مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost يشكل عنصر المواد اهمية كبيرة بالنسبة للوحدات الاقتصادية ،والاهمية النسبية له تأتي لانه يشكل اكثر من 50 % من تكلفة الانتاج اضافة الى تشكيله نسبه اكبر قد تكون في رؤوس اموال المستثمرين لموارد الوحدة الاقتصادية .وعنصر تكلفة المواد يتضمن المواد الخام (الاولية) او المواد النصف مصنعة (تحت التشغيل) او المواد تامة الصنع في شركة معينة وتعتبر مادة اولية في شركة اخرى
الرقابة على عنصر المواد الرقابة على عنصر المواد أولآ: الرقابة المانعة ثانيأ: الرقابة الداخلية
أولآ: الرقابة المانعة تعمل على منع حدوث أي انخفاض في كفاءة وفاعلية النشاط التشغيلي للوحدة الاقتصادية ومثال ذلك نظام التكلفة المعيارية (القياسية) يهدف الى وضع معايير لاستخدام المواد وهذه المعايير تحدد من قبل لجنة متخصصة فالاقسام الانتاجية عليها ان تلتزم بهذه المعايير المحددة وفي حالة وجود اسراف في استخدام المواد والذي يحدد من خلال مقارنة هذه المعايير مع الانفاق الفعلي وان واجب قسم محاسبة التكاليف رفع تقارير دوربة الى الادارة العليا توضح فيها اسباب هذا الاسراف في استخدام المواد وعلى الادارة العليا ان تتخذ الاجراءات الكفيلة للحد من ذلك وهذه تسمى ايضا الرقابة الفعالة والتي تحفز العاملين في اقسامهم على الاستخدام الاقتصادي الكفوء لهذا العنصر
ثانيأ: الرقابة الداخلية تعتمد على دورة مستندية متعلقة بهذا العنصر تبدا من لحظة تحرير طلب الشراء للمواد لحين وصول المواد الى الشركة وخزنها خطوات الحصول على المواد 1- طلب الشراء يعتبر الخطوة الاولى للحصول على المواد والشخص الذي يقوم بتحرير طلب الشراء هو أمين المخزن المسؤول المباشر عن المواد من حيث خزنها والحافظة عليها حيث يخصص بطاقة مخزنية لكل صنف من اصناف المواد وعلية متابعة حركة كل صنف من خلال البطاقة المخزنية حيث عندما يصل الخزين الى نقطة اعادة الطلب علية ان يحرر طلب شراء لذلك الصنف يقدمها الى قسم المشتريات على ان تبقى نسخة من هذا الطلب لدية ويثبت في الطلب طبيعة المادة ومواصفاتها والكمية التي يحتاجها.
2- آمر الشراء بعد وصول طلب الشراء من أمين المخزن الى ادارة المشتريات حيث ان لكل شركة ادارة مستقلة تسمى ادارة المشتريات . ويحب ان تضم مجموعة من الموظفين الكفؤئين النزيهين والمتخصصين في عمليات الشراء وهذه الادارة تحتفظ بملفات تتعلق بالموردين وحسب طبيعة المواد التي تستخدم من قبل الشركة وبعد ان تقدم هذه الاوامر الى المجهزين يتم اختيار المجهز الافضل والذي يعتمد في اختياره على مجموعة من المعايير الاساسية مثل نوعية الواد واسعارها ووقت تجهيز المواد ووقت وصولها الى المخازن وطريقة التسديد ونسبة الخصم الممنوحة ، ويتم اختيار المجهز الاول بناءا على هذه المعايير ويتم تنظيم مذكرة آمر شراء من عدة نسخ توزع على اصحاب العلاقة من ضمنهم أمين المخزن . 3- استلام المواد بعد ورود المواد الى الشركة لابد من فحصها قبل استلامها من قبل لجنة الفحص والاستلام متخصصة بطبيعة المواد ومقارنتها مع المواد المستلمة مع اوامر الشراء ويجب ان تكون لجنة الفحص كفوءة ونزيهة ويفضل استبدالها من فترة لاخرى كي لايتصل بها المجهزون ويقوم امين المخزن باستلامها وتحرير مستند استلام مخزني يتكون من عدة نسخ ترسل الى الاقسام ذات العلاقة ومنها ادارة المشتريات لتدقيق مطابقة المواد المستلمة مع طلبات الشراء وعند استلام نسخة من هذا المستند من قبل قسم الحسابات وتحديد اسعار المواد بعد اضافة كافة المصاريف التي تتحملها الشركة في سبيل الحصول على هذه المواد.
4- صرف المواد ان الهدف من شراء المواد هو لاستخدامها في العمليات الانتاجية فبعد ان يصل طلب المواد الى امين المخزن موقع من قبل موظف مسؤول يقوم امين المخزن بتحرير مستند صادر مخزني يثبت فيه الكميات المصروفة وتاريخ الصرف والجهة (القسم) الذي صرفت له المواد حيث يقوم امين المخزن بتحريك رصيد اي صنف من المواد عند الصرف او عند الاستلام وايضا يتكون من عدة نسخ واحدة من هذه النسخ ترسل الى الحسابات الذي يقوم بتسعير المواد المنصرفة حسب الطريقة المعتمدة في التسعير . 5- طرائق التسعير ان شراء الاصناف من المواد يتم عادة في فترات مختلفة كما ان استخدامها يتم في فترات مختلفة ايضأ وبهذه الحالة فان خزين المواد سيضم خليط من الاسعار المختلفة ولتحديد اسعار المواد المنصرفة