بالمنظمة أو مديري المستقبل ، بحصيلة من المعرفة والمهارات والقدرات اللازمة التي تمكنهم من قيادة وإدارة المنظمة حاليا ومستقبلا بنجاح ” . أهمية التنمية الإدارية : النمو الذاتي للأفراد تخطيط عملية الإحلال تجنب التقادم الإداري

مجال التشابه والإختلاف الفرق بين التدريب والتنمية الإدارية : التنمية الإدارية التدريب مجال التشابه والإختلاف زيادة المهارة والمعرفة والقدرات لدى الأفراد الأهداف تتميز موضوعاتها بالتوسع والتشعب في المهارات نطاق محدود من المهارات الفنية والإدارية الموضوعات عملية مستمرة سواء كان التطوير داخلي أم خارجي لفترات معينة ومتقطعة ولتحقيق هدف معين الإستمرارية تطوير المديرين لا يتوقف على البرامج التي تقدمها لهم المنظمة داخلها أو خارجها ، لكنهم أيضا مسؤولون عن تنمية قدراتهم الشخصية بأنفسهم ، من خلال تجاربهم البيئية المتغيرة للعمل . يقدم للأفراد عند بروز الحاجة إليه . التنمية الذاتية طويلة قصيرة مدة التدريب والتنمية زيادة المهارات الفكرية للإداريين ، إنطلاقا من طبيعة الدور الوظيفي الذي يقومون به . تركز على زيادة وتراكم المهارة الفنية للمتدربين . طرق التدريب والتطوير

من هم المديرين ؟ لماذا تنمية المديرين ؟ المدير هو الشخص الذي يقوم بتخطيط مستقبل المنظمة من خلال موقعه الوظيفي في التنظيم ، وهو مسؤول عن توجيه مروسيه والإشراف عليهم ومراقبة أدائهم والتأكد من أنها تتفق مع الأهداف المطلوب تحقيقها . لماذا تنمية المديرين ؟ تعقد العملية الإدارية . الطلب المتزايد على الإداريين . الإتجاه المتزايد لإستخدام المعارف والنظريات وإحلالها محل الأساليب اليدوية في العمل . لابد أن يكون المدير متيقظ وحاضر الذهن . لابد وأن يكون المدير قادرا على المواجهة والتحدي . لابد وأن يستزيد من المعرفة اليوم لكي يصبح فعالا في المستقبل . إن التطوير عنصر أساسي للمدير .

إجراءات التنمية الإدارية : تحديد الأشخاص المطلوب تطويرهم وتنميتهم مراجعة وتطوير خرائط الإحلال الإداري مراجعة مخزون المهارات تقدير إحتياجات المنظمة من المديرين مجالات التنمية الإدارية : تركز برامج التطوير في المستوى الإداري الإشرافي والأوسط على الجوانب الفنية مثل : تقويم الأداء ، تحديد الأهداف ، الإتصالات والإنضباط . تركز برامج التطوير في المستوى الإدار ي الأعلى على الجوانب العامة للمنظمة مثل التخطيط وإتخاذ القرارات ، وحل المشاكل المالية والإنسانية ، وعلاقات المنظمة مع الخارج ، وبناء فرق العمل الفعالة داخل المنظمة . المهارات الشخصية الظروف البيئية الإقتصادية والإجتماعية المعرفة والمهارات الفنية العلاقات الإنسانية مبادئ الإدارة ونشاطاتها المنظمة

إيجاد مناصب إدارية مساعدة تدريب إثارة المشاعر أو المجموعات المتناظرة أسباب التنمية الإدارية : أ ـ أساليب التنمية على رأس العمل : إيجاد مناصب إدارية مساعدة التكليف بواجبات مؤقتة المشروعات الجانبية تبادل الأدوار الترقية المخططة أ ـ أساليب التنمية على خارج إطار العمل : تدريب إثارة المشاعر أو المجموعات المتناظرة تمثيل السلوك تمثيل الأدوار الحلقات الدراسية المباريات الإدارية

قياس درجة التغير في السلوك قياس ردود فعل المتدربين تقويم فعالية نتائج التنمية الإدارية : قياس كفاءة المنظمة ككل قياس درجة التغير في السلوك قياس درجة التعلم قياس ردود فعل المتدربين ويمكن أن تتم عملية القياس بطريقتين هما : إستمارات التقويم التي تملآ بواسطة المتدربين بعد نهاية البرنامج التدريبي مباشرة . متابعة الرؤساء المباشرين المديرين للتأكد عما إذا كانت عملية التنمية الإدارية قد أحدثت التأثير المطلوب ويتم ذلك بعد فترة أسابيع من نهاية التدريب .