التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
Advertisements

الوراثة في الإنسان.
By/ Hassan Al-Sayed Kouta
سكري الحمل د. عبيد ناصر المطيري استشاري الامراض الباطنيه و امراض السكر استشاري مضاعفات القدم السكرى مستشفى الأمومه.
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
للباحث / محمد يوسف الصادق ماجستير تكنولوجيا تعليم
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
ادارة الغرف الصفية.
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
الدكتورة شريفة الصبياني استشارية طب النساء والتوليد
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
دور أخصائي التخاطب في الدمج و الخطة التعليمية الفردية لمياء محمد العبدالكريم جامعة الملك سعود, الرياض
City Management & Administration Lecture 4 Dr. Adnan Alshiha
السجل العام.
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
كيف تقـوي ذاكـرتـك كيف تقوي ذاكرتك.
برنامج تنمية الحواس الأخرى عند الكفيف
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)
التوحد وأسبابه وبرامجه.
المعالجة من أجل مساعدة المتعلّم على الرّفع من قيمة إنتاج
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
التأمين الصحي م.م. سناء عريبي محمد.
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
تعصف بحياتنا بعض الازمات التى تجعلنا نغير من مفردات حياتنا ومعيشتنا ودراستنا مثل ما يحدث لدينا الآن جراء ازمة انفلونزا الخنازير " أعدت مدرستنا بعض الأنشطة.
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
مفهوم صعوبات التعلم.
الدبلوم التربوي مسار الإعاقة السمعية أ. لجين سندي
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
الفصـل التاسع.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
الدكتورة إيمان يونس إبراهيم
معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
التحدي العالمي صمم وأنشئ ابتكارك.
(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
الدولة السنة (السنوات) المسح العنقودي متعدد المؤشرات
الدولة السنة (السنوات) الوضع التغذوي للأطفال الرسائل الرئيسية
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
مدرسة هلال فجحان المطيري المتوسطة . بنين
كلية التربية-جامعة دمياط
الشباب العربى والعولمة
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

التدخل المبكر - التجربة الاردنية Early Intervention in Jordan اعداد وتقديم الدكتور احمد نايل الغرير Dr Ahmd N Algrair جامعة مؤته - الاردن Mutah UN-jordan العام 2010

الصفحة الرئيسة

التدخل المبكرُEarly Intervention . هو نظام متكامل من الخدمات الوقائية والتربوية والعلاجية تقدم للأطفال منذ الولادة وحتى سن 6 سنوات ممن لديهم احتياجات خاصة نمائية وتربوية والمعرضين لخطر الإعاقة لأسباب متعددة وقد يمتد بعض البرامج لسن التاسعة احيانا رجوع

فلسفة وأهداف التدخل المبكر تقوم فلسفة التدخل المبكر في الاردن على بينة توفير بيئة امنة تبني قدرات وتنمي مهارات الطفل التي يشوبها التأخر والخطر من خلال توفير تشريعات وسياسات وبرامج تعنى بالنواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية للطفل من هذا المنطلق نؤكد على جملة من الاهداف يحققها التدخل المبكر لأطفال الاردن تتمثل في الاتي: رجوع

نظرة على واقع الكشف المبكر والتدحل المبكر في الاردن نظرة على واقع الكشف المبكر والتدحل المبكر في الاردن مراكز تجمع الامهات الحوامل و الاطفال الرضع . برنامج التطعيم الوطني الشامل للحد من الاعاقة نظام للكشف المبكر واختبارات الرضع وتوفر اجهزة الكشف المتطورة برنامج فحص الدم والأمراض الخلقية والفحص الطبي قبل الزواج برامج الارشاد الجيني والاضطرابات الو راثية والمؤثرات البيئية برنامج التغذية الملائم للام والطفل برامج الوقاية من الحوادث والإصابات والحوادث المنزلية رجوع

