استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية
إندماج البيئة والتنمية:
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
ثانيا : الامراض المميتة
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
الدخل والانتاج Production and Income
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
ادارة الغرف الصفية.
المقدمة لقد أفردنا هذا الدرس لهذا المهارة لأهميتها وذلك كثيرا
الفصل الثاني استراتيجية التسويق
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الإدراك و التحفز.
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
الجودة (أسس ومفاهيم).
تسعير السلع الصناعية الفصل السابع.
Strategy Implementation الفصل التاسع التنفيذ الاستراتيجي
الترابط بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
مناهج السياسة الخارجية
حاجات المستهلك ودوافعه
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
النقود والبنوك Money and Banking
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
سياسات المنتجات الدولية
انواع البيئات 2. البيئة الاقتصادية Economical Environment : تؤثر على شاطات وقرارات الضيف والسوق معاً وان الظروف الاقتصادية المتغيرة تؤثر وتتاثر.
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
أساسيات التنظيم.
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
التخطيط العلمي للخزين في حالة الاستهلاك المتغير
مقدمة عن السيطرة النوعية
تحديات التجارة الالكترونية ومصادر العائدات
ادارة محفظه القروض العقارية
الوظائف الادارية والاقتصاد الاداري :
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
الأسواق Markets الفصل الرابع
مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
النظرية الموقفية الكتورة مكية كريدي بنيان
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
المحاضرة الثانية.
التخطيط والقرار الاستراتيجي التسويقي
مدخل الى ادارة الاعمال اعداد الأستاذ م . م علي كريم محمد
اسم المنتج.
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
عنوان اجتماع الشركة المقدم.
اسم الشركة خطة عمل.
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
تأسيس المشروع وخطة العمل
العوامل المؤثرة على دوافع الفرد
أهداف التسعير.
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
الشباب العربى والعولمة
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية

مقدمة التسويق فلسفة وفن, حيث يجب إن توجه كل أنشطة وجهود الشركة نحو احتياجات ومتطلبات السوق , وهو كفن يعني إيجاد أفضل السبل التي يمكن بها تلبية وإشباع حاجات المستهلكين التي تكون هذه السوق . وكل ذلك من خلال عمليات التخطيط وتطوير المنتجات , واختيار منافذ التوزيع المناسبة. وهذا يوضح أهمية التعرف على الأسواق , وتقيمها وتصميم البرامج التسويقة الملائمة لهذه الأسواق .

أسس وقواعد تقسيم السوق الدولية مستوى التقسيم مؤشرات السوق العام مؤشرات المنتج المحددة مستوى السوق الكلي(للدولة) خصائص السكان والعوامل الديموغرافية : حجم السوق, توزيع السوق. الخصائص الاقتصادية والاجتماعية ,الثقافية , والسياسية . محددات اقتصادية , قانونية , وأحوال وظروف السوق, والخصائص الثقافية , والاجتماعية وأسلوب الحياة بتداول السلعة. الجزئي(للعملاء) الخصائص الديموغرافية للعملاء , العمر , الجنس...الخ. الخصائص الاجتماعية , والثقافية , والدخل, الوظيفة, والتعليم ..الخ. والخصائص الشخصية. الخصائص السلوكية وأنماط وعادات الاستعمال , الاستهلاك, الاتجاهات و الآراء, وأنماط الولاء المرتبطة بالسلعة.

فمن الثابت إن المعيار المستخدم لتقسيم السوق يعتمد على ظروف السوق وعلى خصائص الشركة , ويمكن التمييز بين نوعين من متغيرات تقسيم السوق وهما: مؤشرات السوق العام. مؤشرات المنتج المحددة. وكلاهما مأخوذان على المستوى الكلي للسوق ومستوى العملاء , حيث ان مؤشرات السوق العام لا تتغير حسب حالة الشركة الفردية أو حسب حالة منتج معين , والجدول التالي يبين أسس وقواعد تقسين السوق الدولية

ويمكن أن يقسم السوق على أساس مجموعة من العوامل المختلفة منها (( المناطق الجغرافية , العوامل الديموغرافية والجنس , والطبقة الاجتماعية). أو على أساس العوامل النفسية وأسلوب الحياة. ولتوفير النجاح لاستراتيجية تقسيم السوق لابد من توفر الشروط التالية في الأسس المستخدمة وهي :   إمكانية القياس : حيث يجب ان تكون قابلة للقياس إمكانية الوصول لقطاع الأسواق. إمكانية تحقيق الربح. إمكانية التنفيذ.

