وظائف النقود.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

أمن وحماية المعلومات.
أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعي
الفصل الثالث عشر النقود.
قياس المخاطر المنتظمة.
قياس العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
الطلب والعرض وتوازن السوق Demand, Supply & Market Equilibrium
المملكة الأردنية الهاشمية وزارة العدل
العقود المسماة أ.م.د حسن مـــــكي مشـــــــيري
الفصل السابع النقود Money ثانياً : أنواع النقود وتطورها .
إدارة المصارف الاسلامية
الدخل والانتاج Production and Income
العينات الهدف العام: معرفة مفهوم العينة و أنواعها وطرق تحديدها. عندما تكمل هذه الوحدة يكون المتدرب قادراً وبكفاءة على أن: يعرف مجتمع وعينة الدراسة. يفهم.
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
رابعا : معايير التقييم الاقتصادي للاستثمار هناك العديد من المعايير الاقتصادية المتخصصة في تقييم أي نشاط ومنها النشاط السياحي ولكن سنتناول اكثر المعايير.
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
نظريات التجارة الدولية
العبء أو الحمل البيئي د. علي فرح Friday, July 26, 2019 د. علي فرح.
((التوزيع والاتصال في شركات السياحة والسفر ))
تغير الحالة الاتزان عمل الطالبات : سارة يار ، هند البلوشي ، لطيفة الاحبابي.
تمارين وحلول الموازنة النقدية د. سمير اليارا
السجل العام.
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
النقود و البنوك تعريف النقود : أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع لتقوم بوظائف النقود ،أو أداة تتمتع بقبول عام من قبل أفراد المجتمع كوسيط للتبادل.
الأساسيات والاتجاهات الحديثة
سيناريوهـات إدارة الازمات
العنوان الحركة على خط مستقيم
أ.م.د.اشواق صبرناصر ثالثا :المنهج الوصفي.
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
النقود والبنوك Money and Banking
سياسات المنتجات الدولية
مفهوم الفندق أن مفهوم العام للفندق بمعنى ( Hotel ) هو منظمة تقوم بتقديم الطعام والشراب والخدمات الاخرى وجميع التسهيلات الضرورية اللازمة للمبيت مقابل الحصول.
الباب الثالث الجهد الكهربي Electric Potential.
نظرية العرض أ.د.عبد الستارعبد الجبار موسى
أساسيات الحاسب ونظام التشغيل
تقرير عن التدريب التعاوني ( هزر 400 )
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
انظمة الدفع الإلكتروني في التجارة الالكترونية
ادارة محفظه القروض العقارية
اولاَ : تعظيم المخرجات في ظل قيد الكلفة
الفصل الرابع: توازن الدخل القومي
المحاضرة العاشرة د. مصطفى كامل
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
اجعل لسانك رطباً بذكر الله
العوامل المؤثرة على الطلب تعتمد تحليلات الطلب على فهم المباديء الاساسية التي ستساعدنا على ادراك جزء كبير من التحليل الاقتصادي الذي يساعد ادارة الوحدة الاقتصادية.
المحاضرة الحادية عشر د. مصطفى كامل
المحاضرة التاسعة د. مصطفى كامل
مبادئ الاقتصاد الكلي: مفاهيم وأساسيات
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الفصل الرابع الموازنة الراسمالية / التدفقات النقدية
: تعريف السوق كان السوق قديماً يعرف بأنه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون بهدف اجراء عمليات التبادل على السلع والخدمات . ولكن في ظل التطورات الحديثة.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
التسويق المصرفي محاضرة رقم(20)
السندات.
عناصر العلم الحصول على قدر من المعرفة للحقائق الطبيعية.
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
تحليل البيئة التسويقية
نظم المعلومات الادارية
قائمة الأرباح المحتجزة وقائمة التدفقات النقدية
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
أسئلة وملاحظات حول وظائف النقود
تابع نظرية الطلب المحاضرة الرابعة
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
تعرض دالة الانتاج التي تمت مناقشتها اعلاه قانون تناقص العائد الحدي نلاحظ ابتداءاً ان استخدام عدد اكبر من العمال لتشغيل معدات استخراج المعادن ( العنصر الثابت.
المؤسسات التجارية تجارة التجزئة.
مفاهيم الاستثمارات المصرفية :-
الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
النظام المالي Financial Market
نسخة العرض التّقديمي:

وظائف النقود

النقود وسيلة للتبادل أولاً:- النقود كوسيلة للتبادل :- ان عملية التبادل في ظل نظام المقايضة كانت تقوم على مبادلة سلعة بأخرى بدون وجود وسيط في عملية التبادل، أي أن عملية التبادل تكون سلعة مقابل سلعة أخرى . اما في ظل استخدام النقود فان التبادل اتخذ الشكل سلعة مقابل النقود مقابل سلعة أخرى .

