الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
تدريس العلوم – طريقة العرض
تدريبات الوحدة الخامسة
الفصل (5) .... الدّرس (5).
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
دور المعلومات العلمية والرسمية وعلاقتها
الفرق بين الخريطة الذهنية إعداد المعلمة : علوة محمود بخان السهيمي
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
طريقة تفعيل وإستخدام الحساب الشخصي عن طريق أجهزة هاتف الأندرويد
منهاج البيولوجيا (5 وحدات تعليمية)
إندماج البيئة والتنمية:
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
قصة قصيرة إرشاد: يجب عليك ان تستمر بالنقر على زر الفأرة حتى تتوالى أحداث القصة. لبدء العرض أُنقر هنا.
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
بيانات البحوث التسويقية
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
شبكة تقويم موضوع اختبار
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
معايير تحليل الكتاب المدرسي
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
طريقة دمج المراسلات.
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
أساليب البحث العلمي BMIS 212
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
مقدمة عن السيطرة النوعية
كيفية التعامل مع النص المقروء
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
ورشة عمل بعنوان متابعة مدى استخدام نظام الكترونياOJS
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
تطبيقات تجارية على الحاسب الآلي التعليم المفتوح
مفهوم صعوبات التعلم.
الفصل 8 القياس.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
المدرسة الشاملة اورط حلمي شافعي- عكا
أنواعها ومصادرها وتحولاتها
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
برنامج (معالج النصوص) Microsoft Word
لماذا نقرأ.
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
قراءة التمثيلات البيانية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
مهارة التلخيص.
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
تأسيس المشروع وخطة العمل
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
منطقة الفروانية التعليمية
تقنية و برمجة الأجهزة الذكية
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
حاسة النظر.
الشباب العربى والعولمة
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات اقسام الارشاد أ. تجهيزات طاقم المعلمين قبل عرض المهمة للطلاب. ب. عرض المهمة على الطلاب. ج. نشاط الطلاب من اجل تنفيذ المهمة التطبيقية. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

أ. تجهيزات طاقم المعلمين قبل عرض المهمة للطلاب. أ. تجهيزات طاقم المعلمين قبل عرض المهمة للطلاب. 1. انهاء مواضيع التدريس المطلوبة كخلفية الزامية للبدء بالمهمة التطبيقة. 2. اختيار\كتابة قصة اطار ( قصة لكل صفين) . 3. ملاءمة قصة الاطار للطلاب. 4. عمل ذهني للمعلم: تحليل مركبات واجزاء القصة، استخلاص مشاكل والتفكير بمدى واقعيتها، التفكير في حلول ممكنة يمكن ان يصل اليها الطلاب لحل المشاكل. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات ب. عرض المهمة على الطلاب. 5. عرض عام للمهمة التطبيقية، مركباتها وطرق تقييمها. 6. توزيع قصة الاطار كاملة على الطلاب. 7. اجراء تشخيص للنص على دفعتين، بالدفعة الاولى تشخيص مكان الاقسام الثلاثة الرئيسية لقصة الاطار (القصة ، فقرة الربط، التعليمات للطلاب). بعد تشخيص القصة يتم اجراء نقاش مصغر حولها (المشكلة العامة الموصوفة والمشاكل النابعة من المشكلة العامة). 8. بالدفعة الثانية يتم تشخيص المكان، الزمان، اصحاب الشأن ولغة المدنيات المستعملة. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

ج. نشاط الطلاب من اجل تنفيذ المهمة التطبيقية. 9. على الطلاب اعادة قراءة القصة في البيت، واستخلاص جميع المشاكل الممكنة من المشكلة العامة واظهار مصطلحات المدنيات المرتبطة بها (مفضل اعطاء جدول للطالب يسهل عليه عرض المشاكل). 10. يتم عرض المشاكل امام كل الطلاب على اللوح. 11. يتم قياس المشاكل حسب مقاييس "استخلاص المشاكل)-مفضل اعطاء المقاييس للطلاب وعليهم فحص كل مشكلة على حدة (قبل بناء المجموعات أو بعدها بشكل جماعي). اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

جدول استخلاص المشاكل -لاستخدام الطالب المشكلة المصطلحات المرتبطة اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

جدول قياس المشكلة المستخلصة -لاستخدام الطالب المقياس نتيجة القياس لمشكلة رقم: 1 2 3 4 المشكلة نابعة من قصة الاطار المشكلة مرتبطة بمصطلحات مدنيات المشكلة واقعية وتحدث بالحاضر يمكن طرح حلول للمشكلة المشكلة لا تعرض الطالب للخطر (جسماني، اخلاقي، قضائي ...الخ) اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات 12. بناء المجموعات كل معلم يبني المجموعات حسب تقييمه لطلابه. عليه الاخذ بالحسبان عدة اعتبارات مثل: نوعية الطلاب. مستوى تعليمي. قدرات الطلاب. دمج طلاب معزولين. رأي مربي الصف. نوع المشاكل المستخلصة الخ. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

13. عرض المشكلة العينية المستخلصة على عرض المشكلة ان يظهر به :المكان، الزمان، لغة المدنيات\مصطلح\ات مدنيات ،صاحب شأن أو وجهة نظر معينة. يكتب عرض المشكلة بشكل جملة انشائية بمستوى فقرة متوسطة الحجم. على المعلم قياس ”عرض الطلاب للمشكلة“ بواسطة الجدول التالي: اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