  ثالثاً : تقسيم السوق الدولية إن علمية تقسيم السوق الدولية لا تقل أهميتها عن عملية تقسيم السوق المحلية حيث تهتبر الأسواق الدولية أقل تجانساً وذلك بسبب اختلاف البيئات السياسية , الاقتصادية ,والاجتماعية , والثقافية بين الدول وأيضا الاختلاف مستويات الدخل, وتنوع أنماط الحياة والسلوك الاجتماعي من أسباب تقسيم الأسواق الدولية , وان عدم وجود التجانس يعطي احتمالاً اكبر لتحديد قطاعات سوقية مختلفة .

ثانياً : مفهوم القطاعات السوقية يمكن تعريف عملية القطاع السوقية على أنها : (( هي تقسيم السوق إلي قطاعات متجانسة من المستهلكين, بحيث يمكن النظر إلي كل قطاع علي انه هدف تسويقي يجب تحقيقه عن طريق المزيج التسويقي المناسب)) . والخطوة الأولى في طريق الوصول إلى القطاعات السوقية هي تحديد حاجات المستهلكين , ثم تصميم البرامج التسويقية التي تناسب هذه الطلبات وهذه الحاجات . ويمثل تقسيم السوق عنصر هام في الاستراتيجيات التسويقية لأي شركة , حيث انه بعد تحديد السوق ودراسته تستفيد من البيانات والمعلومات عن تلك الأسواق الفرعية في عملية تصميم وتعديل المزيج التسويقي بما يتفق مع حاجات وإمكانات الأفراد في كل قطاع من قطاعات السوق الكلية وبما يتفق أيضاً مع إمكانيات وقدرات الشركة , وبما يضمن تحقيق الربح المناسب اذا امكن . ولا ننسى أن عملية تقسيم السوق تحتاج الى نفقات كثيرة للقيام بالاختبارات والدراسات وبحوث التسويق والمخاطر , ومن أجل ان تكون عملية التقسيم ذات جدوى عند تحليل سلوك السوق المستهدف على مستويات متعددة متضمنة عدة أبعاد مثل : (( قنوات التوزيع, قطاعات العملاء, البعد الجغرافي....الخ ))

أولاً : مفهوم عملية تقييم واختيار الأسواق الدولية: يرتبط بناء استراتيجية التسويق الدولية بنوعين من القرارات , (الاختيار والتوجه) نوعان من القرارات التي ترتبط ببناء استراتيجية التسويق الدولية. 1- الاختيار: هي عملية تقييم الفرص التسويقية التي تنتهي لاختيار الأسواق الأكثر جاذبية حسب إمكانيات وقدرات الشركة عل استغلالها. حيت تتطلب هذه العملية عملية ملائمة احتياجات السوق المتوقعة , وقدرة الشركة على تلبية تلك الاحتياجات أو تغيير السوق لصالحها كما ان اختيار السوق لا يمكن ان تقريرها على أسس تسويقية بحته , بل على اعتبارات أخرى ايضاً تتضمن مهارات الشركة وإمكانياتها وأهدافها وتتطلب أن توضح عملية اختيار السوق ضمن محتوى استراتيجي كلي . 2- التوجه : وهو قرار التوجه في السوق الخارجية , والاستراتيجية التي تبحث عنها الشركة لمكانتها في السوق الخارجية , البناء, البقاء, أم الهدم , فمثلاً قارا استراتيجية البناء غالباً ما يؤدي إلى اختيار أسواق خارجية إضافية , في حين قار الهدم يعني الخروج من بعض الأسواق الدولية أو كله

وللتأكيد على فاعلية استراتيجيات التسويق الدولية , فإن العملية تتطلب من مدراء التسويق الاختيار والتوجه للسوق بثلاث تطبيقات :   ان السوق الدولي يجب عليه عدم التركيز علي منتجات متفرقة وأسواقها الدولية , بل يجب الأخذ بالاعتبار كل سلعة أو سوق داخل إطار عمل كلي . إضافة الى التركيز التقليدي على الأمور التفصيلية لتجزئة وتنويع الأسواق فإن عملية اختيار الأسواق الدولية تتطلب مقاييس شاملة عند التخطيط الاستراتيجي, والتركيز على الأمور التفصيلية لتجزئة وتنويع الأسواق المراد دخولها والوضع التنافسي للشركة في تلك السواق . يلعب السوق دوراً هاماً في عملية التخطيط الاستراتيجي تحتاج من المسوق الدولي , لأن العديد من أدوات التخطيط تعتمد بشكل أساسي علي مفاهيم التسويق( الحصة السوقية, تحديد السوق, ودورة حياة السلعة )

شكرا لحسن الأصغاء