النقود وسيلة للتبادل وهذا يعني ان النقود اصبحت وسيطاً في عملية التبادل وبالتالي أصبح بالإمكان الفصل بين عمليتي البيع والشراء، وهو امر ترتبت عليه حرية الأطراف المتبادلة في اختيار كمية ونوعية السلع المتبادلة وكذلك حرية اختيار زمن ومكان التبادل حيث أصبح بإمكان الفرد شراء نوع السلعة التي يرغب بها وكذلك الكمية التي يرغب بها من سلعة معينة ، وأصبح بإمكانه أن يؤجل عملية الشراء الى وقت لاحق أو الشراء من المكان الذي يرغب فيه، وهذه المزايا لم تكن متوفرة في ظل نظام المقايضة الذي تغلب عليه صفة الاجبار.

النقود وحدة قياس حيث أن النقود تعمل كمقياس مشترك لقيم جميع السلع والخدمات، وهذه الوظيفة قد وفرت الكثير من الوقت والجهد اللازمين لعملية التقييم والتبادل، ولتوضيح ذلك نفترض أن مجتمعاً ما ينتج أربع سلع هي (A، B، C، D)، ونفترض عدم وجود وحدة قياس مشتركة، أي أن المجتمع يعمل في ظل نظام المقايضة. في هذه الحالة عندما نريد مبادلة السلعة(A) بالسلع الثلاث الاخرى فأننا نحتاج الى عملية تقييم في كل مرة، أي أننا نحتاج الى عمليات تقييم ثلاث عندما تكون لدينا أربع سلع، أي أن عدد عمليات التقييم التي نحتاجها تكون بعدد السلع مطروحاً منها واحد صحيح،

النقود وحدة قياس فاذا كانت لدينا مئة سلعة نحتاج الى تسع وتسعون عملية تقييم، وهكذا نلاحظ أن عمليات التقييم تزداد بزيادة عدد السلع وهو ما يتطلب الكثير من الوقت والجهد في عملية التقييم. ولكن الأمر يصبح مختلفاً بوجود النقود التي تمثل وحدة القياس المشتركة لجميع السلع والخدمات، اذا نقوم في هذه الحالة بتقييم جميع السلع بالنقود ومن ثم يصبح من اليسير المقارنة بين قيم السلع لاجراء عملية التبادل.

النقود مخزن للقيمة عندما يتنازل شخص ما عما بحوزته من سلع او يقدم خدمة معينة مقابل النقود، فانه يدرك أنه بامكانهِ شراء أية سلعة أو خدمة يرغب فيها من خلال النقود التي حصل عليها، أي أن النقود أصبحت مخزناً لقيمة السلع التي تنازل عنها. ان استخدام النقود كمخزن للقيمة قد أدى فصل عملية البيع عن عملية الشراء وهذا الفصل قد وفر الكثير من الوقت والجهد للأطراف المتبادلة كما انه منحه حرية الاختيار في عملية التبادل من حيث كمية ونوعية السلع ومكان وزمن التبادل.

النقود مخزن للقيمة ولكن وظيفة النقود كمخزن للقيمة تنطوي على مشكلة مفادها ان قيمة النقود تتغير من مدة الى أخرى بناءاً على المستوى العام للاسعار، حيث توجد علاقة عكسية بين قيمة النقود والمستوى العام للأسعار كما توضحه المعادلة الآتية :- 1 قيمة النقود = ........................................ المستوى العام للاسعار   من خلال المعادلة نلاحظ ان ارتفاع المستوى العام للأسعار يؤدي الى انخفاض قيمة النقود وبالعكس، أي انخفاض المستوى العام للاسعار سيؤدي الى زيادة قيمة النقود.

النقود وسيلة لتسوية المدفوعات الآجلة ان الكثير من المعاملات التجارية تترتب عليه التزامات وديون بين الأطراف المتبادلة التي يجب تسويتها في المستقبل من خلال النقود. فعمل الموظف أو العامل يترتب عليه دين تجاه رب العمل الذي يقوم بتسديده في نهاية اليوم أو الأسبوع أو الشهر من خلال استخدام النقود. كما أن القروض التي نقترضها نقوم بتسديدها في المستقبل باستخدام النقود، وهذا يعني أن النقود تمثل أداةً لتسوية المدفوعات الآجلة .

شكراً لكم