14. قياس المعلم لعرض المشكلة المقياس قياس مشكلة مجموعة رقم: 1 2 3 4 5 6 المشكلة نابعة من قصة الاطار المشكلة مرتبطة بمصطلحات مدنيات المشكلة واقعية وتحدث بالحاضر يمكن طرح حلول للمشكلة المشكلة مدنية وليس سؤال بحث المشكلة معروضة بشكل انشائي المشكلة لا تعرض الطالب للخطر (جسماني، اخلاقي، قضائي ...الخ) يظهر بالمشكلة صراع ، فجوة بين الموجود والمطلوب، تصادم معين... اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

الدمج بين المصادر العرض النظري الدمج بين المصادر العرض النظري نحتاجه لعرض الجانب النظري حول مشكلة البحث بالمهمة التطبيقية. لكي نستعرض الجانب النظري هنالك حاجة للدمج بين 2-3 مصادر بالاضافة الى الكتاب التدريسي. نقرأ المصادر، نستخلص الفكرة المركزية في كل مقال\مقالة ومن ثم نكتب الجانب النظري بناءا على الافكار المركزية المستخلصة. ندمج الافكار على شكل المثلث المقلوب. نبدأ بالبداية بعرض الفكرة التي تتحدث عن الظاهرة العامة. ومن ثم نبدأ بعرض الافكار المتعلقة بجوانب المشكلة العامة حتى نصل الى المشكلة العينية التي اختارتها المجموعة. طبعا نستخدم الافكار المستخلصة من المصادر لعرض المشكلة. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات عدم معالجة الشرطة لاطلاق النار في الاعراس التي تهدد حياة وسلامة مواطني البلدة الاعراس في الوسط العربي اشكال الاحتفال اطلاق النار في الاعراس ومخاطرها عدم معالجة الشرطة لظاهرة اطلاق النار في الاعراس اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

التدريج في بناء المهارات!!! بناء المهارة دفعة واحدة يلاقي صعوبة لدى الطلاب. الأولى تدريج بناء المهارات خاصة المركبة منها ، مثل الاستعراض النظري والدمج بين المصادر. كيف نعمل ذلك: قبل التطرق الى المهارة، نطلب من الطلاب قراءة مقالة واستخلاص الفكرة الرئيسية حول موضوع معين (الاستفتاء مثلا) نطلب من الطلاب قراءة مقالتين واستخلاص الافكار الرئيسية حول موضوع اخر. نطلب من الطلاب قرائة مقالين، استخلاص الافكار ومن ثم الربط بينها بشكل منطقي. اخيرا ، نسمي المهارة للطلاب، حتى يعرفوا اسم النشاط التفكيري الذي قاموا به ، وهكذا يسهل استخدامه مستقبلا. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات العرض النظري 15. على المعلم شرح المطلوب بالجانب النظري للطلاب. 16. كل مجموعة طلاب تتحاور حول مشكلة البحث المستخلصة، ربط المشكلة بالظاهرة العامة المنبثقة عنها، اهمية صاحب الشأن ، مصطلحات ذات علاقة بالمشكلة الخ... المصادر التي يبحث عنها الطلاب تتعلق بهذه المواضيع. 17. افراد المجموعة تقسم ادوار العرض النظري فيما بينها، قسم يبحث عن مصادر، قسم يكتب النص النهائي، قسم يطبع ، الخ... 18. من يقرأ المصدر، يلخص الفكرة المركزية المتعقلة بالمصطلح. 19. المجموعة تجتمع لعرض المصادر على بعضهم البعض, المجموعة تقرر اية مصادر تستعمل والتي تخص الموضوع مباشرة وتفيد في توسعة الافاق حوله. 20. كتابة نص ”عرض نظري“ مبني على الافكار المركزية حسب المثلث المقلوب (1-2 صفحات). 21. كتابة هوامش لكل فكرة (حسب المصدر المستعمل). --- اخيرا هذه اخر فرصة لفحص حقيقة وجود المشكلة على ارض الواقع. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

جمع معلومات من الحقل وتحليلها جمع معلومات من الحقل وتحليلها الهدف من جمع المعلومات هو التعرف على جوانب المشكلة وليس فحص حقيقة وجود المشكلة (كيف تتواجد المشكلة وليس اذا كانت المشكلة متواجدة). من اجل جمع معلومات عن المشكلة يجب استخدام احدى وسائل البحث التالية: مقابلة، استبانة أو مشاهدة. الاستبانة (6-10 أسئلة ل-20 شخص)، المقابلة (3-4 اسئلة أو 10 أسئلة مفصلة تقدم ل 2-3 اشخاص)، المشاهدة(تحديد المكان والزمان والتساؤلات). كل صف يتعلم وسيلتين فقط، وكل مجموعة تستخدم احداهما فقط مع التطرق لمنطق استخدامها. تحضير وسيلة البحث والتحضير لاستخدامها. جمع النتائج واستخدام طريقة لعرضها بالمهمة التطبيقية. استخلاص استنتاجات وعرضها بشكل حجاجي. الاستنتاجات تشكل اساس للبحث عن حلول للمشكلة. اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات جمع معلومات من الحقل 22. شرح عام عن وسيلتين للبحث. 23. كل مجموعة تختار وسيلة بحث واحدة. 24. كل مجموعة تخطط وتبني وسيلة البحث حسب مقاييس كل وسيلة. 25. يجب تحضير الطلاب للدخول الى الحقل حسب الوثيقة المرفقة بالملاحق. 26. كل مجموعة تحول النتائج الى جدول، رسم بياني وتصفها كلاميا... اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات

اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات الى اللقاء في موعد لاحق اشرف صبيحات - التفتيش على المدنيات