التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
خريطة المفاهيم د. سهيل حسنين.
Advertisements

مهارات التهيئة الجيدة للدرس
*إدارة الصراع فى المنظمات*
تدريس العلوم – طريقة العرض
لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية
المحاضرة الثانية: مفهوم تحليل المحتوى وأهدافه
إندماج البيئة والتنمية:
أ.د. السيد أبو هاشم قسم علم النفس
بحث الدرس Lesson Study ( التطوير المهني القائم على المدرسة )
اعداد الباحثان م.د. مصطفى جواد رديف
توظيف المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق في التنمية المهنية للمعلمين وتدريبهم عن بعد أثناء الخدمة
اولاً: الشركات. تجربة معهد نورين لإعداد معلمات القرآن الكريم بالرياض للتميز في معيار الشراكات والموارد.
و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:
التميز بالإدارة العامة لشرطة الشارقة
أنشطة التعاون الفني لجنة التكنولوجيا من أجل التنمية الدورة الثانية
ادارة الغرف الصفية.
تحليل محتوى المنهج إلى المجالات المعرفية والنفس حركية والوجدانية
التعليم الفني(التقني) والتدريب المهني
برامج وأساليب و استراتيجيات علاج صعوبات القراءة
د/ حنان الشاعر أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية البنات – جامعة عين شمس
بناء ثقافة التطوير المدرسي في اسكتلندا
الفصل الثاني تقويم الأداء
الفصل السادس الحقائب التعليمية "أحد مصادر التعلم الحديثة"
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته
مفهوم الوحدة التدريبية
معايير تحليل الكتاب المدرسي
الجودة (أسس ومفاهيم).
دواعي تحليل مناهج اللغة العربية إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي
التنمية الرقمية في المنطقة العربية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030
الأستاذة / أميمة حسين هيكل
إدارة المعرفة وأهميتها في مؤسسات التعليم العالي
دور إدارة الموارد البشرية تشييد البناء المعرفي للمنظمة
الفصل التاسع : التنمية الإدارية وتطوير الإداريين
تعتبر الموارد البشرية ومؤسسات التعليم التقني والمهني والمجتمع المحلي أو سوق العمل من المحاور الأساسية للتعليم التقني والمهني،ولكل من هذه المحاور الدور.
مكونات المنهج : المحتوى
( الأنشطة والوسائل التعليمية ) إعداد الطالبتين :
التعريف بمعايير جودة المدرسة ومعايير التقويم المدرسي ومؤشراته
الواجب الثالث صممي رحلة معرفية
خطة التأمين للمنشآت الشرطية والمنشآت الهامة
4- الأنشطة المنفذة في مجال الإحصاء
اعداد : المدرس علاء محمد جاسم
Reform Program Phase II (TVET II)
دكتوراه إدارة الأعمال DBA من بريطانيا
CHEMA1301 Syllabus 2014.
مقدمة عن السيطرة النوعية
استراتيجيات اختيار الأسواق الدولية للخدمة السياحية والفندقية
وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
د. بدرية راشد ثامر القحطاني
إدارة الموارد البشرية 3 تخطيط الموارد البشرية.
مؤتمر الديوان الثالث 2017 ديوان الرقابة المالية والادارية
الفصـل التاسع.
مصفوفة تنفيذ توصيات ملتقى التدريب و التعليم فى مجال علوم وتكنولوجيا الطيران والنقل الجوي المنعقد في الفترة من 9-10/مايو 2018 باكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا.
مهارات التوجه و الحركة المحاضرة الثامنة.
هدف التربية العام تهيئه الفرص المناسبة لمساعده الإفراد
لماذا «سيدتي التعليمية»؟
تخطيط وتنمية الموارد البشرية
أهمية قياس الرأي العام.
تحليل البيئة التسويقية
نموذج الحوكمة لوضع التقويمات المدرسية الخارجية وتنفيذها
ادراة الصف في الروضة.
Mission, Goals and Objectives
576نهج - تصميم وتطوير المناهج الرقمية
مراقبة عنصر تكلفة المواد control of material cost
الميثاق الوطني للتربية والتكوين
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
باحثة في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات دكتوراه جامعة القاهرة
كلية التربية-جامعة دمياط
الأسلوب المنهجي في تصميم البرنامج التدريبي
نظام التقويم والامتحانات للصفوف ( 1 – 12 ) إدارة التقويم والامتحانات
نسخة العرض التّقديمي:

التقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة

مفهوم التقويم التشخيصي للمدارس هو علمية للوقوف على جوانب القصور في الأداء المدرسي لعلاجها والتغلب عليها، وتحديد جوانب القوة لتعزيزها واستثمارها. والغرض من تطبيق هذا المشروع في مدارس البحرين دعم المدارس في عمليات التقويم الذاتي، قبل خضوعها للتقويم الخارجي. ويهدف التقويم التشخيصي للمدرسة إلى تحديد جوانب الضعف والقوة في أدائها, ثم وضع تصور للعلاج والدعم, ثم متابعة تنفيذها ومراقبة مدى التقدم والتحسن في أداء المدرسة.

