بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
#القواعدالذهبية الحملات القائمة على موضوعات لضمان الوعي الدائم بالقواعد الذهبية التعميم المصاحب - يوليو 2017.
Advertisements

خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
لـحـظـات الصدق The Successful Club Series (سلسلة الأندية الناجحة)
مهارات التهيئة الجيدة للدرس
تدريس العلوم – طريقة العرض
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
مفهوم بحث الدرس Lesson Study إعداد المشرفة التربوية :
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
برنامج التوستماستر التعليمي
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
اسئلة متوقعة لعضو هيئة التدريس
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية
كلية المجتمع ترحب بأبنائها الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1435/1434 هـ و تدعوهم للرجوع لوحدة التوجيه و الارشاد و وحدة شؤون الطلاب.
[اسم المشروع] فحص بعد الفشل
التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة
ما نوع التغذية الراجعة التي تسهم في تطوير المدارس؟
معايير تحليل الكتاب المدرسي
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
المحاضرة الخامسة طرق تدريس اللغة العربية التقليدية والحديثة
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة: إتاحة فرص عمل لائقة وتمكين الشباب في الدول العربية 20 آذار 2019.
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
المكتبة المركزية كانت مكتبة كلية المجتمع والتي تأست عام 1425 هـ كمكتبة فرعية من مكتبات كليات جامعة الملك سعود نواة للمكتبة المركزية لجامعة المجمعة بعد.
جامعة المجمعة كلية المجتمع لجنة الأنشطة الطلابية
خرائط الطقس والمناخ Weather and climate maps
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
تقرير عن التدريب التعاوني ( هزر 400 )
Reform Program Phase II (TVET II)
دكتوراه إدارة الأعمال DBA من بريطانيا
CHEMA1301 Syllabus 2014.
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
مكتب التعليم بشرق الدمام الرؤية : الريادة لبناء جيل مبدع
مفهومه ـ أهميته ـ أسسه ـ مكوناته
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
القــــرار 62لسنه2013 أهم التغيــــــــــــرات
بسم الله الرحمن الرحيم جامعة جنوب الوادى قطاع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية ورشة عمل عن أعمال العلاقات.
Leadership April 2007.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
الفصـل التاسع.
تقويم البرامج المشتركة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
تنسيق الجهود لتوعية المواطنين على دور مكاتب المفتشين العامين
الوحدة الثانية الأدب في عصر الدول المتتابعة
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
بحث وتدريب 492PAD الانتساب المطور ( نظام السنترا )
ادراة الصف في الروضة.
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم / اليونسكو
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
ماجستير إدارة المشاريع Project Management
الجامعة تعقد جلستها الخامسة وتناقش عدداً من الموضوعات
كلية التربية-جامعة دمياط
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
نسخة العرض التّقديمي:

بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة ) المملكة العربية السعودية وزارة التعليم المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي NCEPD بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )

مرحلة المراجعة وإعادة التدريس مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس اليوم الخامس الجلسة الأولى مرحلة المراجعة وإعادة التدريس 02 01 الجلسة الثانية مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس

مرحلة المراجعة وإعادة التدريس الجلسة الأولى: مرحلة المراجعة وإعادة التدريس

مرحلة المراجعة وإعادة التدريس اجتماع فريق بحث الدرس ومراجعة توصيات وارشادات الملاحظين والخبراء وتعديل خطة الدرس. تمثل خطة الدرس السابقة مسودة بينما في مرحلة المراجعة تمثل خطة الدرس النهائية ،مع التأكيد أن الغرض من بحث الدرس ليس إعداد خطط للدروس. يتم إعادة التدريس وملاحظته ويمكن دعوة ملاحظين جدد أو بنفس مجموعة الملاحظة السابقة إن كانت في نفس اليوم ويتم ملاحظة ما تم تعديله في خطة درس البحث. بنفس الطريقة السابقة يتم مناقشة التدريس والتركيز على العناصر التي أجري تعديلها في الخطة. بعد نهاية المناقشة ،ينتقل الفريق إلى مرحلة كتابة التقرير.

توجيهات حول مرحلة الملاحظة ومناقشة التدريس يتفق فريق بحث الدرس مع قائد المدرسة حول موعد تنفيذ التدريس وتوضيح إجراءات هذه المرحلة ، ومن تلك الإجراءات: اختيار المعلم الذي سوف ينفذ الدرس. التأكد من توافر جميع الأدوات والوسائل ونسخ من خطط الدرس للملاحظين. إبلاغ طلاب الفصل قبل موعد تنفيذ الدرس بوقت مناسب(يوم على الأقل) والغرض من زيارة الملاحظين والضيوف لهم. الاجتماع مع الملاحظين (المدعوين من خارج المدرسة وداخلها للمشاركة في حضور مرحلة التدريس والملاحظة), وتوضيح الغرض من دورة بحث الدرس ،وكيفية ملاحظة الدرس. إبلاغ الملاحظين (المعلمين ،الضيوف المشاركين) بعدم الحديث مع الطلاب خلال التدريس والتركيز على ممارسات الطلاب وتعلمهم ومدى تكامل خطة الدرس مع موضوع بحث الدرس(الهدف البعيد) ومدى تحقق أهداف الدرس وتعلم الطلاب. عمل خريطة صفية ،لجميع الطلاب ،وتوزيع نسخ لجميع الملاحظين ،للاستفادة منها خلال المناقشة بعد الدرس. قد يحتاج الفريق إلى تصوير الدرس كاملا بالفيديو أو صوراً لسلوك الطلاب أثناء تنفيذ الأنشطة لعرضها لاحقا في ومناقشتها في مرحلة المناقشة. تهيئة مكان اجتماع المناقشة قبل تنفيذ التدريس. يلتزم المعلم منفذ التدريس بجميع إجراءات خطة الدرس للفريق وعدم الخروج عنها ،ويعكس تقيد المعلم بإجراءات التدريس في خطة الدرس جهود الفريق في مرحلة التخطيط