تنمية قدرات الاطفال المعرضين للخطر وتطويرها قدر الامكان. اكتساب الأنماط السلوكية المقبولة اجتماعياً . اكتساب مهارات متنوعة للتعايش مع ظروف الحياة اليومية.. تطوير مفهوم إيجابي عن ذاته وتنمية شعور القدرة على الإنجاز . تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والتعلم والتدريب. تدريب الوالدين وخاصة الام وبقية افراد الاسرة على مهارات التعامل مع الطفل المعاق. التدريب الحركي والنطقي والحسي للأطفال وإعطائهم الفرصة المناسبة للتحسين مستويات الاداء لديهم. رجوع

بيئة وهيكلية التدخل المبكر (المكان والكادر) 1- اختصاصي النسائية التوليد. 2- اختصاصي طب الاطفال. 3- الممرضات . 4- طبيب العيون. 5- اختصاصي القياس السمعي. 6- اختصاصي الارشاد النفسي. 7- الاختصاصي الاجتماعي. 8- اختصاصي اضطرابات التواصل 9- اختصاصي العلاج الطبيعي. 10- اختصاصي العلاج الوظيفي. 11- المعلمات والمعلمون. 12- معلم التربية الخاصة. 13- اولياء الامور. في المنزل في المركز الصحي في المستشفى في مركز التشخيص في مركز التربية الخاصة في الوحدات المتخصصة في صفوف الجمعيات في تقديم الاستشارة في الانترنت والنشرات في التلفزيون والإذاعة في المجلات والصحف رجوع

جهات دعم خدمات التدخل المبكر برامج التدخل المبكر في الاردن ترتكز على: 1- الكشف والتشخيص المبكر للحالة 2- التعاون بين المؤسسات الخدمية . 3- مشاركة فعالة من الوالدين وأفراد الاسرة. 4- الدمج بين الخدمات النفسية والتربوية والاجتماعية مركز تشخيص الاعاقات المبكرة – مركز تشخيص التوحد –المركز الوطني للسمعيات....... مراكز الامومة والطفولة في الاردن وحدات تقييم وتشخيص في مراكز الاعاقة برنامج التأهيل المجتمعي ووحداته برنامج الكشف المبكر في وزارة الصحة والمستشفيات وعيادات الاطباء فرق التشخيص الزائرة والمتنقلة رجوع

معايير الجودة لمؤسسات التدخل المبكر . رجوع

برامج ونماذج التدخل المبكر في الاردن البرامج الطبية : الاجراء الطبية الوقائية والتغذية الجيدة والرعاية الطبية قبل وبعد الولادة. البرامج التعليمية التدريبية( البورتج ، التأهيل المجتمعي ،التعليم المبكر للأطفال، التدريب المبكر) البرامج الاجتماعية (الانشطة والألعاب ومسرح الطفل، وحدائق الاطفال،وأندية الاطفال) البرامج الارشادية للأطفال ( الارشاد النفسي، العلاج النفسي، الارشاد باللعب ،الارشاد الاسري) البرامج الحركية والرياضية( العلاج الطبيعي والوظيفي والجسمي والتدريب على الاجهزة والوسائل التعويضية رجوع

الية الكشف والتشخيص المبكر للإعاقات عملية الفرز للأطفال المعرضين للخطر.اثناء الحمل وبعد الولادة. - رضع صغار من الصم والمكفوفين ومتعددي الاعاقة والمتأخرين في النمو ومزدوجي الاعاقة والرضع من الفاقدين الحس جسمي. الكشف والتعرف التشخيص الاولي التشخيص الدقيق اتخاذ القرار النهائي ( المعاق عقليا ، سمعيا ، بصريا ، جسمية، توحد، تعدد ، شلل دماغي، صعوبات تعلم ، مشكلات تعليمية ، اضطرابات سلوكية) نموذج تقرير الرابط مع عرض التشخيص رجوع