معايير هيئة الاعتماد الدولي وعبر الإقليمي والتي تضم: 1 – السلطة والإدارة 2 – الرؤية والقيم والرسالة 3 – القيادة والتنظيم 4 – الموارد المالية 5 – مرافق المدرسة ومواردها المالية 6 – الموارد البشرية 7 – المنهج الدراسي والتدريس 8 – المكتبة والوسائل والوسائط التكنولوجية 9 – خدمات المساعدة وأنشطة المتعلمين

10 – المناخ والسلوك المدرسي والمواطنة 11 – القياس والتقييم 12 – التحسين التربوي المستمر وقد صنفت المعايير السابقة تحت ثلاث جوانب للتقويم الشامل للمدرسة وهي:- 1 – التعلم 2 – التعليم 3 – الإدارة المدرسية

وكذلك تم تصنيف معايير الاعتماد الدولي وعبر الإقليمي تحت المجالات التي تمثل مكونات النظام المدرسي وهي:- المدخلات العمليات المخرجات وهو التصنيف الذي يقوم نموذج البحرين للتقويم التشخيصي المؤسسي للمدارس. حيث تم توظيف هذه المعايير بمؤشراتها تحت عدة مجالات صنفت تحت مكونات النظام المدرسي(مدخلات-عمليات – مخرجات).

النموذج البحريني للتقويم التشخيصي المؤسسي للمدرس:

يعتمد هذا النموذج على المبادئ التالية: الاعتماد على التقويم التشخيصي ذاتي المحك حيث يتم مقارنة أداء المدرسة قبل وبعد عمليات التطوير والتحسين في أدائها. الاعتماد على تقارير هيئة ضمات الجودة حول أداء المدارس لاستخلاص أوجه الضعف وخصائص إدارة المدرسة, وذلك للاستفادة منها في بناء أدوات التقويم التشخيص للمدرسة اعتبار المدرسة نظامًايشمل مدخلات وعمليات ومخرجات وذلك عند تحديد مجالات التقويم وتنفيذ آلياته.

الإطار المرجعي للتقويم التشخيصي المؤسسي للمدرسة

أولًا: تقويم المدخلات المجال الأول : الرؤية والرسالة للمدرسة. المعيار الأول: وجود وثيقة واضحة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. المعيار الثاني: قدرة المدرسة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها.

المجال الثاني: الهيئة الإدارية والتعليمية: المعيار الأول: وجود هيئة إدارية كافية ومؤهلة لإدارة المدرسة. ويشمل المؤشرات:- 1- المؤهل : (العلمي/التربوي). 2-عدد سنوات الخبرة. 3-عدد الدورات التدريبية.

المعيار الثاني: وجود هيئة تعليمية كافية ومؤهلة للتعليم. ويشمل المؤشرات:- 1- عدد المعلمين المتخصصين. 2-عدد المعلمين المؤهلين تربوياً. 3-عدد سنوات الخبرة. 4-عدد الدورات التدريبية.

المجال الثالث: المرافق المدرسية: المعيار الأول: توافر شروط السلامة الإنشائية للمدرسة. ويشمل المؤشرات:- 1- سلامة السوار والمداخل الخارجية والداخلية. 2-سلامة الأبواب والمخازن والملاعب. 3-صلاحية دورات المياه والمقصف. 4-صلاحية المختبرات وغرف المصادر.

المعيار الثاني: اتباع إجراءات الأمن والسلامة بالمدرسة. ويشمل المؤشرات:- 1- كفاءة الأجهزة والتوصيلات الكهربائية. 2-كفاءة وسائل الإطفاء. 3-كفاءة نظام الإنذار.

ثانياً: تقويم العمليات المجال الأول:- المناخ الاجتماعي للمدرسة: يتكون من ستة معايير. المجال الثاني:- التنمية المهنية المستدامة: يتكون من ثلاثة معايير.

المجال الثالث:- المجال الرابع:- مجتمع التعليم والتعلم: يتكون من اربعة معايير. المجال الرابع:- توكيد الجودة والمساءلة: يتكون من ثلاثة معايير.

ثالثاً: تقويم المخرجات المجال الأول:- معدلات الإنجاز الأكاديمي للطلبة في المواد الدراسية الأساسية. المجال الثاني:- مستويات امتلاك الطلبة لاتجاهات إيجابية نحو المدرسة.

نشكركم لحسن استماعكم