الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الانتخابات الحرة والنزيهة
Advertisements

Aisha Bint Abi Bakr School
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
المهارات اللغوية تقديم : احمد مخلص.
مقرر الإحصاء (عرض 160) المحاضرة (8) أ . عهد الشائع.
الفصل الأول مدخل إلى علم الفيزياء 1.
المحاضرة الخامسة النظريات العاملية في الذكاء
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
الحوسبة السحابية. الحوسبة السحابية عادةً أين تخزني أو تحتفظي بملفاتك ومستندات الخاصة؟؟
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
وسائل الإعلام و الإتصال التنموية
الجوانــب المعرفيــة للقانــون المقــارن
مدرس المادة: وسن عبدالله الاوسي
الإطار على ماذا يحتوي تقرير الدولة الطرف؟ التقرير الخاص بمعاهدة محددة
معالجة الكلمات والنسخ برنامج السكرتارية الطبية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بسم الله الرحمن الرحيم.
دورة تدريبية المناصرة، التحشيد، التجنيد
نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
الإدراك و التحفز.
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
مفهوم الوحدة التدريبية
حاسة السمع.
برنامج تنمية الحواس الأخرى عند الكفيف
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة امدرمان الاسلامية كلية العلوم والتقانة
مكونات المنهج : المحتوى
في التربية والتعليم والدعوة إعداد وتدريب:أ.هناء الصنيع
المحاضرة الثالثة والعشرون: مدخل نظرية صنع القرار: المادة: علم اجتماع التنظيم أستاذ المادة: د. رباح احمد مهدي.
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
التوحد وأسبابه وبرامجه.
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
استرايجيات التعلم النشط ”استراتيجية الظهر بالظهر“
كيفية التعامل مع النص المقروء
التشابه التشابه التشابه.
مفهوم صعوبات التعلم.
تحليل نص أصل السيادة والاستعباد
الوحدة الرابعة مهارات الأرسال.
Microsoft Excel.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
بروفسور الدكتور فالح جعاز شلش
أهداف ركن الاعمال الإدراكية
لغة الجسد.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
تكوين بيئة صفية إيجابية
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
النظريات، العمليات الإدارية، وظائف المنظمة الدكتورة مكية كريدي بنيان
تعليم كوم - Education com
التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
الرئيسية القوى والحركة ما القوى ؟ تستعمل القوة بطرائق مختلفة .
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الميكرومتر العروض التقديمية المركزالإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
مساحة المثلث قائم الزاوية سنة ثالثة، تخصص رياضيات وحاسوب، مسار إعدادي
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
محاضرات مادة التنس الأرضي المرحلة الثانية - الكورس الأول
نسخة العرض التّقديمي:

الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي لغة الإشارة الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي

تعريف لغة الإشارة عبارة عن نظام من الرموز اليدوية تمثل الكلمات أو المفاهيم أو الأفكار للغة، وهي لغة تعتمد على حاسة البصر. تعتبر لغة الإشارة أهل السبل لتمكين الطفل الأصم من الإتصال في غياب اللغة.

سمات لغة الإشارة هي أدق لغة رمزية ولا يفوق في دقتها إلا لغة العلوم الرياضية والعلوم التجريبية واصطلاحات النوتة الموسيقية. لغة بسيطة وسهلة ومرنة وعالمية والإشارات والإيماءات (الدلائل الإشارية) بأنواعها المختلفة هي إحدى وسائل الطفل الأولى عند اتصاله بالآخرين. ان صلاتنا الإجتماعية بالناس وتأثرنا بهم لا يعتمد على اللغة اللفظية وحدها، بل يستمد مقوماته مما نلاحظه على أوجه الناس من تعبيرات مختلفة تفصح عن حالتهم المزاجية والعاطفية

أهمية لغة الإشارة تؤكد نتائج الدراسات والبحوث على أن لغة الإشارة تمثل أهمية قصوى لدى الأفراد الصم مقارنة بالطرق الأخرى التي يستخدمها الصم مثل الشفاه/الهجاء الإصبعي/ وغرها من الطرق دلت الدراسات والبحوث على أن استخدام لغة الإشاة مبكرا من جانب الأطفال الصم كانت ذات تأثيرات وانعكاسات إيجابية على مهارة الإتصال العالية

تعلم لغة الإشارة لغة الإشارة يتم اكتسابها أو تعلمها من خلال التعامل مع الأفراد الصم صغارا وكبارا من جانب الأفراد السامعين المدرسين والآباء وغيرهم. لغة الإشارة ليست اللغة الرسمي بالمدارس ومراكز تأهيل المعوقين الصم. مصدر تعلم هذه اللغة هي الخبرة المشتركة بين الأفراد الصم والمتعاملين معهم من السامعين رغم توفر قواميس للغة الإشارة إلا أنها تمثل غاية في الصعوبة بالنسبة للأفرا السامعين المبتدئين في تعلمها واكتساب حركاتها

فن لغة الإشارة: 1-عتبارات لمن يتعلم لغة الإشارة لأول مرة ان يكون لديك الإعتقاد بأن لغة الإشارة لغة مهمة لغة الإشارة ليست لغة صعبة ولكنها سهلة الإكتساب عدم الإستخفاف بها عند استخدامها مع الأفراد السامعين أو الصم ان التحدث مع أصحاب اللغة الأصليين يساعدك على التحدث بها بطلاقة ضرورة الإحتكاك بالأفراد الصم

2- الإشارة الأولى عند التحدث إن تحديد أو كلمة بالإشارة في بداية الكلام أمر هام في لغة الإشارة وكذلك اللغة الصوتية مثال: ابراهيم النجار--< إشارتها:هنا المقصود ابراهيم وليس النجار فبلغة الإشارة نقول النجار إبراهيم 3- إيماءات ولغة الجسم حركة الرأس والإيماءات يمكن أن تغير المعاني بشكل كبير وكلي للإشارة الواحدة 1سم 1سم

4- السرعة والحركة 5- الإتجاه في الإشارة الإشارة يمكن أن تكون بطيئة أو سريعة ويمكن أن تكون ساكنة أو لها حرة يمكن القيام بها بشكل لطيف أو بشدة وقوة السرعة في الإشارة لها دور في سياق المعنى وطلاقته ”بسرعة ألبس“ 5- الإتجاه في الإشارة اتجاه الكف في الإشارة أثناء ترجمة الأرقام إلى الخلف اتجاه الكف في الإشارة أثناء ترجمة الحروف إلى الأمام 6- استخدام اليد اليمنى أو اليسرى في الإشارات فهم وادراك الإشارات