التدخل المبكر للمعوقين ذهنيا تقرير تشخيصي دقيق وتقييم نقاط القوة والضعف للحالة وضع الاهداف السلوكية ضمن الخطة التدريبية للمهارات. تحديد الانشطة التدريبية والاحتياجات من الادوات ولمستلزمات التدريب على مهارات العناية بالذات والنمو الاجتماعي وتطور الشخصية والنمو اللغوي والجسمي والحركي المهارات الادراكية واللغوية والعددية والسلوك التكيفي بعد تحليلها وتأطبرها ضمن خطة تدريب.. تقديم الخدمات المساندة النفسية والترويحية والرعاية والعناية التفاعل الاجتماعي وتقبل الاعاقة. تقدم برامج النشاط الديني و اللفني والموسيقى واللعب. توفير الوجبات الغذائية المناسبة وتدريب الطفل على مهارات تناول الطعام تقديم البرامج العلاجية المبكرة للعيوب النطقية ومشكلات الكلام. رجوع

التدخل المبكر للمعوقين حسيا الصم والمكفوفين تقييم وتشخيص طبي وتحديد الاصابة ومستواها وتقرير مستوى الطفل وقابليته للبرامج. .البديل هنا الحضانة والروضة والمنزل البرامج المبكرة لتهيئة الاصم والكفيف لدخول المدرسة والاندماج بالأسرة وما حوله. برنامج تدريبي تواصلي للطفل والأسرة على نطق الصم اشارة الصم ابجدية الصم وتدريب السمع . برنامج تواصلي للكفيف لتعرف والتنقل وفن الحركة والتعرف على اصوات البيئة واللمس واستخدامات التكنولوجيا والوسائل السمعية والبصرية لتدريبه عليها. برنامج المفاهيم والمعلومات للصم والمكفوفين بالتعاون مع الاسرة والأقران واللعب المنظم التعليم والتدريب على مهارات العناية الذاتية للمكفوفين والاعتماد على النفس. رجوع

التدخل المبكر للمعوقين ذوي الشلل الدماغي يتم تقييم الحالة وتصنيف نوع الشلل بحيث يتم التعامل مع كل حالة حسب وضعها وكتابة تقرير عنها. البديل هنا اما حضانة او روضة الشلل الدماغي او الاطفال او المنزل او الزائرات في برنامج التأهيل او المستشفى. البرامج القائمة هي تدريب الحالات على الاجهزة المخصصة لها، برامج النطق والكلام للشلل الدماغي. برنامج تدريب المهارات الاستقلالية والعناية بالذات فن الحركة والتنقل وممارسة الحركات البدنية. برامج تأهيل طبيعي ووظيفي وجسماني. رجوع

التدخل المبكر للمعوقين حركيا خلع الورك البتر الولادي او الحياتي الاصابات الحركية المبكرة يتم فحص الحالات المصابة من قبل اطباء الاختصاص وتحديد نوع الاعاقة الحركية وتحديد احتياجاتها من الاطراف او المقومات او الاجهزة التعويضية. البديل المتوفر هنا المستشفي والمنزل ووحدات العلاج الطبيعي والوظيفي والتمارين والتدليك. برنامج تدريبي للحالات المصابة وتدريب الاباء والأمهات للتعامل مع الحالة في المنزل. تقييم التقدم الذي يطرأ على وضع الحالة ومتابعة تقدمها حتى تصل الى افضل مستوى. برامج مساندة للمصابين كاللعب والتمارين البدنية واللمس والحسية والنفسية. التالي رجوع

التدخل المبكر في حالات التوحد يتم تقييم وتشخيص الحالة وكتابة تقري حولها . البديل هنا اما تدريبها بالمنزل من خلال مشاركة الاسرة او تدريبها في المركز او بالمركز والمنزل معا وأحيانا يتم من خلال الاستعانة بأخصائي زائر او متطوعين من التأهيل المجتمعي. التركيز على برنامج التواصل والتفاعل مع المعلم او الام تدريب الامهات على برنامج المهارات الحياتية وخاصة التواصل مع افراد الاسرة والمحيط. التركيز على برنامج النشاطات الذي يقدم للطفل مجموعة من الانشطة العملية الهادفة ضمن تسلسل منطقي منظم هادف ومبرمج للطفل التوحد بالتعاون مع المركز والمنزل. رجوع التالي

