الميثاق الوطني للتربية والتكوين

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي - قطاع التربية الوطنية - الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس.
المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين
المدخل إلى الثقافة الإسلامية
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية
تعزيز دور الحكومات في حوكمة الإنترنت: المسار العربي
أدوار ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية الوطنيين
التكنولوجيا والابتكار في المنطقة العربية – الوضع الحالي وأطر السياسات
إندماج البيئة والتنمية:
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
المعرفة : الافكار او المفاهيم التي تُبديها كينونة معينة (فرد او منظمة او مجتمع) والتي تستخدم لاتخاذ سلوك فعال نحو تحقيق اهداف تلك الكينونة.
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
إدارة المصارف الاسلامية
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
أهمية التنظيم التنظيم :-
الظواهر الاقتصادية Economic Phenomena
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
النظرية اليابانية (نظرية Z) الدكتورة مكية كريدي بنيان
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
الحس الأمني مفهومة . . وأهميتة للعمل الشرطي
التعريف بمعايير جودة المدرسة ومعايير التقويم المدرسي ومؤشراته
الاختبارات التحصيلية كيفية الإجابة في مجمع الأمير نايف التعليمي بنيرا
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
مفهوم صعوبات التعلم.
الرابطة السورية للمواطنة (ر.س.م.)
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
الفئة الثالثة : هؤلاء ا لقادمين من عمق الفقر والمناطق العشوائية-يستهلكوا المواد الاعلامية المعولمة / يترسخ لديهم الشعور بالدونية تختنق تلك الفئة بين قدرات.
المحور الاول – الفصل الثالث السنة الاولى
تحديد الأهداف الباب الثاني – الفصل الثاني
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
المؤتمر العلمي الحادي عشر- الدولي الثاني -
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
تعليم كوم - Education com
مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
الحوكمــــة.
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
أهلاً وَ سهلاً ومرحباً بطالبات مقرر الإعلام والتنمية.
كلية التربية-جامعة دمياط
إصلاح منظومة الوظيفة العمومية
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
الشباب العربى والعولمة
العقاب الجسدي من خلال التشريع المغربي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

الميثاق الوطني للتربية والتكوين سياقه تعريفه وثيقة تربوية تشتمل على مجموعة من آليات التأطير والتكوين والتسيير. ويتكون من 83 صفحة من الحجم المتوسط ويحتوي على قسمين كبيرين. عوامل خارجية عوامل داخلية

عوامل داخلية الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المزرية المصاحبة لأزمة التربية والتعليم استياء الآباء من الوضعية المتأزمة للمدرسة المغربية العمومية بصفة خاصة تدمر مختلف عناصر المنظومة التعليمية

عوامل خارجية استشراف الألفية الثالثة، والتطلع إلى موارد بشرية ذات كفايات محددة. مسايرة التحولات في مختلف المجالات، سياسيا، اقتصاديا، وثقافيا، واجتماعيا. التحديات الكبرى الناتجة عن الحداثة وعولمة الاقتصاد والمعرفة.

محتويات الميثاق الوطني للتربية والتكوين مجالات التجديد ودعامات التغيير المبادئ الأساسية

المبادئ الأساسية حقوق وواجبات الأفراد والجماعات الغايات الكبرى المرتكزات الثابتة التعبئة الوطنية لتجديد المدرسة

المرتكزات الثابتة الرقي بالبلاد والإسهام في تطويرها اقتصاديا واجتماعيا في إطار الانفتاح على العالم التوفيق الإيجابي بين الوفاء للأصالة والتطلع الدائم للمعاصرة الحفاظ على التراث وتجديده، وضمان الإشعاع المتواصل به لما يحمله من قيم خلقية وثقافية التشبع بالثوابت والمقدسات الوطنية المتجلية في الإيمان بالله وحب الوطن والتمسك بالملكية الدستورية مبادئ العقيدة الإسلامية وقيمها الرامية لتكوين مواطن صالح.

