الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
العصف الذهني العصف الذهني.
Advertisements

الانتخابات الحرة والنزيهة
أمن وحماية المعلومات.
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
الكذب.
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
المهاراتُ اللُّغويَّة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
مهارات التفكير الصف رابع إعداد معلمة الموهوبات مضاوي الذياب
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
مناهج البحث في اللغة والأدب
إضافة حقل من معرض الحقول يمكنك الاختيار من مجموعة متنوعة من الحقول المنسقة مسبقًا وإضافتها إلى الجدول باستخدام معرض الحقول.   ضمن علامة التبويب حقول، في.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
شبكة تقويم موضوع اختبار
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
وسائل جمع البيانات.
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
مادة علم النفس العيادي ( نفس 471) الفصل الدراسي الثاني، Module: Clinical Psychology (psy 471) Term 2, المحاضرة الثامنة د. موضي السبيعي.
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
معايير تحليل الكتاب المدرسي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
حماية وأمن المعلومات في شبكة الانترنت
سيناريوهـات إدارة الازمات
اسم المقال :القراءة والكتابة في صف الرياضيات
في التربية والتعليم والدعوة إعداد وتدريب:أ.هناء الصنيع
وسائل جمع البيانات ( الملاحظة )
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
أساليب البحث العلمي BMIS 212
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
كيفية التعامل مع النص المقروء
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الوحدة الأولى.
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
المدخل النفسي للوسيلة الاعلامية
المدخل النفسي للرسالة الإعلاميّة.
لماذا نقرأ.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
أهمية قياس الرأي العام.
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
مهارة التلخيص.
ادراة الصف في الروضة.
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
الادارة الاتصالات عبارة عن تبادل المعلومات بين الأفراد بواسطة الوسائل الشفهية و غير الشفهية و ذلك للتأثير على السلوك و تحقيق النتائج المطلوبة". - و عرفّـه.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها)
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
مقدمة في إدارة مصادر المعلومات
بسم الله الرحمن الرحيم الفصل الثالث: خصائص العلم تقديم : د
نسخة العرض التّقديمي:

الوحدة الأولى القراءة الإعلامية

القراءة الناقدة والاستماع الناقد للنصوص الإعلامية الدرس الأول القراءة الناقدة والاستماع الناقد للنصوص الإعلامية

1- اكتب تعريف القراءة الناقدة في الفراغ التالي:

هي القدرة على تحليل النص المقروء ونقده أو ابداء الرأي فيه وإظهار مدى صحته وسلامته في ضوء معايير الدقة والموضوعية بعيداً عن الرؤية الشخصية والانفعالات الذاتية. تعريف القراءة الناقدة

2- لماذا تكون الحاجة للقراءة الناقدة والاستماع والمشاهدة الناقدة للنصوص الواردة في وسائل الإعلام أشد من غيرها؟

وذلك لما يتضمنه الإعلام من رسائل خفية أحياناً وصريحة أحياناً أخرى ولما يفتقده بعض الكتاب أو الصحفيين والإعلاميين الذين تعج بهم وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئي من الوثوقية والموضوعية مما يتطلب من القارئ والمستمع والمشاهد التأني في قبول الأفكار قبل الكاتب أو المتحدث لأنه قد يكون أحياناً تعبر عن منهج منحرف عن الفكر القويم.

3- اكتب في الجدول التالي أهم مهارات القراءة الناقدة والاستماع الناقد للنصوص الإعلامية أو التوضيح المختصر لها كما في المثال الأول

التمييز بين الحقيقة والرأي التوضيح المهارة الحقيقة معلومة لا يختلف عليها اثنان، كوصف لواقع أو ذكر لشيء يمكن إثباته بالأدلة والبراهين مما لا يمكن إنكاره. والرأي وجهة نظر شخصية، أو مشاعر ومواقف، أو تفسيرات للأحداث أو الوقائع. التمييز بين الحقيقة والرأي

تحديد مستوى الدقة العلمية التوضيح المهارة مقدرة القارئ والمستمع الناقد على التوقف عند المعلومة التي تقبل الشك ليفحصها ويرجع إلى أمر مراجعها الموثوقة ليتوثق منها وذلك لتلك المعلومات التي تملأ وسائل الإعلام وتلقي مع أنها معلومة صحيحة تحديد مستوى الدقة العلمية

القدرة على اكتشاف المتناقضات والنقص في المعلومات أو عدم انسجامها التوضيح المهارة قد يسرد الكاتب أو المتحدث معلومات يناقض بعضها بعضاً، أو يطرح أفكاراً لا تنسجم فيما بينها، فيكون القارئ أو المستمع اللماح واعياً لمثل هذه التناقضات التي تقلل من مصداقية منشئ الرسالة الإعلامية. القدرة على اكتشاف المتناقضات والنقص في المعلومات أو عدم انسجامها

