طرق توزيع التكاليف المشتركة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
قائمة الدخل في منشأة تجارية
Advertisements

المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
دراسات الجدوى وتقييم المشروعات
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
بإستخدام الموديول التعليمي
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
اقتصاديات الإدارة 317 قصد أ. نوف التويجري.
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
الدخل والانتاج Production and Income
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
رابعا : معايير التقييم الاقتصادي للاستثمار هناك العديد من المعايير الاقتصادية المتخصصة في تقييم أي نشاط ومنها النشاط السياحي ولكن سنتناول اكثر المعايير.
أقساط الاستهلاك nada alhirabi.
تصنيف صناديق الاستثمار
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
الأهداف التعليمية: الفصل الخامس الدراسة التمويلية
*** من حـ / العقود المنتجة *** الى حـ / عقود غير معدة
تحليل الربحية التجارية وتقييم المشروعات الاستثمارية
امثلة مشكلة النقل.
إعداد التقديرات المالية للمشروع
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
إيراد المنتج والربح والخسارة
البناء الأخضر بين الاختيار و الضرورة مهندس/ شريف عبد الرحيم
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
سياسات المنتجات الدولية
الفصل العاشر: عرض المنشأة في ظل المنافسة الكاملة
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
نموذج تقييم المشروعات الرأسمالية
امثلة مشكلة النقل.
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
التشابه التشابه التشابه.
مصادر الطاقة المتجددة مصادر الطاقة المتجددة
ادارة محفظه القروض العقارية
المحاسبة في النشاط النفطي
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
7 – 3 خطة حل المسألة.
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
حاضنة تفقيس البيض EGG HACHING INCUBATOR تقرير مقدم لاستكمال متطلبات مشروع تخرج ( 2) إعداد م.سعود خالد الخيال م.سعود عبدالله المهيزع كلية علوم الاغذية.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
Marine Ecology and Seawater Pollution
المشاركة المنتهية بالتمليك
المحاضرة العشرون د. مصطفى كامل
اللفتات والحركات الوثائق والمصادر
مـواد بـنـاء 1 المستوى الثانى الفصل الدراسي الأول
المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
الخصم و القيمة الحالية و القيمة الاسمية
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
دراسة جدوى اقتصادية حول مشروع محل حلويات وجاتوهات هديل
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
اسس تنسيق الاثاث بالمسكن
محاضرة 1 دراسات الجدوى- الجانب المفاهيمي
نظرية تكاليف الإنتاج أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
أهداف التسعير.
منطقة الفروانية التعليمية
ثانياَ : الطريقة المبرمجة :
نسخة العرض التّقديمي:

طرق توزيع التكاليف المشتركة محاسبة النفط طرق توزيع التكاليف المشتركة

طريقة الوحدة الحرارية البريطانية British thermal unit method طريقة الوحدة الحرارية البريطانية تقوم هذه الطريقة على أساس الطاقة الحرارية للنفط الخام والغاز الطبيعي تختلف عدد الوحدات الحرارية المتولدة لبرميل النفط حسب نوعيته وكثافته ، فكل برميل نفط ينتج 5 ملايين وحدة حرارية ، في حين إن الغاز الطبيعي كل 1000 قدم مكعبة تنتج مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي .

مثال على طريقة الوحدة الحرارية أنتج شركة النور 75000 برميل من النفط و4500000 من الغاز الطبيعي فإذا علمت إن التكاليف المشتركة بلغت 4750000 . المطلوب / استخراج تكلفة البرميل الواحدة والقدم المكعبة .

طريقة القيمة البيعية المتحققة Sales realization method طريقة القيمة البيعية المتحققة تقوم هذه الطريقة على أساس سعر البيع للبرميل الواحد من النفط الخام وآلاف قدم مكعب من الغاز الطبيعي إي إن التكاليف تصرف لإنتاج أو تحقيق الربح ومن ثم يتم توزيع التكاليف المشتركة على المنتجات على أساس مدى مساهمتها بالإيراد فالمنتج الذي يحقق إيراد اكبر يحمل بتكلف إنتاج اكبر .

مثال على طريقة القيمة البيعية أنتج مصفى الدورة بانزين 4500 برميل بسعر البيع 15 ، والغاز الطبيعي بمقدار 27000 قدم مكعب بسعر بيع مقداره 45 ، ونفط ابيض 15000 برميل بسعر 18، وزيوت بمقدار 22000 برميل بسعر 6 ، وزيت تشحيم 1750 بسعر 3 . المطلوب / استخراج نصيب كل منتج من التكاليف المشتركة والتي بلغت 7500000 .