نهوض نظام التربية والتكوين بوظائفه كاملة تجاه الأفراد والمجتمع. الغايات جامعة مغربية ناجحة جعل المتعلم بوجه عام، والطفل على الأخص في قلب الاهتمام والتفكير خلال العملية التربوية التكوينية مدرسة مغربيـة ناجحة نهوض نظام التربية والتكوين بوظائفه كاملة تجاه الأفراد والمجتمع.

نهوض نظام التربية والتكوين بوظائفه تزويد المجتمع بالكفايات من المؤهلين والعاملين الصالحين للإسهام في البناء المتواصل لوطنهم على جميع المستويات. منح الأفراد فرصة اكتساب القيم والمعارف المؤهلة للاندماج في الحياة العامة، ومواصلة فرصة التعلم.

مدرسة مغربية ناجحة منفتحة على محيطها بفضل نهج تربوي، قوامه استحضار المجتمع في قلبها، والخروج منها إليه بكل ما يعود بالنفع على الوطن. مفعمة بالحياة بفضل نهج تربوي نشيط، يجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي إلى اعتماد التعلم الذاتي والقدرة على الحوار والمشاركة في الاجتهاد الجماعي.

جامعة مغربية ناجحة قاطرة للتنمية تسهم بالبحوث الأساسية والتطبيقية، وتزود كل القطاعات بالأطر المؤهلة والقادرة على الرقي بمستويات إنتاجيتها وجودتها بوتيرة تسارع إيقاع التباري مع الأمم المتقدمة. منفتحة ومرصدا للتقدم الكوني العلمي والتقني، ومختبرا للاكتشاف والإبداع، وورشة لتعلم المهن.

الحقوق والواجبات الواجبات الحقوق حق الجميع في التعليم، إناثا وذكورا، سواء في البوادي أو الحواضر. المساواة بين المواطنين وتكافؤ الفرص أمامهم. واجب الأسرة للقيام بتنشئة الطفل إلى جانب المدرسة. واجبات المربين ومسؤولياتهم.

واجبات المدرسين والمربين. إعطاء المتعلمين المثال والقدوة في المظهر والسلوك والاجتهاد والروح النقدية البناءة. جعل مصلحة المتعلمين فوق كل اعتبار. التزام الموضوعية والإنصاف في التقويمات والامتحانات، ومعاملة الجميع على قدم المساواة. التكوين المستمر والمستديم

مجالات التجديد ودعامات التغيير الرفع من جودة التربية والتكوين التنظيم البيداغوجي نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي مجالات التجديد ودعامات التغيير الموارد البشرية الشراكة والتمويل التسيير والتدبير

دعامات مجال نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي السعي إلى تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي التربية غير النظامية ومحاربة الأمية تعميم جيد في مدرسة متعددة الأساليب

دعامات مجال التنظيم البيداغوجي إعادة الهيكلة وتنظيم أطوار التربية والتكوين التقويم والامتحانات التوجيه التربوي والمهني

دعامات الرفع من جودة التربية والتكوين تحسين تدريس اللغة العربية واستعمالها، وإتقان اللغة الأجنبية، والتفتح على اللغة الأمازيغية استعمالات الزمن والإيقاعات المدرسية والبيداغوجية مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية دعامات الرفع من جودة التربية والتكوين إنعاش الأنشطة الرياضية والتربية البدنية المدرسية والجامعية والأنشطة الموازية تشجيع التفوق والتجديد والبحث العلمي استعمال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والتواصل

دعامات مجال الموارد البشرية تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين، والعناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة حفز الموارد البشرية، وإتقان تكوينها، وتحسين ظروفها، ومراجعة مقاييس التوظيف والتقويم والتربية

دعامات مجال التسيير والتدبير تنويع أنماط البنايات والتجهيزات ومعاييرها وملاءمتها لمحيطها وترشيد استغلالها، وحسن تسييرها تحسين التدبير العام لنظام التربية والتكوين وتقويمه المستمر إقرار اللامركزية واللاتمركز في قطاع التربية والتكوين

دعامات مجال الشراكة والتمويل تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها حفز قطاع التعليم الخاص، وضبط معاييره وتسييره ومنح الاعتماد لذوي الاستحقاق

نشكركم على حسن تتبعكم