إعداد : أفنان عقيل حسن مقطوف السجاد الصيني إعداد : أفنان عقيل حسن مقطوف
النمط الغالب في أذهان العامة على ما يعرف بـ«السجاد الصيني» هو النمط التقليدي في مناطق الكثافة السكانية الصينية العرقية «الهان» او مناطق الداخلية الصينية الذي يفصله «سور الصين العظيم» عن المناطق الاخرى، بتصاويره الصينية الكلاسيكية الذي تمثل التنين والاشجار والتشاكيل الزخرفية الخاصة. الا ان هناك انماطاً أخرى عريقة ـ يعرفها الخبراء ـ تنتج في انحاء الصين الاخرى معظمها عريق في تاريخه. السجاد الصيني يفقد بريقه مع مرور الزمن وذلك لأن عدد العقد فيه قليلة.
سجاد اقليم تركستان الشرقية يشتمل على عدة ملامح وشخصيات ثقافية. السجاد المنشوري من إقليم منشوريا. السجاد المنغولي من إقليم منغوليا الداخلية في شمال شرق الصين. السجاد التيبتي في جنوب غربها. ويضاف الى هذه الانماط العريقة انماط أخرى استوردت تصاميمها من الخارج ولا سيما ايران، والواقع انه ينتج في الصين اليوم بعض أجمل السجاد ذي التصاميم الايرانية والقوقازية والتركية. أنواع السجاد الصيني
بدايات للصناعة التقليدية نحو القرن الميلادي الثالث عشر في محيط العاصمة بكين, لم تلق صناعة السجاد رعاية بالغة او اهتماماً كبيراً حتى حوالي النصف الثاني من القرن السابع عشر. ولعل مرد هذا التأخر عوامل عدة منها: قلة انتاج الصوف في الصين، وطبيعة الحياة اليومية للمواطن الصيني التي لم يلعب فيها السجاد دوراً مهماً، يضاف اليها عامل الطقس ايضا. تختلف اشكال القطع القديمة والحديثة المعاصرة، فتشمل مختلف الرقع والاشكال بما فيها الدائري شبه البيضاوي، ومنه ايضاً سجاد للممرات.
الألوان المستخدمة في السجاد الصيني يكثر استخدام اللون الاشهب واللون العاجي مع مختلف درجات الاحمر المائل الى البني في باو تاو نفسها، اما الزخارف فزرقاء وصفراء وبيضاء. ومن الملاحظ كثرة استخدام اللون الاحمر في النماذج القديمة. الألوان المستخدمة في السجاد الصيني
نماذج للسجاد الصيني
مراكز الانتاج الرئيسية يكاد يتعذّر معرفة «منطقة نسج» السجاد الصيني الحديث بدقة انطلاقاً من تصميمها. ولكن في مـا يلي بعـض اهم مراكـز هذه الصناعة: نينغسيا زينينغ داييوان لانجاو سينينغ سوجاو غانسو بكين
نينغسيا : معظم سكان منطقة (اقليم) نينغسيا، في شمال الصين، مسلمون اعتنقوا الاسلام في القرن التاسع، وارتبطوا بعلاقات قربى بسكان تركستان الشرقية الذي برعوا في صنع السجاد قبل قرون. هذه الصناعة كما نعرفها اليوم في الصين بدأت من نينغسيا. حسب معايير اليوم يُعد انتاج نينغسيا الافضل بين السجاد القديم. وبسبب عراقة هذه المنطقة في هذه الصناعة، صار اسم «نينغسيا» يطلق على كل السجاد الصيني الرفيع المستوى. مما يساعد على تميز انتاج نينغسيا عن غيره من السجاد الصيني ان صوفه جيد النوعية ويجلب خصوصاً من التيبت ومنغوليا. يتسم سجاد نينغسيا من الناحية التقنية او التركيبية بقلة عدد عقده، لكن الصوف المستخدم فيه ناعم والاساس قطني . التصاميم الفنية المعتمدة فيه فمتنوعة اكثرها شيوعاً تصميم الوسام المركزي (الجامة) ويكون عادة وساماً مستديراً مؤلفاً من مجموعة تشاكيل صغيرة مكررة
غانسو : منطقة بشمال وسط الصين. يتسم السجاد الذي يصنع في قرى المنطقة وبلداتها بالالوان الزاهية والتشاكيل والتصاميم والزخارف. سجاد غانسو غالباً من القطن، وعقده اكثر كثافة من عقد سجاد نينغسيا، ووبره ناعم وطويل. وشكل السجاد مستطيل. اما بالنسبة للتصاميم، فيكثر في غانسو استخدام الوسام المركزي المستدير واحياناً ثلاثة اوسمة مركزية.
بكين سجاد بكين أكثر عقداً من سجاد نينغسيا، اذ يتراوح عدد عقده بين 60 و86 عقدة في البوصة المربعة، وصوفه لامع. . مع ان تصاميم سجاد بكين القديم كانت تشبه كثيراً تصاميم نينغسيا، تغير الحال في اواخر القرن التاسع عشر لكي تتفق مع ذوق المشتري الغربي، وهكذا صارت الارضية شهباء اللون او زرقاء فاتحة مزينة بباقات الزهر وعدد من الرموز الصينية التقليدية، وخاصة الرموز التاويّة الدينية. ومع ازدياد الطلب العالمي على السجاد الصيني في القرن العشرين طوَّر الفنانون والصانعون الصينيون مزيدا من التشاكيل والتصاميم الجديدة. كما تأسس العديد من مشاغل السجاد في مدينة تيان تسين التي تعد ميناء بكين كذلك ادخلوا عدة الوان جديدة على الصناعة منها الاخضر الفاتح (الفستقي) والزهري (البمبي) Pink، والاحمر الارجواني والرمادي، وهي الوان لم يكن ينظر اليها في الماضي بعين الرضى. وبين المناطق الصينية التي تنتج السجاد اليوم حسب نمط بكين المعاصر مناطق شانسي Shansi وشنسي Shensi وجيلي Zhili، ولكن من الصعب جدا تمييز انتاجها.
شكراً لكن. أسئلة عن العرض : 1 منذ أي قرن بدأ صناعة السجاد الصيني؟ 2 ماهي الألوان التي دخلت في صناعة السجاد الصيني؟ 3 لماذا يفقد السجاد الصيني بريقه مع مرور الزمن؟ شكراً لكن.