كيفية التعامل مع النص المقروء

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
اساسيات تكنولوجيا الشبكات
Advertisements

أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
بعدها، حاول تثبيته على الحائط
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
المحقق / منطقي أبو الحقائق
هيا نتعرف على لوحة المفاتيح ((keyboard
الفصل (5) .... الدّرس (5).
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
المهاراتُ اللُّغويَّة
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
أهلا وسهلا و مرحبا بضيوفنا الكرام
تصميم صفحات الانترنت بلغة HTML
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
فَهمُ المَسموع..
(( رحلات عجيبة في البلاد الغريبة ))
شبكة تقويم موضوع اختبار
ثانيًا: تحرير التلخيص العلمي
رابعًا: أدوات الربط.
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
تقدم المسابقة الإنجيلية- أسبوع الآلام و القيامة
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الخطوات الفعلية لإرشاد المهمة التطبيقية للطلاب
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
الوحدة الأولى القراءة الإعلامية.
الطبعة الرابعة لأيام الماستر يوم 25مارس 2019
قبل الكتابة : تسجيل الأفكار والملاحظات
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مبنى بجروت البيولوجيا ( 5 وحدات تعليمية)
الوحدة الثانية الأعلام.
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
التسلسل: 19ـ 26 اسم المادة:محاضرات في منهج البحث التاريخي
7 – 3 خطة حل المسألة.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
المعطف العجيب!!.
Microsoft Excel.
ساعد الطفل المسكين في الوصول إلى حبة الأجاص
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
خامسًا: كلمات الشكر والتهنئة
لماذا نقرأ.
الوحدة الأولى – الدرس الثاني مكونات الحاسب
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
تقاطع وتوازي واتحاد المعادلات الخطية
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
اكتب تفاصيل الحدث هنا.
قراءة التمثيلات البيانية
الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
تابع الضوابط الشرعية للمعلوماتية
مهارة التلخيص.
نظم حياتك.
أهلا وسهلا بالحضور.
تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية
أما الآن فنكون مع مسابقة مثيرة بعنوان
مقياس العربية (اختبار اللغة العربية للمتحدثين بها)
تقدم المسابقة الإنجيلية- أسبوع الآلام و القيامة
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
الاقتباس: هو احد وسائل جمع البيانات للمادة العلمية ويكون الاقتباس متماشيا مع خطوات صياغة البحث حيث يتم استخدام المادة المقتبسة خلال صياغة المادة من قبل.
الإنترنت .. مصدراً للمعلومات
نسخة العرض التّقديمي:

كيفية التعامل مع النص المقروء اعداد الاستاذ محمد أبو مخ

تعلمنا سابقًا * لكل كتاب أو نص أربعة جوانب تحقق فهمه وتذوقه: المضمون (الأفكار والمعلومات) ما وراء النص (القصد والمغزى) الشكل (المبنى والأسلوب) اللغة * قد يُعنى القارئ بأكثر من جانب واحد عند قراءته الكتاب أو النص

يمكن أن يختلف الجانب المهم من الكتاب أو النص باختلاف المتلقي * يمكن أن يختلف الجانب المهم من الكتاب أو النص باختلاف المتلقي. * يتوصل القارئ إلى فهم أعمق للكتاب أو النص بعد القراءة المتعمقة له. * مضمون النص: هو مجموعة المعلومات والأفكار الواردة فيه صراحة. *الأسئلة التي لا تذكر إجابتها صراحة في النص وإنما تستنتج من السياق هي أسئلة استنتاجية لإدراك ما وراء النص.

الفكرة المركزية المضمون الرئيسي للفقرة الأولى هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب يقتني كتبًا بشكل دائم»

المضمون الرئيسي للفقرة الثانية هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب قرأ كل ما اقتناه من الكتب»

المضمون الرئيسي للفقرة الثالثة هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب يفضل القراءة على محادثة الزوار»

المضمون الرئيسي للفقرة الرابعة هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب منفتح للأفكار الجديدة»

المضمون الرئيسي للفقرة الخامسة هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «للكاتب منهج في القراءة يقوم على قراءة ما يحيط بالموضوع»

-------------------------------- نستطيع أن نستنتج من مجمل ما توصلنا إليه من أفكار أن الفكرة المركزية التي يتحدث عنها القارئ هي: القراءة. 2)عدم استعمال القارئ نظارات عند القراءة. 3) كراهية الكاتب زيارة الأصدقاء أثناء القراءة. 4) وجود منهج قراءة محدد للكاتب. 5) إقبال الكاتب الشديد على القراءة. -------------------------------- «الكاتب يقتني كتبًا بشكل دائم» «الكاتب قرأ كل ما اقتناه من الكتب» «الكاتب يفضل القراءة على محادثة الزوار» «الكاتب منفتح للأفكار الجديدة» «للكاتب منهج في القراءة يقوم على قراءة ما يحيط بالموضوع»

الفكرة المركزية تتعلق بالدرجة الأولى في: النص الكاتب القارئ

إذًا * الفكرة المركزية هي خلاصة مضمون النص أو ما وراءه. * لكل نص فكرة مركزة واحدة فقط. * الأفكار الأخرى في النص تسمى أفكارًا ثانوية، وهي تدعم الفكرة المركزية.

قصد الكاتب لا بد أن يكون للكاتب قصد من وراء كتابة النص. أشر إلى الإجابة الصحيحة: الكاتب يريد منا أن نفضل الكتب على الحياة الاجتماعية. الكاتب يريد منا أن نقتني الكتب. الكاتب يريد منا أن نقرأ كثيرًا من الكتب المختارة

كيف توصلت لتخمين قصد الكاتب من بين ما ذكر؟ ما علاقة قصد الكاتب بالفكرة المركزية؟ يتعلق قصد الكاتب بالدرجة الأولى بــ ______. (النص، الكاتب، القارئ)

المغزى أو العبرة ما هي الحكمة أو العبرة التي أفدتها من قراءتك للنص؟ يتعلق المغزى بالدرجة الأولى بــ ______. (النص، الكاتب، القارئ)

قصد الكاتب هو الهدف من كتابته للنص قصد الكاتب هو الهدف من كتابته للنص. قد يذكر القصد صراحة في النص وقد يكون خفيًا. المغزى هو الحكمة التي يستفيدها القارئ من النص المقروء. يختلف المغزى باختلاف القارئ.

الشكل (المبنى والأسلوب) 31- 32 هيا بنا نحل التمارين ما هو عدد صفحات النص؟ ____. ما عدد فقراته؟ ____. هل هناك فراغات في بدايات الفقرات؟ ما سببها؟ هل هناك فراغات في نهاية الفقرات؟ ما سببها؟ هل هناك كلمات كتبت بخط مختلف؟ ما الهدف؟

6) هل تخلل النص رسومات أو جداول؟ 7) هل هناك علامات ترقيم في النص؟ عددها. 8) هل النص الذي أمامك نص نثري أم نص شعري؟ 9) هل النص مبني من الحوار والسرد أم من أحدهما فقط؟ 10) هل للنص عنوان رئيسي؟ ما هو؟ _________. 31- 32

إذًا شكل النص يشمل: عدد الصفحات، عدد الفقرات، العناوين، الفراغات، علامات الترقيم، الرسوم والجداول، وغيرها ... . 31- 32

( فصيحة / عامية، سهلة / صعبة) المقصود بلغة النص: نوعية الكلمات والتعابير المستعملة فيه. ( فصيحة / عامية، سهلة / صعبة) الدقة في استعمال الكلمات والتعابير لأداء المعاني المقصودة.