Relative cost method طريقة التكلف النسبية تقوم هذه الطريقة على أساس إن الحقل يمتلك عده أبار احدهما مختص بإنتاج النفط ، والثاني مختص بإنتاج الغاز الطبيعي ، إما البئر الأخير يقوم بإنتاج النفط والغاز وبموجب هذه الطريقة يتم استخدام تكلفة إنتاج البئران السابقان لتحديد التكاليف المشتركة للنفط الخام والغاز الطبيعي للبئر الأخير.

مثال على طريقة التكلفة النسبية لدى شركة الرميلة ثلاث حقول الأول أنتج 75000000 وحدة حرارية من النفط الخام ، والثاني أنتج 68000000 وحدة حرارية من الغاز الطبيعي ، إما الحقل الثالث أنتج 96000 برميل من النفط الخام 37000 قدم مكعب من الغاز الطبيعي ، بينما بلغت التكاليف المشتركة 2750000 . المطلوب/ استخرج نصيب القدم المكعب والبرميل من التكاليف المذكورة .

Weight method طريقة الوزن تقوم هذه الطريقة على وزن الاحتياطي الإجمالي لكل من النفط الخام والغاز الطبيعي في توزيع التكاليف المشتركة ، إذ تفترض بان النفط والغاز ليس بالصنفين المختلفين بل صنفا واحد ذا شكلين مختلفين ، فالوزن ماهو إلا القاسم المشترك لتوزيع التكاليف بين الوحدات للصنف الواحد .

مثال على طريقة الوزن أنتج احد الآبار من النفط الخام 17000000 برميل من النفط ، 13500000 قدم مكعبة من الغاز الطبيعي ، بينما بلغت التكاليف المشتركة 22000000 . المطلوب / استخراج نصيب النفط والغاز من التكاليف المشتركة إذا علمت إن الاحتياطي المقدر للبئر 37000000 من النفط الخام و12000000 من الغاز الطبيعي واستخراج نصيب البرميل .

Weighted average method طريقة المعدل الموزون تقوم هذه الطريقة بتوزيع التكاليف المشتركة على أساس المعدل الموزون ( المرجح ) إذ يتم تحديد الكلفة لكل منتوج على أساس حجم الوزن الذي يمتلكه ، إي إن المنتجات التي تمتلك حصة اكبر من الوزن تكون حصتها اكبر من هذه الكلفة باعتبار إن أساس المفاضلة بين المنتجات هو الوزن المختار .

مثال على طريقة المعدل الموزون أنتج حقل علاس 7800 برميل من البنزين ، 9200برميل من الكاز ، 4700 برميل من النفط الأبيض ، 25000 تشحيم وقود إذا علمت إن نقاط الترجيح هي ( 6، 5، 9، 3) المطلوب / جد نصيب المنتجات النفطية من التكاليف المشتركة .

Method quantity of raw material طريقة كمية الخامات تقوم هذه الطريقة على أساس توزيع التكاليف المشتركة على أساس المنتوجات المتعددة وعلى أساس مايحويه كل منتج من المادة الخام مقدرا بأي وحدة من وحدات الوزن أو القياس بشكل عام بنسبة سعة الخزان من كل منتج .

مثال على طريقة كمية الخامات أنتج مصفى السماوة 23000 برميل من النفط الخام ، بينما بلغت الكاز برميل 27000 ، في حين بلغ زيت التشحيم 25000 برميل . المطلوب / تحديد نصيب المنتجات النفطية من التكاليف المشتركة 125000 .

Reservoir space method طريقة سعة المكمن تقوم هذه الطريقة على أساس الحيز الذي يشغله كل صنف بالنسبة للحيز الإجمالي الذي يحتله الصنفان معا ( النفط الخام ، الغاز الطبيعي ) ويتم احتساب هذه الحيز من قبل الخبراء والمهندسين عن طريق معرفة الحرارة والضغط في البترول والخواص الطبيعية للمنتجات .

مثال على طريقة سعه المكمن

طريقة المنتجات الفرعية By-product method طريقة المنتجات الفرعية بموجب هذه الطريقة يتم قياس تكاليف المنتجات الثانوية التي يمكن الحصول عليها من النفط الخام وتقدير قيمتها البيعية التي ستخفض من إجمالي تكاليف النفط الخام المتضمنة كلف التشغيل ويفضل عدم الاعتماد على القيمة البيعية الفعلية بل على القيمة البيعية المتوقعة .

Barreu – gravity method طريقة الكثافة النوعية بموجب هذه الطريقة يتم توزيع التكاليف المشتركة على أساس كثافة المنتوجات على سبيل المثال تقوم عملية التقطير على استخلاص من المنتجات النفطية من جهود نسبة معينة تبعا لاختلاف كثافة النفط الخام ومن هنا نشأة فكرة الربط بين درجات الكثافة المختلفة والتكاليف المشتركة .