عرض المجموعات والمناقشة

حقيبة الفاعلية الشخصية استراحة 9:45ـــ 10:15 حقيبة الفاعلية الشخصية

مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس الجلسة الثانية: مرحلة كتابة تقرير بحث الدرس

تقرير بحث الدرس يعكس تقرير بحث الدرس الجيد التعلم المهني للمعلمين ،ومدى تقدمهم ،وتأملاتهم حول الأفكار الكبرى. تحتفظ المدرسة بنسخة منه للاستفادة منه سواء من خلال المعلمين الجدد أو المهتمين في المناهج التعليمية سوف يتم ترشيح فرق بحث الدرس المتميزة من واقع تقارير بحث الدرس للمشاركة في مؤتمر بحث الدرس السنوي في المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم.

تقريربحث الدرس ويمكن أن يكون تقرير بحث الدرس ورقيا أو الكترونيا ،يشمل مايلي: موضوع بحث الدرس (في الغلاف الخارجي). اسماء فريق بحث الدرس (المعلمون). مقدمة. تأملاتهم حول ميثاق عمل الفريق. ضبط الهدف البعيد وتأملاتهم حوله والمسودات. تأملات الفريق حول الخطة الإجرائية للفريق (تشمل مواعيد الاجتماعات ،الأنشطة ،الدعوات ،المشاركون ،مصادر التعلم ) لدورة بحث الدرس. تأملات الفريق حول تحديد درس البحث. تأملات الفريق حول مرحلة التخطيط (الأهداف ،المحتوى ،تعلم الطلاب ،أدوات وطرائق المعلم). تحديد احتياجاتهم أثناء تأملاتهم في مرحلة التخطيط ،وكيفية سد تلك الاحتياجات المهنية. تأملاتهم حول اجراءات تنفيذ التدريس . تأملات الفريق حول اجراءات الملاحظة ،المناقشة ، المراجعة ،إعادة التدريس. تأملات الفريق حول تقرير بحث الدرس. يرفق عادة مع التقرير ،الصور ،مقاطع فيديو ، مصادر أخرى يعتقد الفريق بأهميتها.

عرض المجموعات والمناقشة

الإطار الزمني لمراحل تنفيذ المشروع في العام الدراسي 1438/1439هـ: الثاني عشر 15-19/3/1439هـ (خلال الفترة) مدراء مكاتب التعليم التعريف بمشروع بحث الدرس . تحديد الأدوار والمسؤوليات. إدارات التعليم المدربين المركزيين المرفق(2) 3 ساعات لمدة يوم (ورشة عمل) الثالث عشر   22-26/3/1439هـ المعلمون وقادة المدارس التعريف بمشروع بحث الدرس وأهميته . ودعوة المعلمين وقادة المدارس للمشاركة في المشروع. مكاتب التعليم المدربين المركزيين المرفق(2) (3)ساعات لقاء عام نتائج تحديد المواد الدراسية المستهدفة والمعلمين وقادة المدارس في تنفيذ المشروع في مكاتب التعليم. ترشيح المشرفين التربويين بحسب التخصص في ضوء النتائج في الفقرة السابقة. تحديد مقرات التدريب للمشرفين وقادة المدارس.

الميسرين ضمن كل مكتب تعليم الخامس عشر 6-10/4/1439هـ تدريب المشرفون التربويون المرشحين كميسرين في ضوء المواد الدراسية المستهدفة. إعداد ميسري فرق بحث الدرس في كل مكتب تعليم إدارات التعليم المدربين المركزيين المرفق(2) 20 ساعة تدريبية لمدة خمسة أيام السادس عشر 13-17/4/1439 قادة المدارس بحسب المدارس المختارة. تدريب قادة المدارس في مكاتب التعليم حول كيفية قيادة بحث الدرس مكاتب التعليم الميسرين ضمن كل مكتب تعليم (8) ساعات تدريبية لمدة يومين الفصل الدراسي الثاني تطبيق المشروع في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438/1439هـ في المدارس الحادي عشر 29/7/1438هـ إرسال تقارير بحوث الدرس وفق الضوابط والشروط إلى المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي يحدد لاحقا مؤتمر التطوير المهني السنوي (مشاركة بحوث الدرس المعتمدة) في المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي

مقترح للخطة الإجرائية لفريق بحث الدرس

تأملات الفريق حول الأهداف نشاط فريق بحث الدرس الأسبوع التاريخ الزمن   المقر أسلوب التطوير المهني أدوات ومواد مصادر دعم الفريق (أفراد،مؤسسات وغيرها) ملاحظات ميثاق عمل الفريق 2 ورشة أوراق عمل الميسر ،قائد المدرسة ضبط الهدف البعيد تأملات الفريق حول الأهداف تأملات الفريق حول المحتوى تأملات الفريق حول تعلم الطلاب تأملات الفريق حول أدوات وطرائق التدريس خطة الدرس(مسودة) تخطيط السبورة الاستعداد للتدريس اجتماع مع الملاحظين والمسؤولين تنفيذ التدريس والملاحظة تنفيذ المناقشة تنفيذ المراجعة خطة الدرس (نهائية) تقرير بحث الدرس

ماذا تعلمنا اليوم؟

شكرا لتفاعلكم