المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
Advertisements

المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
{ الديدان الحلقية “دودة الارض“ }
الفصل الثالث عشر النقود.
وحدة التربية الاقتصادية و المالية
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
*إدارة الصراع فى المنظمات*
Udder And Milk Production
المهاراتُ اللُّغويَّة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض الاضطرابات النمائية
مراجعة الفصل التاسع.
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
المقدمة لقد أفردنا هذا الدرس لهذا المهارة لأهميتها وذلك كثيرا
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
إذا أردت أن تتعلم أكثر عن الأسنان أنصحك أن تبقى معنا في هذه الصفحات
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
الدكتورة شريفة الصبياني استشارية طب النساء والتوليد
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
بيئات السكن Session د. علي فرح أحمد.
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
التغذية المرتدة.
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
نظريات التعلم.
(التطور التشريحي والوظيفي للمخ)
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التوحد وأسبابه وبرامجه.
علم الأشنات مقرر 348 حدق.
الفصل 2 : الجهاز العضلي Le système musculaire 3ème Année Collégiale
الموضوع : الفهم القرائي
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
الحمل عند الانسان يتطور الجنين في الرحم.
فن الحوار.
القانون الدولي لكرة اليد المرحلة الثالثة جامعة سوران / فاكلتي التربية سكول التربية الرياضية ئازا كامةران احمد 2014
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم.
5 - ما الحدث الذي اتّجه بالأحداث نحو النهاية ؟
أ. م . د . نضال عزيز مهدي كلية الإدارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
لغة الجسد.
وقاية الجهاز العصبي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الصدمة.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
نتائج ابحاث الدماغ ودلالتها على أهمية التعليم المبكر
البلاغةُ التَّشبيهُ التَّمثيليُّ
الأسئلة السؤال الأول السؤال الثاني السؤال الثالث السؤال الرابع
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
 الإعلام من حولنا أصبح عدد وسائل الإعلام من الكثرة بحيث يكاد يستعصي على الحصر، ووسائل الإعلام لا تزال في ازدياد وتنوع، ونمو وتضخم،
الادراك الحسي أ.م. د نجلاء نزار.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
فسيولوجيا التعب العضلي و الإستشفاء
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
حاسة النظر.
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2

النمو اللغوي العوامل التي يعتمد عليها اكتساب اللغة: 1- الجانب الفسيولوجي ويشمل: أ- نضج المناطق الخاصة باللغة في المخ. ب- نضج الجهاز السمعي. ج- نضج الجهاز الصوتي. 2- سن الطفل. 3- البيئة اللغوية. 4- مستوى اللغة.

النمو اللغوي مراحل النمو اللغوي عند الطفل: 1- البكاء: أ - البكاء غير المميز. ب - البكاء المميز. 2- مرحلة المناغاة. 3- مرحلة التقليد. 4- مرحلة الجملة ذات الكلمة الواحدة. 5- مرحلة الجملة ذات الكلمتين.

الجانب الانفعالي * الخوف: - يقسم إلى خوف (فطري-مكتسب), (طبيعي- مرضي). - يقسم إلى خوف (فطري-مكتسب), (طبيعي- مرضي). - من الأشياء التي تخيف الطفل قبل غيرها الخوف من الأصوات العالية. - بعد الشهر السادس تظهر بعض المخاوف التي لم تكن موجودة لدى الطفل من قبل كالخوف من الغرباء. - يتأثر الأطفال كثيراً بمخاوف بعضهم البعض.

الجانب الانفعالي * الغضب: - يلي انفعال الخوف في الظهور. - من الأشياء التي تستثير غضب الطفل العجز عن تحقيق هدف ما, وترك الطفل وحيداً من قبل الأم. - يعبر الطفل عن غضبه بالصراخ العالي ورمي نفسه على الأرض.

الجانب الانفعالي * الغيرة: - تشتد الغيرة بين العام والنصف إلى الثلاثة أعوام ونصف. - تقل الغيرة تدريجياً حيث تتجه نحو أهداف أخرى غير الأم. - عدم الاهتمام بالطفل وإعطائه الاهتمام الكافي يترتب عليه مشكلات نفسية.

الجانب الانفعالي أمور لابد من مراعاتها عند وصول أخ جديد: 1- تهيئة الطفل لمقدم أخيه الجديد وذلك من جانبين: أ- إخباره بمقدم أخيه الجديد. ب-زيادة اعتماد الطفل على نفسه قبل قدوم الطفل الجديد. 2- بعد ولادة الطفل الجديد ينبغي مراعاة ما يلي: أ- محاولة عدم التغير في معاملة الطفل الأول في الأشهر الأولى قدر المستطاع. ب- عدم منع الطفل من الاقتراب من أخيه الجديد. ج- العدل بين الأبناء والبنات.

الجانب الانفعالي * العناد: - يظهر في النصف الثاني من العام الثاني على الطفل الميل للعبث بالأشياء ومخالفة الأوامر والنواهي. - يهدف الطفل في هذه السن إلى معرفة حدوده, ولا يصل الطفل في هذا العمر إلى المستوى العقلي الذي يجعله مدركاً لخطورته تصارفاته.

الجانب الانفعالي يحسن على الوالدين مراعاة الأمور التالية: 1- أن يعرف أن هذا أمر طبيعي وأنها فترة محدودة وستزول. 2- عدم وضع الطفل في وسط لا يستطيع أن يمس فيه شيء . 3- الاتساق والثبات في المعاملة.

أحداث لها أهمية في مرحلة المهد * الفطام: 1- الحرص على ترضيع الطفل أطول مدة ممكنة خلال مرحلة المهد. 2- التدرج في الفطام. 3- الفطام عن الرضاعة فقط.

أحداث لها أهمية في مرحلة المهد * التدريب على الحمام: 1- مراعاة الاستعداد عند الطفل ويشمل: أ- الاستعداد العضوي. ب- الاستعداد العقلي. 2- عدم تضخيم الأمر للطفل.

أهم الحاجات النفسية للطفل في مرحلة المهد 1- الثقة فيما يحيط به. 2- الحاجة للاتصال الجسدي. 3- الحاجة للاستثارة الحسية.

الجانب الاجتماعي - يعد منتصف الشهر الثاني بداية التفاعل الاجتماعي الحقيقي حينما تظهر على الطفل الابتسامة الاجتماعية التي تعد استجابة للآخرين وتفاعلاً معهم. - يظهر على الطفل في الأسابيع الأولى ما يشبه الابتسامة وهو ما يمكن أن نسميه بالابتسامة الآلية أو الغازية فهي مجرد تغير في عضلات الوجه نتيجة لتغيرات عصبية أو تغيرات في الجهاز الهضمي.

الجانب الاجتماعي - يستمر الطفل في التجاوب الاجتماعي العام حتى نهاية الشهر السادس, ولكن بعد ذلك يبدأ تدريجياً في التفاعل مع أشخاص محددين, ويرفض التفاعل مع الغرباء. - في العام الثاني يكون التفاعل الاجتماعي شبه مكتمل فيبدأ باللعب التبادلي ويكرر الحركات التي تحدث استجابة للآخرين. - ومع ذلك يظل الطفل في هذا العمر قاصراً في تفاعلاته فهو لا يزال متمركزا حول ذاته.