التدخل المبكر في عيوب النطق والكلام التدخل المبكر في عيوب النطق والكلام يتمم تشخيص وتصنيف نوع العيوب والمشكلات النطقية والكلامية وتحديد جوانب الخلل فسيولوجيا او لغويا او نفسيا. البديل المتوفر هنا وحدة النطق في امركز مع المنزل. يتم وضع الخطة العلاجية والأهداف المنوي تحقيقها لكل حالة على حده . وتتمثل في برنامج تدريبات النطق وتدريبات الكلام وتدريبات الصوت بأساليب عديدة كاللعب وتمرين اعضاء النطق والتقليد والنمذجة وبرام الحاسوب واستخدام الادوات المناسبة ينفذ المدرب الخطة المرسومة حسب ظروف الحالة والمشكلة وعمر الطفل وبمشاركة الاسرة والتعاون على تنفيذها لتحسين نطق وكلام الطفل. برامج الاقران ومساعدتهم في تحسين الكلام للمصابين . استخدام المحفزات والمثيرات والمنبهات للنطق والكلام. رجوع

التدخل المبكر لمتعددي الاعاقات مزدوجي الاعاقة البرنامج التأهيلي المبكر للطفل والأسرة معا للتعايش مع الاعاقة من خلال التدريب المنزلي والذي تنفذه مجموعة الزائرات المنزليات البديل المتوفر اما المنزل او مركز او مستششفى. التأهيل الطبي للجوانب الجسدية والحسية من خلال العلاج الطبيعي والجسمي و الادوية والعمليات الجراحية وتقديم الوسائل والأجهزة التعويضية والأطراف الاصطناعية حسب الحالة. برامج انشطة وتدريب بالماء والزيت والمراهم الخاصة والتدليك و الانشطة البدنية المتوافقة مع الحالات.. برام التدريب على الحركات الكبيرة والدقيقة. رجوع

نظرة مستقلية للتدخل المبكر في الاردن اقامة وحدات كشف مبكر في كافة المناطق مزودة بالاختصاصيين وأدوات الكشف الضرورية \ايجاد قانون او نظام للتدخل المبكر في الاردن تأسيس مراكز تدخل مبكر للأطفال من فئات الاعاقة انشاء قاعدة بيانات للطفولة المبكرة المعرضة للخطر. توفير برامج تدريب تعليم تأهيل خاصة للأطفال المعرضين للخطر والتأخر في النمو. تشجيع الدراسات والبحث في مجالات التدخل المبكر\ تدريب الاسر والأمهات تحديدا بدءا من الحمل وفترة الرضاعة وما بعد فترة الرضاعة وقبل دخول المدرسة على برامج التدخل المبكر رجوع

نحو تدخل مبكر نموذجي.. ملامح المششروع نحو تدخل مبكر نموذجي.. ملامح المششروع تدخل قبل الولادة : فحص طبي جيني ملف طبي شامل دخل اثناء الولادة : التدخل الطبي السليم اثناء اخراج المولود تدخل بعد الولادة مؤشرات تعرض الطفل للإصابة او الاعاقة او التأخر او الخطر:. تقييم وتشخيص للحالة طبي عقلي حسي نفسي أي تحديد مؤشرات الضعف لدى الحالة وإحالتها الى الاختصاصي المناسب تحديد الادوار لكل طرف الاهل الاخصائيين المتطوعين المتعاونين المربين. تحديد البرامج والمناهج التدريبية الخاصة في ضوء المهارات والحاجات لكل حالة ضمن فنره زمنية مناسبة للتدريب تحديد البديل المناسب للتدخل المبكر والفريق المتعامل مع الطفل. تحديد معايير التحقق من النجاح والتقدم الذ يحرزه الطفل ايجاد نظام متابعة ومراجعة للطفل والتحقق من سلامة الوصول الى فضل مستوى.ممكن. رجوع