القدرة على اكتشاف التعريض والتلميحات والأهداف غير المصرح بها التوضيح المهارة أحياناً يبث الكاتب أو المتحدث في مقاله أو تعليقه أو مدونته أو التحدث في برنامجه تلميحات غير صريحة أو تعبيرات عاطفية مبالغ فيها بهدف تغيير موقف القارئ أو إقناعه بأنه أسلوب يتضمن إثارة العاطفة فيتأثر بها القارئ دون تمحيص أو تثبت القدرة على اكتشاف التعريض والتلميحات والأهداف غير المصرح بها

القدرة على إدراك القولبة والتنميط، أو التحيز التوضيح المهارة فكثيراً ما يتضمن النص أو المسموع نوعاً من القولبة والتنميط بحيث يحكم الكاتب أو المتحدث على مجموعة كبيرة من الناس أو شعب من الشعوب بحكم واحد بناه على موقف شخصي لأحد أفراد المجموعة أو ذلك الشعب القدرة على إدراك القولبة والتنميط، أو التحيز

القدرة على إدراك القولبة والتنميط، أو التحيز التوضيح المهارة ومن هنا تبرز قدرة القارئ والمستمع الناقد في الوقوف عند ذلك الحكم الجائر والتثبت من الأمر وذلك عند تحيز الكاتب أو المتحدث أو توجهه الفكري دون أخذ بمبدأ العدل والموضوعية في القول والحكم. القدرة على إدراك القولبة والتنميط، أو التحيز

القدرة على إدراك المبالغة والتهويل التوضيح المهارة تتضمن النصوص الإعلامية في بعض الأحيان أنواعاً من المبالغة في تصوير موقف أو حدث، أو استخدام عبارات مقنَّعة ورسائل دعائية مضللة. وقد يحتوي النص الإعلامي – خبراً كان أو تعليقاً أو مقالاً – على أنواع من أساليب التضليل للقارئ أو المستمع أو المشاهد بتجاهل بعض الأحداث، أو إغفال بعض المعلومات، أو فبركة بعض الأخبار، أو إيراد أقوال مبتورة بهدف تضليل القارئ والتحامل على شخص أو جهة، أو تشويه صاحب الرأي المخالف. ومن هنا كان على القارئ والمستمع الفاحص أن يكون فطناً لإدراك ذلك النوع من المبالغات والتضليل، والبحث عن الحقيقة من مصادر أخرى. القدرة على إدراك المبالغة والتهويل

4- اكتب أمام كل سؤال من الأسئلة الرئيسية الواجب طرحها عند تحليل رسائل وسائل الإعلام، ما يناسبه من عناصر الرسالة التالية:

3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة ما الأفكار، والقيم، والقيم، والمعلومات، أو وجهات النظر المراد طرحها؟ وهل هي علنية أم ضمنية؟ مضمون الرسالة

المستقبل للرسالة من المقصود بهذا العمل؟ 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة المستقبل للرسالة من المقصود بهذا العمل؟

هل ما تضمنته الرسالة حقائق، أم آراء، أم هي أشياء أخرى غير ذلك؟ 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة هل ما تضمنته الرسالة حقائق، أم آراء، أم هي أشياء أخرى غير ذلك؟ المصداقية

منشئ الرسالة الإعلامية 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة منشئ الرسالة الإعلامية من الذي أنشأ هذه الرسالة أو العمل الإعلامي؟

ما الذي تمت زيادته في هذه الرسالة مما قد لا يكون صحيحاً؟ 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة مدى الدقة والشمولية ما الذي تمت زيادته في هذه الرسالة مما قد لا يكون صحيحاً؟

ما موقفي من هذا العمل؟ وماذا يمكن أن أعمل في المقابل؟ 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة موقف المستقبل للرسالة ما موقفي من هذا العمل؟ وماذا يمكن أن أعمل في المقابل؟

ما مدى مصداقية المعلومات الواردة أو الآراء والأفكار المقدمة؟ 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة ما مدى مصداقية المعلومات الواردة أو الآراء والأفكار المقدمة؟ وما مصادرها؟ المصداقية

هل أتفق أو أختلف مع فكرة أو أفكار العمل؟ موقف المستقبل للرسالة 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة هل أتفق أو أختلف مع فكرة أو أفكار العمل؟ موقف المستقبل للرسالة

ما الذي تم إغفاله في هذه الرسالة مما قد يكون مهما أن نعرفه؟ 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة ما الذي تم إغفاله في هذه الرسالة مما قد يكون مهما أن نعرفه؟ مضمون الرسالة

ما الغرض من هذا العمل؟ وما الرسائل التي يحاول نقلها؟ 3- غرض الرسالة 2- المستقبِل للرسالة 1- منشئ الرسالة الإعلامية 6- مدى الدقة والشمولية 5- المصداقية 4- مضمون الرسالة 7- موقف المستقبل للرسالة عناصر الرسالة الأسئلة الرئيسة غرض الرسالة ما الغرض من هذا العمل؟ وما الرسائل التي يحاول نقلها؟

مهارات حياتية فكر مليًّا فيما يطرحه الناس من أفكار قبل أن تقبلها على أنها مسلمات، فالرأي يمكن أن يكون صحيحاً أو خاطئاً بالدرجة نفسها.